انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

مشروبات لعلاج انتفاخ القولون

فريق مقال للكتابة3 سنوات

يحدث انتفاخ القولون نظراً لعدة أسباب، ومنها: الإمساك أو وجود حساسية داخل الأمعاء أو بسبب وجود مشاكل في المبايض والرحم. وتعتبر متلازمة القولون العصبي مشكلة مزعجة لكثير من الناس، ولكن يمكن معالجة أعراضه عن طريق المشروبات. فإذا كنت تعاني من متلازمة القولون العصبي (IBS) فيعتبر شرب الشاي العشبي مفيدًا جدًا لأن شاي الأعشاب سيقلل من الانتفاخ والانزعاج المرتبط بـ IBS. بالإضافة إلى العديد من المشروبات الأخرى التي سوف نتناولها في هذا المقال. كما سنتناول أيضاً أفضل الوصفات لعلاج آلام القولون والانتفاخ بالأعشاب وطرق الوقاية من القولون.

مشروبات لعلاج انتفاخ القولون

يعتبر الانتفاخ هو شعور الشخص بضيق وامتلاء في البطن والذي يكون سببه تراكم الغازات في مجرى الجهاز الهضمي. ويحدث الانتفاخ لعدة أسباب، ومنها: حساسية داخل الأمعاء، الإمساك خاصة المصابون بمرض القولون العصبي، كذلك يحدث نتيجة لبعض الأمراض النسائية، ومنها: وجود مشاكل في المبايض والرحم. ويوجد العديد من الأعشاب الطبية التي يمكنك تحضيرها لعلاج انتفاخ وتخلص المعدة من الغازات، ومنها الآتي:

شرب الشاي العشبي

يتميز شاي الأعشاب بقدرته علي علاج انتفاخ القولون كما يمتلك مشروب شاي الأعشاب العديد من الفوائد، ومن ضمنها االآتي:

  • يساعد شاي الأعشاب على الاسترخاء وتقليل التوتر.
  • يساعد على استرخاء عضلات الأمعاء وعلاج التقلصات المعوية.
  • زيادة تناول السوائل التي تنظم وظائف الجهاز الهضمي.
  • يتميز شاي الأعشاب بأنه يريح الجهاز الهضمي ويعزز الهضم.

شرب شاي النعناع

النعناع من الأعشاب الأكثر شيوعًا في علاج انتفاخ القولون لأنه يساعد في تنظيم الجهاز الهضمي ويريح العضلات ويعالج مشاكل مختلفة ومنها: آلام المعدة وانتفاخ البطن وتقلصات الجهاز الهضمي. وقد اثبتت الدراسات ان شرب شاي النعناع يلعب دورًا مهمًا في علاج متلازمة القولون العصبي لأنه يساعد على استرخاء عضلات الأمعاء.

كيفية التحضير

  • قم بغلي أوراق النعناع وشربها مباشرة.
  • انقع أوراق النعناع في ماء دافئ لفترة ثم اشرب الماء المنقوع.
  • ثم أضف زيت النعناع إلى الماء الساخن.

شرب شاي اليانسون

يعتبر شاي اليانسون من المهدئات وتم استخدامه منذ فترة طويلة لعلاج العديد من المشاكل الصحية، ومنها مشاكل الجهاز الهضمي والمعدة. وقد قامت أبحاث علي حيوانات بالمختبر حيث وجدت ان الزيت المستخرج من اليانسون يساعد علي استرخاء العضلات وعلاج الإمساك التي تعتبر عرض من اعراض متلازمة القولون. وفي إحدى الدراسات، وجد أن الأشخاص الذين تناولوا كبسولات تحتوي على زيت اليانسون ساعدهم في تخفيف وعلاج أعراض القولون.

مشروبات لعلاج انتفاخ القولون

مشروبات لعلاج انتفاخ القولون

كيفية التحضير

  • يمكنك غلي ملعقة كبيرة من بذور اليانسون في ماء دافئ.
  • ثم  أضافة المسحوق إلى كوبين من الماء المغلي وشربه.

شرب الشمر

يساعد شاي الشمر في طرد الغازات والقضاء على انتفاخ الأمعاء وإرخاء عضلات الأمعاء وعلاج الإمساك. وقد اثبتت إحدى الدراسات أن مزج زيت الشمر بالكركم له تأثير إيجابي في التخفيف من أعراض متلازمة القولون العصبي. حيث أن بعد 30 يومًا من شرب زيت الشمر شعر المشاركون أن الأعراض اختفت وانخفضت آلام البطن وتحسنت نوعية حياتهم. وقد أظهرت دراسة أخرى أن خلط الشمر مع بذور الكمون والنعناع يمكن أن يعزز بشكل كبير علاج متلازمة القولون العصبي.

كيفية التحضير

استخدمي ملعقتين كبيرتين من مسحوق بذور الشمر مع كوب كبير من الماء الساخن واتركيها تمتزج جيدًا لمدة عشر دقائق.

فوائد أعشاب البابونج

البابونج هو أحد الأعشاب المستخدمة في علاج الكثير من الأمراض كما أجريت العديد من الدراسات التي تؤكد أن البابونج له خصائص قوية مضادة للالتهابات، ويساعد في استرخاء عضلات الأمعاء وعلاج الانزعاج المعوي وانتفاخ البطن. ويتم الاستخدام عن طريق استخدم أكياس أو أوراق البابونج الطازجة أو المجففة لصنع الشاي.

شرب اعشاب الكركم

يشتهر الكركم بخصائصه العلاجية الفريدة وخاصة في علاج أمراض الجهاز الهضمي حيث أظهرت الدراسات أنه بعد تناول كبسولات الكركم لمدة 8 أسابيع تنخفض أعراض متلازمة القولون العصبي بشكل ملحوظ ثم يتم القضاء تماماً على آلام البطن والأمعاء. ويتم الاستخدام عن طريق استخدام الكركم الطازج أو مسحوقه لعمل الشاي.

 

شرب شاي الزنجبيل

يعتبر من أفضل المشروبات لعلاج انتفاخ البطن، وذلك لأنه يساعد على الآتي:

  • يساعد علي التخلص من الغازات الموجودة في الجهاز الهضمي.
  • يساعد في التقليل من التجشؤ بعد الأكل.
  • يساهم في التقليل من الشعور بالغثيان والقيء وعسر الهضم.
  • يتميز بانه مضاد قوي للالتهابات ومفيد جداً لمرضى التهاب القولون المعدي المعوي.

شرب الشاي الأخضر

يعتبر اشلاي الأخضر من أشهر المشروبات التي تساعد علي التقليل من انتفاخ القولون، وذلك لأنه يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة التي تسبب تلف الخلايا. كما يساعد على تهدئة عضلات الجهاز الهضمي، وتحفيز الهرمونات التي يحتاجها الجهاز الهضمي لتحسين هضم الطعام وطرد الغازات.

شرب شاي الكركدية

يتم إنتاجه عن طريق نقع الكركدية في الماء المغلي لإنتاج شاي عطري ذو نكهة مميزة، ويتميز الشاي بالخصائص الآتية:

  • يحافظ على توازن الهرمونات، مما يقلل من احتباس الماء ويزيل الانتفاخ.
  • غني بالفلافونيدات التي تساعد على تنظيم مستويات الماء والملح في الأمعاء

شاي جذر الهندباء

تشير بعض الدراسات ان فوائد شاي جذر الهندباء له العديد من الفوائد ومنها: انه مدر للبول ويساعد علي تقليل الغازات المتراكمة في القولون.

مشروبات لعلاج انتفاخ القولون

مشروبات لعلاج انتفاخ القولون

طرق اخري لعلاج القولون

يوجد العديد من الطرق الأخرى التي تساعد علي علاج تقلصات القولون، ومنها الآتي:

  • لا تتحدث عند الأكل.
  • تجنب الأكل عندما تكون غاضبًا.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • تجنب تناول المصاصات.
  • قلل من تناول العلكة.

طرق الوقاية لعلاج انتفاخ القولون

يوجد العديد من الطرق التي تساعد على منع انتفاخ القولون، ومنها الآتي:

شرب الكثير من السوائل قبل وجبات الطعام

يساهم شرب السوائل مع وجبات الطعام على خسارة أحماض المعدة، مما يمنع تحليل الطعام بشكل صحي. لذلك حاول شرب الماء قبل وجبة الطعام بحوالي 30دقيقة لمساعدة المعدة على الهضم بشكل أفضل.

قم بتناول الطعام والشراب ببطء

عندما تأكل وتشرب بسرعة يمكنك ابتلاع الكثير من الهواء اثناء الطعام، مما يؤدي الي حدوث الغازات. لذا يجب التأكد من مضغ الطعام ببطء لتقليل كمية الهواء التي تبتلعها والمساعدة في عملية الهضم. وينصح أيضاً بتناول وجبات صغيره وتوزيعها على مدار اليوم مما يساعد في تناول 6 وجبات صغيرة في اليوم بدلاً من 3 وجبات، وهذا سيساعد بنسبة على  إنتاج كميات أقل من الغازات.

اتباع نظام غذائي صحي

ومن طرق علاج انتفاخ القولون تناول نظام غذائي صحي متوازن بالإضافة إلى تناول 5 أجزاء من الفاكهة والخضار في اليوم على الأقل. كما ينصح باختيار الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات التي تساعد في تسهيل الهضم، ومنها الآتي: بطاطا، الأرز، خس، موز، عنب، الحمضيات وزبادي.

تجنب الأطعمة المسببة للغازات

يمكنك علاج انتفاخ القولون والتحكم به من خلال التقليل من تناول الأطعمة التي تتسبب الغازات، ومنها الآتي:

  1. بعض الفواكه مثل الكثمرى والتفاح.
  2. تناول الخضروات، ومنها البصل والقرنبيط .
  3. الحبوب الكاملة مثل نخالة.
  4. تناول منتجات الألبان ومنها الحليب والجبن والايس كريم.
  5. مشروبات الغازية.
  6. المحليات الصناعية، كذلك الأطعمة التي تحتوي على الألياف والنشويات والسكريات التي لا يتم هضمها وامتصاصها بسهولة. وتسبب حدوث غازات.

يجب تناول الزنجبيل والنعناع

مشروبات لعلاج انتفاخ القولون

مشروبات لعلاج انتفاخ القولون

يمكنك علاج انتفاخ القولون بتناول مشروب الزنجبيل والنعناع، حيث توجد بعض الدراسات التي تشير إلى أن شرب الشاي بالنعناع يمكنه أن يساعد في علاج انتفاخ القولون وفي عملية الهضم واضطراب المعدة، بالتالي علاج انتفاخ القولون.

تجنب العادات السيئة

تتسبب بعض العادات السيئة في انتفاخ القولون، لذلك عليك تجنب هذه العادات لمساعدتك في علاج انتفاخ القولون، ومنها الآتي:

التدخين

يجب الإقلاع عن التدخين، حيث يسبب التدخين حدوث ابتلاع الهواء أكثر من المعتاد مما يؤدي دخان التبغ إلى تهيج الجهاز الهضمي.

تناول العلكة

عليك تجنب تناول العلكة لأنها تجعلك تبتلع الكثير من الهواء أكثر من المعتاد.

ممارسة الرياضة

إذا كنت تمارس الكثير من التمارين الرياضية، فهذا يساعد على تحسين أداء الجهاز الهضمي والأمعاء. وقد ثبت أيضًا أن ممارسة الرياضة بشكل مستمر يساعد على تحرير الغازات، بالتالي فإنه يساعد في علاج انتفاخ القولون.

تناول الأدوية

يوجد العديد من العلاجات التي لا تستلزم وصفات طبية وتساعد في علاج أعراض انتفاخ القولون، ومنها:

أدوية الهضم

تعتبر إنزيمات الجهاز الهضمي مكملات لا تحتاج إلى وصفة طبية، تساعد على علاج انتفاخ القولون.

البروبيوتيك

هو مكمل غذائي يباع عادًة على شكل سائل أو كبسولة، وتساعد هذه الكبسولة على نمو البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي كما تساعد هذه الكبسولة على التقليل من أعراض انتفاخ القولون.

مشروبات لعلاج انتفاخ القولون
يعتبر الانتفاخ هو شعور الشخص بضيق وامتلاء في البطن والذي يكون سببه تراكم الغازات في مجرى الجهاز الهضمي ويحدث الانتفاخ لعدة أسباب ومنها حساسية داخل الأمعاء الإمساك خاصة المصابون بمرض القولون العصبي كذلك يحدث نتيجة لبعض الأمراض النسائية ومنها وجود مشاكل في المبايض والرحم ويوجد العديد من الأعشاب الطبية التي يمكنك تحضيرها لعلاج انتفاخ وتخلص المعدة من الغازات ومنها الآتي
شرب الشاي العشبي
يتميز شاي الأعشاب بقدرته علي علاج انتفاخ القولون كما يمتلك مشروب شاي الأعشاب العديد من الفوائد ومن ضمنها االآتي يساعد شاي الأعشاب على الاسترخاء وتقليل التوتر يساعد على استرخاء عضلات الأمعاء وعلاج التقلصات المعوية زيادة تناول السوائل التي تنظم وظائف الجهاز الهضمي يتميز شاي الأعشاب بأنه يريح الجهاز الهضمي ويعزز الهضم
شرب شاي النعناع
النعناع من الأعشاب الأكثر شيوعا في علاج انتفاخ القولون لأنه يساعد في تنظيم الجهاز الهضمي ويريح العضلات ويعالج مشاكل مختلفة ومنها آلام المعدة وانتفاخ البطن وتقلصات الجهاز الهضمي وقد اثبتت الدراسات ان شرب شاي النعناع يلعب دورا مهما في علاج متلازمة القولون العصبي لأنه يساعد على استرخاء عضلات الأمعاء
كيفية التحضير
قم بغلي أوراق النعناع وشربها مباشرة انقع أوراق النعناع في ماء دافئ لفترة ثم اشرب الماء المنقوع ثم أضف زيت النعناع إلى الماء الساخن
شرب شاي اليانسون
يعتبر شاي اليانسون من المهدئات وتم استخدامه منذ فترة طويلة لعلاج العديد من المشاكل الصحية ومنها مشاكل الجهاز الهضمي والمعدة وقد قامت أبحاث علي حيوانات بالمختبر حيث وجدت ان الزيت المستخرج من اليانسون يساعد علي استرخاء العضلات وعلاج الإمساك التي تعتبر عرض من اعراض متلازمة القولون وفي إحدى الدراسات وجد أن الأشخاص الذين تناولوا كبسولات تحتوي على زيت اليانسون ساعدهم في تخفيف وعلاج أعراض القولونcaption id=attachment58715 align=aligncenter width=1000 مشروبات لعلاج انتفاخ القولونcaption
كيفية التحضير
يمكنك غلي ملعقة كبيرة من بذور اليانسون في ماء دافئ ثم  أضافة المسحوق إلى كوبين من الماء المغلي وشربه
شرب الشمر
يساعد شاي الشمر في طرد الغازات والقضاء على انتفاخ الأمعاء وإرخاء عضلات الأمعاء وعلاج الإمساك وقد اثبتت إحدى الدراسات أن مزج زيت الشمر بالكركم له تأثير إيجابي في التخفيف من أعراض متلازمة القولون العصبي حيث أن بعد 30 يوما من شرب زيت الشمر شعر المشاركون أن الأعراض اختفت وانخفضت آلام البطن وتحسنت نوعية حياتهم وقد أظهرت دراسة أخرى أن خلط الشمر مع بذور الكمون والنعناع يمكن أن يعزز بشكل كبير علاج متلازمة القولون العصبي
كيفية التحضير
استخدمي ملعقتين كبيرتين من مسحوق بذور الشمر مع كوب كبير من الماء الساخن واتركيها تمتزج جيدا لمدة عشر دقائق
فوائد أعشاب البابونج
البابونج هو أحد الأعشاب المستخدمة في علاج الكثير من الأمراض كما أجريت العديد من الدراسات التي تؤكد أن البابونج له خصائص قوية مضادة للالتهابات ويساعد في استرخاء عضلات الأمعاء وعلاج الانزعاج المعوي وانتفاخ البطن ويتم الاستخدام عن طريق استخدم أكياس أو أوراق البابونج الطازجة أو المجففة لصنع الشاي
شرب اعشاب الكركم
يشتهر الكركم بخصائصه العلاجية الفريدة وخاصة في علاج أمراض الجهاز الهضمي حيث أظهرت الدراسات أنه بعد تناول كبسولات الكركم لمدة 8 أسابيع تنخفض أعراض متلازمة القولون العصبي بشكل ملحوظ ثم يتم القضاء تماما على آلام البطن والأمعاء ويتم الاستخدام عن طريق استخدام الكركم الطازج أو مسحوقه لعمل الشايnbsp
شرب شاي الزنجبيل
يعتبر من أفضل المشروبات لعلاج انتفاخ البطن وذلك لأنه يساعد على الآتي يساعد علي التخلص من الغازات الموجودة في الجهاز الهضمي يساعد في التقليل من التجشؤ بعد الأكل يساهم في التقليل من الشعور بالغثيان والقيء وعسر الهضم يتميز بانه مضاد قوي للالتهابات ومفيد جدا لمرضى التهاب القولون المعدي المعوي
شرب الشاي الأخضر
يعتبر اشلاي الأخضر من أشهر المشروبات التي تساعد علي التقليل من انتفاخ القولون وذلك لأنه يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة التي تسبب تلف الخلايا كما يساعد على تهدئة عضلات الجهاز الهضمي وتحفيز الهرمونات التي يحتاجها الجهاز الهضمي لتحسين هضم الطعام وطرد الغازات
شرب شاي الكركدية
يتم إنتاجه عن طريق نقع الكركدية في الماء المغلي لإنتاج شاي عطري ذو نكهة مميزة ويتميز الشاي بالخصائص الآتية يحافظ على توازن الهرمونات مما يقلل من احتباس الماء ويزيل الانتفاخ غني بالفلافونيدات التي تساعد على تنظيم مستويات الماء والملح في الأمعاء
شاي جذر الهندباء
تشير بعض الدراسات ان فوائد شاي جذر الهندباء له العديد من الفوائد ومنها انه مدر للبول ويساعد علي تقليل الغازات المتراكمة في القولونcaption id=attachment58716 align=aligncenter width=1000 مشروبات لعلاج انتفاخ القولونcaption
طرق اخري لعلاج القولون
يوجد العديد من الطرق الأخرى التي تساعد علي علاج تقلصات القولون ومنها الآتي لا تتحدث عند الأكل تجنب الأكل عندما تكون غاضبا الإقلاع عن التدخين تجنب تناول المصاصات قلل من تناول العلكة
طرق الوقاية لعلاج انتفاخ القولون
يوجد العديد من الطرق التي تساعد على منع انتفاخ القولون ومنها الآتي
شرب الكثير من السوائل قبل وجبات الطعام
يساهم شرب السوائل مع وجبات الطعام على خسارة أحماض المعدة مما يمنع تحليل الطعام بشكل صحي لذلك حاول شرب الماء قبل وجبة الطعام بحوالي 30دقيقة لمساعدة المعدة على الهضم بشكل أفضل
قم بتناول الطعام والشراب ببطء
عندما تأكل وتشرب بسرعة يمكنك ابتلاع الكثير من الهواء اثناء الطعام مما يؤدي الي حدوث الغازات لذا يجب التأكد من مضغ الطعام ببطء لتقليل كمية الهواء التي تبتلعها والمساعدة في عملية الهضم وينصح أيضا بتناول وجبات صغيره وتوزيعها على مدار اليوم مما يساعد في تناول 6 وجبات صغيرة في اليوم بدلا من 3 وجبات وهذا سيساعد بنسبة على  إنتاج كميات أقل من الغازات
اتباع نظام غذائي صحي
ومن طرق علاج انتفاخ القولون تناول نظام غذائي صحي متوازن بالإضافة إلى تناول 5 أجزاء من الفاكهة والخضار في اليوم على الأقل كما ينصح باختيار الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات التي تساعد في تسهيل الهضم ومنها الآتي بطاطا الأرز خس موز عنب الحمضيات وزبادي
تجنب الأطعمة المسببة للغازات
يمكنك علاج انتفاخ القولون والتحكم به من خلال التقليل من تناول الأطعمة التي تتسبب الغازات ومنها الآتي بعض الفواكه مثل الكثمرى والتفاح تناول الخضروات ومنها البصل والقرنبيط الحبوب الكاملة مثل نخالة تناول منتجات الألبان ومنها الحليب والجبن والايس كريم مشروبات الغازية المحليات الصناعية كذلك الأطعمة التي تحتوي على الألياف والنشويات والسكريات التي لا يتم هضمها وامتصاصها بسهولة وتسبب حدوث غازات
يجب تناول الزنجبيل والنعناع
caption id=attachment58718 align=aligncenter width=1000 مشروبات لعلاج انتفاخ القولونcaptionيمكنك علاج انتفاخ القولون بتناول مشروب الزنجبيل والنعناع حيث توجد بعض الدراسات التي تشير إلى أن شرب الشاي بالنعناع يمكنه أن يساعد في علاج انتفاخ القولون وفي عملية الهضم واضطراب المعدة بالتالي علاج انتفاخ القولون
تجنب العادات السيئة
تتسبب بعض العادات السيئة في انتفاخ القولون لذلك عليك تجنب هذه العادات لمساعدتك في علاج انتفاخ القولون ومنها الآتي
التدخين
يجب الإقلاع عن التدخين حيث يسبب التدخين حدوث ابتلاع الهواء أكثر من المعتاد مما يؤدي دخان التبغ إلى تهيج الجهاز الهضمي
تناول العلكة
عليك تجنب تناول العلكة لأنها تجعلك تبتلع الكثير من الهواء أكثر من المعتاد
ممارسة الرياضة
إذا كنت تمارس الكثير من التمارين الرياضية فهذا يساعد على تحسين أداء الجهاز الهضمي والأمعاء وقد ثبت أيضا أن ممارسة الرياضة بشكل مستمر يساعد على تحرير الغازات بالتالي فإنه يساعد في علاج انتفاخ القولون
تناول الأدوية
يوجد العديد من العلاجات التي لا تستلزم وصفات طبية وتساعد في علاج أعراض انتفاخ القولون ومنها
أدوية الهضم
تعتبر إنزيمات الجهاز الهضمي مكملات لا تحتاج إلى وصفة طبية تساعد على علاج انتفاخ القولون
البروبيوتيك
هو مكمل غذائي يباع عادة على شكل سائل أو كبسولة وتساعد هذه الكبسولة على نمو البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي كما تساعد هذه الكبسولة على التقليل من أعراض انتفاخ القولون

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد