ماهية الموارد البرية

في البداية لا بد ان نعرف ماهو الموارد البشرية وماهية العلم المخصص به فالموارد البشرية هي مجموعة العمالة الموجودة في الشركة، أو في المنظمة ويشغل لأداء هذه الوظيفة هو ما يسمي بمدير الموارد البشرية أو المسئول بشئون العاملين.

مواصفات مدير الموارد البشرية

ولكي تبقي مدير موارد بشرية لا بد وان تحتوي على عدد من الصفات المختلفة والتي تميز هذا الفرد عن غيره من المتقدمين لتلك الوظيفة، ومن أهم تلك الصفات:

الإلمام بقدر كبير من المعلومات

  • يجب ان يكون لديه قدر عالي من المعلومات وعلى الأخص في المجال الذي يعمل فيه بالإضافة إلى بعض من المعلومات العامة والمعلومات النفسية، وذلك لأن المعلومات النفسية تجعله يتعامل مع الموظفين والعاملين في المنظمة بحرفية بالغة فيستطيع ان يعاقب المخطئ ويستطيع ان يكافئ المصيب أيضا.

القدرة على حل أى مشكلة

  • كما انه يمكنه حل أى مشكلة سواء كانت مشكلة شخصية بالنسبة لفرد معين في المنظمة أو بالنسبة لمشكلة حادثة بين أكثر من شخص في مجال العمل، والتي من الممكن ان تؤثر على عملية سير العمل وبالتالي سوف يتحسن الأداء في المنظمة كما ينبغي ان لا يقف عند قدر معين من المعلومات أو المعرفة، بل يجب ان يتطلع إلى كل ماهو جديد.

مواكبة تطور الموارد البشرية

  • كما يجب ان يواكب التطور الحادث في الزمن فمدير الموارد البشرية ليس كماهو فقد فاختلف كثيرًا نظرًا لتدخل المعلومات والانترنت والسوشيال ميديا وغيرها من جوانب التطور المختلفة.

المرونة

  • كما يجب ان يكون شخصًا مرنًا في التعامل حيث ان المرونة تجعل منه فردًا محبوبًا في المجال الذي يوجد فيه، كما ان المرونة تمهده لحل عدد كبير من المشكلات التي من الممكن ان يقع فيها وباستخدام مهارة المرونة يستطيع ان يجد مخرجًا منها.

القدرة على القيادة

  • وبما انه مديرًا للموارد البشرية فيجب ان يتصف بمهارات القيادة حيث ان مهارات القيادة تجعل منه فردًا ناجحًا وهو ان يكون فردًا مسئولًا عما يحدث.

القدرة على التواصل مع الأخرين

  • كما يجب ان يكون متواصلًا جيدًا مع غيره من الزملاء ومع غيره من زملاء العمل ومع رؤساه في العمل كما ينبغي ان يكون مبدعًا ويتصف بقدر من الإبداعية، وذلك حتى يستطيع ان يقوم بتوظيف الفرد المناسب في المكان المناسب والذي يستطيع من خلالها ان يقدم أفضل ما لديه وكل ذلك سينعكس بالطبع علي نجاح المنظمة وعلي نجاح الفرد وتحقيق طموحه وأهدافه.

ماهي المهام التي يشغلها الفرد

  • ومن خلال تلك الوظيفة يوجد عدد من المهام التي يشغلها هذا الفرد ومن هذه المهام متابعة العمال ومعرفة العمال الواجب توافرهم في الشركة أو المنظمة، كما يمكن ان يتم من خلال مدير الموارد البشرية الجلوس مع العمال ومحاولة معرفة كافة النقاط العلقة بأذهان هؤلاء العمال فينبغي ان نعرف منهم نقاط القوة ونقاط الضعف الموجودة في المنظمة

الصفات الشخصية التى يجب أن يتمتع بها 

طموح

  • وأيضا من أهم الصفات التي يجب ان تتواجد في مدير الموارد البشرية الا وهو ان يكون طموحًا إلى حد ما، وذاك لان الشخص الطموح يرفع بالمنظمة إلى ابعد الأماكن وفي وجهة نظر آخري ان الفرد الطموح يقود منظمته إلى ابعد ما يكون ولكن يجب ان يكون الطموح متصلا بشخص جيدًا يستطيع ان يضع هذا الطموح على المكان الصحيح ويستطيع ان يوجه نفسه إلى هذا ويستطيع ان يجغل من هذا الطموح حقيقة، وهو بصياغة هدف عام للمنظمة وهدف خاص له.

مرحًا

  • كما يجب ان يكون مدير الموارد البشرية مرحًا إلى حد ما وذلك لانه يتعامل مع اشخاص وموظفين وليس يتعامل مع الآن، فعليه ان يكون مرحا بالشكل الوسط ليس بالشكل الزائد عن الحد فتنقلب المنظمة سوءا أو ليس بالشكل الذي يعتبره البعض بالشخص الممل الذي لا فأئده منه وبالتالي سوف يؤثر في التعامل مع غيره من الموظفين.