انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

أنواع الأمن السيبراني

فريق مقال للكتابة3 سنوات

الأمن السيبراني هو ممارسة الدفاع عن أجهزة الكمبيوتر والخوادم والأجهزة المحمولة والأنظمة الإلكترونية والشبكات والبيانات ضد هجمات القرصنة المتنوعة. ويشار إليه باسم الأمن السيبراني أو أمن تكنولوجيا المعلومات، وينطبق المصطلح خلال نوع من السياقات الأعمال إلى الحوسبة المتنقلة.

يحمي الأمن السيبراني سلامة أنظمة الكمبيوتر والأجهزة والبرامج والبيانات المتصلة بهجمات الإنترنت. دون خطة أمنية، يمكن للقراصنة الوصول إلى نظام الحوسبة الخاص بك وإساءة استخدام معلوماتك الشخصية والتجارية. كما يبدو أن كل شيء يعتمد الآن على الويب وأجهزة الكمبيوتر، والاتصالات، والمواصلات، والطب، والتسوق، وما إلى ذلك. حتى المؤسسات المصرفية تدير أعمالها عبر الإنترنت.

أنواع الأمن السيبراني

يشار إلى أنواع الأمن السيبراني على أنها مجموعة من التقنيات والأنظمة الحديثة التي تهدف إلى حراسة الشبكات والأنظمة الإلكترونية والأدوات التكنولوجية الحديثة للمؤسسات والقطاعات المختلفة للحد من الهجمات السيبرانية غير العادلة ومن أهم أنواع الأمن السيبراني الآتية:

أمن البنية التحتية الحيوية:

يتكون أمن البنية التحتية من الأنظمة المادية الإلكترونية التي تعتمد عليها المجتمعات الحديثة وعينات شائعة من البنية التحتية الحيوية:

  1. شبكة كهربائية
  2. إشارات المرور
  3. مراكز التسوق
  4. المستشفيات

لذلك إن وجود بنية تحتية لشبكة التأثير على الويب يجعلها عرضة للهجمات الإلكترونية ويجب على المؤسسات المسؤولة عن أي بنية أساسية فهم نقاط الضعف والحماية من الهجمات الإلكترونية والمتسللين. كما يعد أمن ومرونة هذه البنية التحتية الحيوية أمرًا حَيَوِيًّا لسلامة ورفاهية مجتمعنا، حيث يجب على المنظمات غير المسؤولة عن البنية التحتية الحيوية، والتي لا تزال تعتقد أنها جزء من أعمالها، أن تضع خطة طوارئ من خلال تقييم تأثير أي هجوم على البنية التحتية التي يعتمدون عليها.

تطبيقات الأمن السيبراني

يجب عليك اختيار تطبيقات الأمان معًا لإجراءات الأمان المختلفة التي يجب عليك ببساطة اتباعها لحماية أنظمتك. حيث يستخدم أمن التطبيقات طرق البرامج والأجهزة للتعامل مع التهديدات الخارجية التي ستنشأ في مرحلة تطوير التطبيق.

أنواع الأمن السيبراني

أنواع الأمن السيبراني

أنواع تطبيقات الأمان السيبراني

  1. برامج مكافحة الفيروسات
  2. جدران الحماية
  3. برمجيات التشفير

وتساعد في منع الوصول غير المصرح به. حيث يمكن للشركات أيضًا اكتشاف البيانات الحساسة وحمايتها من خلال أمان تطبيقات محددة مرتبطة بمجموعات البيانات هذه.

أمن الشبكة:

نظرًا لأن الأمن السيبراني يهتم بالتهديدات الخارجية، فإن أمن الشبكة يضمن سلامة الشبكات الداخلية من خلال حماية البنية التحتية ومنع الوصول إليها. ولا يزال مسؤولو الشبكة ينفذون السياسات والإجراءات لإيقاف وتعديل واستغلال الوصول غير المصرح به إلى الشبكة. ومن النماذج الشائعة لتطبيقات أمان الشبكة:

  • تسجيلات إضافية.
  • كلمات مرور جديدة.
  • برامج مكافحة الفيروسات.
  • برامج مكافحة التجسس.
  • التشفير.
  • جدران الحماية.
  • مراقبة الوصول إلى الإنترنت.

أمان السحابة:

قد تكون السحابة أداة أمان قائمة على البرامج تحمي وتراقب المعلومات الموجودة في موارد السحابة الخاصة بك. حيث يقوم موفرو السحابة دائمًا بإنشاء وتنفيذ أدوات أمان جديدة لمساعدة المستخدمين على تأمين بياناتهم بشكل أفضل. ويميل الناس إلى الاعتقاد بأن بياناتك ببساطة أكثر أمانًا عند تخزينها على خوادم وأنظمة مادية تمتلكها وتتحكم فيها. ومع ذلك، فقد ثبت من خلال السحابة الآمنة أن التحكم لا يعني بالضرورة أن بياناتك آمنة. كما وجد تقرير الأمان المستند إلى السحابة من Alert’s Logic أن مستخدمي البيئة المحلية يعانون المزيد من الحوادث في بيئات الموفر.

كما لخص التقرير أن …

  • أثر مستخدمو البيئة المحلية على المتوسط ​​61.4 من الهجمات.
  • عانى عملاء مزود الخدمة من 27.8 هجومًا.

أمان الحوسبة السحابية مشابه لمراكز البيانات المحلية التقليدية، مع الوقت والتكاليف فقط للعناية بمرافق البيانات الضخمة، وخطر ضئيل من انتهاكات الأمان.

شبكة الأشياء

يشير مصطلح إنترنت الأشياء إلى مجموعة جيدة من الأنظمة المادية الإلكترونية، مثل أجهزة الاستشعار وأجهزة التلفزيون والطابعات والكاميرات الأمنية.

أنواع التهديدات الأمن السيبراني

أنواع تهديدات الأمن السيبراني والتهديدات يمكن تصنيف التهديدات الأمنية وفقًا لما يلي :

التهديدات الطبيعية للأمن السيبران

أنواع الأمن السيبراني

أنواع الأمن السيبراني

مثل الزلازل والبراكين والفيضانات ودرجات الحرارة المرتفعة أو المنخفضة

 

الطبيعة الأم: يمكن أن تكون التهديدات الطبيعية مثل العواصف التي يمكن أن تخلق طفرة هائلة في الطاقة، أو تقلل من كفاءة أو أداء الشبكة وأجهزة الكمبيوتر. حيث ان الزلازل يمكن أن تدمر المبنى الخاص بك كما تعرض الحرارة أو البرودة المفرطة معدات الشبكة للخطر، مما يؤثر على قدرتك على الحفاظ على تشغيل الشبكة وخدماتك.

 

التهديدات البشرية المتعمدة للأمن السيبراني

مثل الانتهاكات المتعمدة أو الهجمات الإلكترونية أو الانتقام من موظف سابق

البشر: يمكن أن يرتكب أشخاص داخل وخارج الشبكة أعمال ضارة ضد موارد الشبكة دون ضوابط الأمان المناسبة. حيث يتمكن المتسلل من الدخول إلى شبكتك أو سرقة البيانات أو التأثير على قدرة شبكتك على تقديم الخدمات. فقد يرتكب الموظفون المطلعون إذا تم تجاهلهم عمليات تجسس ضد الشركة.

أو قد يسرق الموظفون السابقون الساخطون البيانات قبل إزالة بيانات اعتمادهم من النظام أو قد يتركون مجموعة من القنابل المنطقية للقيام ببعض الإجراءات الضارة بعد مغادرتهم.

تهديدات بشرية غير مقصودة

مثل الإلغاء غير المقصود أو الأخطاء المطبعية أو قلة الوعي والتدريب أو أخطاء في الإدخال غير المقصود

البشر غير المؤذيين: يرتكب البشر أخطاء وقد يرتكبون عملًا ضَارًّا ضد موارد الشبكة الخاصة بك دون نية القيام بذلك. فقد يفصلون قطعة من المعدات المهمة، أو يحذفون السجلات عن غير قصد، أو يأخذون قطعة من المعدات دون اتصال بالإنترنت للنسخ الاحتياطي أو الاختبار. أفضل حماية ضد السلوك غير المؤذي هو وضع برنامج تدريبي جيد يجعل الموظفين على دراية بعواقب التساهل أو الإهمال.

الحوادث الصناعية أو الحوادث حسب بيئة العمل:

مثل العمل في المصانع الكيماوية أو البيولوجية أو الإشعاعية أو غيرها من مخاطر الحوادث الصناعية

الحوادث الصناعية : اعتمادًا على نوع المنظمة التي تعمل فيها ، قد تكون شبكتك في خطر ، اعتمادًا على طبيعة عمل المنشأة الصناعية. قد تحتاج المستشفيات أو مرافق البحث الطبي إلى حماية البنية التحتية لشبكتها من الانبعاثات البيولوجية أو الإشعاعية أو الكيميائية. قد تستخدم المصانع مواد كيميائية خطرة حيث تكون الأبخرة وحدها كافية لتآكل الإلكترونيات الحساسة.

لا توجد سيطرة “سحرية” واحدة تعالج جميع المشاكل والحوادث الأمنية. يجب تصميم الضوابط وتطويرها وتنفيذها للعمل معًا.

هجمات السرية

يتضمن سرقة معلومات التعريف الشخصية أو الحسابات المصرفية أو معلومات بطاقة الائتمان ، حيث يسرق العديد من المهاجمين المعلومات ، ثم يبيعونها على شبكة الويب المظلمة للآخرين لشرائها واستخدامها بشكل غير قانوني.

أنواع الأمن السيبراني

أنواع الأمن السيبراني

 

هجمات النزاهة

تتكون هذه الهجمات من تخريب شخصي أو مؤسسي ، وغالبًا ما يطلق عليها تسريبات. حيث يصل المجرم الإلكتروني إلى معلومات حساسة ، ثم ينشرها ، بغرض الكشف عن البيانات ، والتأثير على الجمهور لفقد الثقة في تلك المؤسسة أو الشخصية.

كيفية تحقيق الأمن السيبراني

قد تساعدك الخطوات البسيطة أدناه في الحفاظ على مستوى جيد من الأمن والسلامة عبر الإنترنت:

الموثوقية

استخدم مواقع الويب الموثوق بها فقط عند تقديم معلوماتك الشخصية ، وأفضل قاعدة أساسية هنا هي التحقق من عنوان URL.
إذا كان الموقع يتضمن https في بدايته فهذا يعني أنه موقع آمن، ولكن إذا كان عنوان URL يحتوي على http دون s. تجنب إدخال أي معلومات حساسة مثل معلومات بطاقة الائتمان أو رقم الضمان الاجتماعي الخاص بك.

بريد احتيالي

لا تفتح مرفقات البريد الإلكتروني أو تنقر على روابط للرسائل من مصادر غير معروفة. وواحدة من أكثر الطرق شيوعًا للسرقة أو الاختراق هي من خلال رسائل البريد الإلكتروني المتخفية على أنها واردة من شخص تثق به.

التحديثات (محدثة دائمًا)

حافظ على تحديث أجهزتك دائمًا ، حيث تحتوي تحديثات البرامج غالبًا على تصحيحات مهمة لإصلاح مشكلات الأمان ، وتركز هجمات القراصنة الناجحة بشكل كبير على الأجهزة القديمة التي لا تحتوي على أحدث برامج الأمان.

الدعم

قم بعمل نسخ احتياطية من ملفاتك بانتظام لمنع هجمات الأمن السيبراني ، وإذا كنت بحاجة إلى تنظيف (تهيئة) جهازك بسبب هجوم إلكتروني سابق ، فسيساعدك ذلك على تخزين ملفاتك في مكان آمن ومستقل.

دور المؤسسات في مكافحة التهديدات الأمن السيبراني

بالنسبة للمؤسسات، يمكن اعتماد العديد من الممارسات الخاصة للدفاع السيبراني مثل أنظمة التصحيح، عندما تكتشف الشركة وجود خلل أمني في منتجها، فإنها تعمل على كتابة رمز لإصلاح المشكلة أو تصحيحها، على سبيل المثال، إذا وجدت Microsoft أنه يمكن للمتسلل الوصول إلى جذر Windows Server من خلال استغلال التعليمات البرمجية، فإن الشركة تصدر تصحيحًا وتوزعه على جميع أصحاب التراخيص. إذا نفذت أقسام تكنولوجيا المعلومات جميع تصحيحات الأمان في الوقت المناسب، فإن العديد من الهجمات تفشل، بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من التقنيات والخدمات الجديدة في السوق التي تجعل من السهل إنشاء دفاع قوي ضد التهديدات الإلكترونية، مثل:

  1. الاستعانة بمصادر خارجية لخدمات الأمن.
  2. الأنظمة التي تتيح التعاون بين أعضاء الفريق الأمني.
  3. أدوات محاكاة الهجوم المستمر.
  4. حلول النقاط لمكافحة التصدي والتصفح الآمن.
أنواع الأمن السيبراني
يشار إلى أنواع الأمن السيبراني على أنها مجموعة من التقنيات والأنظمة الحديثة التي تهدف إلى حراسة الشبكات والأنظمة الإلكترونية والأدوات التكنولوجية الحديثة للمؤسسات والقطاعات المختلفة للحد من الهجمات السيبرانية غير العادلة ومن أهم أنواع الأمن السيبراني الآتية
أمن البنية التحتية الحيوية
يتكون أمن البنية التحتية من الأنظمة المادية الإلكترونية التي تعتمد عليها المجتمعات الحديثة وعينات شائعة من البنية التحتية الحيوية شبكة كهربائية إشارات المرور مراكز التسوق المستشفياتلذلك إن وجود بنية تحتية لشبكة التأثير على الويب يجعلها عرضة للهجمات الإلكترونية ويجب على المؤسسات المسؤولة عن أي بنية أساسية فهم نقاط الضعف والحماية من الهجمات الإلكترونية والمتسللين كما يعد أمن ومرونة هذه البنية التحتية الحيوية أمرا حيويا لسلامة ورفاهية مجتمعنا حيث يجب على المنظمات غير المسؤولة عن البنية التحتية الحيوية والتي لا تزال تعتقد أنها جزء من أعمالها أن تضع خطة طوارئ من خلال تقييم تأثير أي هجوم على البنية التحتية التي يعتمدون عليها
تطبيقات الأمن السيبراني
يجب عليك اختيار تطبيقات الأمان معا لإجراءات الأمان المختلفة التي يجب عليك ببساطة اتباعها لحماية أنظمتك حيث يستخدم أمن التطبيقات طرق البرامج والأجهزة للتعامل مع التهديدات الخارجية التي ستنشأ في مرحلة تطوير التطبيقcaption id=attachment58095 align=aligncenter width=1000 أنواع الأمن السيبرانيcaption
أنواع تطبيقات الأمان السيبراني
برامج مكافحة الفيروسات جدران الحماية برمجيات التشفيروتساعد في منع الوصول غير المصرح به حيث يمكن للشركات أيضا اكتشاف البيانات الحساسة وحمايتها من خلال أمان تطبيقات محددة مرتبطة بمجموعات البيانات هذه
أمن الشبكة
نظرا لأن الأمن السيبراني يهتم بالتهديدات الخارجية فإن أمن الشبكة يضمن سلامة الشبكات الداخلية من خلال حماية البنية التحتية ومنع الوصول إليها ولا يزال مسؤولو الشبكة ينفذون السياسات والإجراءات لإيقاف وتعديل واستغلال الوصول غير المصرح به إلى الشبكة ومن النماذج الشائعة لتطبيقات أمان الشبكة تسجيلات إضافية كلمات مرور جديدة برامج مكافحة الفيروسات برامج مكافحة التجسس التشفير جدران الحماية مراقبة الوصول إلى الإنترنت
أمان السحابة
قد تكون السحابة أداة أمان قائمة على البرامج تحمي وتراقب المعلومات الموجودة في موارد السحابة الخاصة بك حيث يقوم موفرو السحابة دائما بإنشاء وتنفيذ أدوات أمان جديدة لمساعدة المستخدمين على تأمين بياناتهم بشكل أفضل ويميل الناس إلى الاعتقاد بأن بياناتك ببساطة أكثر أمانا عند تخزينها على خوادم وأنظمة مادية تمتلكها وتتحكم فيها ومع ذلك فقد ثبت من خلال السحابة الآمنة أن التحكم لا يعني بالضرورة أن بياناتك آمنة كما وجد تقرير الأمان المستند إلى السحابة من Alerts Logic أن مستخدمي البيئة المحلية يعانون المزيد من الحوادث في بيئات الموفركما لخص التقرير أن أثر مستخدمو البيئة المحلية على المتوسط ​​614 من الهجمات عانى عملاء مزود الخدمة من 278 هجوماأمان الحوسبة السحابية مشابه لمراكز البيانات المحلية التقليدية مع الوقت والتكاليف فقط للعناية بمرافق البيانات الضخمة وخطر ضئيل من انتهاكات الأمان
شبكة الأشياء
يشير مصطلح إنترنت الأشياء إلى مجموعة جيدة من الأنظمة المادية الإلكترونية مثل أجهزة الاستشعار وأجهزة التلفزيون والطابعات والكاميرات الأمنية
أنواع التهديدات الأمن السيبراني
أنواع تهديدات الأمن السيبراني والتهديدات يمكن تصنيف التهديدات الأمنية وفقا لما يلي
التهديدات الطبيعية للأمن السيبران
caption id=attachment58096 align=aligncenter width=1000 أنواع الأمن السيبرانيcaptionمثل الزلازل والبراكين والفيضانات ودرجات الحرارة المرتفعة أو المنخفضةnbspالطبيعة الأم يمكن أن تكون التهديدات الطبيعية مثل العواصف التي يمكن أن تخلق طفرة هائلة في الطاقة أو تقلل من كفاءة أو أداء الشبكة وأجهزة الكمبيوتر حيث ان الزلازل يمكن أن تدمر المبنى الخاص بك كما تعرض الحرارة أو البرودة المفرطة معدات الشبكة للخطر مما يؤثر على قدرتك على الحفاظ على تشغيل الشبكة وخدماتكnbsp
التهديدات البشرية المتعمدة للأمن السيبراني
مثل الانتهاكات المتعمدة أو الهجمات الإلكترونية أو الانتقام من موظف سابقالبشر يمكن أن يرتكب أشخاص داخل وخارج الشبكة أعمال ضارة ضد موارد الشبكة دون ضوابط الأمان المناسبة حيث يتمكن المتسلل من الدخول إلى شبكتك أو سرقة البيانات أو التأثير على قدرة شبكتك على تقديم الخدمات فقد يرتكب الموظفون المطلعون إذا تم تجاهلهم عمليات تجسس ضد الشركةأو قد يسرق الموظفون السابقون الساخطون البيانات قبل إزالة بيانات اعتمادهم من النظام أو قد يتركون مجموعة من القنابل المنطقية للقيام ببعض الإجراءات الضارة بعد مغادرتهم
تهديدات بشرية غير مقصودة
مثل الإلغاء غير المقصود أو الأخطاء المطبعية أو قلة الوعي والتدريب أو أخطاء في الإدخال غير المقصودالبشر غير المؤذيين يرتكب البشر أخطاء وقد يرتكبون عملا ضارا ضد موارد الشبكة الخاصة بك دون نية القيام بذلك فقد يفصلون قطعة من المعدات المهمة أو يحذفون السجلات عن غير قصد أو يأخذون قطعة من المعدات دون اتصال بالإنترنت للنسخ الاحتياطي أو الاختبار أفضل حماية ضد السلوك غير المؤذي هو وضع برنامج تدريبي جيد يجعل الموظفين على دراية بعواقب التساهل أو الإهمالالحوادث الصناعية أو الحوادث حسب بيئة العملمثل العمل في المصانع الكيماوية أو البيولوجية أو الإشعاعية أو غيرها من مخاطر الحوادث الصناعيةالحوادث الصناعية اعتمادا على نوع المنظمة التي تعمل فيها قد تكون شبكتك في خطر اعتمادا على طبيعة عمل المنشأة الصناعية قد تحتاج المستشفيات أو مرافق البحث الطبي إلى حماية البنية التحتية لشبكتها من الانبعاثات البيولوجية أو الإشعاعية أو الكيميائية قد تستخدم المصانع مواد كيميائية خطرة حيث تكون الأبخرة وحدها كافية لتآكل الإلكترونيات الحساسةلا توجد سيطرة سحرية واحدة تعالج جميع المشاكل والحوادث الأمنية يجب تصميم الضوابط وتطويرها وتنفيذها للعمل معا
هجمات السرية
يتضمن سرقة معلومات التعريف الشخصية أو الحسابات المصرفية أو معلومات بطاقة الائتمان حيث يسرق العديد من المهاجمين المعلومات ثم يبيعونها على شبكة الويب المظلمة للآخرين لشرائها واستخدامها بشكل غير قانونيcaption id=attachment58097 align=aligncenter width=1000 أنواع الأمن السيبرانيcaptionnbsp
كيفية تحقيق الأمن السيبراني
قد تساعدك الخطوات البسيطة أدناه في الحفاظ على مستوى جيد من الأمن والسلامة عبر الإنترنت
الموثوقية
استخدم مواقع الويب الموثوق بها فقط عند تقديم معلوماتك الشخصية وأفضل قاعدة أساسية هنا هي التحقق من عنوان URLإذا كان الموقع يتضمن https في بدايته فهذا يعني أنه موقع آمن ولكن إذا كان عنوان URL يحتوي على http دون s تجنب إدخال أي معلومات حساسة مثل معلومات بطاقة الائتمان أو رقم الضمان الاجتماعي الخاص بك
بريد احتيالي
لا تفتح مرفقات البريد الإلكتروني أو تنقر على روابط للرسائل من مصادر غير معروفة وواحدة من أكثر الطرق شيوعا للسرقة أو الاختراق هي من خلال رسائل البريد الإلكتروني المتخفية على أنها واردة من شخص تثق به
التحديثات محدثة دائما
حافظ على تحديث أجهزتك دائما حيث تحتوي تحديثات البرامج غالبا على تصحيحات مهمة لإصلاح مشكلات الأمان وتركز هجمات القراصنة الناجحة بشكل كبير على الأجهزة القديمة التي لا تحتوي على أحدث برامج الأمان
الدعم
قم بعمل نسخ احتياطية من ملفاتك بانتظام لمنع هجمات الأمن السيبراني وإذا كنت بحاجة إلى تنظيف تهيئة جهازك بسبب هجوم إلكتروني سابق فسيساعدك ذلك على تخزين ملفاتك في مكان آمن ومستقل
دور المؤسسات في مكافحة التهديدات الأمن السيبراني
بالنسبة للمؤسسات يمكن اعتماد العديد من الممارسات الخاصة للدفاع السيبراني مثل أنظمة التصحيح عندما تكتشف الشركة وجود خلل أمني في منتجها فإنها تعمل على كتابة رمز لإصلاح المشكلة أو تصحيحها على سبيل المثال إذا وجدت Microsoft أنه يمكن للمتسلل الوصول إلى جذر Windows Server من خلال استغلال التعليمات البرمجية فإن الشركة تصدر تصحيحا وتوزعه على جميع أصحاب التراخيص إذا نفذت أقسام تكنولوجيا المعلومات جميع تصحيحات الأمان في الوقت المناسب فإن العديد من الهجمات تفشل بالإضافة إلى ذلك هناك العديد من التقنيات والخدمات الجديدة في السوق التي تجعل من السهل إنشاء دفاع قوي ضد التهديدات الإلكترونية مثل الاستعانة بمصادر خارجية لخدمات الأمن الأنظمة التي تتيح التعاون بين أعضاء الفريق الأمني أدوات محاكاة الهجوم المستمر حلول النقاط لمكافحة التصدي والتصفح الآمن

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد