انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

أسماء أدوية الديدان

فريق مقال للكتابةسنتين

تعتبر طاردة الديدان من بين فئات الأدوية التي تركز على الطفيليات، وتحديداً الديدان التي تتطفل على التركيب العضوي، وتعتمد عليها في التغذية. يعتبر دواء التخلص من الديدان ساماً للطفيلي بشكل خاص. وتختلف وسيلة فعاليتها؛ عدد منها يثبط عمليات التمثيل الغذائي ويقضي على الطفيل بتجويعه، وقليل منها يسبب شلل في حركته. من الجدير بالذكر أن الديدان لها أصناف عديدة وفي هذا الموضوع من خلال منتدى فتكات سنوضح أنواع ادوية الديدان المختلفة.

دواء لعلاج الديدان

بيرانتيل (Pyrantel)

  • هو من انواع الأدوية المضادة للديدان الذي اعتادت على علاج الديدان الأسطوانية والديدان الخطافية والديدان الدبوسية وأنماط مختلفة من الديدان.
  • يستخدم عادة مرة واحدة لعلاج الديدان الخيطية والديدان الدبوسية.
  • كما أن الجرعة ستكون متكررة في حالة الديدان الدبوسية.
  • وفي حالة الديدان الخطافية، يتم إعطاؤه مرة واحدة كل يوم لمدة ثلاثة أيام، ويتم اخذه مع الطعام، حليب، عصير، أو على بطن فارغ قد تشمل الآثار الجانبية لهذا الدواء: فقدان الشهية، الم البطن، القيء والغثيان. إسهال.

الإيفرمكتين (Ivermectin)

  • يستخدم لعلاج نوع من العدوى التي يسببها الديدان الأسطوانية التي تصل إلى الأمعاء من خلال الجلد، ويتم قتلها بشكل سريع بواسطة الإيفرمكتين.
  • كما يُمكن أن يُستخدم في التحكم في عدوى كلابية الذنب (Onchocerciasis)، بالإضافة إلى الديدان الأسطوانية.
  • هذه العدوى تسبب مضاعفات مهمة مثل فقدان البصر ومشاكل الرؤية والطفح الجلدي والبثور، لأنها تحارب هذه العدوى عن طريق القضاء على الديدان التي لا تزال تنمو وليس لها تأثير على الديدان البالغة ويأتي هذا الدواء ضمن مجموعة متنوعة من الأقراص التي يجب تناولها عن طريق الفم.
  • بالتالي يجب على الطبيب تأكيد الجرعة المناسبة للمريض، وأحيانًا يتم إعطاء جرعة واحدة على بطن فارغ.

ميبندازول (Mebendazole)

  • يستخدم ميبيندازول طارد الديدان لعلاج أنواع مختلفة من الديدان،
  • كذلك الديدان الأسطوانية، والديدان الدبوسية، والديدان السوطية، والديدان الخطافية.
  • يجب على الطبيب أيضًا تأكيد الجرعة المقبولة لكل شخص مصاب، وعادة ما يتم إعطاؤه مرتين كل يوم لمدة ثلاثة أيام، وغالبًا ما يحدث ذلك.
  • تعطى كجرعة واحدة مرة واحدة في بعض الحالات، ويكون هذا الدواء مع الطعام أو بدون الطعام.
  • قد تشمل الآثار الجانبية لهذا الدواء: الدوخة، صداع، ألم البطن، اسهال.

ألبيندازول (Albendazole)

  • يستخدم ألبيندازول للقضاء على اليرقات الفقس الطازجة وإيقاف تكاثرها ونموها داخل الجسم، لأنه يستخدم في علاج بعض أنواع عدوى الديدان مثل الديدان المفلطحة.
  • كما يجب الالتزام بتوجيهات الطبيب وتقنية الاستخدام.
  • وتأتي هذه الأدوية ضمن نوع الحبوب ويتم إعطاؤها مع الطعام.

برازيكوانتيل (Praziquantel)

  • يستخدم البرازيكوانتيل لعلاج جنس الديدان وعلاج انثقاب الكبد، ويأتي هذا الدواء ضمن نوع الأقراص التي يتم تناولها مع الطعام.
  • كما يجب الالتزام بتوجيهات الطبيب فيما يتعلق بجرعة هذا الدواء وتقنية الاستخدام. يمكن أن تشمل الأثار الجانبية لبرازيكوانتيل على ما يلي: الدوخة. الرغبة في النوم. الم الرأس، التوعك، الإسهال، ألم البطن، التقيؤ، الغثيان.

ترايكلابندازول (Triclabendazole)

  • يستخدم تريكلابيندازول لعلاج داء اللفافة، وهي عدوى مصاحبة تحدث عادة داخل الكبد والقنوات المرارية بفضل الإصابة بالديدان المفلطحة يكون هذا الدواء على شكل أقراص تُعطى عن طريق الفم اثناء الطعام.
  • ويجب الالتزام بتوجيهات الطبيب فيما يخص كمية جرعة الدواء وطريقة الاستخدام.

 

بيرانتيل Pyrantel
هو من انواع الأدوية المضادة للديدان الذي اعتادت على علاج الديدان الأسطوانية والديدان الخطافية والديدان الدبوسية وأنماط مختلفة من الديدان يستخدم عادة مرة واحدة لعلاج الديدان الخيطية والديدان الدبوسية كما أن الجرعة ستكون متكررة في حالة الديدان الدبوسية وفي حالة الديدان الخطافية يتم إعطاؤه مرة واحدة كل يوم لمدة ثلاثة أيام ويتم اخذه مع الطعام حليب عصير أو على بطن فارغ قد تشمل الآثار الجانبية لهذا الدواء فقدان الشهية الم البطن القيء والغثيان إسهال
الإيفرمكتين Ivermectin
يستخدم لعلاج نوع من العدوى التي يسببها الديدان الأسطوانية التي تصل إلى الأمعاء من خلال الجلد ويتم قتلها بشكل سريع بواسطة الإيفرمكتين كما يمكن أن يستخدم في التحكم في عدوى كلابية الذنب Onchocerciasis بالإضافة إلى الديدان الأسطوانية هذه العدوى تسبب مضاعفات مهمة مثل فقدان البصر ومشاكل الرؤية والطفح الجلدي والبثور لأنها تحارب هذه العدوى عن طريق القضاء على الديدان التي لا تزال تنمو وليس لها تأثير على الديدان البالغة ويأتي هذا الدواء ضمن مجموعة متنوعة من الأقراص التي يجب تناولها عن طريق الفم بالتالي يجب على الطبيب تأكيد الجرعة المناسبة للمريض وأحيانا يتم إعطاء جرعة واحدة على بطن فارغ
ميبندازول Mebendazole
يستخدم ميبيندازول طارد الديدان لعلاج أنواع مختلفة من الديدان كذلك الديدان الأسطوانية والديدان الدبوسية والديدان السوطية والديدان الخطافية يجب على الطبيب أيضا تأكيد الجرعة المقبولة لكل شخص مصاب وعادة ما يتم إعطاؤه مرتين كل يوم لمدة ثلاثة أيام وغالبا ما يحدث ذلك تعطى كجرعة واحدة مرة واحدة في بعض الحالات ويكون هذا الدواء مع الطعام أو بدون الطعام قد تشمل الآثار الجانبية لهذا الدواء الدوخة صداع ألم البطن اسهال
ألبيندازول Albendazole
يستخدم ألبيندازول للقضاء على اليرقات الفقس الطازجة وإيقاف تكاثرها ونموها داخل الجسم لأنه يستخدم في علاج بعض أنواع عدوى الديدان مثل الديدان المفلطحة كما يجب الالتزام بتوجيهات الطبيب وتقنية الاستخدام وتأتي هذه الأدوية ضمن نوع الحبوب ويتم إعطاؤها مع الطعام
برازيكوانتيل Praziquantel
يستخدم البرازيكوانتيل لعلاج جنس الديدان وعلاج انثقاب الكبد ويأتي هذا الدواء ضمن نوع الأقراص التي يتم تناولها مع الطعام كما يجب الالتزام بتوجيهات الطبيب فيما يتعلق بجرعة هذا الدواء وتقنية الاستخدام يمكن أن تشمل الأثار الجانبية لبرازيكوانتيل على ما يلي الدوخة الرغبة في النوم الم الرأس التوعك الإسهال ألم البطن التقيؤ الغثيان
ترايكلابندازول Triclabendazole
يستخدم تريكلابيندازول لعلاج داء اللفافة وهي عدوى مصاحبة تحدث عادة داخل الكبد والقنوات المرارية بفضل الإصابة بالديدان المفلطحة يكون هذا الدواء على شكل أقراص تعطى عن طريق الفم اثناء الطعام ويجب الالتزام بتوجيهات الطبيب فيما يخص كمية جرعة الدواء وطريقة الاستخدامnbsp

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد