تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

كيف أساعد طفلي في استغلال وقت فراغه؟

الرئيسية تربية الاطفال كيف أساعد طفلي في استغلال وقت فراغه؟
yourcolor 102
كيف أساعد طفلي في استغلال وقت فراغه؟

كيف أساعد طفلي في استغلال وقت فراغه؟

يحتاج الأطفال دائمًا إلى أنشطة لإبقائهم مشغولين، فعقولهم في هذا العمر نشطة جدًا بالإضافة إلى أنهم يحبون الحركة واللعب باستمرار لذلك قد يعانون في أوقات الإجازات والعطلات المختلفة التي تجعلهم يشعرون بالملل إذا لم يستغلوها كما ينبغي. لذلك يجب على كل أم أن تتعلم طرق الاستفادة من وقت فراغ الأطفال حتى لا يضيع سدى أمام أجهزة التلفاز أو الهواتف المحمولة أو شاشات الكمبيوتر مما يؤذي عيونهم أيضًا. فمن المهم أيضًا تعليم الأطفال قيمة الوقت وعدم تضييعه في أشياء غير مجدية وأن اللعب ليس هو الوسيلة الوحيدة للترفيه.

لذلك سوف نقدم لكم في هذا المقال طرق استغلال أوقات فراغ الأطفال والأنشطة التي ينبغي عليك القيام بها مع اطفالك.

طرق استغلال أوقات فراغ للأطفال

الإجازات والعطل المختلفة مليئة بوقت الفراغ الذي يقضيه الأطفال غالبًا أمام الشاشات إذا لم يستخدمها الطفل بشكل صحيح ومخطط. لذلك من المهم معرفة وفهم كيف يمكنك استغلال وقت فراغ طفلك بطريقة صحيحه، وتتمثل هذه الطرق في الآتي:

اللعبة النشطة

اعتمادًا على عمر الأطفال يتخذ اللعب النشط أشكالًا مختلفة ولكن بشكل عام يجب على كل طفل المشاركة في أنواع مختلفة من اللعب النشط في أوقات فراغهم. بالنسبة للأطفال الأكبر سنًا فيمكنهم الاستفادة من وقت فراغهم لممارسة أي من الرياضات المختلفة ، مثل السباحة وكرة القدم وكرة السلة. بينما بالنسبة للأطفال الأصغر في السن، فيمكنهم ممارسة الركض لتخريج طاقته الزائدة بطريقة ممتعة.

لعبة غير نشطة

لن يتمكن الأطفال الصغار من الجري واللعب باستمرار بمجرد نفاد طاقتهم، حينها يمكن اللجوء إلى هذه الألعاب لتشغل وفت فراغهم في الداخل مثل ألعاب النرد والليغو والألغاز وكل هذه الألعاب تساعد في تطوير عقولهم والمهارات العقلية.

الراحة والاسترخاء

يحتاج العقل الأكثر نشاطًا أيضًا إلى استراحة وهذا لا يعني فقط الاستلقاء أو النوم، فهناك العديد من الطرق للاستمتاع بوقت فراغ طفلك دون بذل مجهود بدني مثل: القراءة ومشاهدة الرسوم المتحركة المفيدة أو مجرد الجلوس معًا والدردشة مع طفلك، دع طفلك يختار الطريقة المفضلة له مع ضرورة تقسيم الوقت جيدًا بينهما ومن ثم يعود طفلك إلى أنشطته لأداء واجباته. بالنسبة لكيفية تنظيم وقت طفلك ستساعدك النصائح التالية على استخدامه بشكل صحيح لذا استمر في قراءة الأسطر التالية.

كيفية عمل جدول للأطفال

كيف أساعد طفلي في استغلال وقت فراغه؟

كيف أساعد طفلي في استغلال وقت فراغه؟

ساعد طفلك على تنظيم وقته للتغلب على الملل الذي قد يشعر به وفي نفس الوقت ليكون قادرًا على تحديد أولوياته ومسؤولياته والقيام بواجباته على أكمل وجه. هذا سيفيدك أنت وطفلك على حد سواء. فمن خلاله سيكون قادر على تنفيذ جميع المهام المطلوبة منه في الوقت المحدد وبالتوازن مع الألعاب والأنشطة الترفيهية ولن يشعر بثقل المطلوب منه ورويتنه وستساعدك الخطوات التالية في هذا الأمر:

  • سجلي مواعيد المدرسة والزيارات العائلية والتمارين والأنشطة الحيوية الأخرى خلال الأسبوع.
  • اكتبي قائمة بجميع الألعاب التي يحبها طفلك مقسمة حسب الأنشطة المتنوعة.
  • حددي لطفلك أولويات مهامه.
  • ذكّريه بالأعمال الأساسية مثل ارتداء الملابس وتنظيف الاسنان وتحضير الحقيبة قبل المدرسة.
  • أضيفي بعض مهام الواجبات المنزلية اليومية أو الأسبوعية البسيطة التي يجب أن يساعدك بها طفلك حسب عمره.
  • اتركي وقت الفراغ دون تخطيط أو ذكر أي شيء لطفلك.
  • حددي مواعيد محددة للواجبات وللنوم.

من الأفضل دائمًا أن تبدأ بمهام بسيطة وتزيد كلما اعتاد طفلك عليها، ضعي الجدول إذا كان طفلك يحب تبادل الأنشطة مع الآخرين. واسمحي له وامنحيه أيضًا مكانًا للابتكار وتحديد أولوياته.

أهمية عمل جدول للأطفال

يساعد صنع جدول الأطفال على تعلم أشياء كثيرة، بما في ذلك:

  • وضع الأولويات.
  • موازنة الوقت بين الواجبات واللعب والأنشطة والمهام المختلفة.
  • تنفيذ وإنجاز المهام الكبيرة بعد التنظيم والتقسيم.
  • ربط المهام المتشابهة معًا.
  • الاستقلال.

أنشطة تشغلين بها طفلك

الطبخ

يعد الطبخ نشاطًا حقيقيًا للأم ولكن هل فكرتِ يومًا في إشراك أطفالك معكِ في المطبخ؟ فيمكنك السماح لهم بالقيام بالأعمال المنزلية الآمنة مثل تقشير الخضار أو تقليب السلطة وبالطبع سيحبون تناول ما أعدوه بأنفسهم.

لعب الغميضة

هذه اللعبة الكلاسيكية الموروثة من الأجيال والشباب لا يملها الأطفال ابداً، فقومي بمشاركة أطفالك لعب الغميضة. وسوف ستشعرين انكِ رجعت طفلة مرة أخرى.

الأنشطة التي يختارونها

آخر نشاط يمكنك القيام به مع أطفالك هو اصطحابهم وسؤالهم عما يحبون ممارسته. ربما تكون لعبة يلعبونها في المدرسة أو نشاط تعلموه مع أصدقائهم.

خذي أطفالك للتسوق

يستغرق التسوق وقتًا طويلاً لذا يمكنك ممارسة هذا النشاط مع أطفالك لاغتنام وقت فراغهم واطلبي منهم مساعدتك في اختيار الأغذية التي يرغبون في شرائها. كما تأكدي من ملاحظة الفوائد الصحية للأطعمة التي تشتريها.

التجول في الحديقة

للنزهة في الحديقة فوائد عديدة فهي تساعد الأطفال على التأمل وتمنحهم السلام والراحة. وبفضل ذلك سيكونون قادرين على تكوين صداقات جديدة وسيلعبون ويستمتعون بوقتهم طوال الوقت لذا تأكدي من تخصيص ساعتين يوميًا للتنزه في الحديقة.

الرقص

يعتبر الرقص من أكثر الأنشطة تحفيزًا وتنشيطًا، فقومي بتشغيل الأغاني المفضلة لأطفالك وارقصي معه وستندهشِ من مدى الحيوية التي ستشعرون بها.

كيف أساعد طفلي في استغلال وقت فراغه؟

كيف أساعد طفلي في استغلال وقت فراغه؟

فوائد يحصل عليها الأطفال من الرقص

  • يزداد ثقتهم بأنفسهم.
  • تقوية الروابط الاجتماعية.
  • زيادة لياقتهم البدنية.
  • يكتسبون روح الفريق.
  • جعلهم اكثر انضباطاً وانتباه.
  • يمنحهم اللباقة للتصرف.
  • الرقص يعزز النمو.
  • سيعزز مهاراتهم التدريسية.
  • زيادة المتعة.

طرق تعليم التلوين للأطفال

إليكِ بعض النصائح والإرشادات لتساعد طفلك علي تعلم التلوين، وتتمثل هذه النصائح ف بالآتي:

علمي طفلك الطريقة الصحيحة لمسك الفرشاة وتحريكها

عليكِ توفير الفرش الكبيرة والصغيرة والألوان الغير ضارة لطفلك ثم اتركي طفلك لاستكشاف لصنع بقع ملونة علي ورقة بيضاء. بعد ذلك علمي طفلك امساك فرشه صغيرة الحجم بالقرب من الحافة وفرشه كبيرة الحجم بعيدة عن الحافة، حتي يتمكن من تحريكها بسهولة.

التنسيق بين العين واليد

لا يمكن لطفلك التلوين داخل الخطوط إلا عندما يمتلك قدرة علي التحكم في يده، والتنسيق بين حركة العين واليد. لذا يجب تنمية قدرات طفلك في التجكم في اليد، وذلك عن طريق تشجيع طفلك علي امساك الفرش الصغيرة وتحريكها مثل امساكه بزجاجة رذاذ.

عليكِ توفير مجموعة متنوعة من أدوات التلوين

عليكِ تقديم مجموعة من أقلام التلوين ذات الاحجام والخامات المختلفة لطفلك ثم اسمحي لطفلك اختيار قلم التلوين الذي يجيد استخدامه بسهولة. ثم اسمحي لطفلك باختيار الألوان المفضلة له، لذلك يجب التأكد باختيار طفلك أداة التلوين الذي يستطيع استخدمها بشكل أفضل.

شجعي طفلك على التلوين

عليكِ تقديم صور ارشادية بسيطة لتساعد طفلك علي التلوين في البداية، ثم قومي بمسك يده وعلمي طفلك كيفية التلوين داخل الخطوط المحددة حتي لا تنتشر الألوان خارج الخطوط وشجعي طفلك علي رسم صور مختلفة بأحجام واشكال مختلفة.

مكافآت كتب التلوين لطفلك

عندما يمارس طفلك التلوين داخل السطور ابتهجي به وارفعي معنوياته من خلال إعطائه كتب التلوين وأوراق الصور بتفاصيل جذابة. كما يمكنك تقدير جهوده بمكافأته بدفاتر التلوين، فذلك سيحفزه على تلوين المزيد من الصور.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة