الكثير من الناس يرى أن الصبر هذا فعل ممل وطويل، وهناك من يراه ابتلاء، ولكن الحقيقة هي أن الصبر هدية راقية تقدم إليك، تجعلك تؤدب نفسك وتقومها، وتزرع في داخلها القناعة والرضا ومن ثم تكافئ بهدية أكبر وأروع تجعلك تنسى أي ألم أو انتظار، وهي الشيء الذي كنت تنتظره أو تصبر عليه بل في الكثير يكون شيء أفضل وأهم منه يجعلك تشكر الله أنك صبرت ولم تجزع ولم تعترض، ولكن هل الجميع يستطيع أن يصبر؟، وهل للصبر معاني وأنواع مختلفة؟، هذا ما سنتعرف عليه في سطورنا القادمة..

الصبر لغةً

معنى الصبر في اللغة هو الحبس أو المنع.
وهذا يعني أنك إن تصبر يعني أنك تحبس أو تمنع حزنك، فأنت تنتظر وأنت راضٍ وواثق، راضٍ بقضاء الله وواثقًا أنه لم ولن يضيعك أبدًا، فتصبر على الشيء وتمنع نفسك عنه وأنت تعرف أنك ستجازى خيرا كثيرًا، مثل أن نصوم ونحن موقينين أننا في لحظة ما ستمتلئ معدتنا بطعام لذيذ ينسينا ألم الجوع.

معنى الصبر في الإسلام

الصبر في الأسلام هو حجب النفس عن الشهوات رغبة في إرضاء الله عز وجل، والثقة واليقين أن الله عز وجل سيعوضنا عن ذلك الحرمان بما يجبرنا جبرا عظيما يجعلنا نسجد له فرحًا وشكرا، ليس الصبر أن تمنع نفسك عن المحرمات فقط، ولكنه أيضًا أن تصبر على الحلال وتتيقن أنه حتما سيأتيك في موعده الذي قدره الله لك.

معنى الصبر في العلم النفسي

أما عن الصبر في علم النفس، فنجد أنه القدرة على احتمال المشكلة واتخاذ القرار بشأنها، وتحديد مكافئة ما بعد تخطي المرحلة تقوم بعمل تحفيز نفسي وتشجيع، كأن تصبر على المرض وعلى العلاج وتتأمل الاحتمالات الإيجابية نجو ذلك.

أنواع الصبر

الصبر واحد وليس له أنواع ولكن تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى الصبر فنجد أننا نصبر في حياتنا على أمور مختلفة وهذه الأمور هي كالآتي:

  • أولا الصبر على الأقدار والأشياء التي كتبها الله لنا، كأن يموت أحد أحبابنا أو نفارق آخر أو نصاب بمرض خطير أو يصاب أحد أحبابنا بالمرض، أو حدوث إفلاس أو فشل في أمر تعبنا عليه كثيرًا.
  • ثانيا الصبر على أشياء كتبها الله علينا وفرضها علينا وعلينا أن نلتزم بها، كإقامة الصلاة في أوقاتها، والصوم لمدة معينة في أيام معينة، والصبر على احتمال كافة الفروض والعبادات وأدائها بالشكل الذي فُرضت به.
  • ثالثا الصبر بحجب النفس عن الشهوات، خلقنا الله وأتاح لنا فعل الكثير من الأشياء ومنعنا عن الكثير من الأشياء كاختبار لنا لإثبات الولاء لطاعته والعمل لما يحب ويرضى، يتكون لدى الإنسان شهوة كبيرة اتجاه الأشياء التي يحرم منها، وهنا يظهر الصبر في قلبه فيمنع نفسه عنها إرضاءً لله عز وجل.

انعكاس الصبر على حياتنا

  • الصبر يجعلنا أكثر إيمانًا وحكمة ورضا بشتى أمور الدنيا.
  • الصبر يجعلنا أكثر قناعة وكفاية بما لدينا، ويجعلنا أكثر وفاء وأمانة وحفظ للعهود والأسرار.
  • الصبر أول خطوة نخطو بها نحو النجاح وتحقيق الأهداف والتعلم، واكتساب الأشياء بشكلها الصحيح وترسيخها في عقلنا.
  • الصبر يعني أننا في النهاية حتما سنجد شيئا جميلا، وسنجازى خيرا كثيرا، وسنصل إلى ما نرغب به أو الأفضل منه.
  • الصبر يجعل الحياة أكثر تحملا، ويجعلنا أكثر تفهما لكل ما يحدث لنا وكل ما يحدث حولنا، ويبعدنا عن اليأس والأمراض النفسية والعصبية ويجعلنا أكثر هدوء وراحة وتأمل واستغناء، فبالصبر نستطيع أن نحياة حياة طيبة وتقوى عزيمتنا ونحقق ما نريد.