انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

أضرار زيت جوز الهند

Rehab Khaled4 سنوات

على الرغم من انتشارا الأبحاث والدراسات التي تؤكد فائدة زيت جوز الهند لجسم الإنسان نظرا لما يحتويه من مواد ومعادن وفيتامينات تعمل على تجديد خلايا الجسم وتقضي على البكتريا وتنشط الدورة الدموية وغيرها من فوائد، إلا أنه الإسراف في استخدام هذا النوع من الزيوت الطبيعية يؤدي الي ظهور العديد من المشاكل التي تعلق بالقلب والبشرة والجهاز الهضمي وغيرها، وسوف نتحدث بشكل مفصل عن أضرار هذا الزيت وذلك من اجل تجنب الإسراف في استخدامه.

ظهور حب الشباب

  • زيت جوز الهند يشيع استخدامه في الكريمات المرطبة للوجه والبشرة بصفه عامة، وينصح خبراء التجميل باستخدامه للتخلص من حب الشباب وذلك لأنه يحتوي على مجموعة من المواد والأحماض القاتلة للبكتريا التي تساعد في انتشار حب الشباب.
  • ولكن يجب معرفة ان زيت جوز الهند لا يصلح لجميع أنواع البشرة، فهو يساعد البشرة الجافة على ترطيبها وقتل البكتريا المسبب لحب الشباب بها.
  • أما البشرة الدهنية عند استخدام زيت جوز الهند عليها يؤدي إلي تراكم المواد الدهنية والزيتية وهذا بدوره يعمل على غلق مسام الجلد ومن ثم ظهور الحبوب بشكل كبير ومنتشر في جميع أجزاء الجسم.
  • لذلك ينصح للأشخاص ذات البشرة الدهنية أن يقوم بإدخال زيت جوز الهند مع غيره من الزيوت الطبيعية حتى لا يؤثر على بشرتهم بصورة عكسية.

مشاكل في الجهاز الهضمي

  • على الرغم من الحديث عن فائدة زيت جوز الهند في تسهيل عملية الهضم وقتل البكتريا الموجودة في المعدة إلا أن تناوله بإسراف يمكن أن يتسبب في العديد من المشاكل المتعلقة بدورة الطعام في الجسم.
  • مما ينتج عنها حدوث مشاكل في الإخراج مثل الإسهال وفى بعض الأحيان يحدث أمساك نتيجة تأثر المعدة بشكل عكسي بزيت جوز الهند.

ارتفاع نسبة الكولسترول

  • مع ارتفاع نسبة الإصابة بالكولسترول، فإجراء الأطباء مجموعة من الأبحاث والدراسات حول هذا الموضوع ووجدوا أنه كلما زادة نسبة استخدام زيت جوز الهند في الطعام زادت نسبة الكولسترول في الدم.
  • وقد فسر الأطباء ذلك باحتواء زيت جوز الهند على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة أكثر من غيره من الزيوت الطبيعية الأخرى مثل زيت الزيتون وغيرها.
  • وبالتالي تقوم هذه الدهون بارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، لذلك ينصح بتناول زيت جوز الهند بكميات قليله وعدم الإسراف في استخدامه.

حساسية في الجلد

  • عادة ما ينصح خبراء التجميل باستخدام زيت جوز الهند في بعض الوصفات الطبيعية التي تصنع بمكونات منزلية من أجل ترطيب وتفتيح وتنعيم البشرة أو استخدامه على الشعر.
  • ولكن يجب معرفة أن هناك بعض أنواع من البشرة التي لديها حساسية من بعض المعادن أو المواد التي يتكون منها زيت جوز الهند.
  • وبالتالي فعند استخدامه يودي الي ظهور  طفح في الجلد وحكه ويمكن أن يصاحب ذلك في أغلب الأحيان احمرار في الجلد، وتكثر هذه الحالة في الأطفال.

مشاكل في القلب

  • أثبت الدراسات والأبحاث التي أجريت على زيت جوز الهند مقارنة بالزيوت الطبيعية الأخرى وبعض المواد فأثبت أن زيت جوز الهند يشكل أكثر من ثمانين في المائة من تكوينه هي دهون مشبعة، نسبة لا تحتويها المواد الأخرى الأكثر دسامة مثل الزبدة على سبيل المثال.
  • وبالتالي فهو يسبب الكثير من مشاكل القلب من ضعف في عضلات القلب، وانسداد في الشرايين، حدوث الجلطات والنوبات القلبية الحادة وهكذا، لذلك ينصح بالأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب استبدال هذا النوع من الزيوت بغيره من الزيوت النباتية الأخرى.

الإصابة بالسمنة المفرطة

  • على الرغم من أن الأطباء ينصحون باستخدام زيت جوز الهند في بعض الأغذية إلا انه يجب عدم الإسراف في استخدامه، وذلك نظرا لأن زيت جوز الهند يحتوي على نسبه كبيرة من الدهون.
  • كما أن سعراته الحرارية مرتفعة مقارنة بزيت الزيتون مثلا، وبالتالي فان كثر استخدامه يؤدي إلي تراكم الدهون وزيادة في الوزن.
ظهور حب الشباب
زيت جوز الهند يشيع استخدامه في الكريمات المرطبة للوجه والبشرة بصفه عامة وينصح خبراء التجميل باستخدامه للتخلص من حب الشباب وذلك لأنه يحتوي على مجموعة من المواد والأحماض القاتلة للبكتريا التي تساعد في انتشار حب الشباب ولكن يجب معرفة ان زيت جوز الهند لا يصلح لجميع أنواع البشرة فهو يساعد البشرة الجافة على ترطيبها وقتل البكتريا المسبب لحب الشباب بها أما البشرة الدهنية عند استخدام زيت جوز الهند عليها يؤدي إلي تراكم المواد الدهنية والزيتية وهذا بدوره يعمل على غلق مسام الجلد ومن ثم ظهور الحبوب بشكل كبير ومنتشر في جميع أجزاء الجسم لذلك ينصح للأشخاص ذات البشرة الدهنية أن يقوم بإدخال زيت جوز الهند مع غيره من الزيوت الطبيعية حتى لا يؤثر على بشرتهم بصورة عكسية
مشاكل في الجهاز الهضمي
على الرغم من الحديث عن فائدة زيت جوز الهند في تسهيل عملية الهضم وقتل البكتريا الموجودة في المعدة إلا أن تناوله بإسراف يمكن أن يتسبب في العديد من المشاكل المتعلقة بدورة الطعام في الجسم مما ينتج عنها حدوث مشاكل في الإخراج مثل الإسهال وفى بعض الأحيان يحدث أمساك نتيجة تأثر المعدة بشكل عكسي بزيت جوز الهند
ارتفاع نسبة الكولسترول
مع ارتفاع نسبة الإصابة بالكولسترول فإجراء الأطباء مجموعة من الأبحاث والدراسات حول هذا الموضوع ووجدوا أنه كلما زادة نسبة استخدام زيت جوز الهند في الطعام زادت نسبة الكولسترول في الدم وقد فسر الأطباء ذلك باحتواء زيت جوز الهند على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة أكثر من غيره من الزيوت الطبيعية الأخرى مثل زيت الزيتون وغيرها وبالتالي تقوم هذه الدهون بارتفاع نسبة الكولسترول في الدم لذلك ينصح بتناول زيت جوز الهند بكميات قليله وعدم الإسراف في استخدامه
حساسية في الجلد
عادة ما ينصح خبراء التجميل باستخدام زيت جوز الهند في بعض الوصفات الطبيعية التي تصنع بمكونات منزلية من أجل ترطيب وتفتيح وتنعيم البشرة أو استخدامه على الشعر ولكن يجب معرفة أن هناك بعض أنواع من البشرة التي لديها حساسية من بعض المعادن أو المواد التي يتكون منها زيت جوز الهند وبالتالي فعند استخدامه يودي الي ظهور  طفح في الجلد وحكه ويمكن أن يصاحب ذلك في أغلب الأحيان احمرار في الجلد وتكثر هذه الحالة في الأطفال
مشاكل في القلب
أثبت الدراسات والأبحاث التي أجريت على زيت جوز الهند مقارنة بالزيوت الطبيعية الأخرى وبعض المواد فأثبت أن زيت جوز الهند يشكل أكثر من ثمانين في المائة من تكوينه هي دهون مشبعة نسبة لا تحتويها المواد الأخرى الأكثر دسامة مثل الزبدة على سبيل المثال وبالتالي فهو يسبب الكثير من مشاكل القلب من ضعف في عضلات القلب وانسداد في الشرايين حدوث الجلطات والنوبات القلبية الحادة وهكذا لذلك ينصح بالأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب استبدال هذا النوع من الزيوت بغيره من الزيوت النباتية الأخرى
الإصابة بالسمنة المفرطة
على الرغم من أن الأطباء ينصحون باستخدام زيت جوز الهند في بعض الأغذية إلا انه يجب عدم الإسراف في استخدامه وذلك نظرا لأن زيت جوز الهند يحتوي على نسبه كبيرة من الدهون كما أن سعراته الحرارية مرتفعة مقارنة بزيت الزيتون مثلا وبالتالي فان كثر استخدامه يؤدي إلي تراكم الدهون وزيادة في الوزن

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد