انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

كم عدد ركعات سنة الظهر

Admin Hala3 سنوات

كم عدد ركعات سنة الظهر، دائماً ما يتساءل الناس عن عدد ركعات سنة الظهر، واختلفت الآراء في تحديد عدد ركعات سنة الظهر، لكن دائماً ما يرجح في هذا الاختلاف والأولى في الاختيار ما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يفعله عند صلاة سنة الظهر.

صلاة الظهر، هي من الصلوات المفروضة على المسلمين، وهي ثاني الفروض الخمس، تؤدى كل يوم عدا يوم الجمعة، تصلى بدلاً منها صلاة الجمعة لمن يصلي بالمسجد.

لكن قد اختلفت الآراء حول عدد ركعات السنة المؤكدة لصلاة الظهر، والآراء هي:

 

أولاً سنة الظهر القبلية

ذهبت آراء الشافعية، المالكية، والحنابلة

أن عدد ركعات السنة هي ركعتين مؤكدتين، واثنين غير مؤكدة فتكون الصلاة القبلية أربع ركعات، لكن الحنابلة قالوا السنة المؤكدة ركعتين والغير مؤكدة اثنين.

ولكن الرأي الراجح أن السنة القبلية المؤكدة اثنان، استناداً إلى قول عبد الله ابن عمر فهو قال (حفظت عن النبي صلى الله عليه وسلم عشر ركعات ركعتين قبل الظهر، وركعتين بعدها).

ولكن رأي الحنفية، اختلف عن هذا الرأي فقد قالوا إن السنة المؤكدة لصلاة الظهر، وهي أربع ركعات استناداً إلى قول السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت عن النبي صلى الله عليه وسلم (كان يصلي في بيتي قبل الظهر أربعا، ثم يخرج فيصلي بالناس، ثم يدخل فيصلي ركعتين).

 

ثانياً سنة الظهر البعدية

لقد تباينت آراء علماء واختلفت المذاهب الأربعة، في عدد ركعات السنة البعدية لصلاة الظهر، وكانت الآراء هي:

  1. رأي الحنفية : هو إن عدد ركعات السنة المؤكدة البعدية، هو اثنان أما من أراد أن يصليها أربعة فهي له .
  2. المالكية : قالوا أيضاً أن الندب، هو صلاتها ركعتين فقط، ولكن الأولى أن تصلي أربعة، كما قال عبدا لله ابن عمر السابق ذكره.
  3. الحنابلة : قالوا إن السنة ركعتان مؤكدة، وأربعة غير مؤكدة.
  4. أما الشافعية : قالوا أيضاً أن السنة البعدية المؤكدة، هي اثنان والغير مؤكدة اثنان أيضاً، فتصلي أربع ركعات.

وقت صلاة سنة الظهر

بداية صلاة السنة القبلية، هي بداية صلاة الظهر وإقامتها، حتى ولو كانت تصلى جمع تقديم، أما بالنسبة للسنة البعدية فهي تؤدى بعد أداء فريضة الظهر.

فضل صلاة سنة الظهر

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يداوم على أداء صلوات الرواتب بشكل يومي وورد عن أم حبيبة رضي الله عنها قالت عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (من صلى أربعًا، قبل الظهر، وأربعًا بعدها، لم تمسه النار)

وهذا من أعظم الفضائل لصلاة السنن، وقد ورد أيضاً ما يدل على فضل السنة القبلية لصلاة الظهر، في قول عبد الله بن السائب : (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي أربعًا بعد أن تزول الشمس قبل الظهر وقال: إنها ساعةٌ تفتح فيها أبواب السماء، وأحب أن يصعد لي فيها عمل صالح). وهكذا كانت فضائل صلاة سنة الظهر وأهميتها.

 

كيفية صلاة سنة الظهر

هناك بعض التساؤلات حول كيفية صلاة سنة الظهر وكيف تؤدى، وهل تصلي السنة ركعتين مع التسليم ثم ركعتين آخرين، أم أربع ركعات بتسليمة واحدة، لكن أجابت دار الإفتاء المصرية بهذا الشأن أن سنة الظهر تصلى ركعتين قبلية، ثم الفرض ثم الركعتين البعدية، لكن دار الإفتاء أضافت أنه إذا تمت صلاة أربع ركعات فهي مقبولة أيضاً، لكن الأفضل هو الاستناد إلى ما كان يفعله الرسول الله صلى الله عليه وسلم .

أولا سنة الظهر القبلية
ذهبت آراء الشافعية المالكية والحنابلةأن عدد ركعات السنة هي ركعتين مؤكدتين واثنين غير مؤكدة فتكون الصلاة القبلية أربع ركعات لكن الحنابلة قالوا السنة المؤكدة ركعتين والغير مؤكدة اثنينولكن الرأي الراجح أن السنة القبلية المؤكدة اثنان استنادا إلى قول عبد الله ابن عمر فهو قال حفظت عن النبي صلى الله عليه وسلم عشر ركعات ركعتين قبل الظهر وركعتين بعدهاولكن رأي الحنفية اختلف عن هذا الرأي فقد قالوا إن السنة المؤكدة لصلاة الظهر وهي أربع ركعات استنادا إلى قول السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت عن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي في بيتي قبل الظهر أربعا ثم يخرج فيصلي بالناس ثم يدخل فيصلي ركعتينnbsp
ثانيا سنة الظهر البعدية
لقد تباينت آراء علماء واختلفت المذاهب الأربعة في عدد ركعات السنة البعدية لصلاة الظهر وكانت الآراء هي رأي الحنفية هو إن عدد ركعات السنة المؤكدة البعدية هو اثنان أما من أراد أن يصليها أربعة فهي له المالكية قالوا أيضا أن الندب هو صلاتها ركعتين فقط ولكن الأولى أن تصلي أربعة كما قال عبدا لله ابن عمر السابق ذكره الحنابلة قالوا إن السنة ركعتان مؤكدة وأربعة غير مؤكدة أما الشافعية قالوا أيضا أن السنة البعدية المؤكدة هي اثنان والغير مؤكدة اثنان أيضا فتصلي أربع ركعات
وقت صلاة سنة الظهر
بداية صلاة السنة القبلية هي بداية صلاة الظهر وإقامتها حتى ولو كانت تصلى جمع تقديم أما بالنسبة للسنة البعدية فهي تؤدى بعد أداء فريضة الظهر
فضل صلاة سنة الظهر
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يداوم على أداء صلوات الرواتب بشكل يومي وورد عن أم حبيبة رضي الله عنها قالت عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من صلى أربعا قبل الظهر وأربعا بعدها لم تمسه الناروهذا من أعظم الفضائل لصلاة السنن وقد ورد أيضا ما يدل على فضل السنة القبلية لصلاة الظهر في قول عبد الله بن السائب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي أربعا بعد أن تزول الشمس قبل الظهر وقال إنها ساعة تفتح فيها أبواب السماء وأحب أن يصعد لي فيها عمل صالح وهكذا كانت فضائل صلاة سنة الظهر وأهميتهاnbsp
كيفية صلاة سنة الظهر
هناك بعض التساؤلات حول كيفية صلاة سنة الظهر وكيف تؤدى وهل تصلي السنة ركعتين مع التسليم ثم ركعتين آخرين أم أربع ركعات بتسليمة واحدة لكن أجابت دار الإفتاء المصرية بهذا الشأن أن سنة الظهر تصلى ركعتين قبلية ثم الفرض ثم الركعتين البعدية لكن دار الإفتاء أضافت أنه إذا تمت صلاة أربع ركعات فهي مقبولة أيضا لكن الأفضل هو الاستناد إلى ما كان يفعله الرسول الله صلى الله عليه وسلم

التعليق

أقرأ ايضا
اسلاميات

يارب اشفي أمي

لم يعجبني
0
اسلاميات

تسابيح الصباح

لم يعجبني
0
قراءة المزيد