انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

خطوات قبل التبرع بالدم

Admin Hala3 سنوات

التبرع بالدم هو عمل إنساني تطوعي يقوم به الأشخاص لكي يكون لدي المستشفيات وبنوك الدم حصيلة من أنواع الدم باختلاف فصائل الدم ،وحتي يتم الاستعانة بها في حالات فقدم الدم لاحدي المرضى ويتم أخذه وإنقاذ حياة المرضى.

قبل التبرع بالدم يجب أتباع بعض الخطوات وهي :

  1. سن المتبرع يجب أن يكون شخص أكبر من سبعة عشر سنة وهذا حتي لا يتاثر الأطفال بفقد الدم وهم في مرحلة نمو لاجسامهم.
  2. يجب فحص نسبة الهيموجلوبين في الدم حيث أن يقوم بنقل الأكسجين الي أنسجة الجسم وإذا كان نسبة الهيموجلوبين في الدم بالسلب فلا يجب التبرع بالدم لانه سوف يؤثر على صحة المتبرع .
  3. يجب الاهتمام بالاكل الغني بالحديد حيث ينصح بأخذ وجبة خفيفة وغنية بالحديد قبل ساعتين علي الأقل من بدء التبرع بالدم وهذا يساعد المتبرع الإحتفاظ علي نسبة السكر منظبطة في الدم وأفضل هذه الأطعمة هي الخضروات الورقية بمختلف أنواعها ،السمك ، الدجاج ، العدس ،الفاصوليا .
  4. ينصح قبل التبرع بالدم أكل الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين سي وهذا لأنه يساعد علي امتصاص الحديد من الجسم.
  5. لا ينصح بتناول الأطعمة الدسمة قبل التبرع بالدم وهذا لأن عند سحب الدم سيتم إجراء أحياناً وهو فحص دمك للتأكد انك ليس بك أمراض معدية كفيروس نقص المناعة البشرية وفيروس الالتهاب الكبدي ،والأكل الدسم سوف يجعل نسبة الدهون غير منظبطة وسوف يؤثر علي النتيجة.
  6. يجب شرب الكثير من الماء بشكل متكرر قبل التبرع بالدم وحتي بعد التبرع بفترة ،حتي يمد جسمك بالترطيب الذي يحتاجه بعد فقد جسمك للدم.
  7. عدم تناول الأسبرين قبل التبرع بالدم او الصفائح الدموية مدة لا تقل عن يومان علي الأقل ، بشكل عام أيضاً يجب إخبار الطبيب باي أدوية تقوم باخذها في حالة المرض او اي اعراض تشعر بها وهو يقرر إذا كان يناسبك للتبرع بالدم أم لا.
  8. يجب النوم جيداً قبل التبرع بالدم وهذا يساعدك كثيراً أثناء التبرع بالدم ويساعد علي تقليل التوتر والضغط خلال التبرع.
  9. في حالة تبرعك بالدم لأول مرة يجب عليك أخذ شخص معك حتي يكون بحانبك في حالة شعورك بالدوخة والاعياء ويجلب لك الماء ،مع الحرص علي التعليمات السابقة لن يحصل دوخة او اي اعراض جانبية بعد التبرع بالدم ولكن أحياناً يحدث هذا فكن مستعداً .

بعض الأشخاص الذين لا يجب تبرعهم بالدم وهم:

  • السيدات الحوامل
  • للمصابين بحمي
  • مرضى فقر الدم
  • من قاموا بعمليات جراحية من فترات قريبة
  • مرضي الالتهاب الكبدي
  • مصابين القلب او أمراض الرئة الشديدة
  • الأفراد الذين يكونون تحت آثار الكحليات
  • مصابون أمراض المناعة مثل الذئبة الحمراء
  • مصابين أمراض الملاريا
  • مصابين نقص المناعة
  • مصابين الإيدز والأمراض الجنسية

قد يوجد أمراض أخرى تمنع من فرصتك بالتبرع بالدم فاحرص علي إعطاء الطبيب المتخصص كافة المعلومات لحالتك وهذا من أجل صحتك وصحة المريض الذي سيقوم باستخدام الدم المنقول ،كما أن بعض الأمراض الغير        مزمنةوالتي لا يجب سحب الدم بسببها يمكن شفائك منها في المستقبل ويمكنك التبرع بكل بساطة بعد ذلك، إذا كنت قد قررت التبرع وقمت باتباع الخطوات جيدا فسيكون تبرعك بدون مشاكل قد تؤثر عليك نتيجة تبرعك فاحرص جيداً علي إتباعها لسلامتك .

أخيرا التبرع بالدم شعور نبيل يقوم به شخص لشعوره بالمسؤلية اتجاه المرضي ومع هذا الأمر الاجابي ستقل كثير من حالات الحاجه الماسة لبعض المرضي وستكون سبب إنقاذ حياة إنسان.

قبل التبرع بالدم يجب أتباع بعض الخطوات وهي
سن المتبرع يجب أن يكون شخص أكبر من سبعة عشر سنة وهذا حتي لا يتاثر الأطفال بفقد الدم وهم في مرحلة نمو لاجسامهم يجب فحص نسبة الهيموجلوبين في الدم حيث أن يقوم بنقل الأكسجين الي أنسجة الجسم وإذا كان نسبة الهيموجلوبين في الدم بالسلب فلا يجب التبرع بالدم لانه سوف يؤثر على صحة المتبرع يجب الاهتمام بالاكل الغني بالحديد حيث ينصح بأخذ وجبة خفيفة وغنية بالحديد قبل ساعتين علي الأقل من بدء التبرع بالدم وهذا يساعد المتبرع الإحتفاظ علي نسبة السكر منظبطة في الدم وأفضل هذه الأطعمة هي الخضروات الورقية بمختلف أنواعها السمك الدجاج العدس الفاصوليا ينصح قبل التبرع بالدم أكل الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين سي وهذا لأنه يساعد علي امتصاص الحديد من الجسم لا ينصح بتناول الأطعمة الدسمة قبل التبرع بالدم وهذا لأن عند سحب الدم سيتم إجراء أحيانا وهو فحص دمك للتأكد انك ليس بك أمراض معدية كفيروس نقص المناعة البشرية وفيروس الالتهاب الكبدي والأكل الدسم سوف يجعل نسبة الدهون غير منظبطة وسوف يؤثر علي النتيجة يجب شرب الكثير من الماء بشكل متكرر قبل التبرع بالدم وحتي بعد التبرع بفترة حتي يمد جسمك بالترطيب الذي يحتاجه بعد فقد جسمك للدم عدم تناول الأسبرين قبل التبرع بالدم او الصفائح الدموية مدة لا تقل عن يومان علي الأقل بشكل عام أيضا يجب إخبار الطبيب باي أدوية تقوم باخذها في حالة المرض او اي اعراض تشعر بها وهو يقرر إذا كان يناسبك للتبرع بالدم أم لا يجب النوم جيدا قبل التبرع بالدم وهذا يساعدك كثيرا أثناء التبرع بالدم ويساعد علي تقليل التوتر والضغط خلال التبرع في حالة تبرعك بالدم لأول مرة يجب عليك أخذ شخص معك حتي يكون بحانبك في حالة شعورك بالدوخة والاعياء ويجلب لك الماء مع الحرص علي التعليمات السابقة لن يحصل دوخة او اي اعراض جانبية بعد التبرع بالدم ولكن أحيانا يحدث هذا فكن مستعدا
بعض الأشخاص الذين لا يجب تبرعهم بالدم وهم
السيدات الحوامل للمصابين بحمي مرضى فقر الدم من قاموا بعمليات جراحية من فترات قريبة مرضي الالتهاب الكبدي مصابين القلب او أمراض الرئة الشديدة الأفراد الذين يكونون تحت آثار الكحليات مصابون أمراض المناعة مثل الذئبة الحمراء مصابين أمراض الملاريا مصابين نقص المناعة مصابين الإيدز والأمراض الجنسيةقد يوجد أمراض أخرى تمنع من فرصتك بالتبرع بالدم فاحرص علي إعطاء الطبيب المتخصص كافة المعلومات لحالتك وهذا من أجل صحتك وصحة المريض الذي سيقوم باستخدام الدم المنقول كما أن بعض الأمراض الغير        مزمنةوالتي لا يجب سحب الدم بسببها يمكن شفائك منها في المستقبل ويمكنك التبرع بكل بساطة بعد ذلك إذا كنت قد قررت التبرع وقمت باتباع الخطوات جيدا فسيكون تبرعك بدون مشاكل قد تؤثر عليك نتيجة تبرعك فاحرص جيدا علي إتباعها لسلامتك أخيرا التبرع بالدم شعور نبيل يقوم به شخص لشعوره بالمسؤلية اتجاه المرضي ومع هذا الأمر الاجابي ستقل كثير من حالات الحاجه الماسة لبعض المرضي وستكون سبب إنقاذ حياة إنسان

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد