انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

شروط الوضوء

ghada mohamed4 سنوات

معلومات عن الوضوء

أمرنا الله سبحانه وتعالى في آياته بوجوب الوضوء لقبول الصلاة، كما حثنا الرسول صل الله عليه وسلم بإحسان الوضوء، كما علمنا رسول الله عن طريق الأحاديث النبوية الصحيحة التي وردت عنه صلى الله عليه وسلم شروط وأحكام الوضوء ونواقضه، وهنا نستعرض عليكم في هذا المقال شروط وأحكام الوضوء وكل ما يتعلق به.

شروط الوضوء بالترتيب:-

حتى يصح الوضوء هناك بعض الشروط وهي:

الإسلام:

  • لابد أن يكون المرء مسلمًا ليقبل وضوءه، وهذا الشرط اختلف فيه الفقهاء.

 أن يكون المرء أو الشخص بالغًا عاقلاً:

  • فلا يصح وضوء الشخص المجنون فاقد العقل أو الأهلية، أما عن المميز الذي يفهم الكلام ويرد الجواب ويأكل ويشرب وحده، فهذا يصح وضوءه.

 النية:

  • يشترط ليصح الوضوء، أن ينوي المرء طهارته من الحدث.

توقف دم النفاس أو الحيض:

  • وجوب توقف دم الحيض ودم النفاس حتى يقبل الوضوء.

طهور الماء:

  • يشترط أن يكون الماء طهورًا خاليًا من النجاسة، لا يصح الوضوء.
  • التخلص مما يعيق وصول الماء إلى أعضاء الوضوء: يشترط إزالة كل ما يعيق وصول الماء إلى أعضاء الوضوء من الزيت والدهن وطلاء الأظافر وغيرها.

دخول وقت الصلاة على المستحاضة ومن به سلس بول:

  • اشتراط تجديد الوضوء بدخول الوقت لكل صلاة على من به حدث دائم المستحاضة ومن به سلس بول، حتى تصح طهارته.

القدرة على الوضوء بالماء وتوافر الماء:

  • حيث يشترط لأداء أى عبادة المقدرة على فعلها، فيجب توافر الماء والقدرة على استخدامه، فمن لم يستطع فليتيمم.

أركان الوضوء بالترتيب :-

خطوات الوضوء تشمل الآتى بالترتيب، ويضم الآتى فرائض الوضوء الأساسية مع سنن الوضوء التي علمنا إياها رسولنا الكريم:

  • النية الصحيحة للوضوء ” النية محلها القلب وليس القول” وبعدها البسملة ” أى قول بسم الله”.
  • غسل الكفين ثلاثًا.
  • المضمضة ثلاثًا.
  • الاستنشاق ثلاثًا.
  • غسل الوجه من منبت الشعر وحتى الذقن ومن الأذن اليمنى لليسرى ثلاثًا.
  • غسل اليدين حتى المرفق ثلاثًا والبدء باليد اليمنى.
  • مسح الرأس ثلاثًا ” ويجوز مرة واحدة”.
  • مسح الأذنين ثلاثًا “ويجوز مرة واحدة”، بما تبقى من ماء مسح الرأس.
  • غسل القدمين إلى الكعبين ثلاثًا مع الميمنة والغسل بين الأصابع.
  • كما علمنا رسول الله قول ” أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدًا عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين”، عند الإنتهاء من الوضوء.

هل النية من شروط الوضوء؟ وما حكم من نسى:-

  • يتردد هذا السؤال كثيرًا، وإليكم الإجابة عنه، إن كان المقصود أنه نسي التلفظ بالنية أي نسي قول ” نويت الوضوء لصلاة العصر مثلاً” فهذا لا يضر ووضوءه صحيح، لأن النية محلها القلب، والعبرة بالنية حتى لو تلفظ عكس ما يبطن فالأخذ بما ينويه في داخله.
  •  أما إن كان المقصود أنه نسي النية فهذا بعيد وذلك لأن الشروع في الوضوء يُعد نية، فالنية هى عزم القلب على فعل المنوي، ولو فرضنا صحة هذا وأن الشخص لم ينوِ الوضوء، فواجب عليه إعادة الوضوء لأن النية من شروط صحة الوضوء.

نواقض الوضوء:-

تتعدد نواقض الوضوء، فنذكر منها:

  • الخارج من السبيلين، كل ما يخرج من الفرجين من السوائل بحق الرجل والمرأة فهو ينقض الوضوء، لقوله تعالى: “أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ”.
  • زوال العقل بجنون، أو تغطيته بالسكر، أو إغماء، أو نوم.
  • مس القبل أو الدبر باليد دون حائل، لقوله صل الله وعليه وسلم: ” من مس فرجه، فليتوضأ “.رواه أحمد، والنسائي، وابن ماجه.
  • أكل لحم الإبل، لحديث جابر بن سمرة -رضي الله عنه- أن رجلاً سأل رسول الله صل الله عليه وسلم: أأتوضأ من لحوم الغنم؟ قال: 《إن شئت فتوضأ، وإن شئت فلا تتوضأ》، قال: أتوضأ من لحوم الإبل؟ قال《نعم، فتوضأ من لحوم الإبل رواه مسلم.
  • غسل الميت، لأن ابن عمر، وابن عباس، كانا يأمران غاسل الميت بالوضوء، وقال أبو هريرة: أقل ما فيه الوضوء.
  • الردة عن الإسلام، لقوله تعالى: لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ.
  • وهناك نواقض أخرى للوضوء، ولكن اختلف الفقهاء عليها.
معلومات عن الوضوء
أمرنا الله سبحانه وتعالى في آياته بوجوب الوضوء لقبول الصلاة كما حثنا الرسول صل الله عليه وسلم بإحسان الوضوء كما علمنا رسول الله عن طريق الأحاديث النبوية الصحيحة التي وردت عنه صلى الله عليه وسلم شروط وأحكام الوضوء ونواقضه وهنا نستعرض عليكم في هذا المقال شروط وأحكام الوضوء وكل ما يتعلق به
شروط الوضوء بالترتيب
حتى يصح الوضوء هناك بعض الشروط وهي
الإسلام
لابد أن يكون المرء مسلما ليقبل وضوءه وهذا الشرط اختلف فيه الفقهاء
 أن يكون المرء أو الشخص بالغا عاقلا
فلا يصح وضوء الشخص المجنون فاقد العقل أو الأهلية أما عن المميز الذي يفهم الكلام ويرد الجواب ويأكل ويشرب وحده فهذا يصح وضوءه
 النية
يشترط ليصح الوضوء أن ينوي المرء طهارته من الحدث
توقف دم النفاس أو الحيض
وجوب توقف دم الحيض ودم النفاس حتى يقبل الوضوء
طهور الماء
يشترط أن يكون الماء طهورا خاليا من النجاسة لا يصح الوضوء التخلص مما يعيق وصول الماء إلى أعضاء الوضوء يشترط إزالة كل ما يعيق وصول الماء إلى أعضاء الوضوء من الزيت والدهن وطلاء الأظافر وغيرها
دخول وقت الصلاة على المستحاضة ومن به سلس بول
اشتراط تجديد الوضوء بدخول الوقت لكل صلاة على من به حدث دائم المستحاضة ومن به سلس بول حتى تصح طهارته
القدرة على الوضوء بالماء وتوافر الماء
حيث يشترط لأداء أى عبادة المقدرة على فعلها فيجب توافر الماء والقدرة على استخدامه فمن لم يستطع فليتيمم
أركان الوضوء بالترتيب
خطوات الوضوء تشمل الآتى بالترتيب ويضم الآتى فرائض الوضوء الأساسية مع سنن الوضوء التي علمنا إياها رسولنا الكريم النية الصحيحة للوضوء النية محلها القلب وليس القول وبعدها البسملة أى قول بسم الله غسل الكفين ثلاثا المضمضة ثلاثا الاستنشاق ثلاثا غسل الوجه من منبت الشعر وحتى الذقن ومن الأذن اليمنى لليسرى ثلاثا غسل اليدين حتى المرفق ثلاثا والبدء باليد اليمنى مسح الرأس ثلاثا ويجوز مرة واحدة مسح الأذنين ثلاثا ويجوز مرة واحدة بما تبقى من ماء مسح الرأس غسل القدمين إلى الكعبين ثلاثا مع الميمنة والغسل بين الأصابع كما علمنا رسول الله قول أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين عند الإنتهاء من الوضوء
هل النية من شروط الوضوء؟ وما حكم من نسى
يتردد هذا السؤال كثيرا وإليكم الإجابة عنه إن كان المقصود أنه نسي التلفظ بالنية أي نسي قول نويت الوضوء لصلاة العصر مثلا فهذا لا يضر ووضوءه صحيح لأن النية محلها القلب والعبرة بالنية حتى لو تلفظ عكس ما يبطن فالأخذ بما ينويه في داخله  أما إن كان المقصود أنه نسي النية فهذا بعيد وذلك لأن الشروع في الوضوء يعد نية فالنية هى عزم القلب على فعل المنوي ولو فرضنا صحة هذا وأن الشخص لم ينو الوضوء فواجب عليه إعادة الوضوء لأن النية من شروط صحة الوضوء
نواقض الوضوء
تتعدد نواقض الوضوء فنذكر منها الخارج من السبيلين كل ما يخرج من الفرجين من السوائل بحق الرجل والمرأة فهو ينقض الوضوء لقوله تعالى أو جاء أحد منكم من الغائط زوال العقل بجنون أو تغطيته بالسكر أو إغماء أو نوم مس القبل أو الدبر باليد دون حائل لقوله صل الله وعليه وسلم من مس فرجه فليتوضأ رواه أحمد والنسائي وابن ماجه أكل لحم الإبل لحديث جابر بن سمرة رضي الله عنه أن رجلا سأل رسول الله صل الله عليه وسلم أأتوضأ من لحوم الغنم؟ قال 《إن شئت فتوضأ وإن شئت فلا تتوضأ》 قال أتوضأ من لحوم الإبل؟ قال《نعم فتوضأ من لحوم الإبل رواه مسلم غسل الميت لأن ابن عمر وابن عباس كانا يأمران غاسل الميت بالوضوء وقال أبو هريرة أقل ما فيه الوضوء الردة عن الإسلام لقوله تعالى لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين وهناك نواقض أخرى للوضوء ولكن اختلف الفقهاء عليها

التعليق

أقرأ ايضا
اسلاميات

يارب اشفي أمي

لم يعجبني
0
اسلاميات

تسابيح الصباح

لم يعجبني
0
قراءة المزيد