انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

كيفية تنظيف الرخام

فريق مقال للكتابة7 أشهر

كيفية تنظيف الرخام مهمة كل سيدة عربية في الوطن العربي

الأسطح الرخامية من اكثر أنواع الاسطح أناقة وجمال لذلك يجب علينا الإبقاء عليها نظيفة ولامعة طيلة الوقت. حتي يمكننا أن نتمتع بتلك الأناقة والهدوء , تختلف طرق تنظيف وتلميع الرخام حيث من الممكن أن تقوم عدة من الشركات بتنظيف الأسطح بواسطة معدات جلي وتلميع الرخام وبإمكاننا أيضا أن نقوم بتنظيف الرخام عن طريق طرق منزلية بسيطة سنقوم بتناولها من خلال منتدي فتكات.

كيفية تنظيف الرخام

كيفية تنظيف الرخام

كيفية تنظيف الرخام

تنظيف الرخام الطبيعي من البقع

  • تختلف وتكثر طرق تنظيف وتلميع الرخام ولكن هناك بعض الطرق اليدوية البسيطة التي من الممكن ان نقوم بها في المنزل وبكل سهولة. حيث من الممكن أن نقوم بتنظيف الرخام عن طريق استخدام الماء والصابون فقط وهذا يجب أن يكون بشكل مستمر حتي نستطيع الوصول للمعان دائم.
  • يعمل الصابون علي إزالة البقع التي تلتصق بالرخام كما يعمل أيضا علي إذابة الدهون المختلفة التي من الممكن أن تلتصق بالرخام والجرانيت. حيث نقوم أولا بوضع الصابون المخفف بالماء علي الأرضيات ونتركها لمدة 5 دقائق علي الرخام ثم نقوم بشطفها بالماء النظيف.
  • بعد أن يتم تنظيف الرخام من كافة الدهون والأتربة والبقع نقوم بمرحلة تلميع الرخام عن طريق استخدام الفوط القطنية الجافة والمعطرة فمن المكن أن نقوم بإحضار قماشة قطنية ونرشها بالمعطر ثم نقوم بتلميع الرخام بواسطتها ولكن إذا كانت المساحة كبيرة فمن الممكن أيضا أن نقوم باستبدال تلك الفوطة القطنية بممسحة جافة ومعطرة.
  • من المهم أيضا أن نهتم بنظافة الرخام باستمرار حتي لا نترك فرصة للأتربة والبقع للتراكم حيث أن تراكم الاتربة والبقع والأوساخ يجعل عملية تنظيف وتلميع الرخام أصعب في التنفيذ وتحتاج الي المعدات الخاصة بالجلي والتلميع ولا نريد بالطبع أن نصل الي تلك المراحل من الإتساخ.
  • اقرا ايضا : افضل 25 شركة تنظيف منازل

طريقة تلميع الرخام الباهت

طريقة تلميع الرخام الباهت

طريقة تلميع الرخام الباهت

  • هناك العديد من الطرق التي من الممكن أن نستخدمها في تلميع الرخام عن طريق المواد التي يسهل تواجدها بشكل دائم في المنزل حيث يمكننا عمل بعض الخلطات التي من شأنها أن تضمن لنا نظافة ولمعان مثاليين للرخام والجرانيت وتلك الطرق يمكن لأي أحد أن يستطيع القيام بها في المنزل بكل بساطة وسهولة مثل :
  • تلميع الرخام بخلطة بيكربونات الصوديوم : تلك من الطرق الشائعة التي تستخدم في تنظيف وتلميع الرخام في المنازل حيث نقوم بإضافة مقدار ملعقتان كبيرتان من مسحوق بيكربونات الصوديوم ونقوم بإضافة لتر من الماء الدافئ وبهذا نصل علي خليط التنظيف ونقوم بمزج الخليط جيدا ووضعه في زجاجة بخاخ ونقوم برش الخليط علي السطح المراد تنظيفه ونقوم بمسح الخليط علي الفور بدون انتظار مرور أي وقت.
  • تلميع الرخام بخلطة النشا : من الطرق السهلة والبسيطة جدا لتلميع الرخام وتنظيفه هي خلطة النشا لأن النشا يتوفر في كل المنازل تقريبا وبهذا تضمن وجود رخام لامع بصورة دورية حيث نقوم بإضافة ملعقتان من النشا الي نصف لتر من الماء ونقوم بتقليبهم جيدا حتي تمام ذوبان النشا في الخليط ثم نقوم برش المزيج علي السطح المراد تنظيفه ثم نتركه حتي يجف تماما من السوائل ثم بعد ذلك نقوم بتلميع ارخام باستخدام فوطة جافة.
  • تلميع الرخام بمحلول الأمونيا : تعتبر تلك الطريقة من الطرق الشائعة ليلا ولكن يوجد عيوب لها مع كثرة الاستخدام لها حيث لا يجب أن نقوم باستعمال تلك الطريقة باستمرار لأن ذلك من الممكن ان يؤدي الي إعتام الرخام وبهتانه ,نقوم بخلط نصف كوب محلول الأمونيا مع 4 لتر من الماء وتقليبهم جيدا ثم نقوم برش المحلول علي البقع المراد تنظيفها ونتركهم لمدة 5 دقائق فقط ثم نقوم بد ذلك بتجفيف الرخام بواسطة فوطة جافة.

ورنيش تلميع الرخام

ورنيش تلميع الرخام

ورنيش تلميع الرخام

  • توجد بعض الطرق الأخرى لتلميع الرخام وتنظيفه وهذا من خلال المواد التي نقوم بشرائها من محلات أدوات ومواد التنظيف وتلك بعض المواد الآمنة التي من الممكن ان نستخدمها منزليا في تلميع الرخام مثل :
  • Granite Gold Clean : من المواد سهلة الاستخدام في التنظيف والتلميع حيث يأتي علي شكل بخاخ بسيط من الممكن ان تستخدمه ربات البيوت في المنازل بكل بساطة فمن الممكن أن نقوم بغسيل الرخام بالماء والصابون أولا حتي نزيل الاتربة أو أي أوساخ سهلة الإزالة ثم نقوم برش تلك المادة علي البقع صعبة الإزالة ونتركه حتي ينتهي من عملة في إذابة تلك البقع وبعد ذلك نقوم بوضع البخاخ علي فوطة جافة ونظيفة ونقوم بتلميع الرخام بكل سهولة وفاعلية.
  • TENAX : يعتبر هذا المنتج من اكثر المواد الكيميائية فاعلية في تنظيف الرخام حيث يأتي علي شكل بودرة جاهزة للإستخدام نقوم بخلط كمية تقدر بملعقتين كبيرتين مع نصف لتر من الماء الفاتر ونقوم بتقليبهم جيدا حتي نحصل علي عجينة سائلة ولكن يجب علينا أخذ كامل حذرنا أثناء استخدام تلك العجينة حيث من الممكن ان تنتشر علي المناطق المحيطة بالرخام ,تلك العجينة لها تأثير ساحر في التلميع والتنظيف للأرضيات الرخامية وأي سطح مصنوع من الرخام.
  • Stone Care : هذ من الملمعات القوية أيضا ولكن يستخدم هذا الملمع مع الجرانيت علي الأخص حيث يأتي هذا الملمع علي شكل بخاخ حتي يسهل من الإستخدام وله العديد من الإستخدامات المتعددة حيث لا يترك هذا البخاخ أي أثر خلفه ولا يترك الخطوط الجيرية التي تسببها الملمعات الأخرى كما يحمي درجة الحموضة للأسطح من التدهور كما يقوم أيضا بتلميع أصغر الزوايا والأركان حيث يصل الرذاذ الي أصعب الأماكن كما يستخدم هذا البخاخ مع كافة الأحجار الكريمة فيعطي لها اللمعان المطلوب.

 طريقة جلي الرخام

  • من الممكن ان يصل الرخام الي مرحلة صعبة من الجير المتراكم أو الأوساخ والدهون كما الرخام الجديد يكون باهت وغير لامع لأنه لم يصل الي مراحل التركيب حيث يتم تقطيع الرخام وتركيبه مباشرة في أثناء العمل بالأرضيات ولكن يختلف في حالة الأعمدة والاسطح حيث يتم تركيب الرخام وهو بكامل لمعانه علي عكس الأرضيات وحتي نصل الي ذلك اللمعان يجب علينا أن نقوم بما يسمي بعملية جلي الرخام التي تتم عن طريق بعض الخطوات المعينة التي تتمثل في :
  • تتمثل عملية جلي الرخام في بضع خطوات يقوم المتخصصين والفنيين في العلم عليها بأدوات معينة حتي يصبح الرخام في أقصي درجات نعومته ولمعانة ولا يصبح في حاجة لأي تلميه بالمواد الكيميائية وتبدأ مراحل الجلي بما يسمي بمرحلة التسوية ,يقوم الفني باستخدام قرص من الماس والحديد حتي يتم إزالة أي زيادات من الرخام لأن الرخام من الأحجار الجيرية الطبيعية فمن الممكن أن يحتوي علي بعض الزوائد بعض التقطيع فيجب أن يصبح السطح متساو قبل القيام بأي تلميع .
  • بعد تسوية سطح الرخام نقوم باستخدام حجر من الماس درجة 60 حيث يقوم هذا الحجر علي تنعيم ارخام من أي منطقة شنة تتواجد به لأن التنعيم مهم جدا حتي نحصل علي التلميع المطلوب وبهذا يكون السطح متساو وناعم بعد القيام بتلك المرحلة ثم نقوم بعض ذلك بتنظيف الفواصل اليت تتواجد بين الرخام بفرشاة خشنة مخصصة للتنظيف ويجب ن نحرص علي تنظيفها جيدا حتي يتم ملء الفراغات بالحصي ومادة الجولي حتي نعالج تلك الفواصل بمادة تتخذ نفس لون الرخام .
  • يأتي دور أخر مرحلة في الجلي وهي تسمي بمرحلة التنعيم الثانية حيث نقوم في تلك المرحلة باستخدام اقراص الألماس في جلي الرخام وتكون درجات أحجار الألماس تتراوح ما بين “100،200،400،،800،1500” علي التوالي وبهذا نضمن لمعان لا مثيل له للرخام .

 

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد