تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

أنواع مواسير الحفر

الرئيسية شركات و مؤسسات أنواع مواسير الحفر
rehab-khaled 3536
أنواع مواسير الحفر

مواسير الحفر هي عبارة عن مجموعة من المواسير الضخمة التي تستخدم في حفر الآبار والتنقيب عن البترول وتختلف هذه المواسير باختلاف قطرها وارتفاعها وتكون ضخمه جدا بحيث تستطيع الحفر على أعماق كبيرة لإكتشاف مياه الآبار أو عيون البترول، وسوف نتعرف في مقالنا اليوم على طرق حفر آبار المياة وأنواع المواد المستخدمة في ذلك.

مواسير آبار الإرتوازية

  • البئر الإرتوازي هو عبارة عن بئر تُضخ فيه المياه الجوفية فيه من باطن الأرض بشكل طبيعي دون تدخل أي أدوات صناعية وتكون المياه الجوفية موجودة في طبقات الأرضى السفلي، ويتم بذلك حفر الطبقة غير المنفذة للماء فتندفع المياة من باطن الأرض إلى السطح.

مراحل حفر بئر ارتوازي:

يتم حفر الآبار الإرتوازية ب ٣ طرق وهى :

  1. طريقة القيسون(وهى طريقة يدوية يتم فيها حفر التربة الرملية من سطح الأرض وكذلك التربة الطينية).
  1. طريقة البركشن(يتم الحفر بهذه الطريقة عن طريق إنزال جسم أو ماسورة ضخمه حادة وصلبة باندفاع كبير مما يؤدى إلى الإصطدام في الطبقة الصخرية في باطن الأرض، ومع التكرار يؤدى ذلك إلى انكسار الطبقة الصخرية وإحداث ثقوب اسطوانية فيها تؤدى إلى اندفاع المياة للجوفية من باطن الأرض إلى السطح وتسمى الأداة المستخدمة برأس الحفار drilling bit).
  1. طريقة الحفر الدوار (وتتم باستخدام أداة تسمي البريمة وهى عبارة عن أداة ضخمة تدور بشكل سريع وتسبب تشقق وكسر في طبقات الأرض الصخرية على أعماق كبيرة من سطح الأرض بحثا عن خزانات المياة الجوفية في باطن الأرض، وتستخدم هذه الطريقة في العديد من البلدان التي تعانى من نقص مياه الطبيعية وتبحث عن مصادر بديله للمياة، ومع التكسير والتفتيت في الصخور ينتج ترسبات من الحفر تذهب هذه الترسبات في أنبوب حفر متصل بالأداة وينتقل إلى أنبوب أخر يتم ترشيحه وترسيبه).

مواسير بلاستيك لتغليف البئر

  • تتم في هذه المرحلة تغليف البئر إلى تم حفره بأنبوب بلاستيك أو معدن مصمت، ويعمل هذا الأنبوب على تقوية جوانب البئر ونقل المياة الجوفية المضغوطة داخل البئر.
  • ويكون طول الأنبوب ليس بطول البئر ولكنه يكون بأطوال ومسافات ومعينه وذلك لتركيب المصافي بعد ذلك، والمصافي هي أنبوبه من نفس نوعية أنبوب البلاستيك المستخدم في التغليف وهى تتميز بثقوب طولية على مساحه الأنبوب وتعمل على تصريف مياه البئر.

عملية الغلاف الحصوي للبئر:

  • وتتم فيها وضع حصي في الفراغ الحاصل بين حدود الأنبوب المستخدم في عملية التغليف وحدود البئر الأصلي وذلك بسمك لا يقل عن ٣ بوصات ولا يزيد عن ٨ بوصات.
  • ووظيفة هذا الغلاف أنه يعمل كمصفاة لحماية البئر من دخول الرمال فيه وخصوصا إذا كانت الطبقة الحاملة للمياة طبقة رملية أو تحتوى على حبيبات رمال كبيرة.

مواسير ضخ السائل الأسمنتي

  • حيث تسمى هذه المرحلة بتنظيف البئر ويحدث فيها أن تقوم بتنظيف مسام الغلاف الحصويحول البئر، مما يؤدى إلى رفع كفاءة البئر وتتم هذه المرحلة بعد حفر البئر وبعد عمل صيانة له.

مرحلة توريد وتركيب المضخات:

  • ويتم في هذه المرحلة إحضار وتركيب الأدوات والمضخات والكابلات والأنابيب التي تعمل على رفع الماء لأعلى، وهذه الأدوات قد تكون كهربائية حديثه تعمل بقوة الضخ للأعلى.
  • وبعد تشغيلها تقوم بشفط الماء ونقله إلى البرابيش أو المواسير للأعلى لحفظها في خزانات خاصة  لإستخدامها فيما بعد.

 الحفر باستخدام طريقة الدقاق:

  • تكلفتها بسيطة، ومعداتها بسيطة.
  • يمكن تحديد أعماق الحفر عن طريق العينات التي يتم جمعها من هذه الطريقة.
  • يمكن تشغيل الحفارة بواسطة شخص واحد فقط.
  • سهولة نقلها إلى الأماكن الوعرة وذلك لأن حجمها متوسط.
  • لا تستخدم طاقة كبيرة لتشغيلها مقارنة بالحفارات الأخرى.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة