انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

أهمية تربية البنت علي الشجاعة

فريق مقال للكتابةسنة واحدة

نربي الأولاد دائمًا على أن يكونوا شجعانًا ومغامرين ، ونعلمهم الرياضات التنافسية ، ونخبرهم أنه يجب عليهم التعبير عن أنفسهم وعدم السماح لأي شخص بإساءة معاملتهم. من ناحية أخرى ، نقوم بتربية الفتيات على العكس ،حيث نبقيهن بعيدين عن المخاطرة والمغامرة وكل شيء من شأنه تعزيز إحساسهن بالشجاعة ، وأن نضعهن في صندوق صغير في المنزل أو ربما أنشطة خارجية يجب أن تتعلم ها كل فتاة. منذ الطفولة ، وأن نطلب منها أن تضع كل طاقتها وقوتها فيها ، بزعم تحقيق الكمال والمثالية من خلال تلك الأنشطة فقط.

ولأن البنات دائما ما يتميزون بطبيعتهم الخجولة يجب علي الأم أن تكون لها قدوة شجاعة لتساعدها علي مواجهه العالم. لذلك يجب علي الأم أن تدرك أهمية تربية البنت علي الشجاعة. كما يجب علي الأم أن تدعم ابنتها بكثير من الشعور الجيد التي يرفع من معدلات الثقة بنفسها وبالتالي ينتج ثقه البنت بنفسها، وتصبح ذات شخصية شجاعة قادرة علي مواجهه التحديات التي تواجهها.

وسوف نتعلم ضمن الأسطر التالية أهمية رفع روح الشجاعة عند الفتاة.

أهمية تربية البنت علي الشجاعة

تعد الشجاعة من أهم الصفات التي يجب أن يتصف بها جميع أطفالنا. ولكن بالأخص يجب أن ندرك أهمية تربية البنت علي الشجاعة، لأنها تساعدها علي اكتساب حقوقها التي يمكن أن تتخلي عنها بسبب وجود الطابع الفطري الموجود في شخصية البنت وهو ” الخجل”.

كما أن البنت الشجاعة تصبح قادرة علي مواجهة الصعاب والمخاطر التي سوف تقابلها في حياتها بشكل عام. بالإضافة أن الشجاعة سوف تجعلها تتخلي عن الضعف والاستلام بسهولة وبالتالي تصبح أكثر صبراً.

كيفية تربية البنت علي الشجاعة

يجب أن تدرك الأم كيفية تربية بنتها علي صفة الشجاعة، وإدراكها لأنها من أروع الصفات التي يجب أن تتحلي بها أولادها. ولذلك يوجد بعض الأسباب التي تساعد الأم علي تربية ابنتها بشكل شجاع وقوي، ومنها:

أهمية تربية البنت علي الشجاعة

أهمية تربية البنت علي الشجاعة

  • يجب أن تنظر إلي خوف بنتها وتعمل علي التقليل من وجوده.
  • تشجيع البنت عند أداء السلوكيات الإيجابية.
  • التحدث أمام البنت عن الشجاعة.
  • مشاركة البنت بالكثير من القصص عن الأبطال الشجعان.
  • تعليم البنت علي التغلب علي مخاوفها.
  • تعليم البنت كيفية الاعتماد علي نفسها.
  • تشجيعها لاتخاذ قرارتها، مثل ارتداء الملابس.
  • مشاركة الطفلة للألعاب التي تجعلها أكثر شجاعة للتغلب علي مخاوفها.
  • تربية الطفلة علي الاعتراف بأخطائها، ولكن دون الغضب عليها والتعامل معها بشكل غير لائق.

السلوكيات وطرق التفكير الإيجابية لتربية البنت على الشجاعة

تختلف السلوكيات بين كثير من الأمهات ولكنهم يتفقوا علي بعض السلوكيات وطرق التفكير الأتية:

  • حيث أن الشخصية القوية تجمع بين مجموعة متعددة من السلوكيات وطرق التفكير التي تحتاجها البنت لتتسم بالشجاعة.
  • يلعب الآباء دورًا كبيرًا في إعطاء الفتاة فكرة إيجابية عن نفسها. وبالتالي فإن إعادة النظر في الانعكاسات الإيجابية لسلوكها يعلمها أن تفكر جيدًا في نفسها وردود فعل الآخرين عليها.
  • عدم وضع أي افتراضات حول نقاط ضعف البنت منذ صغرها، مما يعمل علي مساعدتها لتعزيز قوتها. وذلك لأنها تكون أكثر جرأة.
  • فمن الضروري تنمية مواهب وقدرات البنت. وسوف تبرز الفتاه كل الطاقة التي لديها لتحقيق أهدافها التي تريدها. ولكن مع وجود بعض التوجيهات التي تحتاجها من الوالدين.
  • توفير ممارسة الألعاب الرياضية للبنت مما يمنحها القوة الشخصية.
  • محاولة اكتشاف الاهتمامات الحقيقية للبنت مما يساعدها على تقوية شخصيتها ودفعها للاندماج مع فتيات مثلها من حيث الرياضة واللياقة البدنية.

الصفات التي يجب أن تتصف بها البنت الشجاعة

يوجد بعض الصفات التي يجب أن تتحلي بها البنت الشجاعة، لجعلها أكثر قوة لمواجهه متاعب الحياة.

استقلال البنت بذاتها

تحتاج البنت للاستقلال بذاتها لبعض الوقت مما يعطيها القدرة علي اتخاذ بعض القرارات. وبالتالي تعتبر الاستقلالية من أبرز صفات الشجاعة.

فعل الأشياء الغريبة

تعتبر الأشياء الغريبة والغير مألوفة هي من أكثر الأشياء التي تجعل البنت أكثر شجاعة. وذلك لأن الأشياء الغريبة تعتبر أكثر غموضاً للأطفال مما يحتاجون الي اكتشافها.

كثرة الشجارات التي تؤديها الطفلة

من الصفات التي تدل علي شجاعة البنت أنها تكثر من أداء شجارات كثيرة بين الأطفال أو مع والديها خاصتاً عند توجيه العقوبات.

أهمية تربية البنت علي الشجاعة

أهمية تربية البنت علي الشجاعة

عدم شعورها بالخجل أمام الآخرين

تتمتع البنت الشجاعة بمشاعرها القوية خاصتاً أمام الآخرين. حيث يشعر الأطفال بالخجل أمام الغرباء في العادة و لكن البنت الشجاعة تكون عكس ذلك.

 أشياء يجب عدم اخبرها للبنت في سن المراهقة ستقلل من شجاعتها

سن المراهقة من أخطر الفترات العمرية التي تمر علي أبنائنا، لذلك يوجد بعض الأشياء يجب التخلي عنها وعدم اخبار بناتنا بها مما يساعد علي تقليل ثقتها بنفسها، فتتمثل هذه الأشياء في الآتي:

  • النظر إلي البنت على أنها مثالية، وأنها أجمل فتاه على وجه الأرض، تريد أن تكبر لتكون مثلك. لذلك يجب أن نشجع البنت علي تعزيز من شخصيتها المستقلة.
  • التوقف عن البكاء يجب علي الأطفال الصغار البكاء في بعض الأوقات لتحديد غضبهم ومشاعرهم. لذلك يجب أن تتعلم البنت كيفية تحديد مشاعرها التي تشعر بها، وبالتالي يختلف كل من الشعور بالحزن أو السعادة.
  • “أفعل كل شيء من أجلك” هي واحدة من أكثر التعبيرات التي تؤثر بالشكل السلبي على الأطفال وخاصة الفتيات. حيث ان الأم المضحية، التي ترى دائمًا أنها تركت حياتها وسعادتها فقط لخدمة أطفالها تولد فقط شعوراً بالذنب. وبالتالي لا يمكنهم التعبير عن أي غضب أو إحباط تجاهها حتى مجرد التفكير في هذه المشاعر يجعلهم يشعرون بالذنب.
  •  بمجرد أن تشتكي أو تعترض على سلوك طفلك الصغير فورًا بعد المجاملة أو الموافقة فإنه يركز فقط على الجانب السلبي من حديثك. وبالتالي لا يصل إلى الطاقة الإيجابية أو يحاول تحفيزها أو رفع ثقتها بنفسها.
  • يجب إدراك الأم مستوي بنتها التعليمي وتحفيزها للوصول إلي الأفضل، ولكن ليس الضغط عليها ببعض الكلمات أو عن طريق السلوك الغير لائق مما يؤثر عليها بالطريقة السلبية.
  • “لا تأكل هذا وإلا سوف تكتسب وزناً” إذا كانت ابنتك تعاني من زيادة الوزن قليلاً وتحاول مساعدتها في التخلص من هذا الوزن، يجب التعامل مع هذا الوضع بشكل غير مباشر وغير محرج للفتاه، مما ينتج عنه أداء سلبي لها.
أهمية تربية البنت علي الشجاعة
تعد الشجاعة من أهم الصفات التي يجب أن يتصف بها جميع أطفالنا ولكن بالأخص يجب أن ندرك أهمية تربية البنت علي الشجاعة لأنها تساعدها علي اكتساب حقوقها التي يمكن أن تتخلي عنها بسبب وجود الطابع الفطري الموجود في شخصية البنت وهو الخجلكما أن البنت الشجاعة تصبح قادرة علي مواجهة الصعاب والمخاطر التي سوف تقابلها في حياتها بشكل عام بالإضافة أن الشجاعة سوف تجعلها تتخلي عن الضعف والاستلام بسهولة وبالتالي تصبح أكثر صبرا
كيفية تربية البنت علي الشجاعة
يجب أن تدرك الأم كيفية تربية بنتها علي صفة الشجاعة وإدراكها لأنها من أروع الصفات التي يجب أن تتحلي بها أولادها ولذلك يوجد بعض الأسباب التي تساعد الأم علي تربية ابنتها بشكل شجاع وقوي ومنهاcaption id=attachment58114 align=aligncenter width=1000 أهمية تربية البنت علي الشجاعةcaption يجب أن تنظر إلي خوف بنتها وتعمل علي التقليل من وجوده تشجيع البنت عند أداء السلوكيات الإيجابية التحدث أمام البنت عن الشجاعة مشاركة البنت بالكثير من القصص عن الأبطال الشجعان تعليم البنت علي التغلب علي مخاوفها تعليم البنت كيفية الاعتماد علي نفسها تشجيعها لاتخاذ قرارتها مثل ارتداء الملابس مشاركة الطفلة للألعاب التي تجعلها أكثر شجاعة للتغلب علي مخاوفها تربية الطفلة علي الاعتراف بأخطائها ولكن دون الغضب عليها والتعامل معها بشكل غير لائق
السلوكيات وطرق التفكير الإيجابية لتربية البنت على الشجاعة
تختلف السلوكيات بين كثير من الأمهات ولكنهم يتفقوا علي بعض السلوكيات وطرق التفكير الأتية حيث أن الشخصية القوية تجمع بين مجموعة متعددة من السلوكيات وطرق التفكير التي تحتاجها البنت لتتسم بالشجاعة يلعب الآباء دورا كبيرا في إعطاء الفتاة فكرة إيجابية عن نفسها وبالتالي فإن إعادة النظر في الانعكاسات الإيجابية لسلوكها يعلمها أن تفكر جيدا في نفسها وردود فعل الآخرين عليها عدم وضع أي افتراضات حول نقاط ضعف البنت منذ صغرها مما يعمل علي مساعدتها لتعزيز قوتها وذلك لأنها تكون أكثر جرأة فمن الضروري تنمية مواهب وقدرات البنت وسوف تبرز الفتاه كل الطاقة التي لديها لتحقيق أهدافها التي تريدها ولكن مع وجود بعض التوجيهات التي تحتاجها من الوالدين توفير ممارسة الألعاب الرياضية للبنت مما يمنحها القوة الشخصية محاولة اكتشاف الاهتمامات الحقيقية للبنت مما يساعدها على تقوية شخصيتها ودفعها للاندماج مع فتيات مثلها من حيث الرياضة واللياقة البدنية
الصفات التي يجب أن تتصف بها البنت الشجاعة
يوجد بعض الصفات التي يجب أن تتحلي بها البنت الشجاعة لجعلها أكثر قوة لمواجهه متاعب الحياة
استقلال البنت بذاتها
تحتاج البنت للاستقلال بذاتها لبعض الوقت مما يعطيها القدرة علي اتخاذ بعض القرارات وبالتالي تعتبر الاستقلالية من أبرز صفات الشجاعة
فعل الأشياء الغريبة
تعتبر الأشياء الغريبة والغير مألوفة هي من أكثر الأشياء التي تجعل البنت أكثر شجاعة وذلك لأن الأشياء الغريبة تعتبر أكثر غموضا للأطفال مما يحتاجون الي اكتشافها
كثرة الشجارات التي تؤديها الطفلة
من الصفات التي تدل علي شجاعة البنت أنها تكثر من أداء شجارات كثيرة بين الأطفال أو مع والديها خاصتا عند توجيه العقوباتcaption id=attachment58115 align=aligncenter width=1000 أهمية تربية البنت علي الشجاعةcaption
عدم شعورها بالخجل أمام الآخرين
تتمتع البنت الشجاعة بمشاعرها القوية خاصتا أمام الآخرين حيث يشعر الأطفال بالخجل أمام الغرباء في العادة و لكن البنت الشجاعة تكون عكس ذلك
 أشياء يجب عدم اخبرها للبنت في سن المراهقة ستقلل من شجاعتها
سن المراهقة من أخطر الفترات العمرية التي تمر علي أبنائنا لذلك يوجد بعض الأشياء يجب التخلي عنها وعدم اخبار بناتنا بها مما يساعد علي تقليل ثقتها بنفسها فتتمثل هذه الأشياء في الآتي النظر إلي البنت على أنها مثالية وأنها أجمل فتاه على وجه الأرض تريد أن تكبر لتكون مثلك لذلك يجب أن نشجع البنت علي تعزيز من شخصيتها المستقلة التوقف عن البكاء يجب علي الأطفال الصغار البكاء في بعض الأوقات لتحديد غضبهم ومشاعرهم لذلك يجب أن تتعلم البنت كيفية تحديد مشاعرها التي تشعر بها وبالتالي يختلف كل من الشعور بالحزن أو السعادة أفعل كل شيء من أجلك هي واحدة من أكثر التعبيرات التي تؤثر بالشكل السلبي على الأطفال وخاصة الفتيات حيث ان الأم المضحية التي ترى دائما أنها تركت حياتها وسعادتها فقط لخدمة أطفالها تولد فقط شعورا بالذنب وبالتالي لا يمكنهم التعبير عن أي غضب أو إحباط تجاهها حتى مجرد التفكير في هذه المشاعر يجعلهم يشعرون بالذنب  بمجرد أن تشتكي أو تعترض على سلوك طفلك الصغير فورا بعد المجاملة أو الموافقة فإنه يركز فقط على الجانب السلبي من حديثك وبالتالي لا يصل إلى الطاقة الإيجابية أو يحاول تحفيزها أو رفع ثقتها بنفسها يجب إدراك الأم مستوي بنتها التعليمي وتحفيزها للوصول إلي الأفضل ولكن ليس الضغط عليها ببعض الكلمات أو عن طريق السلوك الغير لائق مما يؤثر عليها بالطريقة السلبية لا تأكل هذا وإلا سوف تكتسب وزنا إذا كانت ابنتك تعاني من زيادة الوزن قليلا وتحاول مساعدتها في التخلص من هذا الوزن يجب التعامل مع هذا الوضع بشكل غير مباشر وغير محرج للفتاه مما ينتج عنه أداء سلبي لها

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد