انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

هل الوسواس القهرى مرض خطير ؟

فريق مقال للكتابة3 سنوات

كلنا نتحقق من بعض الأشياء مرتين أو حتى ثلاث مرات في بعض الأحيان كما ننسى إذا كنا قد أغلقنا الباب. ونتساءل هل تركنا المياه أم اغلقناها، ودائما نريد التأكد من أن كل شيء على ما يرام.

لذلك نقوم بالتأكد من أننا قمنا بالمهام بالشكل الصحيح فهذا سلوكًا طبيعياً لكن إذا كنت تعاني من اضطراب الوسواس القهري (OCD) فستكون مضطر للقيام ببعض المهام مرارًا وتكرارًا حتى لو كنت لا ترغب في ذلك وحتى لو كان ذلك يعيق من سير أنشطة حياتك اليومية دون داعٍ.

أسباب الوسواس القهري

حتى يومناً هذا لم يتمكن الأطباء والمتخصصين من تحديد الأسباب التى تسبب الإصابة بالوسواس القهري. لكن توجد بعض العوامل التى تزيد من خطر الإصابة بالوسواس القهري، ومن أهم هذه العوامل ما يلى:

عوامل وراثية

50% من الحالات المصابة بالوسواس القهري هي حالات وراثية ففرص الإصابة بالوسواس القهري تزداد كلما كان المصاب الموجود في العائلة قريب من الدرجة الأولى للشخص كالأم أو الأب أو الأعمام والأخوال. وهناك أيضا العديد من العائلات التى يمكن ان تساهم في تكوين الوسواس القهري لدى أبناءها من خلال ممارسة آليات التأقلم الغير صحية من الوالدين في المواقف الصعبة.

الجنس (ذكر أم أنثى)

الذكور أكثر عرضه للإصابة بالوسواس القهري من الإناث في مرحلة الطفولة. بينما تكون فرص الإصابة بالوسواس القهري متساوية لدى الذكور والإناث على حد سواء في مرحلة البلوغ. وتحكم أنواع الوسواس القهري بالجنس لحد ما فالرجال يصابون بأنواع الوسواس القهري المتعلقة بالتناظر والترتيب والجنس في الغالب ، أما النساء فيكونوا أكثر عرضة للإصابة بالوسواس القهري المتعلق بالتلوث والتنظيف.

هل الوسواس القهرى مرض خطير ؟

هل الوسواس القهرى مرض خطير ؟

تركيبة الدماغ

أوضحت دراسة مجموعة مختلفة من التغييرات الوظيفية والهيكلية في دماغ مرضى الوسواس القهري أن تركيبة الدماغ تعتبر أحد العوامل التى تعزز من زيادة فرص الإصابة بالوسواس القهري. لكن لازال هناك العديد من الدراسات والبحوث المستقبلية تطلب في هذا المجال لفهم فيزيولوجية تكوين مرض الوسواس القهري بشكل كامل. لذلك لا يمكن اعتماد نتائج هذه الدراسة على جميع المرضى المصابين بالوسواس القهري.

الصفات الشخصية

خصائص الشخصية وصفاتها تساهم في زيادة فرص الإصابة بالوسواس القهري. فعلى سبيل المثال يعتقد أن الأشخاص العصبيين هم الأكثر عرضه للإصابة بمرض الوسواس القهري.

الأمراض العقلية

الأمراض العقلية كاضطراب القلق العام من العوامل التى تزيد من خطورة الإصابة بالوسواس القهري. حيث ان الإصابة بالوسواس القهري تعتبر عامل خطر للإصابة بالعديد من الأمراض العقلية ، فالعلاقة والتداخل بين هذه الأمراض يعد معقد للغاية.

الوسواس القهري

الوسواس القهري هو أحد الاضطرابات النفسية والعقلية الشائعة التى تكون مصحوبة بأفكار مزعجة وأفعال ذهنية وجسدية متكررة. وفى الغالب تظهر أعراض الوسواس القهري على الشخص من الطفولة أو المراهقة ونادراً ما تظهر بعد سن الأربعين.

حيث يؤثر اضطراب الوسواس القهري بشكل مختلف على الأشخاص،  ولكنه ايضا يتسبب في نمط معين من الأفكار والسلوكيات. ويتضمن الوسواس القهري 3 عناصر رئيسية مترابطة ببعضها البعض:

  • الوساوس (الهواجس): الهواجس هي أفكار غير محببة ، وتشمل تلك الأفكار صور أو دوافع ملحة متكررة تسبب التوتر والاشمئزاز أو القلق للمريض بالوسواس القهري.
  • العواطف: الوساوس والهواجس السلبية المتكررة تسبب الشعور بالقلق والضيق الشديد والتوتر.
  • القهرية (الإلزامية): توصف الأفعال الجسدية والأنشطة الذهنية التي يقوم بها مريض الوسواس القهري بصفة إلزامية أو قهرية وذلك لأنه يقوم بتلك الأفعال نتيجة القلق النفسي الناتج عن الوساوس والتي تظهر بطريقة خارج عن إرادة مريض الوسواس القهري.

الهواجس الشائعة المرتبطة بـ الوسواس القهري 

  • القلق من الأوساخ والجراثيم.
  • القلق والخوف من التلوث.
  • التفكير في أفكار مزعجة قد تحلق الأذى الأذى بالأخرين من حولك.
  • القلق بشأن التخلي عن الأشياء عديمة القيمة.

السلوكيات التي تنبع من هذه الأفكار الوسواسية 

  • الاستحمام وغسل اليدين بشكل مفرط بالإضافة إلى التنظيف المنزلي الغير ضروري.
  • التحقق من نفس الأشياء بشكل متكرر برغم التأكد من القيام بها.
  • إعادة ترتيب الأشياء بشكل متكرر للتأكد من أنها بالمكان الصحيح.
  • الاحتفاظ بالممتلكات المادية الغير ضرورية كالصحف القديمة وورق التغليف.
  • مكافحة الأفكار السيئة من خلال التركيز على الأفكار الإيجابية.
  • تكرار كلمة أو عبارة محددة أو اتخاذ عدد محدد من الخطوات أو أداء طقوس معينة كالاضطرار إلى لمس شيء ما بشكل متكرر.

أنواع الوسواس القهري

وسواس الموت القهري

يعتبر هذا النوع من أخطر وأشرس أنواع الوساوس لأن خوف المصاب بوسواس الموت القهري يزيد عن الحجم الطبيعة ويصاحبه توتر وقلق عام طول الوقت من كل شيء كما تسيطر الأفكار عن الموت وعذاب القبر علي المريض بشكل دائم. 

وسواس المرض

هو اضطراب وشعور دائم بالخوف من المرض وهو ما يتسبب في تفكير المريض بأنه سيصاب بمرض خطير كالإيدز أو السرطان بشكل دائم مما يؤدى إلى شعور المريض بالقلق والانزعاج على حالته الصحية حتى إذا لم يكن مصاب بأي عرض لمرض بسيط كما يدفعه لتجنب ممارسة أنشطة حياته اليومية خوفاً من تدهور صحته.

هل الوسواس القهرى مرض خطير ؟

هل الوسواس القهرى مرض خطير ؟

وسواس النظافة

هذا النوع يعتبر من أكثر أنواع الوساوس ضرر بالمريض والمحيطين به حيث يجعل هذا النوع المصاب به دائما في حالة هوس بالنظافة مما يدفعه لغسل يديه مرتين أو ثلاث بمجرد مصافحة الآخرين أو ملامسة أي شيء كما يجعله يبحث عن الغبار بالمنزل ومسحه لدرجة مبالغ فيها ويكون هذا النوع مرتبط بوسواس الترتيب حيث يكره المصاب بوسواس التنظيف أن يجد شيئاً في غير مكانه.

وسواس الشك

هو من الأنواع التى تدمر حياة الإنسان حيث تفقده الثقة في كل من حوله مما يجعله يترجم كل ما يحدث حوله بشكل سلبى بالرغم من محاولة إقناع المصاب أن شكه ليس بمحله وأنه مجرد أوهام ، وهذا النوع يحتاج إلى تدخل طبى بشكل مباشر مع الصبر لأن هذا النوع يحتاج لوقت طويل من العلاج وإذا لم يتم علاجه قد يتسبب في عواقب مثل القتل.

وسواس القتل

هو من الأنواع التى تؤذى الشخص قبل أن تؤذى من حوله حيث يشعر مريض وسواس القتل بشكل دائم أن هناك من يتربص به أو بعائلته. ويتحول هذا الخوف لخوف مرضى يدفعه لقفل الأبواب والنوافذ واتخاذ كل الاحتياطات الأمنية اللازمة لحمايته من قاتل ليس له وجود.

وسواس السرقة

يظهر هذا النوع من الوسواس في مراحل المراهقة والبلوغ كما قد يحدث في وقت متأخر من البلوغ وهو مرتبط بالمواد المسؤولة عن الناقلات العصبية التى تنظم حالة المزاج والانفعال مما يجعل المصاب به صاحب سلوك إندفاعي أو عدائي. كما أن المريض في الغالب لا يطلب مساعدة الطبيب أو أسرته لمعالجة هذه المشكلة خوفاً من الفضائح التى قد تلاحقه أو العقوبات القانونية التى قد يتعرض لها.

وسواس الوضوء والصلاة

هذا النوع يجعل المصلى غير مقتنع بتأدية صلاته بشكل جيد أو وضوؤه وبالرغم من مقاومة هذا الإحساس إلا أن المصاب به لا يمكنه السيطرة عليه وهذا ما يدفعه لإعادة الوضوء والصلاة من جديد.

وسواس العقيدة

هو نوع كالسلاح ذو حدين حيث يجعل صاحبه يبالغ في الأمور العقائدية وينظر إليها من منظور خاص دون الاستماع لعلماء الدين أو العقل بالرغم من تأكده أنها أفكار ليس لها أساس من الصحة، ويمكن أن يدفعه هذا الوسواس إلى التطاول على الأديان بشكل لا إرداي. لذلك يجب معالجة هذا النوع بشكل مباشر حتى لا يصبح مؤذى وضار للمحيطين به أو المجتمع.

وسواس الحرائق

هذا النوع من الوسواس يعتبر مؤذى للجميع حيث يدفع المصاب به على افتعال الحرائق ثم إظهار الندم على الأضرار التى تسبب بها سواء للمحيطين أو المجتمع كما يجعل أيضاً المصاب به يفكر دائما فى أن هناك حريق سوف يشب فى المكان الذى يتواجد به لذلك يجب علاج هذا النوع والسيطرة عليه بشكل مباشر وسريع.

وسواس الأفكار الإباحية والكحوليات

يجعل هذا النوع من الوسواس صاحبه يفكر بشكل دائم فى الأفكار الإباحية الجامحة. كما قد يدفعه للوقوع فى علاقات مشبوهة ويعتبر من الأنواع التى تزيد من نسبة الأفكار المثيرة والرغبة والشهوة التى تنعكس على سلوكيات الفرد فيما بعد وتتحول بمرور الوقت إلى أفعال مؤذية وسادية.

تشخيص الوسواس القهري

هل الوسواس القهرى مرض خطير ؟

هل الوسواس القهرى مرض خطير ؟

تفكير الشخص بعدة أفكار ملحة بين الحين والآخر ليس كافياً ليشخص بالإصابة بالوسواس القهرى. لذلك يجب زيارة الطبيب وإجراء الفحوصات التالية:

  • فحص جسدي.
  • اختبارات وفحوصات الدم.
  • التكلم بعمق مع المريض عن طبيعة الأفكار والمشاعر التي يشعر بها.

هل الوسواس القهري مرض خطير؟

مرض الوسواس القهري ليس بالمرض الخطير ويمكن السيطرة عليه من خلال عدة طرق ، لكن قد يكون الوسواس القهري مرض خطيراً إذا كان مصاحب باكتئاب حاد حيث قد يدفع هذا الاكتئاب مريس الوسواس القهري إلى الانتحار. كما يمكن أن يتسبب في إصابة المريض بأمراض عقلية خطيرة من أبرزها ما يلى:

  • اضطرابات القلق والتوتر: يصاب المريض بالهلع والخوف من عدة مواضيع ومواقف عامة غير مرتبطة مما يدفعه للتفاعل مع هذه المخاوف بطريقة غير عقلانية.
  • اضطرابات الأكل: هذه الاضطرابات تظهر على هيئة سلوك غير طبيعي تجاه الطعام ، فإما يمتنع المريض عن الطعام أو يفرط في تناول الطعام.

علاج الوسواس القهري

ليس هناك علاج لمرض اضطراب الوسواس القهري. لكن يمكن السيطرة على أعراض الوسواس القهري عن طريق الأدوية أو العلاج النفسي أو التعديل العصبي بالكهرباء.

العلاج النفسي

يساعد العلاج النفسي على تعديل وتغيير أنماط تفكير المريض بالوسواس القهري وذلك من خلال نموذج علاجي يسمى (التعرض ومنع الاستجابة) الذى هو عبارة عن مواقف يضع فيها الطبيب المريض لإثارة السلوك القهري لديه بهدف مساعدة المريض على تقليل الأفكار والأفعال المتعلقة بالوسواس القهري ثم إيقافها.

التعديل العصبي بالكهرباء

في بعض الحالات النادرة ينصح الطبيب المعالج باللجوء لعلاج التعديل العصبي الذى يكون عبارة عن استخدام أجهزة تغيير من النشاط الكهربائي بمنطقة محددة من دماغ المريض ويحدث هذا من خلال التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة (معتمد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج الوسواس القهري) أو عن طريق التحفيز العميق للدماغ من خلال استخدام أقطاب كهربائية تزرع في رأس المريض.

أسباب الوسواس القهري
حتى يومنا هذا لم يتمكن الأطباء والمتخصصين من تحديد الأسباب التى تسبب الإصابة بالوسواس القهري لكن توجد بعض العوامل التى تزيد من خطر الإصابة بالوسواس القهري ومن أهم هذه العوامل ما يلى
عوامل وراثية
50% من الحالات المصابة بالوسواس القهري هي حالات وراثية ففرص الإصابة بالوسواس القهري تزداد كلما كان المصاب الموجود في العائلة قريب من الدرجة الأولى للشخص كالأم أو الأب أو الأعمام والأخوال وهناك أيضا العديد من العائلات التى يمكن ان تساهم في تكوين الوسواس القهري لدى أبناءها من خلال ممارسة آليات التأقلم الغير صحية من الوالدين في المواقف الصعبة
الجنس ذكر أم أنثى
الذكور أكثر عرضه للإصابة بالوسواس القهري من الإناث في مرحلة الطفولة بينما تكون فرص الإصابة بالوسواس القهري متساوية لدى الذكور والإناث على حد سواء في مرحلة البلوغ وتحكم أنواع الوسواس القهري بالجنس لحد ما فالرجال يصابون بأنواع الوسواس القهري المتعلقة بالتناظر والترتيب والجنس في الغالب أما النساء فيكونوا أكثر عرضة للإصابة بالوسواس القهري المتعلق بالتلوث والتنظيفcaption id=attachment61227 align=aligncenter width=1000 هل الوسواس القهرى مرض خطير ؟caption
تركيبة الدماغ
أوضحت دراسة مجموعة مختلفة من التغييرات الوظيفية والهيكلية في دماغ مرضى الوسواس القهري أن تركيبة الدماغ تعتبر أحد العوامل التى تعزز من زيادة فرص الإصابة بالوسواس القهري لكن لازال هناك العديد من الدراسات والبحوث المستقبلية تطلب في هذا المجال لفهم فيزيولوجية تكوين مرض الوسواس القهري بشكل كامل لذلك لا يمكن اعتماد نتائج هذه الدراسة على جميع المرضى المصابين بالوسواس القهري
الصفات الشخصية
خصائص الشخصية وصفاتها تساهم في زيادة فرص الإصابة بالوسواس القهري فعلى سبيل المثال يعتقد أن الأشخاص العصبيين هم الأكثر عرضه للإصابة بمرض الوسواس القهري
الأمراض العقلية
الأمراض العقلية كاضطراب القلق العام من العوامل التى تزيد من خطورة الإصابة بالوسواس القهري حيث ان الإصابة بالوسواس القهري تعتبر عامل خطر للإصابة بالعديد من الأمراض العقلية فالعلاقة والتداخل بين هذه الأمراض يعد معقد للغاية
الوسواس القهري
الوسواس القهري هو أحد الاضطرابات النفسية والعقلية الشائعة التى تكون مصحوبة بأفكار مزعجة وأفعال ذهنية وجسدية متكررة وفى الغالب تظهر أعراض الوسواس القهري على الشخص من الطفولة أو المراهقة ونادرا ما تظهر بعد سن الأربعينحيث يؤثر اضطراب الوسواس القهري بشكل مختلف على الأشخاص  ولكنه ايضا يتسبب في نمط معين من الأفكار والسلوكيات ويتضمن الوسواس القهري 3 عناصر رئيسية مترابطة ببعضها البعض الوساوس الهواجس الهواجس هي أفكار غير محببة وتشمل تلك الأفكار صور أو دوافع ملحة متكررة تسبب التوتر والاشمئزاز أو القلق للمريض بالوسواس القهري العواطف الوساوس والهواجس السلبية المتكررة تسبب الشعور بالقلق والضيق الشديد والتوتر القهرية الإلزامية توصف الأفعال الجسدية والأنشطة الذهنية التي يقوم بها مريض الوسواس القهري بصفة إلزامية أو قهرية وذلك لأنه يقوم بتلك الأفعال نتيجة القلق النفسي الناتج عن الوساوس والتي تظهر بطريقة خارج عن إرادة مريض الوسواس القهري
الهواجس الشائعة المرتبطة بـ الوسواس القهري 
القلق من الأوساخ والجراثيم القلق والخوف من التلوث التفكير في أفكار مزعجة قد تحلق الأذى الأذى بالأخرين من حولك القلق بشأن التخلي عن الأشياء عديمة القيمة
السلوكيات التي تنبع من هذه الأفكار الوسواسية 
الاستحمام وغسل اليدين بشكل مفرط بالإضافة إلى التنظيف المنزلي الغير ضروري التحقق من نفس الأشياء بشكل متكرر برغم التأكد من القيام بها إعادة ترتيب الأشياء بشكل متكرر للتأكد من أنها بالمكان الصحيح الاحتفاظ بالممتلكات المادية الغير ضرورية كالصحف القديمة وورق التغليف مكافحة الأفكار السيئة من خلال التركيز على الأفكار الإيجابية تكرار كلمة أو عبارة محددة أو اتخاذ عدد محدد من الخطوات أو أداء طقوس معينة كالاضطرار إلى لمس شيء ما بشكل متكرر
وسواس الموت القهري
يعتبر هذا النوع من أخطر وأشرس أنواع الوساوس لأن خوف المصاب بوسواس الموت القهري يزيد عن الحجم الطبيعة ويصاحبه توتر وقلق عام طول الوقت من كل شيء كما تسيطر الأفكار عن الموت وعذاب القبر علي المريض بشكل دائم 
وسواس المرض
هو اضطراب وشعور دائم بالخوف من المرض وهو ما يتسبب في تفكير المريض بأنه سيصاب بمرض خطير كالإيدز أو السرطان بشكل دائم مما يؤدى إلى شعور المريض بالقلق والانزعاج على حالته الصحية حتى إذا لم يكن مصاب بأي عرض لمرض بسيط كما يدفعه لتجنب ممارسة أنشطة حياته اليومية خوفا من تدهور صحتهcaption id=attachment61228 align=aligncenter width=1000 هل الوسواس القهرى مرض خطير ؟caption
وسواس النظافة
هذا النوع يعتبر من أكثر أنواع الوساوس ضرر بالمريض والمحيطين به حيث يجعل هذا النوع المصاب به دائما في حالة هوس بالنظافة مما يدفعه لغسل يديه مرتين أو ثلاث بمجرد مصافحة الآخرين أو ملامسة أي شيء كما يجعله يبحث عن الغبار بالمنزل ومسحه لدرجة مبالغ فيها ويكون هذا النوع مرتبط بوسواس الترتيب حيث يكره المصاب بوسواس التنظيف أن يجد شيئا في غير مكانه
وسواس الشك
هو من الأنواع التى تدمر حياة الإنسان حيث تفقده الثقة في كل من حوله مما يجعله يترجم كل ما يحدث حوله بشكل سلبى بالرغم من محاولة إقناع المصاب أن شكه ليس بمحله وأنه مجرد أوهام وهذا النوع يحتاج إلى تدخل طبى بشكل مباشر مع الصبر لأن هذا النوع يحتاج لوقت طويل من العلاج وإذا لم يتم علاجه قد يتسبب في عواقب مثل القتل
وسواس القتل
هو من الأنواع التى تؤذى الشخص قبل أن تؤذى من حوله حيث يشعر مريض وسواس القتل بشكل دائم أن هناك من يتربص به أو بعائلته ويتحول هذا الخوف لخوف مرضى يدفعه لقفل الأبواب والنوافذ واتخاذ كل الاحتياطات الأمنية اللازمة لحمايته من قاتل ليس له وجود
وسواس السرقة
يظهر هذا النوع من الوسواس في مراحل المراهقة والبلوغ كما قد يحدث في وقت متأخر من البلوغ وهو مرتبط بالمواد المسؤولة عن الناقلات العصبية التى تنظم حالة المزاج والانفعال مما يجعل المصاب به صاحب سلوك إندفاعي أو عدائي كما أن المريض في الغالب لا يطلب مساعدة الطبيب أو أسرته لمعالجة هذه المشكلة خوفا من الفضائح التى قد تلاحقه أو العقوبات القانونية التى قد يتعرض لها
وسواس الوضوء والصلاة
هذا النوع يجعل المصلى غير مقتنع بتأدية صلاته بشكل جيد أو وضوؤه وبالرغم من مقاومة هذا الإحساس إلا أن المصاب به لا يمكنه السيطرة عليه وهذا ما يدفعه لإعادة الوضوء والصلاة من جديد
وسواس العقيدة
هو نوع كالسلاح ذو حدين حيث يجعل صاحبه يبالغ في الأمور العقائدية وينظر إليها من منظور خاص دون الاستماع لعلماء الدين أو العقل بالرغم من تأكده أنها أفكار ليس لها أساس من الصحة ويمكن أن يدفعه هذا الوسواس إلى التطاول على الأديان بشكل لا إرداي لذلك يجب معالجة هذا النوع بشكل مباشر حتى لا يصبح مؤذى وضار للمحيطين به أو المجتمع
وسواس الحرائق
هذا النوع من الوسواس يعتبر مؤذى للجميع حيث يدفع المصاب به على افتعال الحرائق ثم إظهار الندم على الأضرار التى تسبب بها سواء للمحيطين أو المجتمع كما يجعل أيضا المصاب به يفكر دائما فى أن هناك حريق سوف يشب فى المكان الذى يتواجد به لذلك يجب علاج هذا النوع والسيطرة عليه بشكل مباشر وسريع
وسواس الأفكار الإباحية والكحوليات
يجعل هذا النوع من الوسواس صاحبه يفكر بشكل دائم فى الأفكار الإباحية الجامحة كما قد يدفعه للوقوع فى علاقات مشبوهة ويعتبر من الأنواع التى تزيد من نسبة الأفكار المثيرة والرغبة والشهوة التى تنعكس على سلوكيات الفرد فيما بعد وتتحول بمرور الوقت إلى أفعال مؤذية وسادية
تشخيص الوسواس القهري
caption id=attachment61230 align=aligncenter width=1000 هل الوسواس القهرى مرض خطير ؟captionتفكير الشخص بعدة أفكار ملحة بين الحين والآخر ليس كافيا ليشخص بالإصابة بالوسواس القهرى لذلك يجب زيارة الطبيب وإجراء الفحوصات التالية فحص جسدي اختبارات وفحوصات الدم التكلم بعمق مع المريض عن طبيعة الأفكار والمشاعر التي يشعر بها
هل الوسواس القهري مرض خطير؟
مرض الوسواس القهري ليس بالمرض الخطير ويمكن السيطرة عليه من خلال عدة طرق لكن قد يكون الوسواس القهري مرض خطيرا إذا كان مصاحب باكتئاب حاد حيث قد يدفع هذا الاكتئاب مريس الوسواس القهري إلى الانتحار كما يمكن أن يتسبب في إصابة المريض بأمراض عقلية خطيرة من أبرزها ما يلى اضطرابات القلق والتوتر يصاب المريض بالهلع والخوف من عدة مواضيع ومواقف عامة غير مرتبطة مما يدفعه للتفاعل مع هذه المخاوف بطريقة غير عقلانية اضطرابات الأكل هذه الاضطرابات تظهر على هيئة سلوك غير طبيعي تجاه الطعام فإما يمتنع المريض عن الطعام أو يفرط في تناول الطعام
علاج الوسواس القهري
ليس هناك علاج لمرض اضطراب الوسواس القهري لكن يمكن السيطرة على أعراض الوسواس القهري عن طريق الأدوية أو العلاج النفسي أو التعديل العصبي بالكهرباء
العلاج النفسي
يساعد العلاج النفسي على تعديل وتغيير أنماط تفكير المريض بالوسواس القهري وذلك من خلال نموذج علاجي يسمى التعرض ومنع الاستجابة الذى هو عبارة عن مواقف يضع فيها الطبيب المريض لإثارة السلوك القهري لديه بهدف مساعدة المريض على تقليل الأفكار والأفعال المتعلقة بالوسواس القهري ثم إيقافها
التعديل العصبي بالكهرباء
في بعض الحالات النادرة ينصح الطبيب المعالج باللجوء لعلاج التعديل العصبي الذى يكون عبارة عن استخدام أجهزة تغيير من النشاط الكهربائي بمنطقة محددة من دماغ المريض ويحدث هذا من خلال التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة معتمد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج الوسواس القهري أو عن طريق التحفيز العميق للدماغ من خلال استخدام أقطاب كهربائية تزرع في رأس المريض

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد