تابعنا علي منصات التواصل المختلفة
اضافة للمفضلة

7 صفات الشخص السلبي

الرئيسية معلومات عامة 7 صفات الشخص السلبي
rehab-khaled 321
7 صفات الشخص السلبي

7 صفات الشخص السلبي

ينقسم الأفراد في نظرتهم إلى الأمور وإلى الحياة عمومًا إلى قسمين إيجابيين وسلبيين ولا شك أنه لا أحد يُريد أن يتصف بالسلبية في الحياة، والشخص السلبي يكون منبوذ دائمًا بين أصدقائه ورفقائه في العمل وحتى بين أسرته، كما يتجنب رأيه بين هؤلاء جميعًا، وذلك لأنه يتمتع بالعديد من الصفات والسمات السلبية ويكاد يكون منعدم الإيجابية في حياته، ومن هذه الصفات السلبية التي يتمتع بها الشخص السلبي ما يلي.

كثير الشكوى

  • الشخص السلبي دائمًا كثير الشكوى من كل ما تتكون منه حياته، المأكل والملبس وبيته وأسرته وظروف عمله ومرتبه وضيق العيش عليه إلى غيرها من الطِباع التي يراها في حياته، فهو يقتنع أن العالم المحيط به كله ضده لا أحد يوافق وكذلك يشعر أنه ضحية ويفكر كثيرا بكل سلبية مرت به في الماضي وذلك يُفسد عليه المستقبل.
  • بالإضافة إلى أنه عندما تواجه الشخصية السلبية أي نوع من أنواع التحديات فهي تلقى باللوم على الناس أو الأشياء أو حتى على الحظ السيئ الذي يلازمها منذ الطفولة، كما أنها لا تأخذ مسؤولياتها بل تتهم الآخرين في النتائج التي تحصل عليها

حبة لسَماع الأخبار السيئة

  • يميل الأشخاص السلبيين إلى حب سماع الأخبار السلبية التي تحتوي على القلق وعدم التيقن والتأكد من الأمور المطروحة كما أنهم يميلون إلى أخبار العنف والمأساة والحزن التي تساهم بشكل كبير على بزوغ السلبية إلى أقصى درجاتها عندهم

النظرة التشاؤمية

  • يغلب على الشخص السلبي النظرة التشاؤمية إلى القضايا التي تواجهه في الحياة، فهو يعمل على تعقيد الأمور بدلا من حلها وفى معظم الوقت يرتبك الشخص وينفعل يزيد الأمور سوءا فتصبح المشكلة الحقيقية فيه هو شخصيا.

قلة إنجازاته في الحياة

  • تضعف إنجازات الشخص السلبي في حياته العلمية والعملية في الحياة نتيجة إلى عدم تفاؤله وتشاؤمه وتغلب النظرة السوداوية عليه في الحياة، فأفكار الشخص السلبي لا تساعده على التقدم والنمو بل على العكس فهي تبعد كل البعد عن تحقيق أهدافه في أي ركن من أركان حياته.
  • فالشخص السلبي لا يحقق أي أهدافه له في عمله أو في حياته، فهذه الشخصية ضعيفة الفعالية في كافة مجالات الحياة، ولا يرى للنجاح معنى، أو ليس عندها مشروعاً اسمه النجاح بل يحاول إفشال مشاريع النجاح.

غير اجتماعي

  • الشخص السلبي لا يحب مخالطة الناس ولا مشاركتهم آرائه وإنجازاته في الحياة والسلبية الأسوأ في هذا الأمر أن الأشخاص السلبيون يعتقدون أنهم ليسوا أذكياء بما فيه الكفاية على مخالطة الناس وليسوا جيدون لطرح أفكارهم.
  • من جانب آخر لا أحد يريد أن يكون حول شخصية سلبية لوقت طويل وبما أن هذا الشخص يتصرف ويتكلم بالسلبيات فهو يبعد الناس عنه مما يسبب له الشعور بالوحدة والحزن من وقت لآخر

التركيز على السلبيات

  • بالتأكيد يصادف أشخاص في الحياة مواقف إيجابية وسلبية إلا أن الشخص السلبي يركز على المواقف السلبية أكثر ويغض الطرف عن أي موقف إيجابي من الممكن أن يشعره بالأمان وعدم القلق لكنه ينظر دائما إلى السوء، ويضع في احتمالاته دائما اللفظ و”لكن” ليشعره بالسلبية.

مصدر الإحباط والتوتر

  • الأشخاص السلبيون كثيرون القلق والتوتر وهذا يجعلهم محبطين دائما من المواقف والأشخاص والحياة عموما، بل ويصل الأمر أنهم قد يكونون بمثابة العدوى لمن حولهم فيشعرونهم بالتوتر والقلق.
  • ولذلك عليك تجنب التعامل مع ذلك الشخص بشكل مستمر في العمل أو غير ذلك، حتى لا يصل إليك ذلك الشعور السيء والمحبط عند تعاملك المباشر له بشكل يومي.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة