انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

انواع الهندسة

فريق مقال للكتابة7 أشهر

من المتعارف عليه أن علم الهندسة هو علم ذو عراقة وتاريخ , ساهمت علوم الهندسة جميعا في نشأة جميع الحضارات القديمة. كما تعتبر أيضا تلك العلوم من اهم العلوم التي ابتكرها الإنسان حتي يساهم في تطوير المجتمعات في العصر الحالي. من خلال منتدي فتكات سنتناول أنواع الهندسة.

أنواع الهندسة

الهندسة المدنية

  • تشمل علوم الهندسة الكثير من الفروع والمجالات والتي قد يجهل الطلاب ببعض تلك الأقسام.
  • أحد فروع علم الهندسة التي تحتوي علاي العديد من التخصصات بها وكل تخصصات الهندسة المدنية تساهم في نهضة وتقدم الشعوب ومن بعض التخصصات التي تضمها.
  • هندسة التربة: يختص هذا الفرع من الهندسة المدنية في علم دراسة التربة وخصائصها ومدي تحمل تلك الخصائص للظروف المحيطة .
  • هندسة الإنشاءات: يعتبر هذا الفرع من أشهر فروع الهندسة المدنية حيث يكون اختصاصه في إنشاء كافة المباني والسدود والأبراج والكباري والمؤسسات وغيرهم , كما يتم في هذا القسم من الهندسة تدريب المهندسين علي تصميم المكونات الأساسية للمنشأة حيث يحتاجون لفهم وحساب القوة والصلابة للهياكل الإنشائية المختلفة التي تخص المباني حيث يتكون فريق متكامل من المهندسين والال والمصممين لإنشاء مبني ثابت وقوي علي أسس وقواعد هندسية .
  • هندسة المياه: يختص ذلك الفرع في الهندسة المدنية في دراسة أنواع المياه الجوفية وأنسب طرف استغلالها كما يعمل غلي قياس نسبة المياه في الأنهار كما من الممكن توقع المستقبل من حيث إمكانية وفرة مياه عذبة من عدمها ,ويختص هذا القسم أيضا في دراسة كل خواص المياه الطبيعية كانت أو الكيميائية ومعرفة توزيع المياه علي سطح الأرض
  • هندسة الطرق: يختص ذلك الفرع من الهندسة المدنية في دراسة مختلف الطرق أثناء الإنشاء كما يختص في تحديد كل المواد التي تلزم إنشاءها كما يختص في تصميم أشكال الشوارع والميادين .
  • هندسة المساحة: هو قسم يختص بتحديد ودراسة مختلف المساحات التي تخص مختلف المشاريع .
  • هندسة الخرسانة: في هذا الاختصاص يقوم المهندس بدراسة كافة أنواع الخرسانات والخصائص المتحكمة في صلابتها.
الهندسة المدنية

الهندسة المدنية

الهندسة الميكانيكية

  • يهتم علم الهندسة الميكانيكية بتصميم وتحليل وأيضا أفضل طريقة لاستخدم الطاقة الميكانيكية والحرارة حتي نستطيع تشغيل الآلات وكافة الأنظمة الميكانيكية المختلفة.
  • الهدسة الحرارية: يهتم ذلك النوع من  الهندسة في مجالات تكييف الهواء وطريقة صنع المكيفات سواء تبريد أو تدفئة كما يهتم في صنع الفريزر والثلاجات وأفضل أساليب الصنع تي نحصل علي أعلي كفاءة باقل سعر استهلاك , حيث يهتم هذا القسم بانتقال الطاقة حتي نستطيع معرفة العالم المادي والذي بدوره يخدم كافة الاكتشافات الهندسية المختلفة في التطبيقات الصناعية حيث يتخصص في انتقا الحرارة وحفظ الطاقة والديناميكا الحرارية .
  • هندسة مركبات: يهتم هذا التخصص من الهندسة الميكانيكية في دراسة علم المركبات وأي شيء متحرك حيث يضمن هندية السيارات التي تهتم في تصنيع السيارات وزيادة كفاءة الموتور والترشيد من استهلاك البنزين حتي يمكننا الوصول علي أعلي عزم ممن باستهلاك اقل كمية بنزين كما تهتم في علم الهندسة البحرية والمعمارية البحرية كما يهتم أيضا في علوم الفضاء والطائرات.
  • هندسة محطات توليد الكهرباء: يهتم هذا القسم بكل ما يخص الكهرباء وتوليدها سواء من الطاقة النظيفة أو غيرها حيث يهتم بدراسة أنواع الطاقة الحرارية وتشغيل وتصميم محطات الوقود الأحفوري. كما يعمل هذا القسم علي توليد الطاقة الكهربية من المحطات الكهرومائية من طاقة المد والجزر أو السدود كما يهتم في مجال توليد الكهرباء من الرياح والطاقة الشمسية وتصميم وتنفيذ الألواح الشمسية
  • كما يضم أيضا العديد من الأقسام المختلفة مثل :  ” الهندسة الصوتية، هندسة التصنيع، الهندسة الرياضية، هندسة الطاقة.

الهندسة الكيميائية

  • يهتم علم الهندسة الكيميائية في دراسة كل تطبيقات العلوم الفيزيائية والبيولوجية والكيميائية حتي نستطيع تحويل المواد كيميائية أو المواد الخام لمواد أخري ذات أشكال اكثر في القيمة والفائدة .
  • هندسة العمليات: يهتم هذا القسم من علم الهندسة في صناعة المواد البلاستيكية وصناعات النفط ويساهم في مالات صناعية مختلفة مثل صناعة المنسوجات والورقيات. يعتبر قسم هندسة العمليات من الفروع التي تهتم بتحويل المواد الأولية والمواد الخام الي مواد نصف مصنعة ثم الي منتجات نهائية وهذا عن طريق استخدام الطرق الكيميائية والبيولوجية حيث يقف هذا القسم في المنتصف بين استخراج المواد الأولية والمواد الخام وبين المنتج النهائي.
  • علم المواد: هو قسم من أقسام علوم الهندسة المختلفة حيث يهتم في علوم الفلزات المختلفة بالإضافة لهندسة السيراميك والبوليمرات وتفاعلاتها كما يختص في كافة المواد الحيوية , يعتبر هذا التخصص من التخصصات المتداخلة حيث يتضمن جميع خواص المواد ومختلف التطبيقات عليها في الهندسة والعلوم كما يدخل فيه بضع علوم الهندسة الكيميائية والفيزيائية والتطبيقية وساهم علم النانو تكنولوجي في تطور هذا القسم كثيرا.
  • كما تحتوي علي تخصصات أخري أيضا مثل الهندسة الجزئية البيولوجية وهندسة التآكل .

هندسة النظم

  • هو فرع رئيسي من فروع الهندسة المختلفة حيث يقوم بدمج العديد من المبادئ عن كيفية دراسة وتصميم الإدارات الهندسية المختلفة.
  • كما يغطي مهام مثل اللوجستيات كما توفر التنسيق بين الفرق العاملة والتحكمات بجميع الآلات وهي مواضيع صعبة حينما نتعامل مع المشاريع الهندسية المعقدة.

الهندسة الزراعية

  • تعني التطبيقات الهندسية في المجالات التي تختص في الزراعة حيث تعد جزء رئيسي من العلوم التي تخص الهندسة.
  • كما تتفرع الي عدة أقسام تتمثل في قسم إدارة الموارد الطبيعية المختلفة، يستخدم المهندس الزراعي علمه ومعرفته حتي يستطيع حل المشكلات المتعلقة بالإنتاج الزراعي. حيث يؤدي أعمال مختلفة مثل أعمال التصميمات الزراعية بالإضافة لتصميم الآلات التي تستخدم في عمليات الزراعة والأجهزة الزراعية.
  • هندسة العمليات الحيوية: تخصص في علوم الهندسة يهتم بالتقانة الحيوية كما يتناول هذا النوع من الهندسة تطوير المعدات والعمليات اللازمة في تصنيع الأعلاف والمواد الغذائية والأدوية.
  • علم التحريج: من علوم وفنون إدارة الغابات المختلفة حيث يعتبر هدف هذا العلم هو إنشاء وتنفيذ النظم التي تمكن مختلف الغابات حتي تتمكن من مواصلة الاستمرار المستدام لمختلف المستلزمات الخدمية والبيئية. حيث يتمثل علم الحراج في إنشاء الأنظمة المقبولة من الناحية الاجتماعية مع مراعاة الحفاظ علي استدامة كافة الموارد الطبيعية وموارد اخري من الممكن أن تتأثر بها.
  • يهتم هذا الفرع من الهندسة في علوم أخري مثل ” هندسة التربة المائية وهندسة الميكانيكا الحيوية وهندسة التقنيات الحيوية. وهندسة الموارد الطبيعية وهندسة الصحة. والسلامة وهندسة أنظمة الآلات وهندسة الأنظمة والمعلومات ومختلف الأنظمة الكهربائية.
الهندسة الزراعية

الهندسة الزراعية

هندسة الميكاترونيات

  • مصطلح الميكاترونيت في الأساس هو مصطلح يتم استخدامه للدلالة علي الحقول الهندسية الواسعة والمتشعبة حيث يجمع هذا الحقل ما بين الهندسة الكهربائية والهندسة الميكانيكية كما يهتم بدراسة علم الحواسب والإلكترونيات بصفة عامة , هذا التخصص في تطور دائم بين يوم الي أخر ونستخدم هذا النوع من الهندسة عن تصميم أي نظام يحتاج الي دمج أنظمة الكترونية وميكانيكية مختلف .
  • علم الروبوتات: يعني علم الروبوتات دراسة التخصصات المتداخلة المتعددة حيث يقوم هذا العلم بدمج الهندسة التطبيقية مع علوم الحاسب حيث يتضمن هذا العلم بناء وتصميم وتشغيل والاستخدامات المختلفة للروبوتات , الهدف من علم الروبوتات هو تمكين الجنس البشري من تصميم مختلف الآلات التي تعمل علي مساعدة البشر ومساندتهم حيث يدمج علم الروبوتات بين مختلف الهندسة من الهندسة الميكانيكية والكهربية والإلكترونيات .
  • علم إلكترونيات الطيران: هو علم مشتق وليس علم أساسي ويهتم بجميع الأنظمة التي يتم استخدامها في الطائرات والمركبات الفضائية والأقمار الصناعية حيث يتضمن هذا العلم أنظمة الاتصالات والملاحة وعدة أنظمة أخري.

الهندسة النووية

  • هو فرع من أهم فروع الهندسة في الفترات الحالية حيث يعني تطبيقات الانشطار الذري أو عمليات الجمع بين النواة الذرية او جميع التطبيقات النووية الأخرى ويتم هذا العلم علي أسس مبادي الفيزياء النووية. كما يشمل تصميم أنظمة المفاعلات النووية أو محطات الطاقة النووية وحتي تصميم الأسلحة النووية.
  • الوقود النووي: يستخدم هذا النوع من الوقود في مفاعلات الماء الخفيفة ويتكون من اليورانيوم المخصب ويأتي علي شكل وحدات قفصية تسمي بوحدات الوقود.
  • الوقاية من الإشعاع: هو علم يهتم بكل ما يخص حماية الجنس البشر من تأثير الأنواع المختلفة للأشعة المؤينة أو أي أشعة عالية الطاقة حيث يجمع بين علوم الطب والفيزياء حتي يقدم الوصايا والنصائح في الطرق المختلفة للتعامل مع الطاقة.

التعليق

أقرأ ايضا