تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

الطب على مر العصور

الرئيسية الطب و صحة الانسان الطب على مر العصور
mona 2849
الطب على مر العصور

تعريف الطب على مر العصور

يعرف الطب على أنه المجال الذي يهتم بصحة الإنسان، والشفاء من جميع الأمراض التي ظهرت عبر العصور القادمة وحتى عصرنا الحالي، ويعمل الطب أيضاً على التطوير من قرن إلى قرن أخر وذلك التطوير يكون عن طريق التجارب التي يقوم بها علماء الطب حتى إكتشاف الأدوية المناسبة لعلاج كل مرض، وسوف نتعرف اليوم على تعريف الطب على مر العصور.

المراحل التي مر بها الطب عبر العصور

مر الطب عبر العصور حتى القرن الحالي ال21 بالعديد من المراحل حتى وصل إلى أزهى مراحله:-

  • بدايات الطب

كان بداية الطب أثناء التراث الشعبي، حيث أنه يعرف الطب في هذه الفترة بأنها من الفترات البدائية التي كان يستخدم فيها الأعشاب لعلاج نزلات البرد والأسهال والأمساك وإرتفاع درجة حرارة الجسم، كما أنه في هذه الفترة غلب على الطب السحر، فكان يوصف للمريض بعض النباتات العشبية ومع بعض الأوراق الخاصة بالسحر إعتقاداً بأنه يشفي من الأمراض.

  • تطور الطب عند الفراعنة والقدماء المصريين

تطور الطب بشكل ملحوظ من سنوات قبل الميلاد وحتى عصر القدماء المصريين، حيث غير القراَن الكريم الكثير من المفاهيم الخاطئة حول علاج الأمراض، وأستخدم الأعشاب بشكل متوسع في علاج الأمراض.

  • تطور الطب في قارة أسيا

كانت دولة الصين هي أول دولة تستكشف النبيذ لتخذير المرضى لإجراء بعض العلميات الجراحية، وهي من الدول الأولى التي أكتشفت مرض السكر وأسباب حدوثه لجسم الإنسان وأيضاً بدأت تعمل على إستكشاف علاجه.

  • تطور الطب عند العرب

تطور الطب عند العرب المسلمين في القرن السادس عشر، حيث جاء الكثير من خبراء وعلماء الطب إلى مصر وبدائوا في ترجمة الكثير من الكتب الخاصة بالطب لأبن سينا، وقاموا بترجمة الكثير من مصطلحات الطب التي لم يعرفوا عنها شئ من قبل.

  • تطور الطب في العصور الوسطى

في هذه الفترة كان الطب في تأخر دائم، حيث أرتفع نسبة الوفيات من الأطفال ومن الأمهات أثناء الولادة، وأعتمدوا على علاج معظم الأمراض بواسطة الأعشاب مثلما كانوا يعالجون الأمراض عند القدماء المصريين والفراعنة.

  • تطور الطب في العصر الحديث

بدأ الطب يتطور في العصر الحديث، حيث بدأ الأطباء في التفريق بين الفيروسات والبكتريا، وأكتشف أول نظرية علمية تعرف فيها الدورة الدموية، وبدأ الأطباء في هذا العصر في إجراء بعض العمليات الجراحية ولكنها تكاد تكون بسيطة.

  • تطور الطب في القرن ال19

تطور الطب في هذا القرن حيث أكتشف العلماء بعض الفيروسات التي تسبب الأمراض، وأكتشفوا العديد من البكتريا المختلفة، وفي هذا القرن بدأ العمل على اللقاح والتطعيمات الخاصة بالأطفال منذ أول يوم ولادة للطفل وحتى عمر العام ونصف، وهى تطعيمات ضد شلل الأطفال والحصبة الألمانية وغيرها من الأمراض المختلفة.

  • الطب في القرن العشرون

كان الطب في هذه الفترة قد تطور للغاية حتى أصبح الأطباء يجرون بعض العلميات الجراحية وأيضاً أكتشوا أن لكل إنسان فصيلة دم مختلفة عن غيره من البشر، كما في هذا القرن ولد أول طفل أنابيب وأصبح هذا المجال في تطور مستمر منذ هذا القرن.

  • تطور الطب في القرن الحالي ال21

وصل الطب في هذا القرن الحالي إلى مراحل عديدة من التطور، حيث تطور إلا أن وصل لزراعة الكبد والساقيين وزراعة القلب وقاموا بالتطوير في العمليات الجراحية والتخدير.

أبرز وأشهر علماء الطب على مر العصور

  • أبن النفيس:- عالم في الطب عربي كان لديه الكثير من المعارف والعلوم الطبية التي فادت البشرية.
  • أبو بكر الرازي:- كان عالم عربي أشتهر بالعلم الواسع في الفلسفة والكمياء وقاموا بالتدريس في العديد من الجامعات.
  • أبن الهيثم:- من أشهر علماء الطب والرياضة وفاد البشرية بالعديد من العلوم والمعارف.
  • أبن سينا:- قام هذا العالم العربي بتأليف الكثير من الكتب الخاصة بالعلوم الطبية.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة