تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

فوائد البصل للحمل

الرئيسية معلومات تهمك فوائد البصل للحمل
yourcolor 139
فوائد البصل للحمل

فوائد البصل للحمل

يُعد البصل من المكونات الغذائية الأساسية في الأكل تقريبًا في مختلف وصفات الطعام. حيث ان البصل يضيف النكهة الرائحة الطيبة لأي طعام، بالإضافة إلى القيمة الغذائية للبصل وفوائده الصحية.

وفي هذه المقالة سنعرض لك فوائد البصل للحمل وفوائد البصل للنساء بشكل عام، كما سنعرض أيضا فوائد البصل الصحية .

البصل

يُعد البصل من الأطعمة التي تتميز بانخفاض مؤشرها الجلايسيمي أو ما يعرف بمؤشر نسبة السكر في الدم. وبالتالي هو الذي يمثل سرعة ارتفاع مستوى سكر الدم عند استهلاك الأطعمة. ذلك الأمر الذي يمكنه المساهمة في التحكم بمستويات السكر فالدم وقد لوحظ أن استهلاك عصير البصل الطازج يمكن أن يساعد على التقليل من ارتفاع مستوى سكر الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بحالة فرط سكر الدم.

القيم الغذائية للبصل

حمض الفوليك: (B9) يعد ضروري جدا لنمو الخلايا والتمثيل الغذائي بشكل عام ومهم بشكل خاص للحوامل لمنع حدوث تشوهات للأجنة.

فيتامين ج:  فيتامين ج أو سي يعد مضاد للأكسدة ويعزز مناعة الحامل ويحافظ على جمال البشرة والشعر.

فيتامين ب 6: يساعد هذا الفيتامين في تكوين خلايا الدم الحمراء.

البوتاسيوم: هذا المعدن الأساسي يكوين تأثيرات لخفض ضغط الدم. وهو مهم لصحة القلب.

كما أن للبصل عدة فوائد منها انه مصدر غني بالألياف والكربوهيدرات والمركبات العضوية مثل مركبات الكبريتيك والكيرسيتين أيضا.

فوائد البصل للحامل

فوائد البصل للحمل

فوائد البصل للحمل

للبصل فوائد عديدة للحامل من أهمها تغذية الحامل للحفاظ على صحتها وسلامة وصحة جنينها. فإذا كان البصل جزء من نظامك الغذائي فلا تقلقي فهو غني جدا بالمغذيات والفوائد الهامة لك ولطفلك. كما يحتوي البصل على كميات جيدة من الفيتامينات والمعادن.

يعمل البصل علي إزالة السموم من الجسم

تساعد الأحماض الأمينية مثل السيستين والميثيونين الموجودة في البصل على إزالة السموم من جسمك.

يساعد البصل على تقوية جهاز المناعة

كما ان البصل يكون غني بفيتامين ج وخصائصه المضادة للأكسدة يساهم في المساعدة على تعزيز مناعتك ضد الأمراض وكذلك حماية طفلك.

يعزز البصل الهضم الصحي

يعد البصل مصدرا غنيا بالألياف الغذائية ويمكن أن يساعد في تنظيم حركة الأمعاء فإذا كنت تعانين من الإمساك أثناء الحمل فإن تناول البصل النيء سيخفف من الإمساك بفعاليّة عالية.

يساعد البصل علي تنظيم ضغط الدم

البصل النيئ مخزن للمغذيات النباتية التي تساعد على تنظيم ضغط الدم بشكل عام ويمكن أن تساعد إضافة البصل في خطط وجباتك على الوقاية من المضاعفات المرتبطة بارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.

يساعد في مكافحة سكري الحمل

يحتوي البصل على الكروم الذي يلعب دورا إيجابيا في محاربة إصابتك بسكري الحمل، عن طريق التحكم في مستويات السكر في الدم ومنع مقاومة الأنسولين.

يساعد في السيطرة على زيادة الوزن

يعد البصل ضروريًا جدا أثناء الحمل لأنه منخفض للسعرات الحرارية والدهون. لذلك يمكنك إضافته إلى السلطات والساندويتشات للسيطرة على الجوع بطريقة صحية اكثر.

يساعد على منع التهاب اللثة أثناء الحمل

تؤدي التغييرات في الهرمونات أثناء الحمل إلى جعل لثتكِ أكثر عرضةً لتراكم اللويحات والالتهابات والنزيف. لذلك يساعدك تناول البصل في تحسين صحة فمك والتخلص من هذه المشاكل. بسبب خصائصه الكثيرة المضادة للبكتيريا.

وهذا كله ينحدر تحت مسمي فوائد البصل للحمل.

فوائد البصل للبطن

يرتبط البصل بالكثير من الفوائد لتعزيز عملية الهضم في الجسم، فهو غني بالألياف الغذائية التي تفيد صحة الأمعاء بشكل عام، بالإضافة إلى مركبات البريبيوتيك التي تعرف بألياف غير قابلة للهضم وتتحلل بواسطة البكتيريا المفيدة في الأمعاء إلى أحماض دهنيّة قصيرة السلسلة. مثل: الأسيتات والبيوتيرات وغيرها. ومن الجدير بالذكر أن هذه الأحماض تعزز صحة الأمعاء. وعملية الهضم والمناعة كما أنها تقلل من الالتهابات .

فوائد البصل لضغط الدم

تبين أن مكملات مركب الكيرسيتين الذي يتوفر في مستحلب قشور البصل يقلل من ضغط الدم عند استهلاكه من قبل الذين يعانون من فرط مستوى ضغط الدم، على الرغم من ذلك فإنه ما تزال هناك حاجةٌ لدراسات تبحث في تأثير استهلاك البصل من خلال الوجبات الغذائيّة في مستوى ضغط الدم.

فوائد البصل للحمل

فوائد البصل للحمل

أضرار البصل للحامل

يمكنكِ تناول البصل بأمان في أثناء الحمل عادي. ولكن يجب أن تتناوله باعتدال لأن الإكثار في أي شيء يمكن أن يضر بك وبجنينك خلال الشهر الأول أثناء مرحلة نمو الجنين. فابقي في المنطقة الأمنة وتجنبي تناول البصل بكميات أكبر من الكميات في الطعام المعتادة بدءًا من الشهر الأول حتى نهاية الحمل. على الرغم من أن البصل يمكن أن يقدم فوائد صحية كثيرة مختلفة للمرأة الحامل.
لذلك فإن تناولته بكثرة فقد يؤدي إلى آثار جانبية.

الإسهال وحرقة المعدة

يمكن أن يؤدي تناول البصل كثيرا أثناء الحمل إلى حرقة المعدة أو حتى الإسهال في بعض الأحيان.

مشكلات التنفس والحساسية

بعض النساء يتوقعن أن يعانون من مشكلات في التنفس ورد فعل ناتج لحساسية بسبب التناول المفرط للبصل في الحالات القصوى قد تعانين أيضًا من صدمة الحساسية التي قد تؤثر سلبًا في حملك.

عسر الهضم

غالبا ما يجد الأشخاص الذين يعانون عسر الهضم أن تناول البصل يزيد من حدته.

محاذير تناول البصل

ينصح الأشخاص المصابون ببعض الحالات الصحية بالحذر عند تناول البصل.

الذين يعانون من اضطرابات النزيف

تناول البصل قد يؤخر عملية تخثر الدم. مما قد يزيد احتمالية خطر النزيف لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف، و بالأخص عند تناول البصل بكميات كبيرة. لذلك ينصح بتجنب تناول البصل بكميات كبيرة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف كالموجودة في المستخلصات.

مرضى السكري

البصل قد يسبب انخفاضاً في مستوى سكر الدم. لذلك ينصح مرضى السكري بمراقبة مستوى سكر الدم لديهم عند تناول البصل.

الذين سيجرون عمليات جراحية

قد يبطئ البصل من عملية تخثر الدم. كما أنه قد يقلل من مستوى السكر في الدم. مما قد يساهم في زيادة خطورة النزيف ومنع التحكم في سكر الدم أثناء وبعد العملية الجراحية. لذلك ينصح بتجنب تناول البصل قبل العملية الجراحية بأسبوعين على الأقل.

الذين يعانون من عسر الهضم

معظم الأشخاص الذين يعانون من عسر الهضم يلاحظون زيادة في الأعراض عند تناولهم للبصل، لذلك ينصح بعدم تناول البصل بكميات كبيرة لتجنب زيادة عسر الهضم أو الأعراض المشابهة أو المرافقة له.

نصائح تغذية الحامل

بين غثيان الصباح والنفور من الطعام والشعور بالإرهاق. إلا أن غالبا ما يكون تناول الطعام أولوية منخفضة جدا في قائمة مهام الحامل خلال الأشهر الثلاثة الأولى، ولكن التغذية الصحية أهم عامل على الإطلاق للحامل لكونه صحي للأم والجنين.

من أهم النصائح

  • تناولي 2000 سعرة حرارية يوميا في الأشهر الثلاثة الأولى وقد يوصي طبيبك بنسبة مختلفة بناء على مستوى نشاطك.
  • ركزي أيضا على الجودة أكثر إذا كنت تواجهين مشكلة في كمية الوجبة ولا تستطيعين تناول المزيد.
  • أذا تناولي طعام صحي ويوفر تغذية جيدة لك وللجنين.
  • ابتعدي عن الأطعمة الغنية بالتوابل والدهون.
  • إذ من الممكن أن تؤدي إلى حرقة في المعدة أو الشعور بعدم الراحة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة