تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

تحسين ذكاء الاطفال من سن 13 سنة

الرئيسية تربية الاطفال تحسين ذكاء الاطفال من سن 13 سنة
yourcolor 139
تحسين ذكاء الاطفال من سن 13 سنة

تحسين ذكاء الاطفال من سن 13 سنة

قد تكون الطفولة مرحلة غنية بالعديد من الأحلام المتفائلة والاكتشافات الواقعية التي تحتاج إلى الكثير من الصبر. وهذه المرحلة تحتاج إلى اهتمام خاص من الآباء والأمهات. حيث إنها المرحلة التي يتطور خلالها الدماغ بسرعة كبيرة، وبالتالي فإن طريقة التعليم تؤثر على ذكاء الطفل، ولكن الحقيقة التي لا جدال فيها أن أطفالنا جميعًا لديهم مزيج فريد من نقاط القوة والضعف، وقد يكون هذا المزيج السحري عنصرًا أساسيًا بين يديك فلا تضيعوا.

وبداية من سن 13 عام يدخل طفلك مرحلة المراهقة، بين 13 و 16 عامًا تقريبا . حيث انك ستشعرين بتحول جذري في طرق تفكيره بحيث ينتقل إلى مستوى أعلى من التفكير كبالغين. وخلال هذه المقالة ، سنخبرك بكل شيء عن ذكاء الأطفال في سن 13 عامًا والطريقة التي سيتطور بها و طرق التعامل معه.

تحسين ذكاء الاطفال من سن 13 سنة

تحسين ذكاء الاطفال من سن 13 سنة

ذكاء الاطفال عند 13 سنة

في هذا العمر، يأخذ ذكاء الأطفال شكلاً خاصًا يدعم التغييرات الفكرية التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالمهارات الاجتماعية و التجارب السابقة، و ستتوقع التغييرات العقلية التالية :

برامج تنمية ذكاء الطفل

تحسين مهارات التفكير

  • يمكن تطبيق المفاهيم على أمثلة محددة.
  • يتعلم استخدام المنطق وإجراء التخمينات.
  • تعلم التفكير في المشاكل.
  • يصبح جاهزًا لبناء حلول افتراضية للسحب وتقييم افضلها .

التركيز على المستقبل

  • يبدأ التركيز في الوضع الحالي ممزوجًا ببعض الخيال.
  • تعلم الاعتراف بأن الإجراءات الحالية يمكن أن يكون لها انطباع وتأثير في المستقبل.
  • يبدأ الطفل في تحديد الأهداف الشخصية (و قد يرفض الأهداف التي حددها الآخرون).

تحسين مهارات اتخاذ القرار

  • يبدأ في التفريق بين الصواب و الخطأ بشكل مستقل و ينمي ضميره.
  • يتعلم التفريق بين الحقيقة و الخيال .
  • يتعلم كيفية قياس مصداقية مصادر المعلومات المختلفة.
  • يصبح مستعدًا لتوقع نتائج العواقب المتنوعة.
  • يمكن أن يتحدى الافتراضات والحلول التي قدمها الكبار.

تنمية ذكاء الاطفال عن طريق العاب الذكاء

يتخلى معظم الأطفال في سن 13 عامًا عن ألعاب طفولتهم ، وتأخذ ألعابهم أشكالًا أخرى ، كما يلعبون مع أصدقائهم بطرق مختلفة ومتنوعة ، مثل المعسكرات والحفلات وألعاب الطاولة والأنشطة الرياضية.

في الواقع ، تساعد الأنشطة الاجتماعية الأطفال في هذا العمر على تطوير مهاراتهم الاجتماعية ، وتعلمهم كيفية إدارة الإجهاد ، وتطوير المهارات في استخدام المنطق وحل المشكلات . لذلك اسأل ابنك المراهق وشجعه على طرح حلول لأي مشكلة ، قبل اتخاذ أي إجراء ، لتعزيز مهاراته في التفكير.

اختبار الذكاء للأطفال بعمر 13 سنة

عندما يرغب الآباء في معرفة ذكاء أطفالهم ، فمن المفترض أن ذلك يرجع إلى معدل ذكائه المنخفض جدًا أو المرتفع جدًا.

حيث تساعد هذه الاختبارات في تحديد ما إذا كان الطفل موهوبًا جدًا في مجال ما ، أم أنه يحتاج إلى علاج للمشكلة . بالإضافة إلي ان اذا تواجد لديه مشكله ستؤثر على تقدمه و تطوره على المدى البعيد . ولكن يجب إجراء هذه الاختبارات تحت إشراف خاص من المتخصصين والظروف الخاضعة للرقابة.

بشكل عام ، وبصرف النظر عن هذه الحالات ، ستحدد ذكاء طفلك من خلال محاولة تقييم مدى سرعة الطفل في حل المشكلات المنطقية ، أو إدراك أوجه التشابه بين المواقف المختلفة ، حيث سيوفر ذلك مؤشرات قوية.

و إذا كنت ترغب في إجراء تقييم أكثر شمولاً لذكاء طفلك ، فاطلبي من الطبيب النفسي أو الأخصائي التربوي محاولة إجراء اختبار ذكاء له . وبالتعاون مع معلميه في المدرسة الذين سيقدمون البيانات المطلوبة إلى الأخصائي. كل هذه الأشياء تساعدك في تحديد المستوى الدقيق لذكاء الطفل.

تأخذ قدرات وتطور ذكاء الصغار في سن 13 عامًا شكلاً بديلاً عن الطفولة ، ويجب على الإباء إدراك ذلك لتزويدهم بما لديهم من خبرة . لإكمال نموهم بطريقة تساعدهم على إتقان المزيد من المهارات واكتساب المزيد من الخبرة.

تحسين ذكاء الاطفال من سن 13 سنة

تحسين ذكاء الاطفال من سن 13 سنة

كيفية رفع مستوى ذكاء الطفل

اللغة والكلام

من يلوم بعض الأمهات اللواتي يستخدمن طريقة الحديث مع الطفل و وضع الخيارات أمامه أو يستخدموا الكلمات التي يصفها البعض علي انها أكبر من عمره بمعني انها لا تناسب فهمه . لا يعرف شيء عن قول أن محاضرة الطفل عن كل شيء و أي شيء طوال الوقت سيبني المهارات اللغوية . كما يتفق مع دراسة أمريكية للشباب الذين نشأوا في عائلات غنية باللغة . وحصلوا على درجات ذكاء أعلى بـ 30 نقطة عن الأطفال الذين نشأوا في أسر منخفضة اللغة أو مع قاموس ضعيف لغويا .

تحدي ذاكرة الطفل

بعد قراءة القصة أو الكتاب أو مشاهدة الرسوم المتحركة ، اطلبي من طفلك أن يكرر ما فهمه أمامك مرة أخرى بكلماته الخاصة . ومعرفة ما إذا كان يمكنه إعادة إنشائها أم لا ، لإنشاء ذاكرته اللفظية و البصرية.

استخدم الأرقام

عرفي طفلك على المفاهيم الرياضية في محادثاتك ، على سبيل المثال: أخبريه: “العشاء سيكون جاهزًا في غضون 5 دقائق – هل تحتاج إلى كعكة كاملة أو نصف كعكة؟ – الآن تمتلك 5 تفاحات ” سيأخذ هذا النشاط الحسابي طفلك إلى منطقة قياس كافة الأشياء بالعقل ، وهو أمر ضروري لتعزيز مستوى ذكائه.

دعي طفلك يحل المشاكل بنفسه

نريد جميعًا أن نجعل الحياة أسهل للأطفال ، لنجلب لهم المزيد من المرح والمتعة . ولكن يجب عليك ان تتركي طفلك  يتحرك ، علي سبيل المثال من الممكن ان تطلبي منه استعادة الكرة التي ابتعدت عن المكان بطريقته الخاصة ، وامنحيه صوتا في اتخاذ الخيارات ، وأعطي له فرصة للتفاعل مع الحياة.

لا تقرأ لطفلك .. اقرأ معه

لا تسمح لهم فقط بفحص الصور الموجودة في الكتاب ، ولكن اتبع الكلمات مع يدك وتعني ما تشير إليه داخل الصور. ووجهي انتباههم إلى الكلمات وتصفحها سريعًا. لا تقرئي لهم فقط.

الحرمان من النوم يقلل من ذكاء الطفل

أوضح العلماء أن فقدان ساعة واحدة من النوم يعادل سنوات من النضج والتطور الإدراكي ، وهي علاقة بين الدرجات ومتوسط ​​كمية النوم.

ما سبق بعض من ما ستفعله وتستقبله كأم أو أب مع طفلك لتنمية ذكائه . وهي طرق واضحة ،كما يوجد هناك أيضًا طرق منهجية تتطلب وقتًا أطول . بما في ذلك ما قالته ويندي ماسي في كتابها “الآباء” ونشرت في مقالها : اجعلي طفلك يفهم أنه لا يوجد أي شخص يفهم كل موقف بشكل صحيح . كما تنصح ويندي بجعله يستخدم الألعاب التي تمنحه العديد من الخيارات ، أو الألعاب التي تتطلب التفكير ، وأخبراه أن هناك حسابًا واحدًا محتملاً لكل موقف.

 القيام بالأنشطة

 شجعي ابنك على ممارسة الرياضة

فهذا لا يجعله قويًا فحسب ، بل يجعله أيضًا طفلًا عاقلًا ، عليك أن تفهمي أن التمارين تزيد من تدفق الدم إلى الدماغ وتبني خلايا دماغية جديدة.

العلاقة بين العاطفة والعقل

نمو دماغ الطفل قد يكون مفهومًا خاطئًا. حيث لاحظ العلماء أن الأطفال الذين لا يتبادل آباؤهم مشاعر المودة الواضحة ، يعيقون نمو عقولهم. حيث يخلق الحب والعناق تفاعلًا بينك وبين طفلك ويوفران مهارات التفكير العليا ويشكلان قاعدة آمنة لطفلك.

الأنشطة المرتبطة بالعقل والحركة

كلها تنمي الذكاء مثل استخدام المكعبات الخشبية ، وهناك تمرين من بين التمارين المهمة ، يستخدم خلالها العجين وأشياء مختلفة من الزجاج والطباشير والأقلام الملونة والورق ، وتصنع الأشكال من العجينة . ثم يأتي الطفل بالورقة و يرسم عليها أشكالاً مختلفة و يميزها بأسماء ، ويطلب من الطفل مطابقتها مع تخطيط العجين.

أنشطة التخمين

تجعل الطفل يميز الأشياء وهو معصوب العينين. ستستخدمين الفاكهة أو الأدوات الخشبية أو علب الحليب ويخمن ما يلمسه.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة