انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

أغراض محل عطارة

Rehab Khaled4 سنوات

تعتبر مهنة العطارة من أقدم المهن المتوارثة عبر الأزمان، وتمتاز محلات العطارة برائحتها النفاذة التي تستطيع استنشاقها على بعد أمتار؛ وذلك يرجع إلي مختلف أنواع الأعشاب والبهارات وكثير من المنتجات الاخري والتي يتميز كل نوع منها بشكل ومذاق ورائحة مختلفة عن غيره، وامتازت محلات العطارة أيضا بأنها بديل للطب والأطباء لدي كثير من الناس وخاصة الفقراء، ويرجع ذلك إلي أن الأعشاب التي يستخدمونها للتداوي من الأمراض خالية من أي مواد كيميائية كما أنها رخيصة الثمن ولها فائدة كبيرة للجسم بشكل عام وفي مقالنا هذا سوف نستعرض بعض أنواع الأعشاب وفوائدها.

إكليل الجبل

  • يعتبر إكليل الجبل من النباتات الخشبية المعمرة التي تمتاز بأنها دائمة الخضرة ورائحتها تشبه الصنوبر، وتمتاز أوراق إكليل الجبل بأنها رفيعة وضيقة ويبلغ ارتفاع هذا العشب حوالي ثلاثة أقدام.
  • وهذه العشبة تحتوي على زيوت مضادة للأكسدة استخدمها القدماء في تغليف اللحوم لتحافظ عليها وتعطيها رائحة ومذاق مختلف.
  • وقد تم استخدام عشبة إكليل الجبل في علاج آلام الرأس والهضم والتنفس وعند خلطها مع الزنجبيل تستخدم في علاج الملاريا وعسر الهضم والأرق.

البابونج

  • يبلغ ارتفاع أزهار البابونج بين خمسة عشر إلى خمسين سنتيمتر، وتمتاز زهوره باللون الأبيض والأصفر وهو من النباتات سريعة الجفاف، يتم استخدام الأزهار الجافة من البابونج والتي تمتاز برائحة نفاذة مثل رائحة التفاح.
  • وتشتهر أزهار البابونج بفاعليتها في معالجة الإلتهابات كما يستخدم كمطهر للجهاز الهضمي وينشط الدورة الدموية وخصوصا للأطفال ويفتح الشهية ويعالج المغص كما أنه فعال في الوقاية من نزلات البرد.

 التمر الهندي

  • توجد الكثير من أشجار التمر الهندي في الهند وجنوب آسيا ولكن منشأه الأصلي هو إفريقيا الاستوائية، تمتاز شجرة التمر الهندي بضخامتها.
  • والتي يصل ارتفاعها إلى خمسة وعشرون مترا وثمارها مثل قرون الفول وطعمها حامض، وتستخدم شجرة التمر الهندي في الزينة أما الثمار الحمضية تدخل في الطبخ.
  • ويوجد التمر الهندي في الأسواق في هيئة عجينة نتيجة تقشير ثمارها وعجنها وأحيانا يتم إضافة القليل من القصب لحمايته من الفساد.
  • ويفيد التمر الهندي في علاج مرض الكساح كبديل للبرتقال والليمون، كما أن شراب التمر الهندي يساعد في تخلص الجسم من الأحماض الزائدة ويطرد السموم من الجسم، كما أنه يستخدم في علاج اليرقان وحالات الزكام.

الحبة السوداء

  • تعتبر الحبة السوداء نبات عشبي قصير القامة لا يتعدى الثلاثة مليمتر ينمو مرة واحدة كل سنة في منطقة البحر الأبيض المتوسط كما يتواجد أيضا في الجزيرة العربية وآسيا وشمال أفريقيا، وهو من فصيلة اليانسون والشمر، وتعرف الحبة السوداء بأسماء أخرى مثل: الكمون الأسود أو الكراوية السوداء.
  • ويحتوي زيت حبة البركة على الكثير من الأحماض المهمة لصحة البشرة والشعر وكذلك الأغشية المخاطية، كما يقوم زيت حبة البركة بإنتاج الهرمونات في جسم الإنسان وضبط مستويات الدم، كما لها دور فعال في حماية الجسم من الأجسام الغريبة الغير مرئية وتقوية المناعة.

رجل الأسد

  • تعتبر عشبة رجل الأسد من الأعشاب المعمرة التي تنبت في الجبال ويمتاز ساقها بكثرة الشعيرات الصغيرة وأوراقها لها سن كالمنشار وأزهارها صغيرة تمتاز باللون الأصفر المطعم بالأخضر.
  • وتستخدم عشبة رجل الأسد في علاج التهابات المهبل لدى النساء وعلاج إفرازات المهبل وحالات ارتخاء عضلات البطن والرحم.
  • كما يدخل في صناعة صبغة ومرهم لعلاج الحكة المهبلية ولكنه لا يستخدم في فترة الحمل لأنه منشط للرحم ويمكن أن يتسبب في الإجهاض، كما يستخدم رجل الأسد في حالات التهاب الأمعاء والمعدة وحالات الإسهال وعلاج السمنة.
إكليل الجبل
يعتبر إكليل الجبل من النباتات الخشبية المعمرة التي تمتاز بأنها دائمة الخضرة ورائحتها تشبه الصنوبر وتمتاز أوراق إكليل الجبل بأنها رفيعة وضيقة ويبلغ ارتفاع هذا العشب حوالي ثلاثة أقدام وهذه العشبة تحتوي على زيوت مضادة للأكسدة استخدمها القدماء في تغليف اللحوم لتحافظ عليها وتعطيها رائحة ومذاق مختلف وقد تم استخدام عشبة إكليل الجبل في علاج آلام الرأس والهضم والتنفس وعند خلطها مع الزنجبيل تستخدم في علاج الملاريا وعسر الهضم والأرق
البابونج
يبلغ ارتفاع أزهار البابونج بين خمسة عشر إلى خمسين سنتيمتر وتمتاز زهوره باللون الأبيض والأصفر وهو من النباتات سريعة الجفاف يتم استخدام الأزهار الجافة من البابونج والتي تمتاز برائحة نفاذة مثل رائحة التفاح وتشتهر أزهار البابونج بفاعليتها في معالجة الإلتهابات كما يستخدم كمطهر للجهاز الهضمي وينشط الدورة الدموية وخصوصا للأطفال ويفتح الشهية ويعالج المغص كما أنه فعال في الوقاية من نزلات البرد
 التمر الهندي
توجد الكثير من أشجار التمر الهندي في الهند وجنوب آسيا ولكن منشأه الأصلي هو إفريقيا الاستوائية تمتاز شجرة التمر الهندي بضخامتها والتي يصل ارتفاعها إلى خمسة وعشرون مترا وثمارها مثل قرون الفول وطعمها حامض وتستخدم شجرة التمر الهندي في الزينة أما الثمار الحمضية تدخل في الطبخ ويوجد التمر الهندي في الأسواق في هيئة عجينة نتيجة تقشير ثمارها وعجنها وأحيانا يتم إضافة القليل من القصب لحمايته من الفساد ويفيد التمر الهندي في علاج مرض الكساح كبديل للبرتقال والليمون كما أن شراب التمر الهندي يساعد في تخلص الجسم من الأحماض الزائدة ويطرد السموم من الجسم كما أنه يستخدم في علاج اليرقان وحالات الزكام
الحبة السوداء
تعتبر الحبة السوداء نبات عشبي قصير القامة لا يتعدى الثلاثة مليمتر ينمو مرة واحدة كل سنة في منطقة البحر الأبيض المتوسط كما يتواجد أيضا في الجزيرة العربية وآسيا وشمال أفريقيا وهو من فصيلة اليانسون والشمر وتعرف الحبة السوداء بأسماء أخرى مثل الكمون الأسود أو الكراوية السوداء ويحتوي زيت حبة البركة على الكثير من الأحماض المهمة لصحة البشرة والشعر وكذلك الأغشية المخاطية كما يقوم زيت حبة البركة بإنتاج الهرمونات في جسم الإنسان وضبط مستويات الدم كما لها دور فعال في حماية الجسم من الأجسام الغريبة الغير مرئية وتقوية المناعة
رجل الأسد
تعتبر عشبة رجل الأسد من الأعشاب المعمرة التي تنبت في الجبال ويمتاز ساقها بكثرة الشعيرات الصغيرة وأوراقها لها سن كالمنشار وأزهارها صغيرة تمتاز باللون الأصفر المطعم بالأخضر وتستخدم عشبة رجل الأسد في علاج التهابات المهبل لدى النساء وعلاج إفرازات المهبل وحالات ارتخاء عضلات البطن والرحم كما يدخل في صناعة صبغة ومرهم لعلاج الحكة المهبلية ولكنه لا يستخدم في فترة الحمل لأنه منشط للرحم ويمكن أن يتسبب في الإجهاض كما يستخدم رجل الأسد في حالات التهاب الأمعاء والمعدة وحالات الإسهال وعلاج السمنة

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد