انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

اضرار استنشاق الغاز المنزلي

فريق مقال للكتابة3 سنوات

اضرار استنشاق الغاز المنزلي او ما يطلق عليه اسم الغاز البترولي المسال، (Liquefied Petroleum Gas)، أو ما يسمى بالغاز النفطيّ المسيل، ومن مكونات الغاز النفطي انه عبارة عن خلط بعض الغازات التي يتم تخزينها في وجود ضغط مرتفع، ذلك للحفاظ علي حالتها السائلة. بالإضافة إلي انه يتم تخزينه بأسطوانات، أو خزانات وتلك الأغراض تكون مصنوعة من الفولاذ الثقيل لتحمل الضغط الناشئ عنه.

أما درجة غليانه فتتراوح من -45 درجة مئوية، وقد تم استخدامه عام 1860م كمصدر للوقود المتنقل، وبعد ذلك ينتشر إنتاجه ويكون جاهز للاستهلاك للاستخدام المنزلي والصناعي، وعادة ما يتكون غاز الطبخ من الإيثان والإيثيلين، بالإضافة إلى غاز الميثانيثيول المتطاير.

اضرار استنشاق الغاز المنزلي

من اهم الاضرار التي تحدث بسبب أغلب حوادث استنشاق الغاز المنزلي الاختناق والانفجار وسوف نعرض فيما يلي بعض التفاصيل لخطر الاختناق وخطر الانفجار ومن الاضرار ما يلي:

خطر الاختناق

يحدث الاختناق بسبب تسرب الغاز الطبيعي أو الغاز القابل للاحتراق من معدات التدفئة (مثل الغازات الداخلية وثاني أكسيد الكربون) ومن اخطار وأسباب الاختناق الاتي:

  • غاز ثاني أكسيد الكربون العامل الرئيسي في اختناق الأشخاص في المباني.
  • سوء تهوية المباني أو الغرف.
  • قلة كمية الأكسجين في الغرفة، بينما تزيد كمية اول و ثاني أكسيد الكربون بسبب احتراقها.
  • القيام بعملية التنفس اثناء الحرائق يزداد من نسبة استنشاق غاز ثاني أكسيد الكربون.
  • لابد من استخدام جودة عالية لأجهزة التدفئة، حتي لا يتسبب في تسرب الغاز المحترق إلى الداخل بدلاً من الإخراج في الهواء الطلق.
  • الحافظ على عوامل التهوية ومنافذ الهواء.
  • حدوث أي انسداد في المدخنة قد يتسبب في حدوث تغيرات في مسار غاز الاحتراق إلى داخل الغرفة.
  • الاختناق بغاز أول أكسيد الكربون يسبب نقص خطير في الأكسجين في الغرفة، نتيجة لذلك يؤدي الاحتراق غير الكامل للغاز الطبيعي إلى إنتاج هذا اول و ثاني أكسيد الكربون.
  • يكمن الخطر في أنه غاز سام عديم الرائحة وعديم اللون يدخل في الشعب الهوائية في الرئتين ويلتصق بجزيئات الهيموجلوبين أسرع بـ 300 مرة من الأكسجين.
  • نتيجة لتسرب الغاز المنزلي يتشكل جزيء يصعب تحلله يسمى “كربوكسي هيموغلوبين”
  • يعد سبب في إيقاف عميلة التنفس و التي تسبب الاختناق في لحظات معدودة

    اضرار استنشاق الغاز المنزلي

    اضرار استنشاق الغاز المنزلي

خطر الانفجار

ينتج الانفجار من تفاعلات كيميائية و هذه التفاعلات تكزن منتجة للحرارة. و غالباً ما يصاحبها تفاعلات فيزيائية مثل الارتفاع في الضغط و الحرارة. و لحدوث الانفجار ، لابد من توفير بعض الشروط الأساسية لتشكل الانفجار وهي كما يلي:

  • المادة القابلة للانفجار (Fuel): غالبا ما تكون في الحالة الغازية. ولا بد من أن يكون حجم الغاز بالنسبة لحجم الهواء ما بين القيمة الحدية الدنيا للانفجار (LEL) و القيمة الحدية العليا للانفجار (UEL) و الخاصة بهذا الغاز.
  • وسط الانفجار (Combustive): من الطبيعي ان يكون غاز الأكسجين موجود في داخل الغرفة. بمعني انه ينشط بسببه.
  • مصدر للاشتعال (Inition Source): يوجد العديد من الأسباب التي تكون مصدر للاشتغال بالإضافة الي أي مصدر حراري أو كهربائي أو كهرومغناطيسي قد يكون سببا في وقوع الانفجار.
  • المساحة المغلقة (Confined Space): يؤثر حجم الغرفة في شدة الانفجار حيث أن الشكل المنغلق يبقي على حالة الضغط و حجوم الغازات داخل الغرفة.
  • تمدد الغازات (Dispersion): دور امدادات تمدد الغازات مهم جدا في داخل أبعاد الغرفة و هذا ما يساعد على وقوع الانفجار.

في حالة اكتشاف تسرب الغاز لتفادي وقوع الانفجار يجب إتباع الإجراءات التالية:

  1. عدم تشغيل الآلات كهربائية داخل الغرفة.
  2. عدم إشعال عود ثقاب أو أي مصدر حراري آخر.
  3. تهوية الغرفة و إن أمكن تشكيل تيار هوائي داخل الغرفة وهذا من أجل تخفيض حجم الغاز داخل الغرفة  إلى قيمة أقل من القيمة الحدية الدنيا للانفجار.
  4. إيقاف التسرب بإغلاق صنبور الغاز.
  5. إخلاء الغرفة من الأشخاص و تقديم الإسعافات للحالات الطارئة إذا كنت مدرباً على ذلك أو الاتصال بجهة مختصة

اعراض التسمم بالغاز المنزلي

تظهر على الشخص المصاب بالتسمم بالغاز المنزلي بعض العلامات من ضمنها الاتي :

  • صداع.
  • ارتباك وتشوش ذهني.
  • ضيق في التنفس.
  • ضعف وإرهاق.
  • الإحساس بالدوار.
  • عدم الثبات في الحركة أثناء المشي.
  • غثيان وقيء.
  • فقدان الوعي.
  • المصاب بالتسمم يحدث تغيير في لون جلده و يتحول لون جلده إلى اللون الأزرق أو يصبح شاحباً إلا في الحالات الحادة.

إجراءات عامة للسلامة

  • لا بد من الاستعانة بتقني مؤهل ومعتمد لكي يتم تثبيت شبكة التوصيلات داخل المنزل.
  • تجنب إسناد هذا العمل لتشخص غير معتمد.
  • يجب ان تكون كافة الأجهزة ذات كفاءة كبيرة هذا باقتناء الجيد منها وترك المزيفة منها والتي لا تستجيب لأدنى متطلبات السلامة.
  • تزويد كل الغرف داخل المنزل بمنافذ كافية للتهوية.
  • التفحص المستمر لمواسير و صنابير الغاز ولكن يجب تجنب تعريض الأنابيب البلاستكية التي توجد  داخل المطبخ بقرب الفرن للحرارة لتجنب التسريبات، بالإضافة الي انه يجب أن لا يتجاوز طول هذه الأنابيب 2 متر، و كذلك تثبيت هذه الأنابيب البلاستكية مع القنوات النحاسية بمثبتات.
  • الاستعانة بأجهزة الكشف عن تسريبات الغاز.
  • اقتناء علب للإسعافات الأولية و مطفأة الحريق بالمنزل.

تعتبر الوقاية من بعض حوادث الغاز داخل المنازل . و تكون مسؤولية الجميع من خلال نشر الثقافة الوقائية بين كافة الاسرة . كما أنه يجب تدريب كافة أفراد الأسرة على إجراءات الإسعافات الأولية . بالإضافة الي استعمال مطفأة النار .

اضرار استنشاق الغاز المنزلي

اضرار استنشاق الغاز المنزلي

إسعاف المتسمم بالغاز المنزلي

يوجد بعض الخطوات التي يجب من خلالها إسعاف المريض. وذلك قبل ان يتم علاج التسمم بالغاز المنزلي. حيث ان هناك بعض من حالات التسمم بالغاز الطبيعي، لا تتطلب الذهاب الي المستشفى، ولكنها فقط تتطلب العناية الطبية. في الغالب يتم الإسعاف عن طريق اتباع بعض الخطوات الاتية:

  1. ترك المنزل عند التأكد من وجود تسرب غاز.
  2. ترك الأبواب والشبابيك مفتوحة.
  3. التواصل مع مركز الطوارئ.

نصائح ما بعد التعرض لاستنشاق الغاز المنزلي

بعد ان تم ذكر خطوات الإسعاف وعلاج التسمم بالغاز المنزلي، نقدم لك بعض النصائح والتدابير التي تخص التعرض للتسمم بالغاز المنزلي، ومن هذه النصائح نذكر:

  • عدم القيام بإطفاء أو إضاءة أنوار المنزل.
  • ضرورة عدم قيام المصاب بقيادة السيارة، لاحتمال تعرضه للغيبوبة خلال القيادة.
  • لا يجب الرجوع إلى المنزل إلا بعد ان يتم  السماح بالدخول من الجهات المعنية.
  • عودة الأعراض عند الرجوع إلى المنزل تدل على استمرار وجود تسرب الغاز أو تلوث الهواء.

الوقاية من اضرار استنشاق الغاز المنزلي

هناك بعض الإجراءات التي يجب اتباعها للوقاية من التعرض للتسمم بالغاز المنزلي، مثل:

  1. عدم النوم بالقرب من تدفئة تعمل بالغاز بالرغم من برودة الجو.
  2. فحص عوادم السيارات بشكل سنوي.
  3. قبل تشغيل السيارة يجب التأكد من عدم انسداد عادم السيارة .
  4. تركيب أجهزة إنذار لغاز أكسيد الكربون في المنزل.
  5. عدم القيام بحرق الفحم في الأماكن المغلقة.
اضرار استنشاق الغاز المنزلي
من اهم الاضرار التي تحدث بسبب أغلب حوادث استنشاق الغاز المنزلي الاختناق والانفجار وسوف نعرض فيما يلي بعض التفاصيل لخطر الاختناق وخطر الانفجار ومن الاضرار ما يلي
خطر الاختناق
يحدث الاختناق بسبب تسرب الغاز الطبيعي أو الغاز القابل للاحتراق من معدات التدفئة مثل الغازات الداخلية وثاني أكسيد الكربون ومن اخطار وأسباب الاختناق الاتي غاز ثاني أكسيد الكربون العامل الرئيسي في اختناق الأشخاص في المباني سوء تهوية المباني أو الغرف قلة كمية الأكسجين في الغرفة بينما تزيد كمية اول و ثاني أكسيد الكربون بسبب احتراقها القيام بعملية التنفس اثناء الحرائق يزداد من نسبة استنشاق غاز ثاني أكسيد الكربون لابد من استخدام جودة عالية لأجهزة التدفئة حتي لا يتسبب في تسرب الغاز المحترق إلى الداخل بدلا من الإخراج في الهواء الطلق الحافظ على عوامل التهوية ومنافذ الهواء حدوث أي انسداد في المدخنة قد يتسبب في حدوث تغيرات في مسار غاز الاحتراق إلى داخل الغرفة الاختناق بغاز أول أكسيد الكربون يسبب نقص خطير في الأكسجين في الغرفة نتيجة لذلك يؤدي الاحتراق غير الكامل للغاز الطبيعي إلى إنتاج هذا اول و ثاني أكسيد الكربون يكمن الخطر في أنه غاز سام عديم الرائحة وعديم اللون يدخل في الشعب الهوائية في الرئتين ويلتصق بجزيئات الهيموجلوبين أسرع بـ 300 مرة من الأكسجين نتيجة لتسرب الغاز المنزلي يتشكل جزيء يصعب تحلله يسمى كربوكسي هيموغلوبين يعد سبب في إيقاف عميلة التنفس و التي تسبب الاختناق في لحظات معدودةcaption id=attachment57395 align=aligncenter width=1000 اضرار استنشاق الغاز المنزليcaption
خطر الانفجار
ينتج الانفجار من تفاعلات كيميائية و هذه التفاعلات تكزن منتجة للحرارة و غالبا ما يصاحبها تفاعلات فيزيائية مثل الارتفاع في الضغط و الحرارة و لحدوث الانفجار لابد من توفير بعض الشروط الأساسية لتشكل الانفجار وهي كما يلي المادة القابلة للانفجار Fuel غالبا ما تكون في الحالة الغازية ولا بد من أن يكون حجم الغاز بالنسبة لحجم الهواء ما بين القيمة الحدية الدنيا للانفجار LEL و القيمة الحدية العليا للانفجار UEL و الخاصة بهذا الغاز وسط الانفجار Combustive من الطبيعي ان يكون غاز الأكسجين موجود في داخل الغرفة بمعني انه ينشط بسببه مصدر للاشتعال Inition Source يوجد العديد من الأسباب التي تكون مصدر للاشتغال بالإضافة الي أي مصدر حراري أو كهربائي أو كهرومغناطيسي قد يكون سببا في وقوع الانفجار المساحة المغلقة Confined Space يؤثر حجم الغرفة في شدة الانفجار حيث أن الشكل المنغلق يبقي على حالة الضغط و حجوم الغازات داخل الغرفة تمدد الغازات Dispersion دور امدادات تمدد الغازات مهم جدا في داخل أبعاد الغرفة و هذا ما يساعد على وقوع الانفجارفي حالة اكتشاف تسرب الغاز لتفادي وقوع الانفجار يجب إتباع الإجراءات التالية عدم تشغيل الآلات كهربائية داخل الغرفة عدم إشعال عود ثقاب أو أي مصدر حراري آخر تهوية الغرفة و إن أمكن تشكيل تيار هوائي داخل الغرفة وهذا من أجل تخفيض حجم الغاز داخل الغرفة  إلى قيمة أقل من القيمة الحدية الدنيا للانفجار إيقاف التسرب بإغلاق صنبور الغاز إخلاء الغرفة من الأشخاص و تقديم الإسعافات للحالات الطارئة إذا كنت مدربا على ذلك أو الاتصال بجهة مختصة
اعراض التسمم بالغاز المنزلي
تظهر على الشخص المصاب بالتسمم بالغاز المنزلي بعض العلامات من ضمنها الاتي صداع ارتباك وتشوش ذهني ضيق في التنفس ضعف وإرهاق الإحساس بالدوار عدم الثبات في الحركة أثناء المشي غثيان وقيء فقدان الوعي المصاب بالتسمم يحدث تغيير في لون جلده و يتحول لون جلده إلى اللون الأزرق أو يصبح شاحبا إلا في الحالات الحادة
إجراءات عامة للسلامة
لا بد من الاستعانة بتقني مؤهل ومعتمد لكي يتم تثبيت شبكة التوصيلات داخل المنزل تجنب إسناد هذا العمل لتشخص غير معتمد يجب ان تكون كافة الأجهزة ذات كفاءة كبيرة هذا باقتناء الجيد منها وترك المزيفة منها والتي لا تستجيب لأدنى متطلبات السلامة تزويد كل الغرف داخل المنزل بمنافذ كافية للتهوية التفحص المستمر لمواسير و صنابير الغاز ولكن يجب تجنب تعريض الأنابيب البلاستكية التي توجد  داخل المطبخ بقرب الفرن للحرارة لتجنب التسريبات بالإضافة الي انه يجب أن لا يتجاوز طول هذه الأنابيب 2 متر و كذلك تثبيت هذه الأنابيب البلاستكية مع القنوات النحاسية بمثبتات الاستعانة بأجهزة الكشف عن تسريبات الغاز اقتناء علب للإسعافات الأولية و مطفأة الحريق بالمنزلتعتبر الوقاية من بعض حوادث الغاز داخل المنازل و تكون مسؤولية الجميع من خلال نشر الثقافة الوقائية بين كافة الاسرة كما أنه يجب تدريب كافة أفراد الأسرة على إجراءات الإسعافات الأولية بالإضافة الي استعمال مطفأة النار caption id=attachment57396 align=aligncenter width=1000 اضرار استنشاق الغاز المنزليcaption
إسعاف المتسمم بالغاز المنزلي
يوجد بعض الخطوات التي يجب من خلالها إسعاف المريض وذلك قبل ان يتم علاج التسمم بالغاز المنزلي حيث ان هناك بعض من حالات التسمم بالغاز الطبيعي لا تتطلب الذهاب الي المستشفى ولكنها فقط تتطلب العناية الطبية في الغالب يتم الإسعاف عن طريق اتباع بعض الخطوات الاتية ترك المنزل عند التأكد من وجود تسرب غاز ترك الأبواب والشبابيك مفتوحة التواصل مع مركز الطوارئ
نصائح ما بعد التعرض لاستنشاق الغاز المنزلي
بعد ان تم ذكر خطوات الإسعاف وعلاج التسمم بالغاز المنزلي نقدم لك بعض النصائح والتدابير التي تخص التعرض للتسمم بالغاز المنزلي ومن هذه النصائح نذكر عدم القيام بإطفاء أو إضاءة أنوار المنزل ضرورة عدم قيام المصاب بقيادة السيارة لاحتمال تعرضه للغيبوبة خلال القيادة لا يجب الرجوع إلى المنزل إلا بعد ان يتم  السماح بالدخول من الجهات المعنية عودة الأعراض عند الرجوع إلى المنزل تدل على استمرار وجود تسرب الغاز أو تلوث الهواء
الوقاية من اضرار استنشاق الغاز المنزلي
هناك بعض الإجراءات التي يجب اتباعها للوقاية من التعرض للتسمم بالغاز المنزلي مثل عدم النوم بالقرب من تدفئة تعمل بالغاز بالرغم من برودة الجو فحص عوادم السيارات بشكل سنوي قبل تشغيل السيارة يجب التأكد من عدم انسداد عادم السيارة تركيب أجهزة إنذار لغاز أكسيد الكربون في المنزل عدم القيام بحرق الفحم في الأماكن المغلقة

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد