انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

الأطفال يرثون ذكائهم من أمهاتهم

فريق مقال للكتابة3 سنوات

قد يعتقد الناس للوهلة الأولى أن الأطفال يرثون ذكاءهم من كلا الأبوين، إلا أن ذلك غير صحيح تماماً، فجميع الصفات الوراثية يحددها جينات الأم أو الأب حسب طبيعتها. ولكن صفة الذكاء تحديداً يحملها الكروموسوم من نوع X، ولأن الأم لديها كروموسومين (XX) بينما يحمل الأب كروموسوم واحد من هذا النوع (XY)، لذا تكون فرصة أن يحصل الطفل على صفة الذكاء من أمه مضاعفة مقارنة بوالده الذي تكون جيناته أقل تأثيراً في ذلك .

حيث أظهرت الدراسات البحثية أن الأطفال يرثون جينات الذكاء من أمهاتهم وليس من آبائهم، بما يتفق مع صحيفة الإندبندنت البريطانية. ولنلقي نظرة أوضح عن الموضوع سوف نتناول في هذا المقال ،لماذا يتوارثون الأطفال الذكاء من الأمهات وليس من آبائهم. والأساليب التي يمكن إتباعها لزيادة ذكاء الطفل بالإضافة إلى معرفة معدل ذكاء الطفل الطبيعي .

جينات الذكاء من الأم أو الأب

أكد باحثون في علم الوراثة في جامعة واشنطن أن الجينات تنتقل عبر كروموسوم X، الذي تمتلك النساء منه اثنين. بينما يمتلك الرجال كروموسوم X واحد فقط. بالإضافة إلى ذلك يعتقد العلماء أن الجينات المرتبطة بالوظائف الإدراكية المتقدمة الموروثة من الأب يمكن أيضًا إلغاء تنشيطها تلقائيا.

كما يعتقد العلماء أن العلاقة الوطيدة بين الأم والطفل تساعده على تنمية بعض أجزاء دماغ الطفل بشكل صحيح. مما يوفر له وسيلة أمان تسمح له باستكشاف العالم، وتساعده على بناء الثقة بنفسه لحل جميع مشاكله ، والقضايا التي قد يوجهها. كذلك ذكر العلماء أن علم الوراثة ليس المحدد الوحيد للذكاء، لأن نسبة الذكاء الجيني تقدر بنحو 40 أو 60٪ فقط، مما يترك احتمالية عالية للطفل لتجميع ذكائه من البيئة المحيطة به.

أهمية قياس الذكاء

أهمية قياس الذكاء في تقييم المستويات التعليمية وتقييم العجز العقلي وتقييم المتقدمين للعمل، حتى عندما يحسن الطلاب اختباراتهم، فإنهم يحسنون دائما قدراتهم المعرفية، مثل الذاكرة والاهتمام والسرعة، وبعض الأبحاث تكون اختبارات استخباراتية للتنبؤ بالأداء الوظيفي، وبالتالي يتم استخدام عامل الاستخبارات للتأكد من توزيع الذكاء النفسي داخل السكان والعلاقات بينه وبين التغيرات الأخرى.

بالإضافة إلى دراسة التفسيرات لانتهاك الاستخبارات من شخص مختلف. أشار العلماء والباحثون إلى درجات عالية من اختبارات الاستخباراتية لعدة أشخاص تحدث بمعدل متوسط ​​يصل إلى 3 نقاط من المخابرات كل عقد منذ القرن العشرين الأول، أي أن الذكاء البشري هو أكثر مع مرور الوقت.

الأطفال يرثون ذكائهم من أمهاتهم

الأطفال يرثون ذكائهم من أمهاتهم

أساليب فعالة لزيادة ذكاء الطفل

كل أم تتمنى أن يكون طفلها أكثر ذكاءً، وتظن أن الذكاء قد يكون نعمة من الله، أو أنه يزيد دون تدخل منك. لكن الحقيقة هي أن الذكاء الذي منحه الله يحتاج إلى عناية والعديد من الطرق للاعتناء به، وزيادته في طفلك. ومن خلال هذه الفقرة ، تقدم لكِ طرقًا صحية وفعالة لتنمية ذكاء طفلكِ ،ومنها :

1. التغذية

يلعب الطعام الذي يأكله طفلك دورًا حاسمًا في زيادة ذكائه. وبالتالي نمو دماغه بطريقة صحية. ومن بين الأطعمة التي تزيد من نمو عقل طفلك ومهاراته :

زبدة الفستق

تحتوي زبدة الفستق على دهون تساعد على زيادة النمو العقلي والمعرفي للطفل .

حليب كامل الدسم

يعد الحليب الكامل الدسم غني بالأحماض الدهنية والكوليسترول، والتي يعتقد الباحثون أن الأطفال دون سن الثانية يحتاجون إليه بسبب دوره في بناء الخلايا العصبية. كما يساعد على عزل خلايا الدماغ، مما يعزز وظائف الاتصال داخل الدماغ.

البيض

يعتبر البيض من العناصر الغذائية المهمة لدماغ الطفل لاحتوائه على البروتينات والعناصر الغذائية الضرورية للنمو. مثل الكولين، وهو مشابه لفيتامين ب المركب. والذي ثبت في الدراسات أنه يعزز التعلم والذاكرة.

تونة

تلعب الأسماك دورًا حاسمًا في بناء القدرات العقلية، وخاصة التونة الغنية بالأحماض الدهنية المتعددة ، وذلك لاحتوائها على أوميجا 3 الموجودة في خلايا الدماغ بشكل طبيعي، وهي مهمة للعقل السليم.

2. لعب

اللعب يعني توظيف طاقات الأطفال ومساعدتهم على التخيل والتجربة والاستنتاج ، وتعد وكل واحدة من هذه الأشياء هي عوامل محفزة لعقل الطفل وتجعله أكثر ذكاءً. كما أظهرت الدراسات أن الأطفال الذين يلعبون بشكل مستمر يتمتعون بمستويات عالية من الذكاء. ومن بين أهم فوائد اللعب ، تدريب العقل على التركيز ، وتنمية قدرة الطفل على التخيل ، والقدرة على التجربة ثم الخاتمة.

3. القصص

قصص ما قبل النوم ليست مجرد رفاهية، بل هي فكرة حاسمة في تحفيز عقل الأطفال. فالقراءة للطفل في سن مبكر قد تزيد من مفرداته ، وبالتالي تنمي ذكاءه اللغوي. فبجانب القصص، قم بإلقاء محاضرة على طفلك بغض النظر عن صغر سنه وذلك لتنمية ذكائه وقدراته الفكرية.

4. الراحة

إبعاد الطفل عن أي مصدر توتر، له تأثير السحر على قدراته العقلية لأن الضغط العصبي والتوتر يتسببان في حدوث تغير في هرمونات جسم الطفل مما يؤثر على نموه العقلي.

5. الحب

يؤثر الاهتمام والحب والجو العائلي التقليدي على النمو العقلي والصحي للطفل، فالأطفال الذين يتقدمون في السن في ظل أسرة مستقرة توفر لهم الحب، هم الذين يحققون إنجازًا أكاديميًا متميزًا .

الأطفال يرثون ذكائهم من أمهاتهم

الأطفال يرثون ذكائهم من أمهاتهم

معدل ذكاء الطفل الطبيعي

وفقًا للجمعية الوطنية للأطفال المقدمين، غالبًا ما يتم تحديد مستوى ذكاء الطفل وفقًا لمقياس ذكاء Binet من خلال النتائج اللاحقة:

  • إذا كانت نتيجة الاختبار بين 90 و 110 ، فهذا يعني أن الطفل يتمتع بذكاء متوسط ​​، وهو ما يقرب من 50٪ من الصغار.
  • وإذا كانت نتيجة الاختبار 130 درجة، فإن الطفل ذكي للغاية، وهذه النتيجة تمثل 2٪ إلى ثلاثة من الشباب.
    أما إذا حصل الطفل على 140 نقطة، فإنه يعتبر عبقريًا ولديه مواهب رائعة.
  • وأيضاً إذا حصل طفل صغير على 145 درجة، فغالبًا ما تكون هذه نتيجة استثنائية، يحصل عليها طفل واحد من بين كل 1000 طفل، وتشير إلى أنه ذكي للغاية.
  • كذلك إذا كانت درجة الطفل من 70-80، فهذا يشير إلى أن مستوى ذكائه أقل من الحد الأدنى، ولديه صعوبات في التعلم.
  • وإذا حصل الطفل على درجة 70، فهذا يعني أن إدراكه قد تأخر، أو أنه قد يكون لديه إعاقة ذهنية.

يُذكر أن أفضل نتيجة في معدل الذكاء كانت 228، وسجلتها الكاتبة الأمريكية مارلين فوس سافانت عندما كانت في العاشرة من عمرها، بما يتوافق مع كتاب غينيس للأرقام القياسية.

أهمية اختبار ذكاء الطفل لدى الصغار

  • التعرف على نقاط القوة والضعف لدى الطفل، وهو ما يساعدك في تنمية قدراته، ومعالجة أي مشاكل إن وجدت.
  • اكتشاف مواهب الطفل ومن ثم المواد التي يفضلها سواء كانت أدبية أو علمية مما يساعده على وضع التخصصات التعليمية الأنسب لقدراته.
  • تشخيص إعاقات الطفل الذهنية، والتي يصعب أحيانًا اكتشافها في سن مبكر. وقد يسهل ذلك معرفة ما إذا كانت المدارس الحكومية مناسبة له ، أو إذا كان بحاجة إلى تعليم مناسب لحالته.
  • البدء مبكرًا في معالجة صعوبات التعلم لدى الطفل، مثل: عسر القراءة، صعوبة الإملاء، وعدم القدرة على إجراء عمليات حسابية، كتابة خاطئة .

وأخيرا، عزيزتي الأم اتمني أن تكوني على علم أن لكل طفل قدراته الخاصة في معدل ذكائه، وإن الذكاء نعمه وهبه من الله -عز وجل- كل ما سبق هي اجتهادات منا لمساعدتك في تطويرها ولكن اعملي أن ابنك مميز أي كان.

جينات الذكاء من الأم أو الأب
أكد باحثون في علم الوراثة في جامعة واشنطن أن الجينات تنتقل عبر كروموسوم X الذي تمتلك النساء منه اثنين بينما يمتلك الرجال كروموسوم X واحد فقط بالإضافة إلى ذلك يعتقد العلماء أن الجينات المرتبطة بالوظائف الإدراكية المتقدمة الموروثة من الأب يمكن أيضا إلغاء تنشيطها تلقائياكما يعتقد العلماء أن العلاقة الوطيدة بين الأم والطفل تساعده على تنمية بعض أجزاء دماغ الطفل بشكل صحيح مما يوفر له وسيلة أمان تسمح له باستكشاف العالم وتساعده على بناء الثقة بنفسه لحل جميع مشاكله والقضايا التي قد يوجهها كذلك ذكر العلماء أن علم الوراثة ليس المحدد الوحيد للذكاء لأن نسبة الذكاء الجيني تقدر بنحو 40 أو 60٪ فقط مما يترك احتمالية عالية للطفل لتجميع ذكائه من البيئة المحيطة به
أهمية قياس الذكاء
أهمية قياس الذكاء في تقييم المستويات التعليمية وتقييم العجز العقلي وتقييم المتقدمين للعمل حتى عندما يحسن الطلاب اختباراتهم فإنهم يحسنون دائما قدراتهم المعرفية مثل الذاكرة والاهتمام والسرعة وبعض الأبحاث تكون اختبارات استخباراتية للتنبؤ بالأداء الوظيفي وبالتالي يتم استخدام عامل الاستخبارات للتأكد من توزيع الذكاء النفسي داخل السكان والعلاقات بينه وبين التغيرات الأخرىبالإضافة إلى دراسة التفسيرات لانتهاك الاستخبارات من شخص مختلف أشار العلماء والباحثون إلى درجات عالية من اختبارات الاستخباراتية لعدة أشخاص تحدث بمعدل متوسط ​​يصل إلى 3 نقاط من المخابرات كل عقد منذ القرن العشرين الأول أي أن الذكاء البشري هو أكثر مع مرور الوقتcaption id=attachment56715 align=aligncenter width=1000 الأطفال يرثون ذكائهم من أمهاتهمcaption
أساليب فعالة لزيادة ذكاء الطفل
كل أم تتمنى أن يكون طفلها أكثر ذكاء وتظن أن الذكاء قد يكون نعمة من الله أو أنه يزيد دون تدخل منك لكن الحقيقة هي أن الذكاء الذي منحه الله يحتاج إلى عناية والعديد من الطرق للاعتناء به وزيادته في طفلك ومن خلال هذه الفقرة تقدم لك طرقا صحية وفعالة لتنمية ذكاء طفلك ومنها
1 التغذية
يلعب الطعام الذي يأكله طفلك دورا حاسما في زيادة ذكائه وبالتالي نمو دماغه بطريقة صحية ومن بين الأطعمة التي تزيد من نمو عقل طفلك ومهاراته
زبدة الفستق
تحتوي زبدة الفستق على دهون تساعد على زيادة النمو العقلي والمعرفي للطفل
حليب كامل الدسم
يعد الحليب الكامل الدسم غني بالأحماض الدهنية والكوليسترول والتي يعتقد الباحثون أن الأطفال دون سن الثانية يحتاجون إليه بسبب دوره في بناء الخلايا العصبية كما يساعد على عزل خلايا الدماغ مما يعزز وظائف الاتصال داخل الدماغ
البيض
يعتبر البيض من العناصر الغذائية المهمة لدماغ الطفل لاحتوائه على البروتينات والعناصر الغذائية الضرورية للنمو مثل الكولين وهو مشابه لفيتامين ب المركب والذي ثبت في الدراسات أنه يعزز التعلم والذاكرة
تونة
تلعب الأسماك دورا حاسما في بناء القدرات العقلية وخاصة التونة الغنية بالأحماض الدهنية المتعددة وذلك لاحتوائها على أوميجا 3 الموجودة في خلايا الدماغ بشكل طبيعي وهي مهمة للعقل السليم
2 لعب
اللعب يعني توظيف طاقات الأطفال ومساعدتهم على التخيل والتجربة والاستنتاج وتعد وكل واحدة من هذه الأشياء هي عوامل محفزة لعقل الطفل وتجعله أكثر ذكاء كما أظهرت الدراسات أن الأطفال الذين يلعبون بشكل مستمر يتمتعون بمستويات عالية من الذكاء ومن بين أهم فوائد اللعب تدريب العقل على التركيز وتنمية قدرة الطفل على التخيل والقدرة على التجربة ثم الخاتمة
3 القصص
قصص ما قبل النوم ليست مجرد رفاهية بل هي فكرة حاسمة في تحفيز عقل الأطفال فالقراءة للطفل في سن مبكر قد تزيد من مفرداته وبالتالي تنمي ذكاءه اللغوي فبجانب القصص قم بإلقاء محاضرة على طفلك بغض النظر عن صغر سنه وذلك لتنمية ذكائه وقدراته الفكرية
4 الراحة
إبعاد الطفل عن أي مصدر توتر له تأثير السحر على قدراته العقلية لأن الضغط العصبي والتوتر يتسببان في حدوث تغير في هرمونات جسم الطفل مما يؤثر على نموه العقلي
5 الحب
يؤثر الاهتمام والحب والجو العائلي التقليدي على النمو العقلي والصحي للطفل فالأطفال الذين يتقدمون في السن في ظل أسرة مستقرة توفر لهم الحب هم الذين يحققون إنجازا أكاديميا متميزا caption id=attachment56716 align=aligncenter width=1000 الأطفال يرثون ذكائهم من أمهاتهمcaption
معدل ذكاء الطفل الطبيعي
وفقا للجمعية الوطنية للأطفال المقدمين غالبا ما يتم تحديد مستوى ذكاء الطفل وفقا لمقياس ذكاء Binet من خلال النتائج اللاحقة إذا كانت نتيجة الاختبار بين 90 و 110 فهذا يعني أن الطفل يتمتع بذكاء متوسط ​​ وهو ما يقرب من 50٪ من الصغار وإذا كانت نتيجة الاختبار 130 درجة فإن الطفل ذكي للغاية وهذه النتيجة تمثل 2٪ إلى ثلاثة من الشبابأما إذا حصل الطفل على 140 نقطة فإنه يعتبر عبقريا ولديه مواهب رائعة وأيضا إذا حصل طفل صغير على 145 درجة فغالبا ما تكون هذه نتيجة استثنائية يحصل عليها طفل واحد من بين كل 1000 طفل وتشير إلى أنه ذكي للغاية كذلك إذا كانت درجة الطفل من 7080 فهذا يشير إلى أن مستوى ذكائه أقل من الحد الأدنى ولديه صعوبات في التعلم وإذا حصل الطفل على درجة 70 فهذا يعني أن إدراكه قد تأخر أو أنه قد يكون لديه إعاقة ذهنيةيذكر أن أفضل نتيجة في معدل الذكاء كانت 228 وسجلتها الكاتبة الأمريكية مارلين فوس سافانت عندما كانت في العاشرة من عمرها بما يتوافق مع كتاب غينيس للأرقام القياسية
أهمية اختبار ذكاء الطفل لدى الصغار
التعرف على نقاط القوة والضعف لدى الطفل وهو ما يساعدك في تنمية قدراته ومعالجة أي مشاكل إن وجدت اكتشاف مواهب الطفل ومن ثم المواد التي يفضلها سواء كانت أدبية أو علمية مما يساعده على وضع التخصصات التعليمية الأنسب لقدراته تشخيص إعاقات الطفل الذهنية والتي يصعب أحيانا اكتشافها في سن مبكر وقد يسهل ذلك معرفة ما إذا كانت المدارس الحكومية مناسبة له أو إذا كان بحاجة إلى تعليم مناسب لحالته البدء مبكرا في معالجة صعوبات التعلم لدى الطفل مثل عسر القراءة صعوبة الإملاء وعدم القدرة على إجراء عمليات حسابية كتابة خاطئة وأخيرا عزيزتي الأم اتمني أن تكوني على علم أن لكل طفل قدراته الخاصة في معدل ذكائه وإن الذكاء نعمه وهبه من الله عز وجل كل ما سبق هي اجتهادات منا لمساعدتك في تطويرها ولكن اعملي أن ابنك مميز أي كان

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد