انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

مشاكل بلاط السطح

Shaima12 شهر

مشاكل بلاط السطح، مع دخول فصل الشتاء يحرص المواطنون على إجراء بعض الخطوات بهدف تفادي حدوث مشكلة بالبلاط، كما يتم اتخاذ نفس الخطوات والإجراءات بفصل الصيف لتفادي التأثيرات المترتبة عن ارتفاع درجات الحرارة والجفاف التي تواجهها المنازل، وحرصا على ميزانية المنزل وعدم التكلف بأموال طائلة لا نفع لها تدفع بفواتير الكهرباء بسبب تشغيل أجهزة التكييف بصورة مستمرة لتفادي الحرارة المرتفعة، ولذلك وفي مقالنا وخلال السطور التالية سنعرض عليكم كل ما يخص عن مشاكل بلاط السطح.

مشاكل بلاط السطح

مشاكل بلاط السطح

يقوم المواطنون باختيار أرضيات المنازل بناء على نمط محدد له تأثير جمالي، فقط فجل ما يتم التركيز عليه عند اختيار بلاط السطح هو مظهره الجمالي للمنزل بصورة عامة وتوافقه مع الديكورات والألوان الرائجة، بدون الاهتمام بالمشاكل والتأثيرات السلبية التي تترتب على طبيعة ونوعية البلاط المختار، وفيما يلي سنذكر في النقاط التالية مشاكل بلاط السطح كالتالي:

  • تغيير مكان البلاط الأصلي وارتفاعه عن موقعه الأساسي الذي ثُبت فيه، ويرجع تغيير مكان بلاط السطح أو ارتفاعه عن موقعه الأصلي لعدة أسباب من أهمها: عدم حرص العامل أثناء تركيب البلاط على ترك مسافة بين البلاط خلال عملية التبليط، وعدم تقدير الكمية الصحيحة في المواد المستخدمة، فعند زيادة مقدار الأسمنت أو الرمل عن المقدار الصحيح قد ينتج عنه ارتفاع بعد مرور فترة من عملية التثبيت.
  • ظهور بعض النتوآت بالبلاط تتشابه مع الخيمة والذي يُسمي باسم البلاط الملتوي، وقد يظهر أكثر بشكل واضح عند تثبيته أو تركيبه بطريقة خاطئة وليست سليمة.
  • ويفضل مراعاة الانتباه أن جميع عوائق سطح البلاط ومشاكله قد تحصل لكافة أنواع البلاط وبالتحديد بلاط البورسلين أو بلاط السيراميك أو البلاط المزجج وما شابه.
  • كما وجب التنويه أن تركيب البلاط بصورة عشوائية قد تتسبب في تقوس أرضية المنزل بسبب التغييرات المناخية لدرجات الحرارة.

الأسباب التي تؤدي لحدوث التواء في البلاط

مشاكل بلاط السطح

ووفقا للحالات السابقة يُنصح استخدام عزل الأسطح والجدران بهدف الراحة والتوفير من جميع الجهات، وبرغم مميزات بلاط السطح العديدة إلا أنها لها بعض المشاكل ومن أهمها التواء البلاط، هناك الكثير من الأسباب التي تحدث للبلاط فينتج عنها بعض الالتواءات والمشاكل بالبلاط، نذكرها لكم كما يلي:

تنظيف البلاط بطرق ليست صحيحة وخاطئة

  • يجب الانتباه عند تنظيف أسطح البلاط بطريقة صحيحة وجيدة بهدف التأكد من خلوها من الأتربة والغبار أو الشوائب الضارة.
  • مع ضرورة التحقق من جفافها بشكل مؤكد وذلك بهدف عمل زيادة الترابط والتماسك بين طبقات البلاط وسطحها، وبالتالي ضمان جودة الأداء وسلامة التركيب وضمان صلاحيتها للاستخدام لفترة طويلة.

امتداد في أرض البلاط السفلية

  • يعتبر البلاط من المواد القابلة للاختراق، ولذلك وبعد مرور بعض الوقت قد يحدث للبلاط عملية انتفاخ بالإضافة لامتصاص الرطوبة المرتفعة.
  • وتلك بسبب حدوث عملية التمدد والتي قد ينتج عنها ارتفاع أو خروج البلاط عن موقعه الأصلي بسبب الضغط الزائد والذي ومع مرور بعض الوقت قد يتشكل البلاط على هيئة خيمة أو يحدث له انبعاج.

عدم استواء أرضية البلاط السفلية

  • كما يجدر الانتباه لتفادي حدوث مشاكل ببلاط الأرضية بعد فترة من تركيبه، فيجب على الفني أن يحرص على جعل طبقات المنزل الأرضية مستوية أولا.
  • فإن لم تكن الأرض مستوية حينها ستعجز الأرضية عن تكوين روابط متماسكة مع السيراميك، مما ينتج عنه ظهور بعض النتوآت والالتواءات بالبلاط.

عدم استخدام مادة لاصقة

  • قد يكون السبب الرئيسي في حدوث التواءات ونتوءات بسطح البلاط هو عدم استخدام مواد لاصقة أثناء تركيب بلاط الأسطح، ويعود نفس النتائج السلبية على البلاط في حال تم استخدام مواد لاصقة من النوع الرديء.

استخدام مواد لعملية الربط ليست ملاءمة

  • يجب على فني التركيب أثناء تركيبه لبلاط السطح أن يهتم بجودة مواد الربط المستخدمة العالية، بهدف التأكد من حدوث عمليات ربط قوية تربط ما بين البلاط وأرضية المنزل بشكل صحيح وسليم.
  • أما في حال تم استخدام مسحوق مجفف للربط ينبغي أولا قبل استخدامه التأكد من خلطه بطريقة صحيحة.

استعمال بلاط من النوع القديم

  • يعتبر هذا السبب هو من أقوى الأسباب الرئيسية التي تتسبب في حدوث مشاكل في سطح البلاط بحيث تجعله هشا ورطبا وسهولة ظهور الالتواءات، كما يسهل تأثره عند تعرضه لأي تغييرات في درجات الحرارة.

استخدام بلاط ذو انحناء

  • هناك بعض أنواع البلاط المختارة قد تظهر بشكل منحني نسبيا الأمر الذي يتسبب في ظهور التواءات بكثرة بعد مرور فترة من الزمن.

إرشادات يجب اتباعها عند حدوث التواء في البلاط أو في حدوث فرقعته

هناك العديد من الاحتياطات التي يجب على الفنيين الانتباه لها عند تركيب بلاط السطح بهدف حماية البلاط من حدوث الالتواءات، نذكر منها كما يلي:

  • يُنصح باختيار أفضل أنواع البلاط وأكثرهم أمانا وجودة، فلا يُنصح أبدا بتركيب نوعية بلاط مغبر أو قديم، فهو يكون أكثر أنواع البلاط عرضة لحدوث الالتواءات والنتوآت.
  • يجب لصق البلاط باستخدام مواد لاصقة جيدة وخاصة بعمليات الربط لتركيب البلاط وتثبيته بشكل متقن.
  • من المهم جدا عمل تسوية لطبقات الأرض السفلى.
  • مع تنظيف الأرض جيدا قبل البدء بعمليات تركيب البلاط.
  • أثناء تركيب بلاط السطح يجب أن تكون جميع المواد المستخدمة بتركيب البلاط على درجة عالية من الجودة.
  • يجب الأخذ بالانتباه لكثرة تغييرات الظروف البيئية المناخية من ارتفاع أو انخفاض في درجات الحرارة بشكل مستمر والتي تعود على البلاط ببعض التأثيرات السلبية، ولذلك يُنصح باستخدام النظيف منها.
  • الالتزام بالإرشادات المتبعة أثناء عمليات المزج والخلط التي تدخل أثناء استعمال مادة الربط لتركيب البلاط.
  • وبالنهاية وجب الذكر بالحرص والانتباه أثناء تركيب البلاط بشكل سليم وصحيح.

وصلنا لنهاية مقالنا عن مشاكل بلاط السطح، والذي ذكرنا فيه جميع مشاكل بلاط السطح التي يجب الانتباه لها قبل اختيار نوعية البلاط المستخدم، مع ذكر حلول المشاكل التي قد تطرأ عليها، كما ذكرنا الحلول والإرشادات التي يجب اتباعها عند حدوث التواء في البلاط أو فرقعه، نتمنى أن ينال المقال إعجابكم.

مشاكل بلاط السطح
يقوم المواطنون باختيار أرضيات المنازل بناء على نمط محدد له تأثير جمالي، فقط فجل ما يتم التركيز عليه عند اختيار بلاط السطح هو مظهره الجمالي للمنزل بصورة عامة وتوافقه مع الديكورات والألوان الرائجة، بدون الاهتمام بالمشاكل والتأثيرات السلبية التي تترتب على طبيعة ونوعية البلاط المختار، وفيما يلي سنذكر في النقاط التالية مشاكل بلاط السطح كالتالي: ● تغيير مكان البلاط الأصلي وارتفاعه عن موقعه الأساسي الذي ثُبت فيه، ويرجع تغيير مكان بلاط السطح أو ارتفاعه عن موقعه الأصلي لعدة أسباب من أهمها: عدم حرص العامل أثناء تركيب البلاط على ترك مسافة بين البلاط خلال عملية التبليط، وعدم تقدير الكمية الصحيحة في المواد المستخدمة، فعند زيادة مقدار الأسمنت أو الرمل عن المقدار الصحيح قد ينتج عنه ارتفاع بعد مرور فترة من عملية التثبيت. ● ظهور بعض النتوآت بالبلاط تتشابه مع الخيمة والذي يُسمي باسم البلاط الملتوي، وقد يظهر أكثر بشكل واضح عند تثبيته أو تركيبه بطريقة خاطئة وليست سليمة. ● ويفضل مراعاة الانتباه أن جميع عوائق سطح البلاط ومشاكله قد تحصل لكافة أنواع البلاط وبالتحديد بلاط البورسلين أو بلاط السيراميك أو البلاط المزجج وما شابه. ● كما وجب التنويه أن تركيب البلاط بصورة عشوائية قد تتسبب في تقوس أرضية المنزل بسبب التغييرات المناخية لدرجات الحرارة.
الأسباب التي تؤدي لحدوث التواء في البلاط
ووفقا للحالات السابقة يُنصح استخدام عزل الأسطح والجدران بهدف الراحة والتوفير من جميع الجهات، وبرغم مميزات بلاط السطح العديدة إلا أنها لها بعض المشاكل ومن أهمها التواء البلاط، هناك الكثير من الأسباب التي تحدث للبلاط فينتج عنها بعض الالتواءات والمشاكل بالبلاط، نذكرها لكم كما يلي: تنظيف البلاط بطرق ليست صحيحة وخاطئة ● يجب الانتباه عند تنظيف أسطح البلاط بطريقة صحيحة وجيدة بهدف التأكد من خلوها من الأتربة والغبار أو الشوائب الضارة. ● مع ضرورة التحقق من جفافها بشكل مؤكد وذلك بهدف عمل زيادة الترابط والتماسك بين طبقات البلاط وسطحها، وبالتالي ضمان جودة الأداء وسلامة التركيب وضمان صلاحيتها للاستخدام لفترة طويلة. امتداد في أرض البلاط السفلية ● يعتبر البلاط من المواد القابلة للاختراق، ولذلك وبعد مرور بعض الوقت قد يحدث للبلاط عملية انتفاخ بالإضافة لامتصاص الرطوبة المرتفعة. ● وتلك بسبب حدوث عملية التمدد والتي قد ينتج عنها ارتفاع أو خروج البلاط عن موقعه الأصلي بسبب الضغط الزائد والذي ومع مرور بعض الوقت قد يتشكل البلاط على هيئة خيمة أو يحدث له انبعاج. عدم استواء أرضية البلاط السفلية ● كما يجدر الانتباه لتفادي حدوث مشاكل ببلاط الأرضية بعد فترة من تركيبه، فيجب على الفني أن يحرص على جعل طبقات المنزل الأرضية مستوية أولا. ● فإن لم تكن الأرض مستوية حينها ستعجز الأرضية عن تكوين روابط متماسكة مع السيراميك، مما ينتج عنه ظهور بعض النتوآت والالتواءات بالبلاط. عدم استخدام مادة لاصقة ● قد يكون السبب الرئيسي في حدوث التواءات ونتوءات بسطح البلاط هو عدم استخدام مواد لاصقة أثناء تركيب بلاط الأسطح، ويعود نفس النتائج السلبية على البلاط في حال تم استخدام مواد لاصقة من النوع الرديء. استخدام مواد لعملية الربط ليست ملاءمة ● يجب على فني التركيب أثناء تركيبه لبلاط السطح أن يهتم بجودة مواد الربط المستخدمة العالية، بهدف التأكد من حدوث عمليات ربط قوية تربط ما بين البلاط وأرضية المنزل بشكل صحيح وسليم. ● أما في حال تم استخدام مسحوق مجفف للربط ينبغي أولا قبل استخدامه التأكد من خلطه بطريقة صحيحة. استعمال بلاط من النوع القديم ● يعتبر هذا السبب هو من أقوى الأسباب الرئيسية التي تتسبب في حدوث مشاكل في سطح البلاط بحيث تجعله هشا ورطبا وسهولة ظهور الالتواءات، كما يسهل تأثره عند تعرضه لأي تغييرات في درجات الحرارة. استخدام بلاط ذو انحناء ● هناك بعض أنواع البلاط المختارة قد تظهر بشكل منحني نسبيا الأمر الذي يتسبب في ظهور التواءات بكثرة بعد مرور فترة من الزمن.
إرشادات يجب اتباعها عند حدوث التواء في البلاط أو في حدوث فرقعته
هناك العديد من الاحتياطات التي يجب على الفنيين الانتباه لها عند تركيب بلاط السطح بهدف حماية البلاط من حدوث الالتواءات، نذكر منها كما يلي: ● يُنصح باختيار أفضل أنواع البلاط وأكثرهم أمانا وجودة، فلا يُنصح أبدا بتركيب نوعية بلاط مغبر أو قديم، فهو يكون أكثر أنواع البلاط عرضة لحدوث الالتواءات والنتوآت. ● يجب لصق البلاط باستخدام مواد لاصقة جيدة وخاصة بعمليات الربط لتركيب البلاط وتثبيته بشكل متقن. ● من المهم جدا عمل تسوية لطبقات الأرض السفلى. ● مع تنظيف الأرض جيدا قبل البدء بعمليات تركيب البلاط. ● أثناء تركيب بلاط السطح يجب أن تكون جميع المواد المستخدمة بتركيب البلاط على درجة عالية من الجودة. ● يجب الأخذ بالانتباه لكثرة تغييرات الظروف البيئية المناخية من ارتفاع أو انخفاض في درجات الحرارة بشكل مستمر والتي تعود على البلاط ببعض التأثيرات السلبية، ولذلك يُنصح باستخدام النظيف منها. ● الالتزام بالإرشادات المتبعة أثناء عمليات المزج والخلط التي تدخل أثناء استعمال مادة الربط لتركيب البلاط. ● وبالنهاية وجب الذكر بالحرص والانتباه أثناء تركيب البلاط بشكل سليم وصحيح.

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد