تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

فوائد صيام ستة أيام من شوال

الرئيسية اسلاميات فوائد صيام ستة أيام من شوال
mona 143
فوائد صيام ستة أيام من شوال

فوائد صيام ستة أيام من شوال

صيام ستة أيام من شوال

 

شهر شوال هو الشهر التالي لشهر رمضان المبارك وفي اليوم الأول منه يسعد المسلمون جميعا بعيد الفطر، وقد أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم بفضل صيام الستة أيام من شهر شوال وذلك لما في صيامهم من الفوائد.

لا ينتهي الصوم عند انتهاء شهر رمضان المبارك بل تبقى هناك الكثير من العبادات التي لها فضل وأجر كبير عند الله سبحانه وتعالى، ومن أهم الصيام بعد صيام شهر رمضان المبارك صيام الستة أيام من شهر شوال سواء كان صيامهم ستة أيام متتابعة أو متفرقة، وذلك لأن الصوم من العبادات التي تعمل على تهذيب النفس وتطهير القلب من أثر المعاصي والذنوب كما أن الصوم له الكثير من الفوائد لصحة الإنسان ويعتبر من الفرص الكبيرة التي لابد لكل مسلم أن يغتنمها وذلك لما لها من أجر كبير وعظيم ومن هذه الفوائد ما يلي.

 

صيام الدهر كله

  • إن صيام الستة أيام من شهر شوال لها أجر عظيم عند الله تبارك وتعالى لأنها تعد كصيام الدهر كله، وذلك لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في الحديث الصحيح: (مَنْ صامَ رمضانَ، ثُمَّ أَتْبَعَهُ ستًّا مِنْ شوَّالٍ، كانَ كصيامِ الدَّهْر) رواه مسلم.

 

إكمال التقصير والنقص

 

  • وذلك لأن صيام الستة أيام من شهر شوال يكمل ما حدث من المسلم من تقصير ونقصان أثناء شهر رمضان، فالنوافل تكمل نقص الفرائض يوم القيامة حيث اليوم الذي يحتاج فيه كل مسلم إلى ما يكمل ما أحدثه من تقصير ونقصان في بعض عبادته.

 

علامة على قبول الصيام

 

  • يعتبر الصيام في شهر شوال دلالة على قبول الله عز وجل صيام رمضان، وذلك لأن الله سبحانه وتعالى إذا قبل عمل عبد من عباده وفقه للعمل الصالح بعده.

 

التقرب إلى الله عز وجل

 

  • يعتبر صيام هذه الأيام دليل على حب العبد لربه وطاعته له وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث القدسي عن رب العزة تبارك وتعالى: { (وما تَقَرَّبَ إِلَيَّ عَبدي بِشيءٍ أحبَّ إِلَيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُهُ عليهِ، وما زالَ عَبدي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حتى أُحِبَّهُ، فإذا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الذي يسمعُ بهِ، و بَصَرَهُ الذي يُبْصِرُ بهِ، و يَدَهُ التي يَبْطِشُ بِها، و رِجْلَهُ التي يَمْشِي بِها، و إنْ سألَنِي لأُعْطِيَنَّهُ، ولَئِنِ اسْتَعَاذَنِي لأُعِيذَنَّهُ}.

 

تكفير للذنوب

 

  • فقد أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه فيأتي عيد الفطر لينال المسلمون أجورهم من صيام شهر رمضان ويعد تكرار الصيام بعد رمضان من الشكر لله عز وجل على نعمة غفران الذنوب.

 

ينقي الدم

 

  • يعمل صيام الستة أيام من شهر شوال على تنقية الدم بداخل خلايا جسم الإنسان ويساعد على إحداث توازن في السوائل الموجودة بداخل الجسم أيضا، كما أنه يزود الإنسان بالطاقة والنشاط ويعمل على تقوية المناعة.

 

يخلص الجسم من السموم

 

  • الصيام يعمل على تخليص الجسم من السموم الضارة والفضلات ويجعل جسم الإنسان سليما ويعافيه من الكثير من الأمراض.

 

يعيد النشاط للجهاز الهضمي

 

  • يعتبر صيام هذه الأيام من شهر شوال من الأمور التي تعمل على إعادة النشاط للجهاز الهضمي للإنسان وذلك لأن صيامها يساعد المعدة على إفراز ما يسمى بالعصارة الهضمية بطريقة سليمة وجيدة.

 

يزيل انتفاخ البطن

 

  • يساعد الصيام على إزالة انتفاخ البطن كما إنه يعمل على حرق الدهون الزائدة والسكريات التي يتناولها الناس بكثرة في أيام عيد الفطر ويتحكم في نوع الطعام الذي يتناوله الإنسان.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة