انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

اسباب الغازات في البطن عند النساء

فريق مقال للكتابة3 سنوات

بالتأكيد الغازات التي تتواجد في البطن عند النساء أو الرجال لفترات طويلة. من الممكن أن تتسبب في حدوث الكثير من الإزعاج. بالإضافة إلى انها تسبب الشعور بألم في البطن في بعض الأحيان وتكون مزعجة للغاية. لذلك سيتم توضيح بعض الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الغازات في البطن عند النساء. وذلك كي يتم محاولة القضاء على هذه الغازات.

حيث انه من المعروف أن هناك نوعان أساسيان لغازات البطن هما: الغاز الذي تنتجه البكتيريا الموجودة في القولون – والغاز الذي يتم ابتلاعه ،بمعني الهواء الذي يتم ابتلاعه بشكل رئيسي اثناء التنفس او الاكل او حتي الكلام . لذلك من الممكن أن يكون أحد أسباب كثرة الغازات عند النساء تكمن وراء الإصابة ببعض الأمراض التي تصيب النساء بشكل خاص على عكس الرجال. ومنها الانتباذ البطاني الرحمي والتقلصات والانتفاخ، ذلك الأمر الذي يحدث عندما تلتصق بطانة الرحم بالمعدة أو الأمعاء أثناء الدورة الشهرية.

أهم أسباب كثرة الغازات عند النساء

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تكون الغازات في البطن عند النساء وتكون تلك الأسباب مميزة وخاصة بالنساء فقط، وتتمثل فيما يأتي:

شرب المشروبات الغازية على الريق

من أهم الأسباب التي تؤدي إلى وجود الغازات هي شرب المشروبات الغازية في الصباح على الريق. أو مضغ العلكة بشكل مستمر مما يؤدي إلى دخول الهواء إلى البطن، وبالتالي يحاول الجسم التخلص من هذا الهواء عن طريق الغازات، أو القيء ويكون بشكل مفاجئ.

كثرة تناول الحلويات

يتم هضم السكريات الزائفة والمحليات الصناعية بشكل صعب للغاية وتكون مثل: السوربيتول، والزيليتول. وهما غالبا ما يتم استخدامهم في صنع الكثير من أنواع العلكة الخالية من السكر. وبالتالي عندما تدخل تلك المحليات إلى الجسم تثبت في القناة الهضمية من ثم تتخمر. وذلك ما يكون سبب في حدوث التقلصات وخروج الغازات. بالإضافة إلى أنه من الممكن أن تتسبب السكريات الطبيعية أيضا في حدوث تقلصات بالأخص الفركتوز أو سكر الفاكهة. ذلك حيث إن الكثير من النساء يكون الهرمون الخاص بهضم هذه السكريات ناقص لديهم لهذا تحدث عملية الهضم بصعوبة.

السلطات

على الرغم من أن الخضروات بشكل عام تكون صحية للغاية، إلا أن هناك بعض من هذه الخضراوات التي تسمي الصليبية حيث تحتوي على الكربوهيدرات التي يصعب هضمها، وبالتالي تبقي في المعدة والأمعاء لفترة طويلة. وبالتالي يؤدي ذلك إلى حدوث الغازات. و تلك الخضراوات تكون مثل اللفت وبروكسل والبروكلي.

Causes-of-gas-in-the-abdomen-in-women

اسباب الغازات في البطن عند النساء

الشعور بالتوتر

جسم الإنسان معقد جدا حيث ترتبط الأحشاء ببعضها عن طريق شبكة من الأعصاب والناقلات العصبية، نتيجة لذلك أطلق بعض العلماء على الجهاز الهضمي اسم “الدماغ الثاني”، وذلك ما يكون سبب في العلاقة الطردية بين العقل واضطراب الأمعاء، حيث إن زيادة الشعور بالتوتر يزيد اضطراب الأمعاء نتيجة لذلك تتسبب في خروج الغازات.

حساسية  الألبان

اللاكتوز من المواد الموجودة بكثرة في الألبان ويعاني الكثير من الأشخاص من مشاكل عدم تحمل هذه المادة. وذلك نتيجة لعدم قدرة الجسم لديهم على إنتاج اللاكتات التي تساعد على هضم منتجات الألبان. ذلك ما يتسبب في الإصابة بالكثير من التقلصات وإنتاج الغازات و غالباً ما تكون هذه الحالة عند التقدم في العمر.

الولادة

أحيانا يؤدي الضغط على الأعصاب إلى إتلاف العضلات والأعصاب حول فتحة الشرج. ذلك ما يتسبب في إطلاق الرياح بكثرة. حيث توجد إحدى الدراسات التي تقول إن هناك ما يصل إلى 25% من النساء يعانون من مشاكلة انتفاخ البطن وتمتد تلك المدة إلى خمسة أشهر بعد الولادة أحيانا.

متلازمة ما قبل الحيض

هناك الكثير من الأعراض المختلفة التي تحدث للمرأة قبل بداية الحيض بأسبوع تقريبًا أو من الممكن أن تصل إلى أسبوعين، وتبدأ بالتحسن مع نزول الدم. كما يوجد بعض من الأعراض المختلفة التي تتضمن هذه المتلازمة من بينها ما يأتي:

التعب والضعف العام – الانتفاخ والغازات – احتباس السوائل في الجسم – المزاجية والانفعال – تغييرات في الشهية – ظهور حب الشباب – ألم في منطقة الظهر والثدي والمفاصل – تغييرات في نمط النوم سواء زيادة أو قلة أو حدوث أرق.

الحمل

في بداية الحمل بالتحديد أو فيما بعد تحدث بعض من الأعراض التي تؤدي إلى احتباس الغازات في البطن ومن ضمنها الآتي:

  • تنقيط مهبلي خفيف بغير موعد الدورة الشهرية.
  • تورم وألم في الثدي.
  • غازات وانتفاخ في منطقة البطن.
  • إمساك.
  • التبول المتكرر.
  • ألم في أسفل الظهر.
  • غثيان .
  • التعب والدوار.

سن اليأس

غالباً في هذا التوقيت يحدث تغيرات كثيرة في هرمونات الجسم التي يمر بها جسم المرأة. حيث تبدأ المرأة بملاحظة أعراض سن اليأس قبل دخولها في هذه المرحلة بحوالي أشهر، بالإضافة إلى أن هذه الأعراض قد تتضمن واحدة أو أكثر مما يأتي:

  • عدم انتظام الدورة الشهرية
  • الإصابة بالسخونة والحرارة تصبح أكثر
  • زيادة في التعرق الليلي
  • صعوبة ومشاكل في النوم
  • المزاجية والعصبية
  • زيادة نسيان بعض الأحداث الصغيرة
  • تغييرات من الناحية الجنسية
  • انتفاخ وزيادة الغازات
  • تغيير في الشعر والبشرة
  • زيادة في الوزن.

مشاكل في الرحم والمبايض

أحيانا ما تصاب النساء ببعض المشاكل في الرحم أو المبايض. وهذه المشاكل تحدث مع عدة أعراض مختلفة ومن بينها زيادة الغازات وانتفاخ في منطقة البطن.
لذلك يجب توخي الحذر وإذا كنتي تشعرين بأنك تعانين من مشاكل في الرحم أو المبايض. بالتأكيد سيكون من المهم للغاية أن تقومي باستشارة الطبيب.

أسباب أخرى للغازات عند النساء

ذكرنا بالأعلى الأسباب الرئيسية للغازات عند النساء وقد تشمل أسباب إضافية مثل ما يلي:

  • الإصابة بالإمساك.
  • الإصابة بمتلازمة القولون العصبي.
  • المعاناة من حساسية في المعدة.
  • ابتلاع الهواء سواء خلال تناول الطعام أو الشراب.
  • التدخين.
  • مضغ العلكة.
  • حساسية تجاه منتجات الألبان.
  • تناول بعض أنواع الطعام خاصةً تلك التي البقوليات.

تجنب كثرة الغازات عند النساء

Causes-of-gas-in-the-abdomen-in-women

اسباب الغازات في البطن عند النساء

لا يمكن التخلص الكلي من غازات البطن، وإنما يمكن التقليل من كمياتها في الجهاز الهضمي، حتى باستخدام الأدوية وغيرها من المشروبات الطبيعية. كل ذلك يؤدي إلى تقليل الأعراض فقط. لذلك سنتناول بعض من النصائح التي قد تقي من تراكم غازات البطن منها الآتي:

    • تقليل تناول بعض أصناف الطعام والتي قد تكون سببًا لغازات البطن ويتم ذلك بشكل تدريجي.
    • من أشهر الأطعمة التي تسبب غازات البطن: الفاصوليا – البصل – بعض الفواكه والمشروبات الغازية – الفطر – البروكلي – العدس.
    • في حال المعاناة من حساسية اللاكتوز والتي قد تظهر عند تناول مشتقات الألبان يجب التقليل من تناول هذه الأطعمة.
    • يوجد بعض أنواع الكربوهيدرات الموجودة في الأصناف الخالية من السكر لا يستطيع الجهاز الهضمي هضمها وقد تسبب الغازات.
    • التقليل من تناول الأغذية الغنية بالدهون.
    • أحيانا تؤدي الدهون إلى جعل عملية الهضم أكثر بطئا نتيجة لذلك يزداد الوقت الذي يتعرض له الطعام للتخمر.
    • الامتناع بشكل مؤقت عن تناول الأصناف الغنية بالألياف، من ناحية أخرى بعد فترة قصيرة يُنصح بإعادتها بشكل تدريجي إلى وجبات الطعام.
    • تناول وشرب الطعام ببطء للتقليل من كمية الهواء المُبتلع.
    • عدم مضغ العلكة.
    • المشي بعد تناول الطعام.
    • كما أن ممارسة الرياضة يُساعد في تنظيم عملية الهضم.
    • الإقلاع عن التدخين، حيث يؤثر التدخين على وظيفة عضلات المريء والمعدة والأمعاء نتيجة لذلك يسبب حصول تراكم في الغازات والانتفاخ وعسر الهضم.
أهم أسباب كثرة الغازات عند النساء
هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تكون الغازات في البطن عند النساء وتكون تلك الأسباب مميزة وخاصة بالنساء فقط وتتمثل فيما يأتي
شرب المشروبات الغازية على الريق
من أهم الأسباب التي تؤدي إلى وجود الغازات هي شرب المشروبات الغازية في الصباح على الريق أو مضغ العلكة بشكل مستمر مما يؤدي إلى دخول الهواء إلى البطن وبالتالي يحاول الجسم التخلص من هذا الهواء عن طريق الغازات أو القيء ويكون بشكل مفاجئ
كثرة تناول الحلويات
يتم هضم السكريات الزائفة والمحليات الصناعية بشكل صعب للغاية وتكون مثل السوربيتول والزيليتول وهما غالبا ما يتم استخدامهم في صنع الكثير من أنواع العلكة الخالية من السكر وبالتالي عندما تدخل تلك المحليات إلى الجسم تثبت في القناة الهضمية من ثم تتخمر وذلك ما يكون سبب في حدوث التقلصات وخروج الغازات بالإضافة إلى أنه من الممكن أن تتسبب السكريات الطبيعية أيضا في حدوث تقلصات بالأخص الفركتوز أو سكر الفاكهة ذلك حيث إن الكثير من النساء يكون الهرمون الخاص بهضم هذه السكريات ناقص لديهم لهذا تحدث عملية الهضم بصعوبة
السلطات
على الرغم من أن الخضروات بشكل عام تكون صحية للغاية إلا أن هناك بعض من هذه الخضراوات التي تسمي الصليبية حيث تحتوي على الكربوهيدرات التي يصعب هضمها وبالتالي تبقي في المعدة والأمعاء لفترة طويلة وبالتالي يؤدي ذلك إلى حدوث الغازات و تلك الخضراوات تكون مثل اللفت وبروكسل والبروكليcaption id=attachment55672 align=aligncenter width=1000 اسباب الغازات في البطن عند النساءcaption
الشعور بالتوتر
جسم الإنسان معقد جدا حيث ترتبط الأحشاء ببعضها عن طريق شبكة من الأعصاب والناقلات العصبية نتيجة لذلك أطلق بعض العلماء على الجهاز الهضمي اسم الدماغ الثاني وذلك ما يكون سبب في العلاقة الطردية بين العقل واضطراب الأمعاء حيث إن زيادة الشعور بالتوتر يزيد اضطراب الأمعاء نتيجة لذلك تتسبب في خروج الغازات
حساسية  الألبان
اللاكتوز من المواد الموجودة بكثرة في الألبان ويعاني الكثير من الأشخاص من مشاكل عدم تحمل هذه المادة وذلك نتيجة لعدم قدرة الجسم لديهم على إنتاج اللاكتات التي تساعد على هضم منتجات الألبان ذلك ما يتسبب في الإصابة بالكثير من التقلصات وإنتاج الغازات و غالبا ما تكون هذه الحالة عند التقدم في العمر
الولادة
أحيانا يؤدي الضغط على الأعصاب إلى إتلاف العضلات والأعصاب حول فتحة الشرج ذلك ما يتسبب في إطلاق الرياح بكثرة حيث توجد إحدى الدراسات التي تقول إن هناك ما يصل إلى 25% من النساء يعانون من مشاكلة انتفاخ البطن وتمتد تلك المدة إلى خمسة أشهر بعد الولادة أحيانا
متلازمة ما قبل الحيض
هناك الكثير من الأعراض المختلفة التي تحدث للمرأة قبل بداية الحيض بأسبوع تقريبا أو من الممكن أن تصل إلى أسبوعين وتبدأ بالتحسن مع نزول الدم كما يوجد بعض من الأعراض المختلفة التي تتضمن هذه المتلازمة من بينها ما يأتيالتعب والضعف العام الانتفاخ والغازات احتباس السوائل في الجسم المزاجية والانفعال تغييرات في الشهية ظهور حب الشباب ألم في منطقة الظهر والثدي والمفاصل تغييرات في نمط النوم سواء زيادة أو قلة أو حدوث أرق
الحمل
في بداية الحمل بالتحديد أو فيما بعد تحدث بعض من الأعراض التي تؤدي إلى احتباس الغازات في البطن ومن ضمنها الآتي تنقيط مهبلي خفيف بغير موعد الدورة الشهرية تورم وألم في الثدي غازات وانتفاخ في منطقة البطن إمساك التبول المتكرر ألم في أسفل الظهر غثيان التعب والدوار
سن اليأس
غالبا في هذا التوقيت يحدث تغيرات كثيرة في هرمونات الجسم التي يمر بها جسم المرأة حيث تبدأ المرأة بملاحظة أعراض سن اليأس قبل دخولها في هذه المرحلة بحوالي أشهر بالإضافة إلى أن هذه الأعراض قد تتضمن واحدة أو أكثر مما يأتي عدم انتظام الدورة الشهرية الإصابة بالسخونة والحرارة تصبح أكثر زيادة في التعرق الليلي صعوبة ومشاكل في النوم المزاجية والعصبية زيادة نسيان بعض الأحداث الصغيرة تغييرات من الناحية الجنسية انتفاخ وزيادة الغازات تغيير في الشعر والبشرة زيادة في الوزن
مشاكل في الرحم والمبايض
أحيانا ما تصاب النساء ببعض المشاكل في الرحم أو المبايض وهذه المشاكل تحدث مع عدة أعراض مختلفة ومن بينها زيادة الغازات وانتفاخ في منطقة البطنلذلك يجب توخي الحذر وإذا كنتي تشعرين بأنك تعانين من مشاكل في الرحم أو المبايض بالتأكيد سيكون من المهم للغاية أن تقومي باستشارة الطبيب
أسباب أخرى للغازات عند النساء
ذكرنا بالأعلى الأسباب الرئيسية للغازات عند النساء وقد تشمل أسباب إضافية مثل ما يلي الإصابة بالإمساك الإصابة بمتلازمة القولون العصبي المعاناة من حساسية في المعدة ابتلاع الهواء سواء خلال تناول الطعام أو الشراب التدخين مضغ العلكة حساسية تجاه منتجات الألبان تناول بعض أنواع الطعام خاصة تلك التي البقوليات
تجنب كثرة الغازات عند النساء
caption id=attachment55673 align=aligncenter width=1000 اسباب الغازات في البطن عند النساءcaptionلا يمكن التخلص الكلي من غازات البطن وإنما يمكن التقليل من كمياتها في الجهاز الهضمي حتى باستخدام الأدوية وغيرها من المشروبات الطبيعية كل ذلك يؤدي إلى تقليل الأعراض فقط لذلك سنتناول بعض من النصائح التي قد تقي من تراكم غازات البطن منها الآتي تقليل تناول بعض أصناف الطعام والتي قد تكون سببا لغازات البطن ويتم ذلك بشكل تدريجي من أشهر الأطعمة التي تسبب غازات البطن الفاصوليا البصل بعض الفواكه والمشروبات الغازية الفطر البروكلي العدس في حال المعاناة من حساسية اللاكتوز والتي قد تظهر عند تناول مشتقات الألبان يجب التقليل من تناول هذه الأطعمة يوجد بعض أنواع الكربوهيدرات الموجودة في الأصناف الخالية من السكر لا يستطيع الجهاز الهضمي هضمها وقد تسبب الغازات التقليل من تناول الأغذية الغنية بالدهون أحيانا تؤدي الدهون إلى جعل عملية الهضم أكثر بطئا نتيجة لذلك يزداد الوقت الذي يتعرض له الطعام للتخمر الامتناع بشكل مؤقت عن تناول الأصناف الغنية بالألياف من ناحية أخرى بعد فترة قصيرة ينصح بإعادتها بشكل تدريجي إلى وجبات الطعام تناول وشرب الطعام ببطء للتقليل من كمية الهواء المبتلع عدم مضغ العلكة المشي بعد تناول الطعام كما أن ممارسة الرياضة يساعد في تنظيم عملية الهضم الإقلاع عن التدخين حيث يؤثر التدخين على وظيفة عضلات المريء والمعدة والأمعاء نتيجة لذلك يسبب حصول تراكم في الغازات والانتفاخ وعسر الهضم

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد