يعتبر الامساك من الامراض المزمنة التي يعاني منه كثير من الناس ويعني دخول المرحاض أقل من المعتاد  وحدوث  اضطراب  في عمليه الاخراج التي تحدث بصعوبة بالغه بعكس الإنسان السليم ويكون المريض غير قادر علي الاخراج بشكل كامل  وذلك بسبب أن الفضلات تكون شديده الصلابه وقد يحدث في بعض الأحيان أن يكون الاخراج مصحوبا بدم ومن هنا يعرف الشخص أنه يعاني من الامساك .

هناك العديد من الطرق التي يستطيع الإنسان أن يتبعها لكي يتخلص من الإمساك المزمن منها ماهو طبيعي عن طريق تناول الاطعمه التي تساعد علي التخلص من الإمساك ،ومنها تناول الأدويه والعقاقير، ومنها تغير الإنسان نمط حياته .

 

الألياف

تلبيه حاجه الجسم واعطاءه مايكفيه من الألياف وذلك عن طريق تناول الفاكهة والخضروات الغنيه بالألياف أو عن طريق تناول مكملات الألياف مثل سيليوم لتلبيه حاجه الجسم من الألياف وتجنب الإصابة بالإمساك

البقوليات

تناول البقوليات بأنواعها مثل العدس والحمص وغيرها فهي تنتج نوع من الأحماض فهي تعمل كملين طبيعي .

الأحماض بأنواعها

تتميز الأحماض بأنواعها بدورها كملين طبيعي وتحتوى علي ألياف البكتين التي تقوم بدورها في تسريع حركة الأمعاء .

 

الماء

  • تناول الماء باستمرار فكثره تناول المياه تعمل علي تسهيل حركه البراز داخل الأمعاء وإخراج البراز بسهوله فيجب شرب الكثير من الماء بشكل دورى ويتناول  الإنسان لترين يوميا حتي يحمي نفسه من الامساك حيث تقوم المياه بدور كبير في سهولة تيسير حركة الأمعاء .

البطاطا الحلوة

تعمل البطاطا علي التخلص من الإمساك بسبب احتوائها علي الكثير من الألياف التي يحتاجها الجسم .

بذور الشيا والكتان

تتميز بغنائها بالألياف فهى تعمل علي تسهيل حركة الأمعاء وتعمل علي التخلص من الإمساك والإسهال .

الخضراوات

الحرص علي تناول الخضراوات باستمرار لما لها من دور كبير في مد الجسم بالألياف وتجنب الإصابة بالإنسان المزمن .

التوت

التوت بأنواعه يحتوى التوت بأنواعه علي مضادات للأكسدة  وتحتوى علي نوعين من الألياف يقوم أحدهما بإمتصاص الماء والأخر يعمل علي زياده كبيره في حجم البراز وهذا يعمل كملين طبيعي للجسم .

  • البعد عن تناول الأطعمة التي تجعل الجسم يواجه صعوبة في هضمها واستبدالها بالأطعمة المفيدة للجسم .

القهوة

تعمل القهوة علي تنشيط حركه الامعاء بسبب مكوناتها المره فشرب نصف كوب دافئ كافي للعمل  كملين فلقهوه تقوم بدور كبير في تفريغ المعده لذلك فالأشخاص الذين يتناولون القهوه يذهبون الي المرحاض بعدها   .

 

العسل

يعد العسل من الملينات الطبيعيه ويقوم بدور كبير حينما يتناول الشخص معلقتين يوميا معلقه في الصباح وأخرى في المساء كما يمكن   أن يضع معلقه العسل علي كوب من الماء الدافئ .

الملينات

هناك العديد من الادويه التي تستخدم كملينات وتعمل علي تحفيز حركه الامعاء وتكون الملينات علي شكل كبسولات    أو حبوب او حقن شرجيه وبالرغم من المفعول السريع التي تقوم به الملينات إلا أن لها اثار جانبيه وأكثرها شيوعا  الغازات وانتفاخ البطن لذلك فلا يجب استخدام الملينات لفتره طويله ومنها (ملينات البراز) التي تعمل علي ليونة البراز،(مكملات الألياف )وتعرف أيضا بالملينات الصلبة وتعد هذه الملينات الأكثر أمانا   .

الرياضة

تعتبر الرياضه من الوسائل الهامه في حياتنا اليوميه والتي يجب المحافظه عليها وخاصه تمارين البطن فهي تساعد كثيرا علي تقليل الامساك والمساعدة علي التخلص منه بطريقه امنه وتعمل الرياضه علي تنشيط الأمعاء لذا فالمشي والركض  وركوب الدراجات يعمل علي التخلص من الإمساك .