انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

اهمية الغذاء الصحي

فريق مقال للكتابة3 سنوات

يتكون  الغذاء الصحي من مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية لتزود الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة للمحافظة على صحة جسم الإنسان وتزويده بالطاقة، بالإضافة إلى أن الغذاء الصحي يولد شعور جيد ويمد الجسم بالنشاط طوال اليوم .

وتتكون العناصر الغذائية من عدة عناصر وهي الكربوهيدرات ، البروتينات ، الدهون ، بالإضافة إلى المعادن – الفيتامينات – و الماء . و بالتالي يساعد اتباع نظام غذائي صحي على الوقاية من الإصابة بسوء التغذية بمختلف أشكالها . كما يساعد على الوقاية من الإصابة بعده أمراض علي سبيل المثال : أمراض القلب – السكري – السرطان .

الغذاء الصحي يحتوي على جميع المتطلبات الغذائية اليومية التي يحتاجها جسم الإنسان في جميع مراحل حياته العمرية . وهذا لأن الغذاء الصحي هو الركيزة الأساسية للصحة الجيدة والجسد الخالي من الأمراض . ولكن في حالات كثيرة يكون الطعام مصدراً لإصابة الإنسان بالأمراض المختلفة . لذلك للنظام الغذائي أهمية كبيرة في حياتنا .

الغذاء الصحي المتوازن

للغذاء أهمية كبيرة في حياتنا لأنه يحافظ علي الصحة العامة للإنسان حيث أن الأشخاص الذين يتبعوا نظام غذائي صحي لا يتعرضو لكثير من الأمراض التي قد تهدد حياة الانسان . كما يقي النظام الغذائي الصحي الجسم من التعرض للسمنة المفرطة التي قد تؤدي إلى إلحاق الأذى الكبير لحياة الأنسان . لذلك عند أتباع الناس أي من الأنظمة الغذائية الصحية تعود الفوائد على جميع أجزاء الجسم . حيث يعمل الغذاء الصحي علي مسانده أداء وظائف الجسم المختلفة . فهو يساعد على حماية الخلايا من الأضرار البيئية وإصلاح التالف منها . ونتيجة لذلك يساعد البروتين على إعادة بناء الأنسجة المصابة . وبالتالي يقوم بتعزيز عمل جهاز المناعة و تقويته . بالإضافة إلى أنه يعمل علي أمداد الجسم بالعديد من الفوائد منها :

  • يعمل علي إمداد الجسم بالطاقة اللازمة له ، وبالتالي يمكنه ممارسة جميع نشاطاته على أكمل وجه .
  • بناء خلايا الجسم وتجديدها ، لذلك يتم تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من البروتينات.
  • تقوية عظام الإنسان وبنائها ، وبالتالي يتم ذلك من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر الكالسيوم بشكل أساسي .
  • حماية الجسم من التعرض لخطر الإصابة بالأمراض السرطانية .

فوائد الغذاء الصحي

للأكل الصحي فوائد عديدة للجسم منها:

  • يقوي مناعة الجسم .
  • ويزيد من مقاومته العدوى الفيروسية والبكتيرية والفطرية.
  • يقي من العديد من الأمراض ، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية ، والسكري ، والعلامات الحيوية العالية ، والنقرس ، والسرطان ، وأمراض الغدد ، وفقر الدم ، والعديد من الأمراض الأخرى.
  • يؤخر ظهور علامات الشيخوخة على الجلد ، وبالتالي يقلل مظهر التجاعيد والكلف وتصبغ اللون.
  • يحافظ على صحة الشعر ويقويه ويمنع تساقط الشعر وتقصف الأطراف وتقصفه.
  • يعزز صحة الأنسجة والخلايا بأجزاء الجسم.
  • يمنع الإصابة بفقر الدم.
  • يمنح الجسم النشاط والحيوية.
  • يعزز القدرات العقلية والذكاء والقدرة على التفكير والتحليل. ي
  • عزز الصحة الإنجابية والخصوبة لدى الرجال والسيدات.
  • يمنع السمنة ، أو النحافة المفرطة.
اهمية الغذاء الصحي

اهمية الغذاء الصحي

مكونات الغذاء الصحي

النظام الغذاء المتوازن يجب أن يحتوي علي أطعمة تشمل جميع المجموعات الغذائية الرئيسية بالكميات المناسبة . ويجب أن تتضمن المجوعة ما يلي :

الخضار والفواكه

تناول الخضار والفواكه يساعد بشكل يومي على تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض .حيث يعمل على ضمان حصول الجسم على كميات كافية من الألياف الغذائية .

الحبوب الكاملة

يتم تصنيع منتجات الحبوب الكاملة من البذرة ، بينما تحتوي الحبوب المكررة على جزء صغير من الحبوب فقط .  وتعد الحبوب الكاملة مصدراً غنياً بالألياف الغذائية وفيتامينات ب وبعض المعادن بالإضافة إلي الزنك – الحديد – المغنيسيوم . ولكن يوجد العديد من الحبوب الكاملة علي سبيل المثال : الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة ، معكرونة القمح الكامل ، دقيق الشوفان ، وحبوب الذرة .

البروتين

يفضل تناول مجموعة متنوعة من البروتينات ذات المحتوى العالي من العناصر الغذائية . بالإضافة إلى اللحوم والدواجن قليلة الدهون ، كما يمكن الحصول على البروتين من البيض ، المأكولات البحرية ، الفاصولياء ، البازلاء ، المكسرات ، البذور، ومنتجات الصويا .

منتجات الألبان

تعد منتجات الألبان مصدراً غنياً بالبروتينات ، الفيتامينات ، بالإضافة إلى الكالسيوم الذي يحتاجة الانسان للحفاظ على صحة العظام ، ولكن يفضل تناول الحليب قليل الدسم لأن منزوع الدسم يحتوي على نسبة أقل من الدهون مقارنة بالحليب كامل الدسم .

وبالتالي يتم توفير نفس الكمية من البروتينات ، الفيتامينات ، والكالسيوم . يمكن استبدال الحليب بالبدائل النباتية علي سبيل المثال : حليب الصويا ، الحليب المصنوع من المكسرات . ويفضل استخدام المنتجات المصنفة غير المحلاة والمدعمة بالكالسيوم علي سبيل المثال : الجبن والزبادي التي تحتوي على نسبة عالية من الملح ، السكر والدهون .

الدهون

تحتوي الأطعمة المصنفة تحت اسم الدهون على سعرات حرارية عالية ، ذات قيمة غذائية منخفضة . لذلك ينصح بعدم الإكثار من تناولها . وتتعدد مصادر الدهون علي سبيل المثال : الزبدة ، السمن النباتي ، زيوت الطهي ، وصلصات السلطة .

خطوات اتباع نظام غذائي صحي

ليتمكن الأشخاص من أتباع نظام غذائي صحي وممارسة العادات الغذائية الصحيحة . يفضل أن يتبع الأشخاص خطوات تجعلهم يحافظون علي النظام الغذائي الصحي . فيجب علي كل شخص أن :

  • يكتب قائمة بالعادات الغذائية الخاصة ويقوم بتدوين كل ما يتم تناوله بالطريقة التي يتم بها تناول الطعام العادية .
  • تحديد العادات الغذائية الغير السليمة والعمل علي التخلص منها . ولكن يوجد بعض العادات التي تؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام مثل: تناول الطعام بسرعة كبيرة ، تناول الطعام على الرغم من عدم الشعور بالجوع ، الإفراط في تناول الحلويات . والاستغناء عن تناول بعض الوجبات مثل وجبة الإفطار .
  • العادات الغذائية الخاطئة التي يمارسها الشخص بشكل متكرر .
  • تعزيز العادات الصحية الجيدة  ومحاولة مراقبة الشخص لنفسه والتحلي بالصبر .
اهمية الغذاء الصحي

اهمية الغذاء الصحي

نصائح لأهمية الغذاء الصحي

نقدم بعض النصائح التي قد تساعد الاشخاص في الحفاظ علي النظام الغذائي الصحي . علي سبيل المثال يجب تناول كميات مناسبة من السعرات الحرارية وفقاً لمستوى نشاط الشخص . و ذلك للموازنة بين مقدار الطاقة التي يستهلكها . و تناول مجموعة كبيرة من الأطعمة لضمان حصول الجسم على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها و بالتالي ندرك أهمية النظام الغذائي . فنقدم العديد من النصائح :

تناول الدهون الصحية

ينصح بتناول الدهون الصحية ، لذلك يجب تنوع الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من الدهون المشبعة . ولكن يجب منع الأطعمة التي تحتوي على الدهون المتحولة . كما تتعدد مصادر الدهون الصحية فعلي سبيل المثال : الزيوت النباتية، والمكسرات، والأسماك .

تقليل عدد السعرات الحرارية المتناولة

قد يؤدي تناول السعرات الحرارية بكمية أكبر من التي يحتاجها الجسم في الحياة اليومية والأنشطة البدنية إلى زيادة الوزن . ولكن يؤدي تناول السعرات الحرارية أقل من التي يحتاجها الجسم إلى فقدان الوزن .

تناول وجبات خفيفة صحية

يساعد تناول الوجبات الخفيفة الصحية على تقليل الجوع خلال اليوم ويمنع الإفراط في تناول الأطعمة . لذلك ننصح باختيار الوجبات الخفيفة المنخفضة بالسكريات المضافة و الملح .  علي سبيل المثال : الجزر الصغير، والفواكه الطازجة، والزبادي قليل أو منزوع الدسم بدلاً من تناول رقائق الشيبس، والكعك، والبسكويت.

ممارسة التمارين الرياضية

ينصح بممارسة الأنشطة البدنية معتدلة الشدة ، علي سبيل المثال : المشي، وركوب الدراجة الهوائية ، السباحة ، أو استخدام آلات التمارين .

الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم

يؤدي عدم الحصول على ساعات كافية من النوم إلى زيادة الشهية ، مما ينتج عنه زيادة استهلاك السعرات الحرارية.

الغذاء الصحي المتوازن
للغذاء أهمية كبيرة في حياتنا لأنه يحافظ علي الصحة العامة للإنسان حيث أن الأشخاص الذين يتبعوا نظام غذائي صحي لا يتعرضو لكثير من الأمراض التي قد تهدد حياة الانسان كما يقي النظام الغذائي الصحي الجسم من التعرض للسمنة المفرطة التي قد تؤدي إلى إلحاق الأذى الكبير لحياة الأنسان لذلك عند أتباع الناس أي من الأنظمة الغذائية الصحية تعود الفوائد على جميع أجزاء الجسم حيث يعمل الغذاء الصحي علي مسانده أداء وظائف الجسم المختلفة فهو يساعد على حماية الخلايا من الأضرار البيئية وإصلاح التالف منها ونتيجة لذلك يساعد البروتين على إعادة بناء الأنسجة المصابة وبالتالي يقوم بتعزيز عمل جهاز المناعة و تقويته بالإضافة إلى أنه يعمل علي أمداد الجسم بالعديد من الفوائد منها يعمل علي إمداد الجسم بالطاقة اللازمة له وبالتالي يمكنه ممارسة جميع نشاطاته على أكمل وجه بناء خلايا الجسم وتجديدها لذلك يتم تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من البروتينات تقوية عظام الإنسان وبنائها وبالتالي يتم ذلك من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر الكالسيوم بشكل أساسي حماية الجسم من التعرض لخطر الإصابة بالأمراض السرطانية
فوائد الغذاء الصحي
للأكل الصحي فوائد عديدة للجسم منها يقوي مناعة الجسم ويزيد من مقاومته العدوى الفيروسية والبكتيرية والفطرية يقي من العديد من الأمراض مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والعلامات الحيوية العالية والنقرس والسرطان وأمراض الغدد وفقر الدم والعديد من الأمراض الأخرى يؤخر ظهور علامات الشيخوخة على الجلد وبالتالي يقلل مظهر التجاعيد والكلف وتصبغ اللون يحافظ على صحة الشعر ويقويه ويمنع تساقط الشعر وتقصف الأطراف وتقصفه يعزز صحة الأنسجة والخلايا بأجزاء الجسم يمنع الإصابة بفقر الدم يمنح الجسم النشاط والحيوية يعزز القدرات العقلية والذكاء والقدرة على التفكير والتحليل ي عزز الصحة الإنجابية والخصوبة لدى الرجال والسيدات يمنع السمنة أو النحافة المفرطةcaption id=attachment55778 align=aligncenter width=1000 اهمية الغذاء الصحيcaption
مكونات الغذاء الصحي
النظام الغذاء المتوازن يجب أن يحتوي علي أطعمة تشمل جميع المجموعات الغذائية الرئيسية بالكميات المناسبة ويجب أن تتضمن المجوعة ما يلي
الخضار والفواكه
تناول الخضار والفواكه يساعد بشكل يومي على تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض حيث يعمل على ضمان حصول الجسم على كميات كافية من الألياف الغذائية
الحبوب الكاملة
يتم تصنيع منتجات الحبوب الكاملة من البذرة بينما تحتوي الحبوب المكررة على جزء صغير من الحبوب فقط   وتعد الحبوب الكاملة مصدرا غنيا بالألياف الغذائية وفيتامينات ب وبعض المعادن بالإضافة إلي الزنك الحديد المغنيسيوم ولكن يوجد العديد من الحبوب الكاملة علي سبيل المثال الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة معكرونة القمح الكامل دقيق الشوفان وحبوب الذرة
البروتين
يفضل تناول مجموعة متنوعة من البروتينات ذات المحتوى العالي من العناصر الغذائية بالإضافة إلى اللحوم والدواجن قليلة الدهون كما يمكن الحصول على البروتين من البيض المأكولات البحرية الفاصولياء البازلاء المكسرات البذور ومنتجات الصويا
منتجات الألبان
تعد منتجات الألبان مصدرا غنيا بالبروتينات الفيتامينات بالإضافة إلى الكالسيوم الذي يحتاجة الانسان للحفاظ على صحة العظام ولكن يفضل تناول الحليب قليل الدسم لأن منزوع الدسم يحتوي على نسبة أقل من الدهون مقارنة بالحليب كامل الدسم وبالتالي يتم توفير نفس الكمية من البروتينات الفيتامينات والكالسيوم يمكن استبدال الحليب بالبدائل النباتية علي سبيل المثال حليب الصويا الحليب المصنوع من المكسرات ويفضل استخدام المنتجات المصنفة غير المحلاة والمدعمة بالكالسيوم علي سبيل المثال الجبن والزبادي التي تحتوي على نسبة عالية من الملح السكر والدهون
الدهون
تحتوي الأطعمة المصنفة تحت اسم الدهون على سعرات حرارية عالية ذات قيمة غذائية منخفضة لذلك ينصح بعدم الإكثار من تناولها وتتعدد مصادر الدهون علي سبيل المثال الزبدة السمن النباتي زيوت الطهي وصلصات السلطة
خطوات اتباع نظام غذائي صحي
ليتمكن الأشخاص من أتباع نظام غذائي صحي وممارسة العادات الغذائية الصحيحة يفضل أن يتبع الأشخاص خطوات تجعلهم يحافظون علي النظام الغذائي الصحي فيجب علي كل شخص أن يكتب قائمة بالعادات الغذائية الخاصة ويقوم بتدوين كل ما يتم تناوله بالطريقة التي يتم بها تناول الطعام العادية تحديد العادات الغذائية الغير السليمة والعمل علي التخلص منها ولكن يوجد بعض العادات التي تؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام مثل تناول الطعام بسرعة كبيرة تناول الطعام على الرغم من عدم الشعور بالجوع الإفراط في تناول الحلويات والاستغناء عن تناول بعض الوجبات مثل وجبة الإفطار العادات الغذائية الخاطئة التي يمارسها الشخص بشكل متكرر تعزيز العادات الصحية الجيدة  ومحاولة مراقبة الشخص لنفسه والتحلي بالصبر caption id=attachment55779 align=aligncenter width=1000 اهمية الغذاء الصحيcaption
نصائح لأهمية الغذاء الصحي
نقدم بعض النصائح التي قد تساعد الاشخاص في الحفاظ علي النظام الغذائي الصحي علي سبيل المثال يجب تناول كميات مناسبة من السعرات الحرارية وفقا لمستوى نشاط الشخص و ذلك للموازنة بين مقدار الطاقة التي يستهلكها و تناول مجموعة كبيرة من الأطعمة لضمان حصول الجسم على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها و بالتالي ندرك أهمية النظام الغذائي فنقدم العديد من النصائح
تناول الدهون الصحية
ينصح بتناول الدهون الصحية لذلك يجب تنوع الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من الدهون المشبعة ولكن يجب منع الأطعمة التي تحتوي على الدهون المتحولة كما تتعدد مصادر الدهون الصحية فعلي سبيل المثال الزيوت النباتية والمكسرات والأسماك
تقليل عدد السعرات الحرارية المتناولة
قد يؤدي تناول السعرات الحرارية بكمية أكبر من التي يحتاجها الجسم في الحياة اليومية والأنشطة البدنية إلى زيادة الوزن ولكن يؤدي تناول السعرات الحرارية أقل من التي يحتاجها الجسم إلى فقدان الوزن
تناول وجبات خفيفة صحية
يساعد تناول الوجبات الخفيفة الصحية على تقليل الجوع خلال اليوم ويمنع الإفراط في تناول الأطعمة لذلك ننصح باختيار الوجبات الخفيفة المنخفضة بالسكريات المضافة و الملح   علي سبيل المثال الجزر الصغير والفواكه الطازجة والزبادي قليل أو منزوع الدسم بدلا من تناول رقائق الشيبس والكعك والبسكويت
ممارسة التمارين الرياضية
ينصح بممارسة الأنشطة البدنية معتدلة الشدة علي سبيل المثال المشي وركوب الدراجة الهوائية السباحة أو استخدام آلات التمارين
الحصول على قسط كاف من النوم
يؤدي عدم الحصول على ساعات كافية من النوم إلى زيادة الشهية مما ينتج عنه زيادة استهلاك السعرات الحرارية

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد