انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

دراسة تخصص العدالة الجنائية

فريق مقال للكتابة3 سنوات

تعتبر دراسة تخصص العدالة الجنائية من أفضل الخيارات المتاحة للطالب، وذلك لأن هذا التخصص سيساعده على تعريف وشرح السلوك الإجرامي. بالإضافة إلى ذلك يتميز هذا التخصص بالقدرة على ضبط الجريمة وتصحيح النظم القضائية السائدة في البلاد وقواعد السلوك الإنساني.

فتخصص العدالة الجنائية يعتبر هام جدًا، وذلك لأن تعلم فلسفة ونظرية العقاب والردع عن الجريمة له العديد من الفوائد التي يحتاجها الكثير من الأشخاص. كما ان تخصص العدالة الجنائية يمنح الخريجون أيضًا العديد من خيارات العمل في مجالات إدارة المحاكم أو إنفاذ القانون أو التعديلات. في هذه المقالة سنناقش جميع المواضيع المتعلقة بتعلم القانون الجنائي، كما اننا سنعرض أيضًا أفضل الجامعات العالمية التي تهتم بهذا التخصص.

دراسة تخصص العدالة الجنائية

العدالة الجنائية هي أحد الأنظمة التي تهدف إلى ردع الجرائم وارتكابها ودعم الرقابة الاجتماعية وتحديد العقوبة المناسبة لمن يخالف القوانين والأنظمة القائمة. بالإضافة إلى الأحكام الجنائية في إعادة التأهيل، كما يوفر للمشتبه فيه فرصة للدفاع عن سوء السلوك وطلب الحماية منه باستخدام صلاحيات التحقيق والمقاضاة.

فإن علم العدالة الجنائية هو أحد أبرز العلوم الاجتماعية التي تتعامل مع تحديد أنماط السلوك الإجرامي، وشرحها بشكل كامل. بالإضافة إلى تحليل قدرة المجتمع على السيطرة على معدلات الجريمة. وتخصص العدالة الجنائية يعتبر التخصص الأفضل للطلاب الذين يبحثون عن عمل في قطاع العدالة الجنائية أو المجالات المرتبطة به. حيث ان هذا التخصص سيساعد الطلاب على فهم المفاهيم والنظريات الأساسية في علم الجريمة. والنظر في العديد من المجالات: على سبيل المثال: الجريمة الإلكترونية، والهجرة، والإرهاب، والاتجار، والسجن الجماعي، والمخدرات، والدور الذي يلعبونه في نظام العدالة الجنائية.

مما يتكون نظام العدالة الجنائية

يتعامل القانون الجنائي مع تغطية الجريمة والمجرمين، يعتمد تخصص المناهج في القانون الجنائي على استخدام نهج متعدد التخصصات يدمج العديد من العلوم. بما في ذلك علم الاجتماع والقانون وعلم النفس والعلوم السياسية والإدارة العامة والفلسفة والعلوم القانونية والدراسات التحضيرية. بالإضافة إلى طرق التعامل مع المجرمين وإعادة تأهيلهم. ويتكون نظام العدالة الجنائية من 3 مكونات رئيسية تعمل معًا لتكون وسيلة مركزية للمساعدة في الحفاظ على سيادة القانون داخل المجتمع وهما:

  1. القسم القضائي الذي تمثله المحاكم.
  2. قسم الانضباط على شكل سجون، مراقبة، سجن، كذلك الإفراج.
  3. القسم التشريعي المتمثل في إنشاء القوانين.

مواد تخصص العدالة الجنائية

دراسة تخصص العدالة الجنائية

دراسة تخصص العدالة الجنائية

  1. خلال السنة الأولى يدرس الطلاب في تخصص العدالة الجنائية وعلم الأحياء البشري والأنظمة البيولوجية والكيمياء ومهارات علم الجريمة ومبادئ التحقيق ومعرفة جرائم القتل.
  2. في السنة الثانية يتم دراسة علم الاحياء الشرعي وكيمياء الطب الشرعي وإحصاءات البحوث الاجتماعية.
  3. السنه الثالثة يتم دراسة الحكومة القانونية والعدالة وفهم المشاكل الاجتماعية.
  4. السنة الرابعة يتم دراسة وتصوير أدلة الطب الشرعي ومعرفة أساليب البحث العلمي ومعرفة الكيمياء العضوية ودراسة مادة تشريح الانسان.

تخصصات العلوم الجنائية

تخصص العلوم الجنائية يحظى ببعض التخصصات المميزة مثل:

  1. القضايا الاجتماعية.
  2. إدارة برامج العدالة.
  3. النظم القانونية.
  4. تنفيذ القانون والتصحيحات.

ابرز مهن تخصص القانون الجنائي

يرغب الطالب في التعرف على مجالات العمل التي يمكنه الالتحاق بها بعد استكمال فترة الدراسة وإكمال الشهادة العلمية. أثناء دراسة التخصص في مجال القانون الجنائي الذي نجد أنه يشمل مجموعة من التخصصات المختلفة التي توفر العديد من فرص العمل المختلفة. وإليكم أبرز الاختصاصات ومجالات العمل في مجال القانون الجنائي الموجودة في كل منها:

  1. إعادة التأهيل الجنائي وأهمها مستشارو تعاطي المخدرات أو العمل مع كبار السن.
  2. تطبيق القانون ودقة تنفيذه يعتبر من أشهر التخصصات في مجال القانون الجنائي، ويوفر هذا التخصص العديد من المسارات الوظيفية، ومن أهمها ضابط شرطة، ومحقق، وحارس ألعاب، وضابط صيانة، وعمدة شرطة.
  3. الاختصاص في القانون الجنائي يعمل على تخريج أشخاص قادرين على العمل في مكاتب المحاماة.
  4. اتجاه علم الإجرام يعتبر اتجاه علم الإجرام من أهم المهن في مجال القانون الجنائي، ويتعامل مع تحديد العوامل الاجتماعية وراء وقوع الجرائم المختلفة.
  5. يوفر هذا التخصص خيارات وظيفية متعددة، أهمها طبيب نفسي شرعي.
  6. يقدم تخصص الإصلاح مجموعة واسعة من مجالات العمل، بما في ذلك ضابط الاختبار، وضابط المنشأة.

أفضل جامعات دراسة تخصص العدالة الجنائية

تخصص العدالة الجنائية يعتبر من أفضل تخصصات المجال الجنائي، فيت تدريسه في الكثير من الجامعات العالمية المعروفة، ومن بين هذه الجامعات:

  1. جامعة جورج ماسون الامريكية.
  2. جامعة كوينزلاند الاسترالية.
  3. ملتميديا الماليزية.
  4. جامعة كيل الانجليزية.
  5. جامعة بيس في امريكا.
  6. امستردام في هولندا.
  7. جامعة اوبسالا في السويد.
  8. جامعة لوزان في سويسرا.
  9. كلية Kings في لندن عاصمة بريطانيا.
  10. جامعة ستراثكلايد في اسكتلندا.

عدد سنوات دراسة تخصص العدالة الجنائية

تستغرق دراسة تخصص العدالة الجنائية مدة 4 سنوات، من الممكن أيضًا أن يتخرج الطالب بعد 3 سنوات ونصف. وذلك يعتمد على عدد ساعات حضور الطالب في الجامعة والتخرج بعد ذلك والعمل بتخصص العدالة الجنائية.

إيجابيات تخصص العدالة الجنائية

دراسة تخصص العدالة الجنائية

دراسة تخصص العدالة الجنائية

يوجد العديد من الفوائد والمميزات التي تجعل تخصص دراسة تخصص العدالة الجنائية من أفضل الدراسات التعليمية. ومن أهم هذه الإيجابيات:

  1. يعتبر التخصص شيق جدً، حيث أنه يبعد عن الأعمال الروتينية المتكررة، لأن هذا التخصص تختلف فيه الحالات كل فترة.
  2. مساعدة المجتمعات ومعرفة كيفية الدفاع عن المظلوم.
  3. يوفر تخصص العدالة الجنائية دراسة التعامل مع التقنيات الحديثة.
  4. كما يوفر التخصص أيضًا فرصة العمل في المختبرات في مختلف مجالات الطب الشرعي.
  5. يتقاضى خريجي العدالة الجنائية إجور جيدة بعد التخرج والعمل.

سلبيات تخصص العلوم الجنائية

على الرغم من العديد من الإيجابيات التي يتمتع بها تخصص العدالة الجنائية إلا انه يوجد له بعض العيوب أيضًا أهمها:

  1. الذهاب الى المحاكم في أي وقت وهذا يعتبر أمر غير محبب بالنسبة لبعض الأشخاص.
  2. تحمل المسؤولية دائمًا.
  3. قد يحدث في بعض الأوقات أن يقوم المختصين بتبرئة المجرم واتهام الشخص البريء بسبب عدم اكتمال الأدلة أو عدم مصداقية المصادر والمعلومات.

اشهر الشخصيات في العدالة الجنائية

إدغار الآن بو

كاتب وشاعر وناقد ومحرر امريكي اشتهر كثيرًا بكتاباته ورواياته الغامضة، حيث أنه قدم الكثير من الأعمال الأدبية في مجال العدالة الجنائية. وهو معروف كثيرًا في أمريكا حيث انه كان ملتحق بالجيش الأمريكي.

ارثر كونان دويل

هو مخترع الشخصية التاريخية التي تدعى شارلوك هولمز وقام ارثر بتأليف أكثر من 60 قصة وقد أنفق أكثر من مليون دولار تقريبًا في سبيل اقناع العالم أن الجنايات حقيقية.

ميشيل مكنمارا

هي مراسلة صحفية تهتم بالعدالة الجنائية وهي متخصصة بعلم الجرائم. وقامت ميشيل ببذل مجهود كبير في التوصل إلى حل لغز سلسلة الجرائم التي وقعت في كاليفورنيا وأوقعت هذه المراسلة بالكثير من المجرمين وقدمتهم للسلطات لينالو العقاب.

الخلاصة

بذلك نكون قد قدمنا لك في هذا المقال جميع المعلومات المرتبطة بتخصص العدالة الجنائية. كما قمنا بتقديم دراسة شاملة عن جميع مواد هذا التخصص واهم مجالاته. كما عرضنا جميع الأهداف الهامة لهذا التخصص وأهم المهن المتوفرة في سوق العمل للعمل بهذا التخصص. بالإضافة إلى ذلك قمنا بعرض إيجابيات وسلبيات العلوم الجنائية والتعرف على أفضل الجامعات التي تهتم بهذا التخصص. نأمل أن نكون قد قمنا الاستفادة الكاملة، دمتم بخير.

دراسة تخصص العدالة الجنائية
العدالة الجنائية هي أحد الأنظمة التي تهدف إلى ردع الجرائم وارتكابها ودعم الرقابة الاجتماعية وتحديد العقوبة المناسبة لمن يخالف القوانين والأنظمة القائمة بالإضافة إلى الأحكام الجنائية في إعادة التأهيل كما يوفر للمشتبه فيه فرصة للدفاع عن سوء السلوك وطلب الحماية منه باستخدام صلاحيات التحقيق والمقاضاةفإن علم العدالة الجنائية هو أحد أبرز العلوم الاجتماعية التي تتعامل مع تحديد أنماط السلوك الإجرامي وشرحها بشكل كامل بالإضافة إلى تحليل قدرة المجتمع على السيطرة على معدلات الجريمة وتخصص العدالة الجنائية يعتبر التخصص الأفضل للطلاب الذين يبحثون عن عمل في قطاع العدالة الجنائية أو المجالات المرتبطة به حيث ان هذا التخصص سيساعد الطلاب على فهم المفاهيم والنظريات الأساسية في علم الجريمة والنظر في العديد من المجالات على سبيل المثال الجريمة الإلكترونية والهجرة والإرهاب والاتجار والسجن الجماعي والمخدرات والدور الذي يلعبونه في نظام العدالة الجنائية
مما يتكون نظام العدالة الجنائية
يتعامل القانون الجنائي مع تغطية الجريمة والمجرمين يعتمد تخصص المناهج في القانون الجنائي على استخدام نهج متعدد التخصصات يدمج العديد من العلوم بما في ذلك علم الاجتماع والقانون وعلم النفس والعلوم السياسية والإدارة العامة والفلسفة والعلوم القانونية والدراسات التحضيرية بالإضافة إلى طرق التعامل مع المجرمين وإعادة تأهيلهم ويتكون نظام العدالة الجنائية من 3 مكونات رئيسية تعمل معا لتكون وسيلة مركزية للمساعدة في الحفاظ على سيادة القانون داخل المجتمع وهما القسم القضائي الذي تمثله المحاكم قسم الانضباط على شكل سجون مراقبة سجن كذلك الإفراج القسم التشريعي المتمثل في إنشاء القوانين
مواد تخصص العدالة الجنائية
caption id=attachment59812 align=aligncenter width=1000 دراسة تخصص العدالة الجنائيةcaption خلال السنة الأولى يدرس الطلاب في تخصص العدالة الجنائية وعلم الأحياء البشري والأنظمة البيولوجية والكيمياء ومهارات علم الجريمة ومبادئ التحقيق ومعرفة جرائم القتل في السنة الثانية يتم دراسة علم الاحياء الشرعي وكيمياء الطب الشرعي وإحصاءات البحوث الاجتماعية السنه الثالثة يتم دراسة الحكومة القانونية والعدالة وفهم المشاكل الاجتماعية السنة الرابعة يتم دراسة وتصوير أدلة الطب الشرعي ومعرفة أساليب البحث العلمي ومعرفة الكيمياء العضوية ودراسة مادة تشريح الانسان
تخصصات العلوم الجنائية
تخصص العلوم الجنائية يحظى ببعض التخصصات المميزة مثل القضايا الاجتماعية إدارة برامج العدالة النظم القانونية تنفيذ القانون والتصحيحات
ابرز مهن تخصص القانون الجنائي
يرغب الطالب في التعرف على مجالات العمل التي يمكنه الالتحاق بها بعد استكمال فترة الدراسة وإكمال الشهادة العلمية أثناء دراسة التخصص في مجال القانون الجنائي الذي نجد أنه يشمل مجموعة من التخصصات المختلفة التي توفر العديد من فرص العمل المختلفة وإليكم أبرز الاختصاصات ومجالات العمل في مجال القانون الجنائي الموجودة في كل منها إعادة التأهيل الجنائي وأهمها مستشارو تعاطي المخدرات أو العمل مع كبار السن تطبيق القانون ودقة تنفيذه يعتبر من أشهر التخصصات في مجال القانون الجنائي ويوفر هذا التخصص العديد من المسارات الوظيفية ومن أهمها ضابط شرطة ومحقق وحارس ألعاب وضابط صيانة وعمدة شرطة الاختصاص في القانون الجنائي يعمل على تخريج أشخاص قادرين على العمل في مكاتب المحاماة اتجاه علم الإجرام يعتبر اتجاه علم الإجرام من أهم المهن في مجال القانون الجنائي ويتعامل مع تحديد العوامل الاجتماعية وراء وقوع الجرائم المختلفة يوفر هذا التخصص خيارات وظيفية متعددة أهمها طبيب نفسي شرعي يقدم تخصص الإصلاح مجموعة واسعة من مجالات العمل بما في ذلك ضابط الاختبار وضابط المنشأة
أفضل جامعات دراسة تخصص العدالة الجنائية
تخصص العدالة الجنائية يعتبر من أفضل تخصصات المجال الجنائي فيت تدريسه في الكثير من الجامعات العالمية المعروفة ومن بين هذه الجامعات جامعة جورج ماسون الامريكية جامعة كوينزلاند الاسترالية ملتميديا الماليزية جامعة كيل الانجليزية جامعة بيس في امريكا امستردام في هولندا جامعة اوبسالا في السويد جامعة لوزان في سويسرا كلية Kings في لندن عاصمة بريطانيا جامعة ستراثكلايد في اسكتلندا
عدد سنوات دراسة تخصص العدالة الجنائية
تستغرق دراسة تخصص العدالة الجنائية مدة 4 سنوات من الممكن أيضا أن يتخرج الطالب بعد 3 سنوات ونصف وذلك يعتمد على عدد ساعات حضور الطالب في الجامعة والتخرج بعد ذلك والعمل بتخصص العدالة الجنائية
إيجابيات تخصص العدالة الجنائية
caption id=attachment59813 align=aligncenter width=1000 دراسة تخصص العدالة الجنائيةcaptionيوجد العديد من الفوائد والمميزات التي تجعل تخصص دراسة تخصص العدالة الجنائية من أفضل الدراسات التعليمية ومن أهم هذه الإيجابيات يعتبر التخصص شيق جد حيث أنه يبعد عن الأعمال الروتينية المتكررة لأن هذا التخصص تختلف فيه الحالات كل فترة مساعدة المجتمعات ومعرفة كيفية الدفاع عن المظلوم يوفر تخصص العدالة الجنائية دراسة التعامل مع التقنيات الحديثة كما يوفر التخصص أيضا فرصة العمل في المختبرات في مختلف مجالات الطب الشرعي يتقاضى خريجي العدالة الجنائية إجور جيدة بعد التخرج والعمل
سلبيات تخصص العلوم الجنائية
على الرغم من العديد من الإيجابيات التي يتمتع بها تخصص العدالة الجنائية إلا انه يوجد له بعض العيوب أيضا أهمها الذهاب الى المحاكم في أي وقت وهذا يعتبر أمر غير محبب بالنسبة لبعض الأشخاص تحمل المسؤولية دائما قد يحدث في بعض الأوقات أن يقوم المختصين بتبرئة المجرم واتهام الشخص البريء بسبب عدم اكتمال الأدلة أو عدم مصداقية المصادر والمعلومات
إدغار الآن بو
كاتب وشاعر وناقد ومحرر امريكي اشتهر كثيرا بكتاباته ورواياته الغامضة حيث أنه قدم الكثير من الأعمال الأدبية في مجال العدالة الجنائية وهو معروف كثيرا في أمريكا حيث انه كان ملتحق بالجيش الأمريكي
ارثر كونان دويل
هو مخترع الشخصية التاريخية التي تدعى شارلوك هولمز وقام ارثر بتأليف أكثر من 60 قصة وقد أنفق أكثر من مليون دولار تقريبا في سبيل اقناع العالم أن الجنايات حقيقية
ميشيل مكنمارا
هي مراسلة صحفية تهتم بالعدالة الجنائية وهي متخصصة بعلم الجرائم وقامت ميشيل ببذل مجهود كبير في التوصل إلى حل لغز سلسلة الجرائم التي وقعت في كاليفورنيا وأوقعت هذه المراسلة بالكثير من المجرمين وقدمتهم للسلطات لينالو العقاب
الخلاصة
بذلك نكون قد قدمنا لك في هذا المقال جميع المعلومات المرتبطة بتخصص العدالة الجنائية كما قمنا بتقديم دراسة شاملة عن جميع مواد هذا التخصص واهم مجالاته كما عرضنا جميع الأهداف الهامة لهذا التخصص وأهم المهن المتوفرة في سوق العمل للعمل بهذا التخصص بالإضافة إلى ذلك قمنا بعرض إيجابيات وسلبيات العلوم الجنائية والتعرف على أفضل الجامعات التي تهتم بهذا التخصص نأمل أن نكون قد قمنا الاستفادة الكاملة دمتم بخير

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد