انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

الى كم قسم تنقسم مكونات الصيدلية المنزلية؟

Shaima12 شهر

الكثير من المواطنين يبحثون عن الاجابة عن تساؤل الى كم قسم تنقسم مكونات الصيدلية المنزلية؟ وذلك باعتبار أن الصيدلية المنزلية تعتبر من أهم الأدوات التي يجب توافرها في كل منزل، ولذلك فلقد جاءت الإجابة علي ذلك التساؤل بأنه تنقسم مكونات الصيدلية المنزلية إلي أدوات طبية وعقاقير طبية وسوف نتناوله الاجابة بالتفصيل عن ذلك التساؤل من خلال مقالنا اليوم.

الى كم قسم تنقسم مكونات الصيدلية المنزلية؟

الى كم قسم تنقسم مكونات الصيدلية المنزلية؟

كما سبق وذكرنا في الفقرة السابقة أن الصيدلية المنزلية تنقسم إلي أدوات طبية وعقاقير طبيه، ولذلك نوضحهم كالتالي:-

الأدوات الطبية:-

  • الإسعافات الأولية” يجب أن يتم تنظيمها بشكل جيد وتوضع في مكان أمن حتي يسهل الوصول اليها بطريقة سهلة وسريعة، ويجب التعرف علي طريقة استخدام تلك الأدوات في حالة حدوث أي أصابه.
  • ميزان حراري يستخدم لقياس درجة حرارة الجسم ويمكن أن يكون من خلال الفم أو رقمي.
  • ضمادات معقمة بأحجام مختلفة ويجب أن يتم اختيارها حتي لا تلتصق بالجروح المفتوحة بالإضافة إلي ضمادات العين التي تغطي العين بأكملها بعد الإصابة.
  • الشاش الطبي يستخدم من أجل تضميد الجروح والخدوش.
  • قطن طبي ويستخدم علي شكل كرات قطنية أو مسحات صغيرة من أجل استخدامهم في تنظيف وتجفيف أو تغطية الجروح.
  • مقص طبي.
  • لاصق طبي.
  • أربطة مختلفة المقاسات.
  • عقاقير طبية

-مراهم لعلاج الحروق أو التخفيف منها.

-الأدوية الخافضة للحرارة للكبار والصغار وتستخدم لتخفيف الالم وخفض درجات الحرارة ويتم استخدامها أيضا لتخفيف الالم ولخفض درجات الحرارة.

-أدوية احساسية وتستخدم لعلاج العطس والكحة والتورم وسيلان الأنف ولذلك تعتبر من الادوية الهامة في الصيدلية المنزلية.

– أدوية السعال وذلك لتخفيف من حدة السعال عند المريض وبشكل خاص أثناء الليل/ ولكن بجب أن يعلم ما إذا كان سعال جاف غير مقلق ولا توجد أي أعراض جانبية أخري.

-الأدوية المسكنة للألم وذلك لتخفيف الألم الطفيف مثل الألم الناتج من الشعور بالصداع والام الدورة الشهرية وغيرها، ويمكن استخدامها لعلاج نزلات البرد.

-الأدوية المعالجة للإسهال الذي يحدث من دون أي سابق انذار ولذلك تعمل تلك الأدوية علي معالجة الإسهال ويخفف من حدته علي المريض ايضا

-أدوية عسر الهضم تخفف من اعراض عسر الهضم التي تكون ناتجة عن تناول الأطعمة الحارة أو الدهنية.

ماهي الأدوية التي يجب أن تحتويها الصيدلية المنزلية؟

الى كم قسم تنقسم مكونات الصيدلية المنزلية؟

الهدف الأساسي من وجود الصيدلية المنزلية بالمنزل هو القيام بمعالجة المشاكل الصحية الثانوية مثل ” الصداع، الحمي ، السعال” وعادة ما يوضع بالصيدلية المنزلية تلك الأدوية التي يتم شراءها من الصيدلية بدون وصفة طبية.

الطريقة المثلي لترتيب الصيدلية المنزلية

ولذلك سوف نوضح من خلال مقالنا اليوم الطريقة المثلي لترتيب الصيدلية المنزلية والتي تمثل فيما يلي :-

  • ضرورة تحديد موقع مناسب لوضع الصيدلية المنزلية

موقع الصيدلية مهم جدا من أجل الحفاظ علي سلامة الأدوية وبالإضافة إلي تجنب تلفها، ولذلك يجب أن يتم وضعها في مكان يتلاءم مع تعليمات التخزين الصحيحة لكافة الأدوية، ولذلك ينصح بعدم تعليقها فوق الثلاجة، ولذلك يجب أن يتم تعليق الصيدلية علي مكان مرتفع منعا للعب الأطفال والحيوانات الأليفة، ومن ثم وبعد الانتهاء من تعليقها يتم تقسيم الأدوية في تلك الصناديق المنفصلة ويتم من ترتيبها من جديد بتوثيق تواريخ انتهاءها، ويتم تقسيم الصيدلية من الداخل كالتالي:-

  • يتم وضع الأدوية في الرف العلوي من الصيدلية المنزلية وبشكل خاص الأدوية المزمنة وبشكل خاص أدوية كبار السن الذي يعانون من النسيان حتي يكونوا علي علم بأماكن تواجد عقاقيرهم ويجب أن تحفظ بعيد عن متناول يد الأطفال.
  • توضع الأدوية اليومية في الرف المتوسط بالصيدلية مثل مسكنات الالم والفيتامينات حتي تبقي بعيده عن متناول أيدي الأطفال ولكن يسهل الوصول إليها من قبل الكبار البالغين، ولكن يجب أن يتم إحكام غلق عبوة الدواء بعد استخدامها ويتم وضعها في الصيدلية المنزلية.
  • توضع أدوات الإسعافات الاولية في الرف السفلي تستخدم في حالات الطوارئ كالجروح والحروق ويتم تفريغها من صناديق كرتونية حتي تكون سهل التنظيم.
  • المواد السائلة توضع في مكان أمن ومناسب.
  • توضع الأدوات الحادة والمقصات بداخل علبة محكمة الإغلاق وتوضع بالصيدلية المنزلية بعد ما يتم لصق ورقة بها محتويات العبوة عليها.

ختاما نكون قد أوضحنا من خلال مقالنا اليوم الى كم قسم تنقسم مكونات الصيدلية المنزلية؟ وأفضل الطرق لتنظيم الصيدلية المنزلية في المنازل.

الى كم قسم تنقسم مكونات الصيدلية المنزلية؟
كما سبق وذكرنا في الفقرة السابقة أن الصيدلية المنزلية تنقسم إلي أدوات طبية وعقاقير طبيه، ولذلك نوضحهم كالتالي:- • الأدوات الطبية:- - الإسعافات الأولية" يجب أن يتم تنظيمها بشكل جيد وتوضع في مكان أمن حتي يسهل الوصول اليها بطريقة سهلة وسريعة، ويجب التعرف علي طريقة استخدام تلك الأدوات في حالة حدوث أي أصابه. - ميزان حراري يستخدم لقياس درجة حرارة الجسم ويمكن أن يكون من خلال الفم أو رقمي. - ضمادات معقمة بأحجام مختلفة ويجب أن يتم اختيارها حتي لا تلتصق بالجروح المفتوحة بالإضافة إلي ضمادات العين التي تغطي العين بأكملها بعد الإصابة. - الشاش الطبي يستخدم من أجل تضميد الجروح والخدوش. - قطن طبي ويستخدم علي شكل كرات قطنية أو مسحات صغيرة من أجل استخدامهم في تنظيف وتجفيف أو تغطية الجروح. - مقص طبي. - لاصق طبي. - أربطة مختلفة المقاسات. • عقاقير طبية -مراهم لعلاج الحروق أو التخفيف منها. -الأدوية الخافضة للحرارة للكبار والصغار وتستخدم لتخفيف الالم وخفض درجات الحرارة ويتم استخدامها أيضا لتخفيف الالم ولخفض درجات الحرارة. -أدوية احساسية وتستخدم لعلاج العطس والكحة والتورم وسيلان الأنف ولذلك تعتبر من الادوية الهامة في الصيدلية المنزلية. - أدوية السعال وذلك لتخفيف من حدة السعال عند المريض وبشكل خاص أثناء الليل/ ولكن بجب أن يعلم ما إذا كان سعال جاف غير مقلق ولا توجد أي أعراض جانبية أخري. -الأدوية المسكنة للألم وذلك لتخفيف الألم الطفيف مثل الألم الناتج من الشعور بالصداع والام الدورة الشهرية وغيرها، ويمكن استخدامها لعلاج نزلات البرد. -الأدوية المعالجة للإسهال الذي يحدث من دون أي سابق انذار ولذلك تعمل تلك الأدوية علي معالجة الإسهال ويخفف من حدته علي المريض ايضا -أدوية عسر الهضم تخفف من اعراض عسر الهضم التي تكون ناتجة عن تناول الأطعمة الحارة أو الدهنية.
ماهي الأدوية التي يجب أن تحتويها الصيدلية المنزلية؟
الهدف الأساسي من وجود الصيدلية المنزلية بالمنزل هو القيام بمعالجة المشاكل الصحية الثانوية مثل " الصداع، الحمي ، السعال" وعادة ما يوضع بالصيدلية المنزلية تلك الأدوية التي يتم شراءها من الصيدلية بدون وصفة طبية.
الطريقة المثلي لترتيب الصيدلية المنزلية
ولذلك سوف نوضح من خلال مقالنا اليوم الطريقة المثلي لترتيب الصيدلية المنزلية والتي تمثل فيما يلي :- • ضرورة تحديد موقع مناسب لوضع الصيدلية المنزلية موقع الصيدلية مهم جدا من أجل الحفاظ علي سلامة الأدوية وبالإضافة إلي تجنب تلفها، ولذلك يجب أن يتم وضعها في مكان يتلاءم مع تعليمات التخزين الصحيحة لكافة الأدوية، ولذلك ينصح بعدم تعليقها فوق الثلاجة، ولذلك يجب أن يتم تعليق الصيدلية علي مكان مرتفع منعا للعب الأطفال والحيوانات الأليفة، ومن ثم وبعد الانتهاء من تعليقها يتم تقسيم الأدوية في تلك الصناديق المنفصلة ويتم من ترتيبها من جديد بتوثيق تواريخ انتهاءها، ويتم تقسيم الصيدلية من الداخل كالتالي:- • يتم وضع الأدوية في الرف العلوي من الصيدلية المنزلية وبشكل خاص الأدوية المزمنة وبشكل خاص أدوية كبار السن الذي يعانون من النسيان حتي يكونوا علي علم بأماكن تواجد عقاقيرهم ويجب أن تحفظ بعيد عن متناول يد الأطفال. • توضع الأدوية اليومية في الرف المتوسط بالصيدلية مثل مسكنات الالم والفيتامينات حتي تبقي بعيده عن متناول أيدي الأطفال ولكن يسهل الوصول إليها من قبل الكبار البالغين، ولكن يجب أن يتم إحكام غلق عبوة الدواء بعد استخدامها ويتم وضعها في الصيدلية المنزلية. • توضع أدوات الإسعافات الاولية في الرف السفلي تستخدم في حالات الطوارئ كالجروح والحروق ويتم تفريغها من صناديق كرتونية حتي تكون سهل التنظيم. • المواد السائلة توضع في مكان أمن ومناسب. • توضع الأدوات الحادة والمقصات بداخل علبة محكمة الإغلاق وتوضع بالصيدلية المنزلية بعد ما يتم لصق ورقة بها محتويات العبوة عليها.

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد