يطلق البعض على مدينة جدة اسم ( عروس البحر المتوسط ) فهى اهم المدن السياحية على مستوى المملكة العربية السعودية , تقع على ساحل البحر المتوسط وهى العاصمة الاقتصادية والسياحية الاقوى على مستوى المملكة , كما تعد من اشهر المدن التى يكثر بها ناطحات السحاب العملاقة والابراج لاستيعاب المزيد من الكثافة السكانية المرتفعة , ولهذا السبب هى ثانى اكبر المدن بعد مدينة الرياض , وجدة هى عاصمة المملكة العربية السعودية التجارية .

حقائق عن مدينة جدة

1. فى الماضى قام بزيارتها العديد من الشخصيات التاريخية ومن اشهرها زيارة الاسكندر الاكبر الى المملكة العربية السعودية وخاصة مدينة جدة .
2. توجد فى مدينة جدة اقوى حصان بهدف الحماية من ضربات الاحتلال البرتغالى وهو الجدار الحجرى المنيع .
3. يوجد بها اكثر من 150 ناطحة سحاب ( هى المدينة الاشهر على مستوى المملكة العربية السعودية الشهيرة بنطاحات السحاب ).
4. فى الماضى احتلت الدول العثمانية جدة فى القرن ال16 من القرن الماضى واقاموا تحصينات وبوابات منيعة ومن ثم قام محمد على بالاستيلاء عليها بعد ذلك بهدف التوسع فى بناء دولته الحديثة وهى احد حروب محمد على الداخلية .
5. تحتوى على اشهر المعالم السياحية والمنطاق الاثرية مثل بيت ابراهيم نصيف ومقبرة شيخ الأسد
6. بعد الانتهاء من ازمة الحرب العالمية الاولى استعادت المملكة فتح المدينة مرة اخرى بعدما تخلصت من سلطات الاحتلال وهدمت البوابات التى قامت بوضعها الاحتلال ولكن بقى اجزاء منها حتى الان فى المملكة .

الطبيعة المناخية في جدة

اجمل احياء جدة

اجمل احياء جدة

1. المناخ فى مدينة جدة متطرف حيث درجة الحرارة مرتفعة جدا فى فصل الصيف حيث تصل الى 50 درجة مئوية والرطوبة عالية مما يصعب على المواطنين السير مشيا ً فى الشوارع اثناء الصباح وحتى فى المساء وتصبح السيارات هى الحل الامثل للتخلص من هذه المشكلة.

2.أما فى فصل الشتاء تنخفض درجة الحرارة الى ما دون 15 درجة مئوية وتسقط الامطار الرعدية بغزارة ولكن يقل سقوط الامطار فى فصل الربيع والخريف بسبب مرور المنخفضات الجوية الاتيه من الغرب ثم الى البحر المتوسط ثم الى المملكة العربية السعودية .
3. تطل جدة على كورنيش ساحل البحر الاحمر, كما تحتوى على اطول نافورة فى العالم ارتفاعها حوالى 400 متر وبذلك فهى اعلى من برج ايفل يأتى الى زيارتها السياح من جميع انحاء العالم.
4. كما توجد بها افضل المناطق لممارسة رياضة الغوض بكل امان مثل الغوض فى بحر الصحراء .

ارقى الاحياء السكانية فى جدة 

  • حى الروضة :
    موقعة الجغرافى : يقع حى الروضة فى شمال مدينة جدة كما يقع الى شماله شارع صارى وجنوبه شارع التحلية .
    اسعار العقارات :
    يعتبر ذلك الحي المتميز من اشهر المناطق السكانية الراقية لذلك تعتبر اسعار تأجير الشقق أو امتلاك الشقق به ذات تكلفة باهظة وعالية مقارنة بباقي الاحياء الاخرى وذلك بسبب جودة الحى فى مواد البناء بالاضافة الى توفر جميع الخدمات التى يحتاجها الانسان بسهولة هذا بالاضافة الى الهدوء .
  • حى البساتين :
    ينقسم هذا الحى الى ثلاث اقسام رئيسية وهى :
    1. حى البساتين .
    2. حى المحمودية .
    3. حى فى شمال ميدان اللآيه .
  • حى الحمراء :
    الموقع الجغرافى :
    _ يقع فى احياء جدة من الشمال وهو من ارقى وافخم الشوارع فى مدينة جدة لا يسكنه سوى الطبقات الغنية _ يسكن فيه المسئولين الكبار فى المجتمع .
    _ يصل متوسط تأجير الشقق الى حوالى 7 مليون ريال سعودى، ويتم تحديد تلك التكلفة على حسب شكل المبني والخدمات المتوفرة فيه.

احياء جنوب مدينة جدة

حى القريات .
_ حى الثغر.
_ حى غليل.

احياء فى وسط مدينة جدة

_ حى بنى مالك .
_ حى المطار القديم .
_ حى الرحاب .