تعريف الفيلم الوثائقي

يعرف الفيلم الوثائقي بأنه يكون مكون من العديد من الصور المتحركة، وهي تقوم بتفسير الكثير من الأحداث التي تكون واقعية، وهذا يكون بغرض الترفية أو بغرض التعليم، وقد قامت الأفلام الوثائقية بالإسهام في القيام بتطوير الواقعية في الأفلام، وأنه يعتبر أول فيلم وثائقي هو الذي قام بتصوير جميع الأحداث الخاصة بوصول البلشفية إلى السلطة الموجودة في روسيا.

ما هي أنواع الأفلام الوثائقية ؟

يجب العلم بأنه يوجد الكثير من الأنواع الخاصة بالأفلام الوثائقية، وهذة الأنواع من الأفلام الوثائقية تكون:

  • أولاً: الفيلم الوثائقي التوضيحي وهذا النوع من الأفلام يقوم بالمخاطبة بطريقة مباشرة لجميع المشاهدين، وذلك يكون عن طريق قيام المعلق التلفزيوني على الشاشة بتوضيح كافة المعلومات، أو من الممكن أن يكون عن طريق السرد لجميع المعلومات خارج الشاشة، وهو يستخدم جميع المقابلات، وأيضاً لقطات بي رول، وجميع اللقطات الأرشيفية البحرية الخاصة بالموضوع.
  • ثانياً: الفيلم الوثائقي الإنطباعي وهذا النوع من الأفلام الوثائقية يتميز بأنه يكون غنائي أكثر من كونه تعليمي، وأيضاً أنه يعتمد على الشعر وليس الجدل، وفي الغالب يتضمن هذا النوع العنصر الذي يتحدث عنه ويكرره كثيراً، بالإضافة إلى أنه يشمل الأسلوب الخاص بالوعي الذاتي، ويتميز بأنه يكون جمالي أكثر من نوع الأفلام الوثائقية التوضيحية.
  • رابعاً: الفيلم الوثائقي العكسي وهذا النوع من الأفلام يستخدم كلاً من الأسلوب الخاص بالوعي الذاتي، أو قد يستخدم الأسلوب الخاص بالإنعكاس الذاتي وهذا الأسلوب في الغالب يقوم بمخاطبة عملية التمثيل التمثيلنفيها، وفي الغالب يكون هناك علاقة بين المخرج وجميع المتفرجين، وأيضاً قد يكون هناك علاقة بين المخرج وكافة المواضيع التي يتم طرحها، ومن أمثلة هذا النوع من الأفلام السيرة الذاتية.
  • خامساً: الفيلم الوثائقي التجريبي هذا النوع من الأفلام لا يتناسب مع أي نوع من الأفلام الأخرى التابعة للأفلام الوثائقية، وهو يقدم جميع الأشكال الخاصة بالفن، مثل: الرقص، والتصوير الفوتوغرافي، وأيضاً الرسم، والنحت، والكثير من الأشكال التابعة للفن، بالإضافة إلى أنها تشمل العناصر الخاصة بالأدب القصصي.

مميزات الأفلام الوثائقية

من الضروري معرفة أن الأفلام الوثائقية تتميز بالكثير من الخصائص، والتي تجعله مميز كثيراً عن جميع الأفلام الأخرى، ومن هذة المميزات:

  • أنه تتميز الأفلام الوثائقية بأن عامل المصداقية هو أهم ميزة في هذة الأفلام، وذلك لأنها قد أكتسبت الكثير من ثقة المشاهدين منذ القدم، وهذا يرجه لأنها تقوم بالتمثيل لجميع الأوضاع التي تكون قائمة بشكل حقيقي للغاية، بالإضافة إلى أنها تقوم ببث الأفلام التي تحتوي على معلومات ومصادر موثوقة.
  • بالإضافة إلى أنه يقوم الفيلم الوثائقي بالعكس لجميع الأمور التي تكون حقيقية، وليس التوضيح للأمور الدرامية أو الأمور الخيالية، حيث أنه يقوم هذا الفيلم بالخوض في عالم يشمل أحداث، وصراعات، وقضايا مختلفة، وأيضاً عواطف تكون حقيقية، فهو يتميز بالدقة كثيراً.
  • وأيضاً يحتوي الفيلم الوثائقي على رسالة تكون هادفة كثيراً، ويكون من أهم أهداف الفيلم الوثائقي هو التوضيح لهذة الرسالة لجميع المشاهدين والتي تتميز بالدقة، فقد تم إستخدام الأفلام الوثائقية في الكثير من الأغراض التي تسعى لحدوث تغيير إجتماعي أو تغيير داخلي.

الفرق بين الفيلم الوثائقي والتسجيلي

يعرف الفيلم الوثائقي بأنه يتم تصويره تحت مجموعة من الشروط، حيث أنه يجب أن يتميز بالدقة والحقيقة والواقعية.

وأن الفيلم التسجيلي هو يقوم بالتسجيل لأي شئ يكون أمام الكاميرا، فيجب العلم بأن هذا النوع من الأفلام لا يشترط أن يتم التوثيق لحقيقية معينة، بل أنه تقوم الكاميرا بالتصوير من أجل التسجيل لوضع معين.

وفي النهاية، نكون قد ذكرنا معلومات خاصة بالفيلم الوثائقي، وأيضاً وضحنا أنواع الأفلام الوثائقية، والمميزات الخاصة بالفيلم الوثائقي.