انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

اعراض التهاب المعدة وطرق علاجه

فريق مقال للكتابة3 سنوات

التهاب المعدة مصطلحًا عامًا لمجموعة من الحالات التي تشترك في شيء واحد مثل: التهاب بطانة المعدة. وعادة ما يحدث التهاب المعدة بسبب عدوى بكتيريا تسبب قرح المعدة. كما يمكن أن يساهم الاستخدام المنتظم لبعض مسكنات الألم وشرب الكثير من الكحول في الإصابة بالتهاب المعدة.

لذلك في هذه المقالة سنتناول كل ما يخص التهاب المعدة مثل، أسباب التهاب المعدة اعراضه بالإضافة إلي عوامل الإصابة وطرق العلاج، تابع معنا:

اسباب التهاب المعدة

يمكن أن يحدث الالتهاب داخل جدار المعدة بسبب التهيج الناتج عن الإفراط من كثرة تناول العقاقير الطبية دون ارشاد الطبيب مثل الاسبرين او الادوية المضادة للالتهاب. وهي التي ينتج عنها بكتيريا تعيش في الغشاء المخاطي للمعدة قد يعرض بعض الأشخاص لقرحة المعدة و بعض الأشخاص إلى سرطان المعدة.

أعراض التهاب المعدة

تختلف أعراض الالتهاب من فرد إلى اخر باختلاف الحالة المتعرض لها واحيانا لا يوجد اعراض عند بعض الأشخاص ومع ذلك قد تشمل الأعراض الأكثر انتشارا ما يلي:

  • الشعور بالغثيان الدائم واضطراب المعدة المتكرر.
  • انتفاخ منطقة البطن مصحوب بألم شديد.
  • التقيؤ والشعور الدائم بعسر الهضم .
  • الشعور بحرقان المعدة ونخر في جدار المعدة خاصة بعد تناول الوجبات>

عوامل خطر الإصابة بالتهاب المعدة

تشمل العوامل المؤثرة بخطر الإصابة بأمراض المعدة ما يلي:

اعراض التهاب المعدة وطرق علاجه

اعراض التهاب المعدة وطرق علاجه

العدوى البكتيرية

على الرغم من أن الإصابة بعدوى جرثومة المعدة تعد من اكثر الحالات انتشارا حول العالم. فإن عدد صغير جدا من الأشخاص يصابون بالتهابات مزمنة في المعدة أو غيرها من الاضطرابات المعوية. حيث يشخص بعض الأطباء ان سببها الإصابة بالنوع من البكتريا في المعدة قد يكون سببه الوراثة او التدخين بكميات كبيرة على معدة فارغة.

استخدام مسكنات الألم

يمكن أن تؤدي مسكنات الألم الأسبرين والبروفين إلى الإصابة بأمراض المعدة وهى تعتبر الأكثر شيوعا  في الحالات المزمنة او حتى العادية. كما يؤدي تناول العقاقير الطبية بشكل منتظم إلى التهاب حاد بالمعدة .وبالتالي فان تناول الكثير من هذه العقاقير دون اشراف الطبيب قد يوثر على المادة الأساسية (حمض المعدة )التي تساعد في الحفاظ على ترقق بطانات المعدة.

تقدم السن

يتعرض كبار السن اكثر من غيرهم إلي الإصابة بمخاطر جدار المعدة وذلك يرجع الى بطانه المعدة التي تصبح أكثر رقة مع تقدمهم بالعمر. وبالتالي يعتبر كبار السن هم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى البكتيريا المَلوية البَوابية أو اضطرابات في المناعة مقارنة بالأشخاص الأخرى .
المشروبات الكحولية

تزيد المشروبات الكحولية من احتمالية الأشخاص المعرضة بالإصابة بقرح المعدة بصورة مزمنة خاصة الأشخاص المدمنة على شرب الكحوليات وكذلك الأشخاص المدخنين .حيث يؤدى الاستخدام المفرط بتناول الكحول او حتى شرب السجائر إلى تأكل في جدار المعدة وتهيجه. وبالتالي فقد يؤثر بالسلب على العصارة الصفراوية الهضمية التي تساعد في الحفاظ على المعدة .

الضغط النفسي

مما لاشك ان العامل النفسي أساسي للشفاء من أي مرض عرضي فقد يتأثر بعض الأشخاص بالمرض وقد يتسبب ذلك في تأخر نسبة الشفاء. لذلك يمكن ان يحدث تهيج وتقلبات المعدة بسبب التوتر او حالات القلق الشديدة على سبيل المثال التعرض إلى عملية جراحية فقد يصيب المريض بنوع من الهلع اثناء دخول غرفة العمليات وقد يتسبب في الألم بالمعدة حتى بدون مرض عرضي بسبب الخوف .

مهاجمة جسمك لخلايا معدتك

تُسمى هذه الحالة التهاب المناعي الذاتي، وتحدث عندما يهاجم جسمك الخلايا التي تتكون منها بطانة المعدة. ويمكن أن تؤدي ردة الفعل المناعية هذه إلى تأكل الحاجز الواقي لمعدتك. والتهاب المناعي الذاتي أكثر شيوعًا لدى المصابين باضطرابات المناعة، بما في ذلك مرض السكري من النوع الأول. يمكن أن يرتبط التهاب جدار المعدة الناجم عن المناعة الذاتية بنقص فيتامين B-12.

امراض وحالات صحية

قد يوجد علاقة ترابط بين التهاب وتقرحات المعدة وحالات طبية أخرى بما في ذلك امراض نقص المناعة او مرض كرون والالتهابات الطفيفة.

نظام غذائي صحي يساهم في شفاء قرحة المعدة

اعراض التهاب المعدة وطرق علاجه

اعراض التهاب المعدة وطرق علاجه

مما لاشك ان أنواع الأطعمة تساهم بشكل كبير في التحكم في التهاب جدار المعدة وتقليل الأعراض. ومع ذلك فان النظام الغذائي لا يتسبب بشكل عام في الالتهاب المزمن. ولكن تناول الأطعمة الغير مناسبة قد يزيد من الأعراض سوء.

  • تشمل هذه الأطعمة المقلية والحارة والحمضية .
  • الأطعمة التي تحتوى على الياف مثل حبوب النخالة
  • الفواكه بما في ذلك التفاح والموز
  • الخضروات مثل الخضار الورقية والجزر والسبانخ والكوسا وكذلك الفاصوليا.
  • الأطعمة خالية الدسم، مثل الأسماك واللحم الخالي من الدهون.
  • مشروبات الكافيين الموجود في القهوة  التي تساعد في تكون بكتريا تسمى ملوية بوابية هذه البكتيريا تعتبر عدوى في الجهاز الهضمي تؤدي قرح بالمعدة.

كما تعتبر عدوى بكتيريا المعدة هي المرض الأكثر شيوعًا المسبب لقرح المعدة ، وهو ما يمثل90 % من الحالات. لذلك يمكن أن تساعد الأطعمة المحتوية على البكتيريا النافعة لشمل

منتجات اللبن والجبن قليل الدسم كما يساعد تناول وجبات أصغر في تخفيف اعراض تقرحات المعدة

علاج التهاب المعدة

  • عادة يشمل علاج التهاب او تقرحات المعدة تناولك لأنواع من الادوية خاصة بالحموضة لتقليل الحمض الهضمي وذلك تحت اشراف الطبيب .
  • تجنب الأطعمة الحارة والتوابل بالنسبة لالتهاب المعدة الناجم عن عدوى جرثومة المعدة.
  • سيصف طبيبك نظام من المضادات الحيوية بالإضافة إلى عقار مثبت لأحماض المعدة إذا كان التهاب المعدة ناتج عن فقر الدم فسيتم إعطاء جرعة فيتامين ب 12.
  • التخلص من الأطعمة التي تساعد على تهيج المعدة من نظامك الغذائي وستختفى المشكلة عادة ما يختفي التهاب المعدة
  • يعتمد علاج المعدة على سبب الحالة فإذا كنت مصاب بالتهاب ناتج عن مضادات الالتهاب فقد يكون تجنب تلك الأدوية كافي لتخفيف الأعراض.
  • يتم علاج التهاب المعدة الناتج عن جرثومة المعدة بشكل روتيني بالمضادات الحيوية التي تقضى على نوع البكتيريا. بالإضافة إلى الادوية التي تمنع الخلايا ان تفرز حمض المعدة.
  • قد يوصي الطبيب باستخدام مضادات الحموضة للتسكين السريع لآلام قرح والتهابات التي تحدث في جدار المعدة.

مضاعفات محتمل حدوثها من التهاب المعدة

إذا تم اهمال امراض التهاب المعدة دون استشارة الطبيب ، فقد يتسبب في بعض المشاكل على سبيل المثال: نزيف المعدة إلى ان تصل إلى قرحة. حيث يمكن أن تزيد أنواع معينة من المراض إلى الإصابة بسرطان خاصة مع الأشخاص المدخنون او الأشخاص الذين يصابون بترقق بطانات المعدة وقد يحدث لكبار السن مع تقدم العمر .

اسباب التهاب المعدة
يمكن أن يحدث الالتهاب داخل جدار المعدة بسبب التهيج الناتج عن الإفراط من كثرة تناول العقاقير الطبية دون ارشاد الطبيب مثل الاسبرين او الادوية المضادة للالتهاب وهي التي ينتج عنها بكتيريا تعيش في الغشاء المخاطي للمعدة قد يعرض بعض الأشخاص لقرحة المعدة و بعض الأشخاص إلى سرطان المعدة
أعراض التهاب المعدة
تختلف أعراض الالتهاب من فرد إلى اخر باختلاف الحالة المتعرض لها واحيانا لا يوجد اعراض عند بعض الأشخاص ومع ذلك قد تشمل الأعراض الأكثر انتشارا ما يلي الشعور بالغثيان الدائم واضطراب المعدة المتكرر انتفاخ منطقة البطن مصحوب بألم شديد التقيؤ والشعور الدائم بعسر الهضم الشعور بحرقان المعدة ونخر في جدار المعدة خاصة بعد تناول الوجباتgt
عوامل خطر الإصابة بالتهاب المعدة
تشمل العوامل المؤثرة بخطر الإصابة بأمراض المعدة ما يليcaption id=attachment60822 align=aligncenter width=1000 اعراض التهاب المعدة وطرق علاجهcaption
العدوى البكتيرية
على الرغم من أن الإصابة بعدوى جرثومة المعدة تعد من اكثر الحالات انتشارا حول العالم فإن عدد صغير جدا من الأشخاص يصابون بالتهابات مزمنة في المعدة أو غيرها من الاضطرابات المعوية حيث يشخص بعض الأطباء ان سببها الإصابة بالنوع من البكتريا في المعدة قد يكون سببه الوراثة او التدخين بكميات كبيرة على معدة فارغة
استخدام مسكنات الألم
يمكن أن تؤدي مسكنات الألم الأسبرين والبروفين إلى الإصابة بأمراض المعدة وهى تعتبر الأكثر شيوعا  في الحالات المزمنة او حتى العادية كما يؤدي تناول العقاقير الطبية بشكل منتظم إلى التهاب حاد بالمعدة وبالتالي فان تناول الكثير من هذه العقاقير دون اشراف الطبيب قد يوثر على المادة الأساسية حمض المعدة التي تساعد في الحفاظ على ترقق بطانات المعدة
تقدم السن
يتعرض كبار السن اكثر من غيرهم إلي الإصابة بمخاطر جدار المعدة وذلك يرجع الى بطانه المعدة التي تصبح أكثر رقة مع تقدمهم بالعمر وبالتالي يعتبر كبار السن هم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى البكتيريا الملوية البوابية أو اضطرابات في المناعة مقارنة بالأشخاص الأخرى المشروبات الكحوليةتزيد المشروبات الكحولية من احتمالية الأشخاص المعرضة بالإصابة بقرح المعدة بصورة مزمنة خاصة الأشخاص المدمنة على شرب الكحوليات وكذلك الأشخاص المدخنين حيث يؤدى الاستخدام المفرط بتناول الكحول او حتى شرب السجائر إلى تأكل في جدار المعدة وتهيجه وبالتالي فقد يؤثر بالسلب على العصارة الصفراوية الهضمية التي تساعد في الحفاظ على المعدة
الضغط النفسي
مما لاشك ان العامل النفسي أساسي للشفاء من أي مرض عرضي فقد يتأثر بعض الأشخاص بالمرض وقد يتسبب ذلك في تأخر نسبة الشفاء لذلك يمكن ان يحدث تهيج وتقلبات المعدة بسبب التوتر او حالات القلق الشديدة على سبيل المثال التعرض إلى عملية جراحية فقد يصيب المريض بنوع من الهلع اثناء دخول غرفة العمليات وقد يتسبب في الألم بالمعدة حتى بدون مرض عرضي بسبب الخوف
مهاجمة جسمك لخلايا معدتك
تسمى هذه الحالة التهاب المناعي الذاتي وتحدث عندما يهاجم جسمك الخلايا التي تتكون منها بطانة المعدة ويمكن أن تؤدي ردة الفعل المناعية هذه إلى تأكل الحاجز الواقي لمعدتك والتهاب المناعي الذاتي أكثر شيوعا لدى المصابين باضطرابات المناعة بما في ذلك مرض السكري من النوع الأول يمكن أن يرتبط التهاب جدار المعدة الناجم عن المناعة الذاتية بنقص فيتامين B12
امراض وحالات صحية
قد يوجد علاقة ترابط بين التهاب وتقرحات المعدة وحالات طبية أخرى بما في ذلك امراض نقص المناعة او مرض كرون والالتهابات الطفيفة
نظام غذائي صحي يساهم في شفاء قرحة المعدة
caption id=attachment60823 align=aligncenter width=1000 اعراض التهاب المعدة وطرق علاجهcaptionمما لاشك ان أنواع الأطعمة تساهم بشكل كبير في التحكم في التهاب جدار المعدة وتقليل الأعراض ومع ذلك فان النظام الغذائي لا يتسبب بشكل عام في الالتهاب المزمن ولكن تناول الأطعمة الغير مناسبة قد يزيد من الأعراض سوء تشمل هذه الأطعمة المقلية والحارة والحمضية الأطعمة التي تحتوى على الياف مثل حبوب النخالة الفواكه بما في ذلك التفاح والموز الخضروات مثل الخضار الورقية والجزر والسبانخ والكوسا وكذلك الفاصوليا الأطعمة خالية الدسم مثل الأسماك واللحم الخالي من الدهون مشروبات الكافيين الموجود في القهوة  التي تساعد في تكون بكتريا تسمى ملوية بوابية هذه البكتيريا تعتبر عدوى في الجهاز الهضمي تؤدي قرح بالمعدةكما تعتبر عدوى بكتيريا المعدة هي المرض الأكثر شيوعا المسبب لقرح المعدة وهو ما يمثل90 % من الحالات لذلك يمكن أن تساعد الأطعمة المحتوية على البكتيريا النافعة لشملمنتجات اللبن والجبن قليل الدسم كما يساعد تناول وجبات أصغر في تخفيف اعراض تقرحات المعدة
علاج التهاب المعدة
عادة يشمل علاج التهاب او تقرحات المعدة تناولك لأنواع من الادوية خاصة بالحموضة لتقليل الحمض الهضمي وذلك تحت اشراف الطبيب تجنب الأطعمة الحارة والتوابل بالنسبة لالتهاب المعدة الناجم عن عدوى جرثومة المعدة سيصف طبيبك نظام من المضادات الحيوية بالإضافة إلى عقار مثبت لأحماض المعدة إذا كان التهاب المعدة ناتج عن فقر الدم فسيتم إعطاء جرعة فيتامين ب 12 التخلص من الأطعمة التي تساعد على تهيج المعدة من نظامك الغذائي وستختفى المشكلة عادة ما يختفي التهاب المعدة يعتمد علاج المعدة على سبب الحالة فإذا كنت مصاب بالتهاب ناتج عن مضادات الالتهاب فقد يكون تجنب تلك الأدوية كافي لتخفيف الأعراض يتم علاج التهاب المعدة الناتج عن جرثومة المعدة بشكل روتيني بالمضادات الحيوية التي تقضى على نوع البكتيريا بالإضافة إلى الادوية التي تمنع الخلايا ان تفرز حمض المعدة قد يوصي الطبيب باستخدام مضادات الحموضة للتسكين السريع لآلام قرح والتهابات التي تحدث في جدار المعدة
مضاعفات محتمل حدوثها من التهاب المعدة
إذا تم اهمال امراض التهاب المعدة دون استشارة الطبيب فقد يتسبب في بعض المشاكل على سبيل المثال نزيف المعدة إلى ان تصل إلى قرحة حيث يمكن أن تزيد أنواع معينة من المراض إلى الإصابة بسرطان خاصة مع الأشخاص المدخنون او الأشخاص الذين يصابون بترقق بطانات المعدة وقد يحدث لكبار السن مع تقدم العمر

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد