انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

7 أسباب محتملة لخلع الكتف عند الرضع

فريق مقال للكتابة10 أشهر

أجسام الأطفال ضعيفة البنية ورقيقة بشكل لا يصدق خصوصاً في فترة ما بعد الولادة و ذلك لعدم اكتمال نموهم مثل الأطراف و العظام والأنسجة والأربطة تحدث بعض الإصابات مثل خلع الكتف نتيجة تعامل خاطئ من قبل الوالدين او المحيطين بالطفل بشكل عام او نتيجة لسقوط الطفل نفسه عند بدايته للحركة. تعالوا لنتعرف عن الموضوع بشكل أكبر على موقع فتكات.

أسباب خلع الكتف عند الأطفال الرضع

عند ولادة الطفل

  • فهي من الحالات نادرة الحدوث، تحدث نتيجة لتعثر حالة الولادة أو حدوث خطأ من الطبيب. وهو جذب ذراع الطفل بقوة لا تناسب هشاشه جسم هذا الصغير ف يحدث خلع للكتف و تهتك للأربطة و الأنسجة المحيطين.
  • تكثر أيضا حالات خلع الكتف في الولادة القيصرية.

مداعبة الطفل

  • من أكثر حالات حدوث خلع للكتف عند الأطفال وهي أثناء مداعبته من قبل أبويه او اخوته فيقوم أحدهم يحدث جذب للذراع.
  • حمل الطفل او رفعه الى أعلى و أسفل ومسكه من ذراعيه ف يتلقى ذراع الصغير قوة لا تناسبه.

عند ارتداء الملابس

  • عند قيام الأم بإلباس صغيرها الملابس قد تقوم بحركة غير ملائمه نتيجة لكثرة حركة الطفل.
  • ويمكن من أجل السرعة في عملية الإرتداء تقوم الأم بالضغط على الكتف لإدخاله في الملابس أو جذب الذراع من الناحية الأخرى فقد يحدث خلع للكتف في هذه الأثناء.

التقلب أو السقوط أثناء النوم

  • الأطفال تظل تتقلب حتى تحصل على موضع مريح ف خلال هذه الحركات قد يُثنى الكتف تحت الطفل.
  • أثناء التقلب وكثرة الحركة يسقط الطفل من سريره ف يحدث خلع للكتف فيجب على الأم عدم الإبتعاد عن الطفل خلال نومه تجنباً لحدوث ما سبق.
 أسباب خلع الكتف عند الأطفال الرضع

أسباب خلع الكتف عند الأطفال الرضع

عند تعلم الطفل المشي

  • عندما ينمو الأطفال قليلاً فإنها تبدأ في الحركة بشكل أهوج قد يسقط في هذه الأثناء الطفل على ذراعه و يحدث خلع الكتف.
  • قد يحاول المرافق للطفل الإمساك به فيجذبه بشدة ويتسبب في خلع الكتف بدلاً من تركه يسقط.

سقوط المرافق

  • هذا السبب غير مباشر و هو سقوط من يحمل الطفل اذا كان الأب أو الأم أو المربية. فعند سقوطه قد يسقط الطفل على ذراعيه و يحدث خلع للكتف.
  • الأسلم في هذه الأثناء هو الالتفاف حوله لتلقي الاصطدام عن الصغير.
  • المتابعة المستمرة للطفل و التاكد من هدم حدوث مضاعفات

العنف

  • قد يسبب العنف الغير مقصود في اللعب مع الطفل خلع إحدى كتفيه.
  • وجود أباء و أمهات غير قادرين على تحمل المسؤولية عند صراخ وبكاء الطفل محاولين إسكاته بالعنف فإنه قد يتسبب في خلع كتفيه بجانب العديد من الأمراض النفسية.
  • أولى الأعراض و هي بكاء و صراخ الطفل بشكل مستمر لأنها طريقته الوحيدة لتعبيره عن الألم.
  • حدوث بروز لعظمة الكتف وأخذ شكل آخر غير الطبيعي لكني أعتقد أن الأم تقدر على تمييزه.
  • صعوبة حركة الطفل لكتفه واصطحابها ببكاء شديد ومستمر بسبب ألمه من ذلك.
  • في بعض الأحيان قد يتورم الكتف ويحدث له احمرار ظاهر وواضح عند منطقة الكتف.
  • حركة الطفل المفرطة وخصوصا أثناء نومه يشير مباشرة لوجود خطب به ويجب فحصه للتأكد من سلامته.
  • عند وجود أي من الأعراض السابقة يجب على الأم التوجه لأقرب مستشفى أو طبيب لتأكد من سلامة الطفل والتأكد من أصل الإصابة فقد يأتي خلع الكوع أو كسره أو تمزق الأربطة مصاحبين لنفس الأعراض السابقة. فلذلك وجب الإسراع للطبيب للتشخيص ومعرفة الإصابة وكيفية علاجها بشكل صحيح
عند ولادة الطفل فهي من الحالات نادرة الحدوث تحدث نتيجة لتعثر حالة الولادة أو حدوث خطأ من الطبيب وهو جذب ذراع الطفل بقوة لا تناسب هشاشه جسم هذا الصغير ف يحدث خلع للكتف و تهتك للأربطة و الأنسجة المحيطين تكثر أيضا حالات خلع الكتف في الولادة القيصريةمداعبة الطفل من أكثر حالات حدوث خلع للكتف عند الأطفال وهي أثناء مداعبته من قبل أبويه او اخوته فيقوم أحدهم يحدث جذب للذراع حمل الطفل او رفعه الى أعلى و أسفل ومسكه من ذراعيه ف يتلقى ذراع الصغير قوة لا تناسبهعند ارتداء الملابس عند قيام الأم بإلباس صغيرها الملابس قد تقوم بحركة غير ملائمه نتيجة لكثرة حركة الطفل ويمكن من أجل السرعة في عملية الإرتداء تقوم الأم بالضغط على الكتف لإدخاله في الملابس أو جذب الذراع من الناحية الأخرى فقد يحدث خلع للكتف في هذه الأثناءالتقلب أو السقوط أثناء النوم الأطفال تظل تتقلب حتى تحصل على موضع مريح ف خلال هذه الحركات قد يثنى الكتف تحت الطفل أثناء التقلب وكثرة الحركة يسقط الطفل من سريره ف يحدث خلع للكتف فيجب على الأم عدم الإبتعاد عن الطفل خلال نومه تجنبا لحدوث ما سبقcaption id=attachment62584 align=alignnone width=1000 أسباب خلع الكتف عند الأطفال الرضعcaptionعند تعلم الطفل المشي عندما ينمو الأطفال قليلا فإنها تبدأ في الحركة بشكل أهوج قد يسقط في هذه الأثناء الطفل على ذراعه و يحدث خلع الكتف قد يحاول المرافق للطفل الإمساك به فيجذبه بشدة ويتسبب في خلع الكتف بدلا من تركه يسقطسقوط المرافق هذا السبب غير مباشر و هو سقوط من يحمل الطفل اذا كان الأب أو الأم أو المربية فعند سقوطه قد يسقط الطفل على ذراعيه و يحدث خلع للكتف الأسلم في هذه الأثناء هو الالتفاف حوله لتلقي الاصطدام عن الصغير المتابعة المستمرة للطفل و التاكد من هدم حدوث مضاعفاتالعنف قد يسبب العنف الغير مقصود في اللعب مع الطفل خلع إحدى كتفيه وجود أباء و أمهات غير قادرين على تحمل المسؤولية عند صراخ وبكاء الطفل محاولين إسكاته بالعنف فإنه قد يتسبب في خلع كتفيه بجانب العديد من الأمراض النفسية أولى الأعراض و هي بكاء و صراخ الطفل بشكل مستمر لأنها طريقته الوحيدة لتعبيره عن الألم حدوث بروز لعظمة الكتف وأخذ شكل آخر غير الطبيعي لكني أعتقد أن الأم تقدر على تمييزه صعوبة حركة الطفل لكتفه واصطحابها ببكاء شديد ومستمر بسبب ألمه من ذلك في بعض الأحيان قد يتورم الكتف ويحدث له احمرار ظاهر وواضح عند منطقة الكتف حركة الطفل المفرطة وخصوصا أثناء نومه يشير مباشرة لوجود خطب به ويجب فحصه للتأكد من سلامته عند وجود أي من الأعراض السابقة يجب على الأم التوجه لأقرب مستشفى أو طبيب لتأكد من سلامة الطفل والتأكد من أصل الإصابة فقد يأتي خلع الكوع أو كسره أو تمزق الأربطة مصاحبين لنفس الأعراض السابقة فلذلك وجب الإسراع للطبيب للتشخيص ومعرفة الإصابة وكيفية علاجها بشكل صحيح

التعليق

أقرأ ايضا