انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

أضرار المكيف على صحة الجسم ونصائح لتجنبها

فريق مقال للكتابة3 سنوات

أضرار التكييف على صحة الجسم للتكيف العديد من الاضرار علي صحة الانسان علي سبيل المثال: فى فضل الصيف نكون بحاجة إلى التكييف وإلى الهواء المنعش الرطب.

لذلك يعتبر التكييف الحل الأمثل للتخلص من حر الصيف ودرجات الحرارة المرتفعة. سنقدم لك في هذا المقال كل ما يخص اثار التكييف الجانبية علي صحة الانسان ، فتابع معنا.

أضرار المكيف على صحة الجسم

ضعف المناعة

أوضحت العديد من الدراسات العلمية أن التعرض للتكييف لفترات طويلة وبشكل مباشر مع الاختلاف الكبير الذي يكون بين درجات الحرارة يساعد على إضعاف المناعة بشكل ملحوظ وواضح. وهذا ما يفسر إصابة من يتعرضون لتلك الظروف بالعديد من الأمراض دون سبب واضح.

أمراض الجهاز التنفسي

تغير درجة حرارة الغرفة قد يتسبب في زيادة خطر الإصابة بالحساسية كما يمكن أن يتسبب في الإصابة بالبرد وسيلان الأنف والكحة وغيرها من أمراض الجهاز التنفسي الشائعة ولا يقتصر الأمر على ذلك فقط بل يمكن أن يتسبب في التهاب الحلق وخاصة لمن ينتقلون كثيراً بين الأماكن ذات الطقس الحار والبارد. بالإضافة إلى أن المكيفات تعد بيئة خصبة لنمو البكتيريا والفطريات. حيث أن تراكم الرطوبة على الشفرات الخاصة بالمروحة قد يسبب عند تشغيلها خروج هذه البكتيريا والفطريات لتنتشر بالجو. وهذا ما يزيد من خطر الإصابة بالعديد من الامراض كالتهاب الجيوب الأنفية والالتهاب الرئوي.

جفاف الجلد والجسم

جفاف الجلد والجسم هو أحد الأمراض التى قد تحدث نتيجة التعرض بشكل مستمر لهواء التكييف البارد . وذلك لأن التعرض لبرودة التكييف تقلل من الشعور بالعطش مما يؤدى إلى عدم الحاجة إلى شرب المياه. وهو ما يؤثر على الجلد والصحة بالإضافة إلى أن الغبار الذى يخرج من التكييف مع الهواء يتسبب في حدوث حساسية الجلد. ايضا لا يقتصر الأمر على جفاف الجلد بل على الجسم بالكامل نتيجة عدم ترطيب الجسم بشكل طبيعي.

أضرار التكييف على صحة الجسم ونصائح لتجنبها

أضرار التكييف على صحة الجسم ونصائح لتجنبها

آلام الرأس والتعب المستمر

تشغيل التكييف باستمرار وعدم التعرض لهواء نقى طبيعي قد يتسبب في الإحساس بآلام في الرأس وصداع شديد. كما يمكن أن يتسبب في الإصابة بحالة من التعب والإعياء وذلك لأن التعرض بشكل مستمر للهواء يتسبب في تهيج الغشاء المخاطي بالأنف. بالإضافة إلى صعوبة في التنفس.

آلام العظام والمفاصل

التعرض للتكييف بشكل مستمر يتسبب في الإصابة بالعديد من الآلام بمناطق مختلفة في الجسم نتيجة إصابة العظام بالبرد. ومنها آلام العظام والمفاصل والظهر والبطن وغيرها ولا يقتصر الأمر على آلام العظام والمفاصل فقط. فقد يؤدى إلي التعرض المستمر لتشنجات بالعضلات وتيبس الأطراف.

آلام الظهر والرقبة

يتسبب النوم في التكييف وخاصة عند الخروج إلى مكان ذو درجة حرارة مرتفعة فجأة في الإصابة بآلام الرقبة والظهر. وذلك لأن هذا يؤدى إلى تقلص الألياف العضلية مما يؤدى إلى الإصابة بالشد العضلي والإحساس بألم في الظهر والرقبة.

زيادة مضاعفات الأمراض المزمنة

مكيف الهواء يساعد على زيادة الآثار الجانبية للأمراض المزمنة والتي منها الالتهاب الرئوي المزمن والتهابات الأعصاب والمفاصل.

مشاكل العين

الهواء الجاف الصادر من التكييف يسبب العديد من المشاكل والأمراض للعين والتي منها جفاف العين. بالإضافة إلى زيادة تهيج العين والحكة كما يمكن أن يتسبب هذا الهواء أيضاً في زيادة خطر الإصابة بمشاكل التهاب الملتحمة والتهاب الجفن.

دراسة علمية تؤكد أضرار التكييف صحة الجسم

أوضحت دراسة علمية نشرت في مجلة توب سانتيه أن المكيف يتسبب في الإصابة بالعديد من أمراض المفاصل والعيون والجهاز التنفسي. كما أشارت إلى أن التعرض بشكل مباشر لهواء التكييف البارد لفترات طويلة قد يؤدى إلى الإصابة بالتهابات رئوية وخاصة لمرضى الربو ومن يعانون من أمراض رئوية. وذلك بسبب الهواء البارد الذى يكون حامل للرطوبة.

كما أوضحت أيضاً هذه الدراسة أن البرودة الناتجة عن أجهزة التكييف تتسبب في ضيق القصبات الهوائية بغض النظر عن إذا كان المتعرض لها نائم أو مستيقظ وهذا هو ما يتسبب في الشعور بالتعب والأعياء والإصابة بالشد العضلي في بعض الحالات خصوصاً في المناطق التى تعد أكثر عرضة لبرودة المكيف المباشرة من غيرها.

أضرار التكييف على صحة الجسم ونصائح لتجنبها

أضرار التكييف على صحة الجسم ونصائح لتجنبها

اراء بعض العلماء

اكد العلماء أن التعرض بشكل مباشر لهواء التكييف يتسبب في مشكلة تبخر الدموع التى تزداد في الأساس بفصل الصيف حتى بدون أجهزة تكييف، فما بالك مع استخدام التكييف، علما بأن أضرار التكييف على العين تتمثل في الشعور بحكة وتهيج العين خاصة لمن يعانون من التهيج التحسسي بالعين فهم الأكثر عرضة لأمراض حساسية العين التى تؤدى إلى احمرارها وزيادة إفراز الدموع.

كما يؤكد العلماء إلى أن أكثر الأجزاء عرضة للتأثر بهواء التكييف البارد أو الساخن هي الرقبة والظهر بسبب غياب الطبقة الدهنية السميكة التى تقوم بحماية العضلة ، مشيرا إلى أن الاختلاف المفاجئ في درجات الحرارة يتسبب في تقلص الألياف العضلية وهذا ما يؤدى إلى الشد العضلي الذى تسبب في حدوث ألم كبير للإنسان.

وأخيراً تحذر هذه الدراسة من الأضرار التى يتسبب بها التكيفات للمفاصل حيث تتأثر المنطقة الغضروفية الهلامية اللزجة باختلاف درجات الحرارة وهو ما يؤدى إلى تيبس المفاصل.

نصائح للوقاية من الأضرار التى يسببها التكييف

للتخلص من الأمراض التى قد يسببها التكييف هناك بعض النصائح التى ستساعدك على الوقاية من هذه الأمراض. ومن هذه النصائح ما يلى:

  • ضبط درجة حرارة التكييف المناسبة للتبريد: لا يجب أن يكون هناك فارق كبير بين درجة حرارة التكييف ودرجة الحرارة الطبيعية.
  • لابد من تنظيف كلا من المنزل و المكيف باستمرار من أي جراثيم قد تسبب انتشار الفيروسات والبكتيريا وذلك حتى لا تؤدي للإصابة بالحساسية.
  • قم باستخدام مطهر حيث أنه يجعل هواء التكييف أنقى وأنظف كما يتخلص من البكتيريا. بالإضافة إلى ذلك قم باستخدام الفلاتر حتى تمنع انتشار الغبار بالغرفة.
  • لا تنتقل من مكان بارد إلى مكان حار فجأة. وذلك لأن الجسم يكون بحاجة للتأقلم على تغير درجة الحرارة بعد البرودة وهذا يكون عن طريق إطفاء تكييف الهواء والانتظار حتى يصبح الجو معتدل.
  • تجنب التعرض لتكييف الهواء لفترات طويلة. وذلك حتى لا يؤثر المكيف على صحة الجسم لذلك ينصح بإطفاء المكيف بعد تبريد المكان.
  • تجنب التعرض لهواء التكييف بشكل مباشر عند تشغيله ويكفى أن يقوم تكييف الهواء بتبريد الغرفة. بحيث يصل هواء التكييف للجسم بشكل غير مباشر.
  • تهوية الغرفة بالهواء الطبيعي النقي: يجب أن تتم تهوية الغرفة بعد تشغيل تكييف الهواء وذلك لترطيب وتنقية الغرفة من الجراثيم التى تنتج بسبب غلقها حتى لا تؤثر هذه الجراثيم على الرئتين.
  • إيقاف التكييف بمجرد الشعور بتعب حيث أن الاستمرار في تشغيل المكيف قد يزيد من خطر الإصابة بأحد الأمراض التى يسببها التكييف.
  • عدم تخزين المواد الكيميائية في مكان قريب من تكييف الهواء كالمنظفات والدهانات. وذلك حتى لا تنتشر أبخرة خطيرة بجميع أنحاء البيت.
ضعف المناعة
أوضحت العديد من الدراسات العلمية أن التعرض للتكييف لفترات طويلة وبشكل مباشر مع الاختلاف الكبير الذي يكون بين درجات الحرارة يساعد على إضعاف المناعة بشكل ملحوظ وواضح وهذا ما يفسر إصابة من يتعرضون لتلك الظروف بالعديد من الأمراض دون سبب واضح
أمراض الجهاز التنفسي
تغير درجة حرارة الغرفة قد يتسبب في زيادة خطر الإصابة بالحساسية كما يمكن أن يتسبب في الإصابة بالبرد وسيلان الأنف والكحة وغيرها من أمراض الجهاز التنفسي الشائعة ولا يقتصر الأمر على ذلك فقط بل يمكن أن يتسبب في التهاب الحلق وخاصة لمن ينتقلون كثيرا بين الأماكن ذات الطقس الحار والبارد بالإضافة إلى أن المكيفات تعد بيئة خصبة لنمو البكتيريا والفطريات حيث أن تراكم الرطوبة على الشفرات الخاصة بالمروحة قد يسبب عند تشغيلها خروج هذه البكتيريا والفطريات لتنتشر بالجو وهذا ما يزيد من خطر الإصابة بالعديد من الامراض كالتهاب الجيوب الأنفية والالتهاب الرئوي
جفاف الجلد والجسم
جفاف الجلد والجسم هو أحد الأمراض التى قد تحدث نتيجة التعرض بشكل مستمر لهواء التكييف البارد وذلك لأن التعرض لبرودة التكييف تقلل من الشعور بالعطش مما يؤدى إلى عدم الحاجة إلى شرب المياه وهو ما يؤثر على الجلد والصحة بالإضافة إلى أن الغبار الذى يخرج من التكييف مع الهواء يتسبب في حدوث حساسية الجلد ايضا لا يقتصر الأمر على جفاف الجلد بل على الجسم بالكامل نتيجة عدم ترطيب الجسم بشكل طبيعيcaption id=attachment61467 align=aligncenter width=1000 أضرار التكييف على صحة الجسم ونصائح لتجنبهاcaption
آلام الرأس والتعب المستمر
تشغيل التكييف باستمرار وعدم التعرض لهواء نقى طبيعي قد يتسبب في الإحساس بآلام في الرأس وصداع شديد كما يمكن أن يتسبب في الإصابة بحالة من التعب والإعياء وذلك لأن التعرض بشكل مستمر للهواء يتسبب في تهيج الغشاء المخاطي بالأنف بالإضافة إلى صعوبة في التنفس
آلام العظام والمفاصل
التعرض للتكييف بشكل مستمر يتسبب في الإصابة بالعديد من الآلام بمناطق مختلفة في الجسم نتيجة إصابة العظام بالبرد ومنها آلام العظام والمفاصل والظهر والبطن وغيرها ولا يقتصر الأمر على آلام العظام والمفاصل فقط فقد يؤدى إلي التعرض المستمر لتشنجات بالعضلات وتيبس الأطرافآلام الظهر والرقبةيتسبب النوم في التكييف وخاصة عند الخروج إلى مكان ذو درجة حرارة مرتفعة فجأة في الإصابة بآلام الرقبة والظهر وذلك لأن هذا يؤدى إلى تقلص الألياف العضلية مما يؤدى إلى الإصابة بالشد العضلي والإحساس بألم في الظهر والرقبة
زيادة مضاعفات الأمراض المزمنة
مكيف الهواء يساعد على زيادة الآثار الجانبية للأمراض المزمنة والتي منها الالتهاب الرئوي المزمن والتهابات الأعصاب والمفاصل
مشاكل العين
الهواء الجاف الصادر من التكييف يسبب العديد من المشاكل والأمراض للعين والتي منها جفاف العين بالإضافة إلى زيادة تهيج العين والحكة كما يمكن أن يتسبب هذا الهواء أيضا في زيادة خطر الإصابة بمشاكل التهاب الملتحمة والتهاب الجفن
دراسة علمية تؤكد أضرار التكييف صحة الجسم
أوضحت دراسة علمية نشرت في مجلة توب سانتيه أن المكيف يتسبب في الإصابة بالعديد من أمراض المفاصل والعيون والجهاز التنفسي كما أشارت إلى أن التعرض بشكل مباشر لهواء التكييف البارد لفترات طويلة قد يؤدى إلى الإصابة بالتهابات رئوية وخاصة لمرضى الربو ومن يعانون من أمراض رئوية وذلك بسبب الهواء البارد الذى يكون حامل للرطوبةكما أوضحت أيضا هذه الدراسة أن البرودة الناتجة عن أجهزة التكييف تتسبب في ضيق القصبات الهوائية بغض النظر عن إذا كان المتعرض لها نائم أو مستيقظ وهذا هو ما يتسبب في الشعور بالتعب والأعياء والإصابة بالشد العضلي في بعض الحالات خصوصا في المناطق التى تعد أكثر عرضة لبرودة المكيف المباشرة من غيرهاcaption id=attachment61468 align=aligncenter width=1000 أضرار التكييف على صحة الجسم ونصائح لتجنبهاcaption
اراء بعض العلماء
اكد العلماء أن التعرض بشكل مباشر لهواء التكييف يتسبب في مشكلة تبخر الدموع التى تزداد في الأساس بفصل الصيف حتى بدون أجهزة تكييف فما بالك مع استخدام التكييف علما بأن أضرار التكييف على العين تتمثل في الشعور بحكة وتهيج العين خاصة لمن يعانون من التهيج التحسسي بالعين فهم الأكثر عرضة لأمراض حساسية العين التى تؤدى إلى احمرارها وزيادة إفراز الدموعكما يؤكد العلماء إلى أن أكثر الأجزاء عرضة للتأثر بهواء التكييف البارد أو الساخن هي الرقبة والظهر بسبب غياب الطبقة الدهنية السميكة التى تقوم بحماية العضلة مشيرا إلى أن الاختلاف المفاجئ في درجات الحرارة يتسبب في تقلص الألياف العضلية وهذا ما يؤدى إلى الشد العضلي الذى تسبب في حدوث ألم كبير للإنسانوأخيرا تحذر هذه الدراسة من الأضرار التى يتسبب بها التكيفات للمفاصل حيث تتأثر المنطقة الغضروفية الهلامية اللزجة باختلاف درجات الحرارة وهو ما يؤدى إلى تيبس المفاصل
نصائح للوقاية من الأضرار التى يسببها التكييف
للتخلص من الأمراض التى قد يسببها التكييف هناك بعض النصائح التى ستساعدك على الوقاية من هذه الأمراض ومن هذه النصائح ما يلى ضبط درجة حرارة التكييف المناسبة للتبريد لا يجب أن يكون هناك فارق كبير بين درجة حرارة التكييف ودرجة الحرارة الطبيعية لابد من تنظيف كلا من المنزل و المكيف باستمرار من أي جراثيم قد تسبب انتشار الفيروسات والبكتيريا وذلك حتى لا تؤدي للإصابة بالحساسية قم باستخدام مطهر حيث أنه يجعل هواء التكييف أنقى وأنظف كما يتخلص من البكتيريا بالإضافة إلى ذلك قم باستخدام الفلاتر حتى تمنع انتشار الغبار بالغرفة لا تنتقل من مكان بارد إلى مكان حار فجأة وذلك لأن الجسم يكون بحاجة للتأقلم على تغير درجة الحرارة بعد البرودة وهذا يكون عن طريق إطفاء تكييف الهواء والانتظار حتى يصبح الجو معتدل تجنب التعرض لتكييف الهواء لفترات طويلة وذلك حتى لا يؤثر المكيف على صحة الجسم لذلك ينصح بإطفاء المكيف بعد تبريد المكان تجنب التعرض لهواء التكييف بشكل مباشر عند تشغيله ويكفى أن يقوم تكييف الهواء بتبريد الغرفة بحيث يصل هواء التكييف للجسم بشكل غير مباشر تهوية الغرفة بالهواء الطبيعي النقي يجب أن تتم تهوية الغرفة بعد تشغيل تكييف الهواء وذلك لترطيب وتنقية الغرفة من الجراثيم التى تنتج بسبب غلقها حتى لا تؤثر هذه الجراثيم على الرئتين إيقاف التكييف بمجرد الشعور بتعب حيث أن الاستمرار في تشغيل المكيف قد يزيد من خطر الإصابة بأحد الأمراض التى يسببها التكييف عدم تخزين المواد الكيميائية في مكان قريب من تكييف الهواء كالمنظفات والدهانات وذلك حتى لا تنتشر أبخرة خطيرة بجميع أنحاء البيت

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد