انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

علم الاجتماع الحضري

فريق مقال للكتابة3 سنوات

علم الاجتماع الحضري هو العلم الذي يدرس علم اجتماع الحياة والديموغرافيا فيما يتعلق بالأشخاص الذين يعيشون في المدن والبلدات، بما في ذلك سلوكهم وتكييفهم في المجتمعات الحضرية من خلال دراسة المشاكل السكانية والتغيرات والعمليات التي تحدث في المدن. ويعتمد الاجتماع الحضري على المراقبة والتحليل وتفسير النظريات والأساليب العلمية الأخرى التي تتعامل مع دراسة العديد من القضايا الاجتماعية العامة، على سبيل المثال: الهجرة والعرق والاقتصاد والسياسة الداخلية التي تؤثر على بناء المجتمع. ويتطلع الكثير من الطلاب لدراسة علم الاجتماع الحضري، وذلك لأن هذا العلم أصبح من العلوم الهامة جدًا في الفترة الحالية ودراسته لها تأثير إيجابي وواضح على الأفراد والمجتمع.

سوف نشرح لك في هذا المقال كافة المعلومات والبيانات الخاصة بدراسة علم الاجتماع الحضري وأهمية دراسته، بالإضافة الى أننا سنعرض أفضل الجامعات التي تهتم بدراسة تخصص الخدمة الاجتماعية.

نشأة علم الاجتماع الحضري

علم الاجتماع الحضري هو أحد فروع علم الاجتماع الذي يهتم بدراسة سمات سكان المدينة وتنظيماتهم وأنشطتهم المؤسسية وعمليات التفاعل الأساسية. حيث وصف الدكتور “مصطفي الخشاب” الاجتماع الحضري بأنه العلم الذي يهتم بدراسة المدينة باعتبارها مركز الحضر حيث يقوم بدراستها في نشأتها وتطورها ووظائفها الفنية القائمة في المدن. كما أنه يتناول التقسيمات الطبقية والمهنية ومستوياتها التكنولوجية والمشكلات التي تعاني منها.

وتعتبر بداية دراسة الاجتماع الحضري كانت لمجموعة من علماء الاجتماع في أكاديمية أمريكا الشمالية، التي كانت تسمى آنذاك جامعة شيكاغو لعلم الاجتماع. ونشأ الاهتمام بفكرة ملاءمة الناس، والتفاعل داخل الشركات والمدن العمرانية بعد عدة أنظمة اجتماعية يتم تداولها ومعروفة فيما بينها، في عام 1960 م. وكانت شيكاغو في ذلك الوقت مدينة صغيرة يصل عدد سكانها إلى 10000 نسمة. ومع تطور المجتمعات وانتشارها، أدت العوامل التي ساعدت في خلق بيئة معيشية مناسبة إلى زيادة عدد السكان، حتى أصبحت المدينة الصغيرة مدينة كبيرة تضم أكثر من مليوني نسمة. ونتيجة لذلك، أدى التطور والتوسع إلى ظهور العديد من المشكلات الاجتماعية الناتجة عن الظروف الاقتصادية، مثل تدني الأجور وانتشار البطالة وزيادة ساعات العمل.

أهمية علم الاجتماع الحضري

تكمن أهمية الاجتماع الحضري على الفرد والمجتمع والمؤسسات والمدن والمستوى الدولي، ومن أهم مميزات علم الاجتماع الحضري فيما يلي:

علم الاجتماع الحضري

علم الاجتماع الحضري

  1. فهم القوى الاجتماعية التي تؤثر في حياة الأفراد ليكونوا قادرين على التعامل معها بفعالية.
  2. جعل الأفراد مواطنين أكثر وعيًا، ونشاطًا، وقدرةً على التأثير في السياسات المجتمعية.
  3. يساهم علم الاجتماع الحضري في حل كثير من المشكلات الدولية.
  4. يساهم  أيضاً في مساعدة الحكومات على رفع مستوى حياتهم من خلال الدراسات التي يُقدمها لهم عن المجتمعات المُهمشة.
  5. يساعد علم الاجتماع المديرين وأصحاب المهن في الاستجابة لمشكلات الموظفين والتعامل معها بطرق مناسبة.
  6. المساهمة في فهم طبيعة المجتمعات.
  7. تحقيق التقدم الاجتماعي عن طريق تطوير الرفاهية البشرية.
  8. مناقشة مشكلات الجريمة بصورة غير نمطية.
  9. فهم الطبيعة الاجتماعية للإنسان والتأكيد على قيمتها.
  10. تنمية مهارات الأفراد ومنها: مهارات التسويق والمهارات الاجتماعية، كمهارات الاتصال والمهارات التحليلية ومهارات التفكير الإحصائي ومهارات البحث.

أبرز قضايا علم الاجتماع الحضري

بعد الإجابة على السؤال ما هو تعريف الاجتماع الحضري ونشأته، يجب أن ننتقل الآن إلى الموضوعات التي يتناولها. حيث يهتم علم الاجتماع الحضري بدراسة العديد من الموضوعات المهمة في الجوانب الاجتماعية، والتي تشمل ما يلي:

مشاكل العمل

هذا هو الموضوع الأول الذي يتناول الاجتماع الحضري، حيث يعمل على توزيع الأفراد في أماكن تتناسب مع طبيعة عملهم والمهن التي يعملون بها، والتي يدرسها العديد من العلماء والباحثين في مجال الاجتماع الحضري. حيث يشمل التجارة والفن والصناعة والزراعة وتأثيرها على تنمية المجتمعات.

قضايا الكثافة السكانية

يتعامل علم الاجتماع مع دراسة قضايا الكثافة السكانية، للمقارنة نجد أن الكثافة السكانية في المدن الصغيرة منخفضة للغاية وتقريبًا لا تذكر مقارنة بالكثافة السكانية في المجتمعات الحضرية ذات الكثافة السكانية العالية.

مشكلات حجم المجتمع

تتناول هذه القضية دراسة المساحة الجغرافية للمجتمعات، حيث نجد أن المجتمعات الحضرية تتميز بمساحتها الكبيرة. كما أنها تحتوي على نشاطات تجارية، بينما المجتمعات الريفية لديها مساحات صغيرة وتعتمد فقط على الزراعة.

افضل جامعات دراسة علم الاجتماع الحضري

يوجد العديد من الجامعات العالمية المتميزة والمتخصصة في مجالات علم الاجتماع وبالأخص علم الاجتماع الحضري، وأبرز هذه الجامعات:

  1. جامعة سيراكيوز في الولايات المتحدة.
  2. جامعة كنت في بريطانيا.
  3. سوينبرن للتكنولوجيا في استراليا.
  4. جامعة امستردام في هولندا.
  5. جامعة واشنطن الأمريكية.
  6. كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة لندن الإنجليزية.
  7. الجامعة السويدية للعلوم الزراعية.
  8. جامعة شتوتغارت الألمانية.

 

مجالات علم الاجتماع الحضري

علم الاجتماع الحضري

علم الاجتماع الحضري

علم الاجتماع يقوم بدراسة خصائص المجتمع الحضري، التي تشكل روابط ثانوية والتي تكون الأدوار الاجتماعية فيها متنوعة، وارتفاع معدلات الحراك الاجتماعي وكِبر حجم المجتمع الحضري والكثافة السكانية في المدينة وعدم التجانس فيما بينهم. حيث يرى أن المدينة هي الوحدة الأساسية التي يتحدد بها مجال علم الاجتماع الحضري. وتتمثل أهم مجالات علم الاجتماع في الآتي:

  1. دراسة ظهور ونمو وتطور المدن.
  2. البنية الاجتماعية للمدينة.
  3. دراسة المشكلات الاجتماعية الحضرية.

موضوعات علم الاجتماع الحضري

يُبنى علم الاجتماع الحضري على العديدِ من الموضوعاتِ المجتمعية منها: الجريمة، والدين، والأسرة، والدولة، والانقسامات العرقيّة، والطبقات الاجتماعية، والمعتقدات والثقافات المشتركة، والاستقرار الاجتماعي، والتغييرات التي تحدث في المجتمعات، يُمكن تصنيف المستويات التي يُبنى عليها علم الاجتماع كالتالي:

  • الشخصي: يبحث علم الاجتماع في الأسباب والعواقب الاجتماعية لبعض المواضيع، مثل الحب والجنسية والصراع الأسري والسلوك الديني والسلوك المنحرف، بالإضافة إلى الشيخوخة.
  • المجتمعي: يهتم علم الاجتماع ببعض المسائل المجتمعية، مثل الجريمة والقانون والتحيز والتميز والفقر والثروة والمدارس والتعليم والحركات الاجتماعية والمجتمع الحضري وشركات الأعمال.
  • العالمي: يهتم علم الاجتماع بدراسة بعض الظواهر، مثل النمو السكاني والهجرة والحرب والسلام والتنمية الاقتصادية.

النظريات الاجتماعية المتعلقة بعلم الاجتماع الحضري

اهتم عدد من العلماء بتطوير بعض النظريات الاجتماعية وجميع الأفكار المتعلقة بعلم الاجتماع الحضري في عام 1975. بقيادة “كلود فيشر” بناًء على جميع النظريات التي تجمع بين التطورات الحضرية والدور الأساسي للرأسمالي في دعم المجتمعات البدائية الصغيرة. وعلى الرغم من الأهمية الاجتماعية لهذه النظرية إلا أنها واجهت انتقادات كثيرة لما لها من سلبيات أهمها:

  1. تتجاهل النظرية قدرة السكان على التكيف مع المدن الحضرية الكبيرة والتكيف مع التطورات الحضرية الضخمة.
  2. الاهتمام الكبير بعنصر رأس المال كمكون أساسي في تطوير الشركات.
  3. تجاهل جميع الجوانب الأخرى التي تلعب دورًا مهمًا في عملية تنمية المجتمعات الصغيرة، وهو الجانب الثقافي والفكري لدى السكان، وتأثير التغيرات في الأسس الاجتماعية على تلك الجوانب الأخرى.

لكن الجدير بالذكر أن علم الاجتماع الحضري استطاع أن يطور العديد من الدراسات العلمية والنظرية حول نشأة الحضارات والتنمية المجتمعية، الأمر الذي ساهم في جعل علم الاجتماع الحضري من أهم المناهج المتقدمة لطلاب علم الاجتماع، خاصة في الجامعات.

الخلاصة

بذلك نكون قدمنا لك في هذا المقال جميع المعلومات المتداولة حول علم الاجتماع الحضري. كما قمنا بتقديم دراسة شاملة عن جميع مواد العلم الاجتماعي وجميع المميزات الهامة لهذا التخصص. بالإضافة إلى عرض أفضل الجامعات الخارجية التي تهتم بدراسة تخصص علم الاجتماع الحضري. نأمل في أن يكون محتوى المقال قد نال اعجاب القارئ وقدم الاستفادة الكاملة له.

نشأة علم الاجتماع الحضري
علم الاجتماع الحضري هو أحد فروع علم الاجتماع الذي يهتم بدراسة سمات سكان المدينة وتنظيماتهم وأنشطتهم المؤسسية وعمليات التفاعل الأساسية حيث وصف الدكتور مصطفي الخشاب الاجتماع الحضري بأنه العلم الذي يهتم بدراسة المدينة باعتبارها مركز الحضر حيث يقوم بدراستها في نشأتها وتطورها ووظائفها الفنية القائمة في المدن كما أنه يتناول التقسيمات الطبقية والمهنية ومستوياتها التكنولوجية والمشكلات التي تعاني منهاوتعتبر بداية دراسة الاجتماع الحضري كانت لمجموعة من علماء الاجتماع في أكاديمية أمريكا الشمالية التي كانت تسمى آنذاك جامعة شيكاغو لعلم الاجتماع ونشأ الاهتمام بفكرة ملاءمة الناس والتفاعل داخل الشركات والمدن العمرانية بعد عدة أنظمة اجتماعية يتم تداولها ومعروفة فيما بينها في عام 1960 م وكانت شيكاغو في ذلك الوقت مدينة صغيرة يصل عدد سكانها إلى 10000 نسمة ومع تطور المجتمعات وانتشارها أدت العوامل التي ساعدت في خلق بيئة معيشية مناسبة إلى زيادة عدد السكان حتى أصبحت المدينة الصغيرة مدينة كبيرة تضم أكثر من مليوني نسمة ونتيجة لذلك أدى التطور والتوسع إلى ظهور العديد من المشكلات الاجتماعية الناتجة عن الظروف الاقتصادية مثل تدني الأجور وانتشار البطالة وزيادة ساعات العمل
أهمية علم الاجتماع الحضري
تكمن أهمية الاجتماع الحضري على الفرد والمجتمع والمؤسسات والمدن والمستوى الدولي ومن أهم مميزات علم الاجتماع الحضري فيما يليcaption id=attachment59892 align=aligncenter width=1000 علم الاجتماع الحضريcaption فهم القوى الاجتماعية التي تؤثر في حياة الأفراد ليكونوا قادرين على التعامل معها بفعالية جعل الأفراد مواطنين أكثر وعيا ونشاطا وقدرة على التأثير في السياسات المجتمعية يساهم علم الاجتماع الحضري في حل كثير من المشكلات الدولية يساهم  أيضا في مساعدة الحكومات على رفع مستوى حياتهم من خلال الدراسات التي يقدمها لهم عن المجتمعات المهمشة يساعد علم الاجتماع المديرين وأصحاب المهن في الاستجابة لمشكلات الموظفين والتعامل معها بطرق مناسبة المساهمة في فهم طبيعة المجتمعات تحقيق التقدم الاجتماعي عن طريق تطوير الرفاهية البشرية مناقشة مشكلات الجريمة بصورة غير نمطية فهم الطبيعة الاجتماعية للإنسان والتأكيد على قيمتها تنمية مهارات الأفراد ومنها مهارات التسويق والمهارات الاجتماعية كمهارات الاتصال والمهارات التحليلية ومهارات التفكير الإحصائي ومهارات البحث
أبرز قضايا علم الاجتماع الحضري
بعد الإجابة على السؤال ما هو تعريف الاجتماع الحضري ونشأته يجب أن ننتقل الآن إلى الموضوعات التي يتناولها حيث يهتم علم الاجتماع الحضري بدراسة العديد من الموضوعات المهمة في الجوانب الاجتماعية والتي تشمل ما يلي
مشاكل العمل
هذا هو الموضوع الأول الذي يتناول الاجتماع الحضري حيث يعمل على توزيع الأفراد في أماكن تتناسب مع طبيعة عملهم والمهن التي يعملون بها والتي يدرسها العديد من العلماء والباحثين في مجال الاجتماع الحضري حيث يشمل التجارة والفن والصناعة والزراعة وتأثيرها على تنمية المجتمعات
قضايا الكثافة السكانية
يتعامل علم الاجتماع مع دراسة قضايا الكثافة السكانية للمقارنة نجد أن الكثافة السكانية في المدن الصغيرة منخفضة للغاية وتقريبا لا تذكر مقارنة بالكثافة السكانية في المجتمعات الحضرية ذات الكثافة السكانية العالية
مشكلات حجم المجتمع
تتناول هذه القضية دراسة المساحة الجغرافية للمجتمعات حيث نجد أن المجتمعات الحضرية تتميز بمساحتها الكبيرة كما أنها تحتوي على نشاطات تجارية بينما المجتمعات الريفية لديها مساحات صغيرة وتعتمد فقط على الزراعة
افضل جامعات دراسة علم الاجتماع الحضري
يوجد العديد من الجامعات العالمية المتميزة والمتخصصة في مجالات علم الاجتماع وبالأخص علم الاجتماع الحضري وأبرز هذه الجامعات جامعة سيراكيوز في الولايات المتحدة جامعة كنت في بريطانيا سوينبرن للتكنولوجيا في استراليا جامعة امستردام في هولندا جامعة واشنطن الأمريكية كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة لندن الإنجليزية الجامعة السويدية للعلوم الزراعية جامعة شتوتغارت الألمانيةnbsp
مجالات علم الاجتماع الحضري
caption id=attachment59893 align=aligncenter width=1000 علم الاجتماع الحضريcaptionعلم الاجتماع يقوم بدراسة خصائص المجتمع الحضري التي تشكل روابط ثانوية والتي تكون الأدوار الاجتماعية فيها متنوعة وارتفاع معدلات الحراك الاجتماعي وكبر حجم المجتمع الحضري والكثافة السكانية في المدينة وعدم التجانس فيما بينهم حيث يرى أن المدينة هي الوحدة الأساسية التي يتحدد بها مجال علم الاجتماع الحضري وتتمثل أهم مجالات علم الاجتماع في الآتي دراسة ظهور ونمو وتطور المدن البنية الاجتماعية للمدينة دراسة المشكلات الاجتماعية الحضرية
موضوعات علم الاجتماع الحضري
يبنى علم الاجتماع الحضري على العديد من الموضوعات المجتمعية منها الجريمة والدين والأسرة والدولة والانقسامات العرقية والطبقات الاجتماعية والمعتقدات والثقافات المشتركة والاستقرار الاجتماعي والتغييرات التي تحدث في المجتمعات يمكن تصنيف المستويات التي يبنى عليها علم الاجتماع كالتالي الشخصي يبحث علم الاجتماع في الأسباب والعواقب الاجتماعية لبعض المواضيع مثل الحب والجنسية والصراع الأسري والسلوك الديني والسلوك المنحرف بالإضافة إلى الشيخوخة المجتمعي يهتم علم الاجتماع ببعض المسائل المجتمعية مثل الجريمة والقانون والتحيز والتميز والفقر والثروة والمدارس والتعليم والحركات الاجتماعية والمجتمع الحضري وشركات الأعمال العالمي يهتم علم الاجتماع بدراسة بعض الظواهر مثل النمو السكاني والهجرة والحرب والسلام والتنمية الاقتصادية
النظريات الاجتماعية المتعلقة بعلم الاجتماع الحضري
اهتم عدد من العلماء بتطوير بعض النظريات الاجتماعية وجميع الأفكار المتعلقة بعلم الاجتماع الحضري في عام 1975 بقيادة كلود فيشر بناء على جميع النظريات التي تجمع بين التطورات الحضرية والدور الأساسي للرأسمالي في دعم المجتمعات البدائية الصغيرة وعلى الرغم من الأهمية الاجتماعية لهذه النظرية إلا أنها واجهت انتقادات كثيرة لما لها من سلبيات أهمها تتجاهل النظرية قدرة السكان على التكيف مع المدن الحضرية الكبيرة والتكيف مع التطورات الحضرية الضخمة الاهتمام الكبير بعنصر رأس المال كمكون أساسي في تطوير الشركات تجاهل جميع الجوانب الأخرى التي تلعب دورا مهما في عملية تنمية المجتمعات الصغيرة وهو الجانب الثقافي والفكري لدى السكان وتأثير التغيرات في الأسس الاجتماعية على تلك الجوانب الأخرىلكن الجدير بالذكر أن علم الاجتماع الحضري استطاع أن يطور العديد من الدراسات العلمية والنظرية حول نشأة الحضارات والتنمية المجتمعية الأمر الذي ساهم في جعل علم الاجتماع الحضري من أهم المناهج المتقدمة لطلاب علم الاجتماع خاصة في الجامعات
الخلاصة
بذلك نكون قدمنا لك في هذا المقال جميع المعلومات المتداولة حول علم الاجتماع الحضري كما قمنا بتقديم دراسة شاملة عن جميع مواد العلم الاجتماعي وجميع المميزات الهامة لهذا التخصص بالإضافة إلى عرض أفضل الجامعات الخارجية التي تهتم بدراسة تخصص علم الاجتماع الحضري نأمل في أن يكون محتوى المقال قد نال اعجاب القارئ وقدم الاستفادة الكاملة له

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد