انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

الأندية الرياضية في الرياض

3dltسنة واحدة

تعد المملكة العربية السعودية كغيرها من الدول العربية من المهتمين برياضة كرة القدم وتعد من أولى الرياضات بالنسبة لهم. كما أن الدوري السعودي أيضاً يعد من أغلي الدوريات حيث تبلغ قيمته السوقية 473.70 مليون يورو والجدير بالذكر أن بداية انطلاق هذا الدوري في كانت في عام 1976. ويشارك ضمن منافسات هذا الدوري ستة عشر نادياً من ضمنهم الأندية التي تنتمي إلى العاصمة الرياض.  سنتناول من خلال موقع  ماكس كرة كل ما قد يهمك عن الأندية الرياضية في الرياض.

الأندية الرياضية في الرياض

نادي الدرعية السعودي الرياضي

  • سمى هذا النادي بنادي الدرعية الرياضي الثقافي وهو نادي سعودي بنى مقره الرئيسي في مدينة الرياض بشبه الجزيرة العربية وقد سمي بنادي الدرعية تيمناً بمنطقة الدرعية المتواجد بها.
  • ويلعب نادي الدرعية السعودي بدوري الدرجة الأولى وقد كان تأسس نادي الدرعية السعودي عام 1396هـ.
  • يتولى رئاسة نادي الدرعية الرياضي السعودي نايف بن فهد العويضة ويتولى تدريب الفريق المدرب محمد الحفناوي السعدي.
  • لم يحقق نادي الدرعية السعودي أية بطولات سوى بطولة واحدة وهي لقب بطولة الدوري السعودي الدرجة الثانية موسم 2019-2020.

نادي الرياض

  • نادي الرياض السعودي  هو نادي كرة قدم سعودي يلعب في الدوري السعودي الدرجة الثانية وقد تم تأسيس نادي الرياض عام 1953 وعرف وقتها باسم “أهلي الرياض” ثم عرف بعد ذلك باسم “اليمامة” قبل أن يتم تغييره إلى الاسم الحالي كما أن مقره الحالي يقع بضاحية لبن التي تقع غرب مدينة الرياض بشبه الجزيرة العربية.
  •  بدأ العصر الذهبي لنادي الرياض السعودي في بداية التسعينات كان وقتها الفريق تحت تدريب المدرب البرازيلي زوماريو وكان يتواجد لاعبيه الكبار مثل خالد القروني أحمد زايد ومحمد السبيت وطلال الجبرين وفهد الحمدان و عبدالله الضعيان.
  • مما ساعد الفريق على تحقيق لقب بطولة كأس ولي العهد كما أنه استطاع أيضاً الوصول إلى نهائي كأس دوري خادم الحرمين الشريفين وكان ذلك في موسم 1993-1994.
  • كما أنه مد المنتخب السعودي لكرة القدم بعدد من اللاعبين في هذه الفترة وقد كان شارك بعضهم في نهائيات كأس العالم عام 1994 مثل اللاعب طلال الجبرين وياسر الطائفي وإبراهيم الحلوة وناصر الدوسري.
  • كما أن نادي الرياض السعودي حقق أكثر من بطولة فقد كان حصل على لقب بطولة دوري كأس جلالة الملك للمنطقة الوسطى موسم 1962-1965.
  • كما أنه حقق لقب بطولة الدوري العام لأندية الدرجة الأولى موسم 1977-1988 أيضاً حقق لقب بطولة كأس سمو ولي العهد السعودي عام 1994 وأخراً قد حقق لقب بطولة كأس الاتحاد السعودي لكرة القدم لأندية الممتاز عام 1995.
  • كما أن نادي الرياض السعودي قد حقق مركز وصافة في عديد من البطولات ومنها وصافة بطولة دوري كأس جلالة الملك للأندية أبطال المناطق عام 1962 أيضاً وصافة بطولة كأس الملك عام 1978 ووصافة بطولة الدوري العام لأندية الدرجة الأولى موسم 1979-1982.
  • ومن مركز الوصافة الذي حققه نادي الرياض السعودي وصافة بطولة دوري كأس خادم الحرمين الشريفين في الدوري الممتاز عام 1994 وأيضاً وصافة بطولة كأس ولي العهد السعودي موسم 1995-1998 ووصافة بطولة النخبة الثانية للأندية العربية عام 1997.
  • كما أن نادي الرياض السعودي قد حقق المركز الثالث في أكثر ن بطولة ومنها بطولة دوري كأس خادم الحرمين الشريفين في الدوري الممتاز عام 1996 وبطولة الأندية العربية أبطال الكؤوس موسم 1996-1997 وبطولة الدوري العام لأندية الدرجة الأولى موسم 2005-2010.
  • أيضاً لدى نادي الرياض السعودي سجل شرفي لإنجازات النادي في مختلف الرياضات والألعاب المختلفة مثل تحقيقه للقب بطولة الدوري العام لكرة الطائرة لأندية الدرجة الأولى موسم 1990-2006.
  • كما أنه أيضاً حقق مركز الوصافة في بطولة كأس الاتحاد السعودي لكرة السلة عام 1983 ووصافة بطولة الدوري العام لكرة الطائرة لأندية الدرجة الأولى موسم 1985-2009 ووصافة كأس الاتحاد السعودي لكرة الطائرة لأندية الدرجة الأولى عام 2009 ووصافة بطولة دوري المنطقة الوسطى لكرة اليد لأندية الدرجة الثانية عام 2010.

    اندية الرياض

    اندية الرياض

نادي الهلال السعودي

  • نادي الهلال السعودي لكرة القدم جاءت نشأة هذا النادي في يوم 16 من شهر أكتوبر عام 1957 على يد عبد الرحمن بن سعيد ويقع مقره الرئيسي في مدينة الرياض بالسعودية كما أنه له ملعبين أساسيين يستضيفان مبارياته هم استاد الملك فهد الدولي والذي يسع 67000 متفرج واستاد الأمير فيصل بن فهد والذي يسع 22000 متفرج.
  • يعد نادي الهلال السعودي ملك وزارة الرياضة السعودية ويرأسه فهد بن نافل كما يتولى تدريب الفريق المدرب البرتغالي ليوناردو جارديم كما يشارك النادي ضمن منافسات دوري المحترفين السعودي الدرجة الاولى كما أن نادي الهلال السعودي يعد من أكثر الأندية السعودية ذات الشعبية الكبيرة ونتيجة لهذه الشعبية للنادي ألقاب عديدة منها هلال نجد/ الموج الازرق/ كبير الرياض/ نادي القرن الآسيوي/ زعيم آسيا/ الزعيم العالمي.
  • في بداية نشأته عرف نادي الهلال السعودي بالنادي الأولمبي لكن لم يستمر هذا الاسم كثيراً وقد تغييره في يوم 16 من شهر ديسمبر عام 1957 إلى أسم نادي الهلال أي بعد عام وشهرين من تأسيس النادي مما يعني أن النشأة الأولى للنادي كانت في شهر أغسطس عام 1956.
  • وقد كان سبب تسميته بهذا الاسم بسبب مباراة حضرها الملك سعود عام 1378 وقد حضرها أيضاً أمير الكويت في العاصمة السعودية الرياض زيارة خاصة للملك سعود وعند قول المعلق لاسم النادي ليعلن هدف لصالح الأولمبي لم ينال الاسم إعجاب الملك سعود حيث اعتبره أسماً أجنبياً.
  • فطلب من مؤسس النادي بن سعيد تغيير اسم النادي إلى اسم عربي فطرح الشيخ بن سعيد للملك سعود ثلاثة أسماء هي اليمامة والوحدة والهلال فاختار الملك سعود اسم الهلال وقد تم اعتماده رسمياً ولذلك لقب نادي الهلال بالنادي الملكي.
  • استطاع الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال السعودي تحقيق 66 بطولة رسمية معتمدة ليصبح مجموع بطولاته الودية والرسمية معاً تتجاوز 102 بطولة أما بالنسبة لجميع الألعاب المختلفة حصد أكثر من 1150 بطولة رسمية وودية.
  • بالنسبة للبطولات المحلية المحلية قد حقق نادي الهلال السعودي لقب البطولة سبعة عشر مرة من نسخة الدوري السعودي الممتاز ودوري خادم الحرمين الشريفين ودوري زين ودوري عبداللطيف جميل ودوري الأمير محمد بن سلمان كما حقق وصافة البطولة ثلاثة عشر مرة من نسخ الدوريات السعودية.
  • كما حقق لقب بطولة كأس الملك تسع مرات بينما حقق وصافة البطولة سبع مرات كما أنه أيضاً حقق لقب بطولة كأس ولي العهد ثلاثة عشر مرة بينما حقق وصافة البطولة ثلاث مرات فقط كما أنه أيضاً حقق لقب كأس الاتحاد السعودي سابقاً وكأس الأمير فيصل حالياً سبع مرات بينما حقق لقب وصافة البطولة خمس مرات.
  • كما أنه حقق أيضاً لقب بطولة كأس المؤسس مرة واحدة ولقب بطولة كأس السوبر السعودي مرتين بينما حقق وصافة البطولة مرة واحدة.
  • أما بالنسبة للبطولات العربية فقد حقق نادي الهلال السعودي لقب بطولة دوري أبطال العرب مرتين متتاليتين بينما حقق وصافة البطولة مرتين أيضاً كما أنه حقق لقب بطولة كأس الكؤوس العربية مرة واحدة وأيضاً حقق لقب بطولة كأس السوبر العربي مرة واحدة بينما حقق وصافة البطولة مرتين وقد فاز ببطولة كأس الخليج العربي للأندية مرتين بينما حقق وصافة البطولة ثلاث مرات.
  • أما بالنسبة للبطولات الآسيوية قد حقق نادي الهلال السعودي لقب بطولة دوري أبطال آسيا ثلاث مرات بينما حقق وصافة البطولة أربع مرات كما أنه حقق لقب بطولة كأس الكؤوس الآسيوية مرتين وأيضاً لقب بطولة كأس السوبر الآسيوي مرتين و وصافة البطولة مرة واحدة.
  • أما بالنسبة للبطولات الدولية لم يحقق نادي الهلال السعودي أية بطولة دولية لكن من أهم البطولات الدولية التي شارك بها النادي بطولة الكأس الأفروآسيوية للأندية وقد حقق بها نادي الهلال السعودي مركز الوصافة وقد تأهل أيضاً لبطولة كأس العالم للأندية مرتين إحداهما ام 2001 وقد كانت ألغيت بسبب إفلاس الشركة الراعية للبطولة وقتها ومرة أخرى عام 2019 وقد حقق بها المركز الرابع.
  • ومن ضمن البطولات التي تعد دولية لنادي الهلال السعودي بطولة كأس الصداقة الدولية وهي بطولة ينظمها الاتحاد السعودي وقد فاز بلقبها نادي الهلال مرتين أيضاً بطولة كأس السوبر السعودي المصري والتي تنظم من قبل الاتحاد السعودي لكرة القدم بالاشتراك مع الاتحاد المصري لكرة القدم وقد فاز بها نادي الهلال مرة واحدة.

نادي النصر السعودي

  • نادي النصر لكرة القدم يعد من أكثر فرق كرة القدم السعودية الأكثر شعبية قد تأسس النادي في عام 1955 كما أن الجماهير المشجعة للنادي أطلقت عليه العديد من الألقاب أبرزها لقب العالمي وقد جاء هذا اللقب بسبب تمثيله لقارة آسيا في أول كأس العالم للأندية في كرة القدم بعدما حقق لقب بطولة كأس السوبر الآسيوية عام 1998.
  • كما أنه يلقب أيضاً بالقاري وفارس نجد والشمس والجدير بالذكر أنه خرج من نادي النصر العديد من اللاعبين الكبار أمثال ماجد عبد الله وسالم مروان وناصر الجوهر ويوسف خميس ومحيسن الجمعان وفهد الهريفي ومرحوم المرحوم وتوفيق المقرن ومبروك التركي وصالح المطلق.
  • نشأة هذا النادي في يوم 24 من شهر أكتوبر عام 1955 على يد الأخوين حسين الجبعاء ويزيد الجبعاء ويقع مقره الرئيسي في مدينة الرياض بالسعودية كما أن له ثلاث ملاعب أساسية يستضيفون مبارياته هم استاد جامعة الملك سعود الذي يسع 25000 متفرج واستاد الملك فهد الدولي الذي يسع 67000 متفرج واستاد الأمير فيصل بن فهد الذي يسع 30000 متفرج.
  • كما يعد نادي النصر السعودي ملك وزارة الرياضة السعودية ويرأسه مسلي آل معمر كما يتولى تدريب الفريق المدرب البرتغالي بيدرو إيمانويل كما يشارك النادي ضمن منافسات دوري المحترفين السعودي الدرجة الأولى.
  • يوجد في مختلف الدول العربية أندية تحمل نفس الاسم النصر مثل دولة عمان والكويت والبحرين والإمارات العربية المتحدة وليبيا لكن يعد نادي النصر السعودي هو أول نادي يحمل هذا الاسم.
  • يحمل نادي النصر السعودي العديد من البطولات المحلية والآسيوية والعربية فمن بطولاته المحلية حقق لقب بطولة الدوري السعودي بجميع نسخه تسع مرات بينما حقق وصافة البطولة ست مرات كما أنه أيضاً حقق لقب بطولة كأس الملك ست مرات بينما حقق وصافة البطولة ثمان مرات.
  • كما أنه أيضاً لقب ببطولة كأس ولي العهد ثلاث مرات بينما حقق وصافة البطولة أربع مرات وأيضاً حقق نادي الهلال لقب بطولة كأس الاتحاد السعودي سابقاً كأس الأمير فيصل حالياً ثلاث مرات كما حقق وصافة البطولة ثلاث مرات أيضاً بالإضافة الى تحقيقه لقب بطولة كأس السوبر السعودي مرتين متتاليتين كما أنه أيضاً حقق لقب وصافة البطولة مرتين متتاليتين أيضاً.
  • أما بالنسبة لبطولات نادي النصر السعودي الآسيوية فقد حقق لقب بطولة كأس الكؤوس الآسيوية مرة واحدة في تاريخه بينما حقق وصافة البطولة مرة واحدة أيضاً بالإضافة الى تحقيقه لقب بطولة كأس السوبر الآسيوي مرة واحدة كما أنه أيضاً شارك في بطولة دوري أبطال آسيا لكن لم يحقق الفوز بها ولا مرة لكنه حقق لقب وصافة البطولة مرة واحدة.
  • أما بالنسبة لبطولات نادي النصر السعودي العربية فقد شارك في بطولة عربية واحدة فقط وهي بطولة كأس الخليج العربي للأندية وقد فاز بلقبها مرتين متتاليتين كما أنه حقق وصافة البطولة مرة واحدة فقط .
اشهر اندية الرياض

اشهر اندية الرياض

نادي الشباب السعودي

  • نادي الشباب السعودي لكرة القدم يعد أيضاً من أكثر فرق كرة القدم السعودية الأكثر شعبية وقد تأسس النادي في عام 1947 كما أنه يلقب أيضاً بالليث الأبيض وشيخ الأندية وفخر الوطن تيمناً بعراقة وأصل نشأة النادي والجدير بالذكر أنه خرج من نادي النصر العديد من اللاعبين الكبار مثل سعيد العويران وفؤاد أنور وفهد المهلل وخالد المعجل.
  • جاءت نشأة هذا النادي في يوم 4 من شهر يونيو عام 1947 على يد عبد الرحمن بن سعيد مؤسس نادي الهلال وآخرين كما أنه يقع مقر النادي الرئيسي في مدينة الرياض بالسعودية كما أن له ثلاث ملاعب أساسية يستضيفون مبارياته هم استاد استاد الملك فهد الدولي الذي يسع 67000 متفرج واستاد الأمير فيصل بن فهد الذي تبلغ سعته 23000 متفرج وملعب نادي الشباب السعودي الذي تبلغ سعته 10000 متفرج.
  • كما يعد نادي الشباب السعودي ملك وزارة الرياضة السعودية ويرأسه خالد البلطان كما يتولى تدريب الفريق المدرب البرازيلي بريكليس شاموسكا كما يشارك النادي ضمن منافسات دوري المحترفين السعودي الدرجة الأولى.
  • يعد نادي الشباب السعودي واحداً من أقدم الأندية في المنطقة الوسطى في السعودية حيث تأسس النادي تحت أسم الليث في 1947 واستمر هذا الاسم حتى عام 1968 ثم قرر الاتحاد السعودي أن يضم كل من نادي النجمة ونادي المريخ الى نادي الليث ليصبح أسمه نادي الشباب.
  • ثم حدث انفصال في نادي الشباب عام 1957 مما أسفر عن خروج عبد الرحمن بن سعيد مع بعض  اللاعبين وقتها من نادي الشباب وقام بتأسيس نادي جديد يسمى (الأولمبي) والذي يسمى الآن بنادي الهلال.
  •  قام نادي الشباب السعودي بإعطاء الرئاسة الفخرية  ورئيس أعضاء هيئة الشرف المسمى رمز الشباب الأول لـ الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود نائب وزير وزارة الدفاع والطيران السعودية السابق ومالك جريدة الحياة اللندنية قائد الجيش السعودي في حملة صعدة 2009 قائد القوات العربية ضمن قوات التحالف الدولي لتحرير دولة الكويت في حرب الخليج الثانية.
  • كما أن نادي الشاب الرياضي السعودي يشارك تقريبا في جميع الألعاب الرياضية مثل كرة القدم – كرة السلة – كرة الطائرة – كرة اليد – السباحة – التنس – ألعاب القوى – الكاراتيه – الجودو – التايكوندو – الإسكواش كما أنه يوجد لكل قسم ثلاث فرق الناشئين والشباب والدرجة الأولى.
  • يحمل نادي الشباب السعودي العديد من البطولات المحلية والآسيوية والعربية فمن بطولاته المحلية قد حقق نادي الشباب الرياضي السعودي لقب بطولة الدوري السعودي الممتاز ست مرات بالإضافة إلى تحقيقه لقب  بطولة دوري الدرجة الأولى السعودي مرة واحدة فقط في تاريخه.
  • كما أنه أيضاً حقق لقب بطولة كأس الملك ثلاث مرات أيضاً تحقيق لقب بطولة كأس السوبر السعودي مرة واحدة في تاريخه بالإضافة الى تحقيقه لقب بطولة كأس ولي العهد لثلاث مواسم كما استطاع أيضاً تحقيق لقب بطولة كأس الاتحاد السعودي لكرة القدم ست مرات وأيضاً تحقيق لقب بطولة كأس الملك للمنطقة الوسطى سبع مرات.
  • أما بالنسبة لبطولات نادي الشباب السعودي العربية فقد حقق لقب بطولة دوري أبطال الخليج العربي مرتين متتاليتين في تاريخه كما أنه أيضاً حقق لقب بطولة دوري أبطال العرب مرتين أيضاً كذلك فوزه بلقب بطولة كأس السوبر العربي أيضاً مرتين.
  • أما بالنسبة لبطولات نادي الشباب السعودي الآسيوية فقد حقق الفوز بلقب بطولة كأس الكؤوس الآسيوية مرة واحدة في تاريخه كما استطاع أيضاً تحقيق لقب الوصافة في بطولة كأس السوبر الآسيوي مرة واحد ولم يفز بها ولا مرة كما شارك في بطولة دوري أبطال آسيا مرتين وأستطاع مرة تحقيق مركز الوصافة بيها ومرة أخرى وصل إلى نصف نهائي البطولة.

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد