تربية الدواجن في المنزل

15 يوليو, 2017 1:14 م Salma
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...

تربية الدواجن البيضاء في المنزل 2018 – تربية الدجاج البلدي البياض 2018 – تربية الكتاكيت البلدي من عمر يوم 2018

يريد الكثير منا أن يقوم بعمل مشروع تجاري كبير ،ولكن الكثير منا لا يجد فكرة ،ولا يجد مكان ليقوم بعمل المشروع ،ولكن يوجد مشروع بسيط للغاية تستطيع أن تقوم بعمله في منزلك ،وهو يتم عن طريق جلب بعض الدواجن ،والعمل على تربيتهم في فوق السطح الخاص بمنزلك ،ولكن المعاناة الذي يشكو منها الكثير هي كيف نقوم بتربية الدواجن في منزلنا ؟ ،فيوجد الكثير من معدومي الخبرة في تربية الدواجن لذلك سوف نقوم بعرض كل شيء يخص تربية الدواجن في هذا المقال ؛لكي تقوم بعمل مشروعك في بيتك دون أن تعاني من أي عواقب .

  • في البداية نتعرف على  الدجاج

    الدجاج أو الدواجن كما يحب أن يقولها البعض ،هي بعض انواع الطيور التي ليس لديها القدرة على أن تطير ،وظهر الدجاج لأول مرة في قبل الميلاد  ،ومع بداية التاريخ الميلادي تم انتشار الدجاج في جميع  اجزاء العالم ،ويكثر تواجد الدجاج بداخل الهند  ،ويوجد الدجاج بكميات كبيرة للغاية ،حيث تستطيع الدجاجة أن تبيض اكثر من خمسة عشر مرة  ،وكما قولنا في السابق الدجاج ليس لديها القدرة على أن يقوم بعملية الطيران ،وذلك حدث من خلال تكاثف كميات الريش على جسم الدجاج .

    أما عن تربية الدجاج فسوف اشرحه لكم في خطوات سهلة ومبسطة .

    الخطوة الأول : يجب أن تعملي على جلب الدجاج الذي يكون في اول يوم من فقسوا “الكتاكيت” ،وهي يمكن أن تجديها في اسواق الحيوانات وبعض المحلات التي تبيع الدجاج  ،وفي البداية يجب أن تحرص على جلب الفراخ ولا تجلب الديوك  ،لأنك لن تستطيع تحمل طيش الديك فهو قد يصيبك بالكثير من الإصابات ،وذلك وانت من الاساس عديم الخبرة في التعامل مع الدواجن لذلك يجب أن تبتعد عن الديوك .

    الخطوة الثانية : يجب أن تعملي على  جلب فراخ كبيرة ،إذا كنتي تريدي أن تجلب لكي البيض مباشرة ،وهذا الخيار مريح ،ولكن يستحسن أن تجلبي الكتاكيت لكي تحصلي على بعض الخبرات في بدايتك .

    الخطوة الثالثة : ينبغي أن تعملي على وضع الكتاكيت في قفص مغلق بإحكام ،ويوجد بها فتحات للتهوية ،ويجب أن تبعدي القفص عن أي نوع من الحيوانات الخطيرة على الكتاكيت مثل القطط أو الكلاب .

    الخطوة الرابعة : يجب أن تعملي على الحرص الشديد  على الكتاكيت في بداية  مرحلة الفقس ، لذلك يجب أن تعملي على اعطاء الفرخة الماء قبل الفقس ،ويجب أن تضعي بهذه الماء بعض السكر ،لكي تعطيه بعض الطاقة  ،وبعد حدوث الفقس قومي بوضع المياه امام الكتاكيت وابعديهم عن اي مكان بها فراخ بعدد كبير .

    الخطوة الخامسة : ينبغي أن تعملي على الحرص على نظافة القفص الذي يحوي الفراخ باستمرار لكي لا يسبب اي ضرر على الفراخ الخاصة بكي ،ويجب أن تنظفي الاطباق الذي تضعي بها الطعام والمياه الخاصة بالفراخ والكتاكيت .

    الخطوة السادسة : يجب أن تعملي على الاهتمام بتحديد اليوم الذي قامت الفراخ بالفقس بها ،وتقومي بعد من يوم الفقس خمسة اشهر ،بعد مرور هذه الفترة سوف تلاحظين ان الكتاكيت يتواجد منهم من اصبح ديك كبير ومن اصبح فرخة كبيرة تستطيع وضع البيض ،وسوف تلاحظين أن الفراخ بدأت أن تضع البيض بعد مرور هذه المرحلة ،سوف تلاحظين ايضا انها بدأت تزيد في انتاج البيض كل يوم ،وهذا سوف يفيد بشكل كبير ،فقد يصبح البيض يفقس أو يصبح صالح للطعام وتستطيعي أن تجمعي قدر كبير من البيض ،وتقومي ببيعه لتاجر بيض ،ومن هنا سوف يبدأ جني ثمار التعب .

    الخطوة السابعة  : يجب أن تعملي على الاهتمام بالدجاج في فترات الصقيع ؛لأنكي سوف تلاحظين أن الفراخ بدأ معدل انتاج بيضه ينخفض بشكل كبير ،وسوف تلاحظين ايضا أن الفراخ اصبحت كسولة ولا تستطيع القيام بشيء وريشه دبلان ،وللكن في بدايات الربيع سوف تلاحظين أن الفراخ عاد معدل انتاج بيضه إلي الزيادة بشكل كبير ،وعادت للنشاط مرة اخري ،ولكن بعد مرور عام من تربيتك للدجاج خصوصا الفراخ سوف تلاحظين أن معدل انتاج بيضه يقل بنسبة كبيرة ،وذلك نظرا لكبر عمره بشكل كبير .

    الخطوة الثامنة : يجب أن تعملي على  جعل القفص الذي يحوي الدجاج كبير ،ويجب أن تعملي على جعله مضيء ،وذلك يتم عن طريق وضعك مصباح مضيء صغير يتم تركيبه في سقف القفص ،وهذه الخطوة تعمل على تحفيز الكتاكيت على النشاط بشكل كبير ،وتعمل على تفيز الفراخ على زيادة انتاج بيضه .ولكن يجب أن تحرصي على أن تكون اضاءة المصباح هادئة ؛ لكي لا تؤثر على الدجاج .

    الخطوة  التاسعة : يجب أن تعملي على جلب افضل انواع الاغذية الخاصة بالدجاج  ،وتقومي بوضعه في اطباق نظيفة كما قولنا في السابق ،ويجب أن تقومي بوضع الغذاء لهم في بداية الصباح وفي نهاية النهار ،ويجب أن لا تنسي وضع المياه لهم  ،ويجب أن تكثري منها خصوصا في فصل الصيف ،ويجب أن لا تضعي للدجاج أي نوع من انواع الطعام يحتوي على بروتين بنسبة كبيرة فقد يضرهم بشكل كبير ،فإذا لم تستطيعي أن تجلبي لهم الأطعمة الخاصة بهم يمكنك أن تضعي لهم بعض الأرز  الطري والمكرونة والقليل من البطاطس المقطعة إلي قطعة صغيرة ،ويمكنك أن تقومي بتقطيع الجبز إلي قطع صغيرة ،وتقومي بتقديمه لهم .

    الخطوة العاشرة:  يجب أن تعملي على وضع مفارش على ارضية القفص الخاص بالدواجن لكي لا يشعر الدجاج بالصقيع والشعور بعدم القدرة على تحريك الأرجل  في فترات الشتاء .

    الخطوة الحادية عشر : ينبغي أن تتجنبي أن تضعي بجانب تربية الدجاج أي نوع اخر من الحيوانات مهما كان نوعه ؛ حتي لا يصاب الدجاج باي ضرر ،فقد يكون هذا النوع من الحيوانات مصاب ببعض الأمراض الخطيرة ،ويعمل على نقله للدجاج الخاص بها .

    الخطوة الثانية عشر : يجب أن تعملي على استشارة الطبيب الخاص بعلاج الحيوانات والطيور إذا حدث اي مشكلة مع الدجاج مثل الشعور بالكسل وعدم القدرة على الطعام ،وعدم القدرة على شرب المياه .

    الخطوة الثالثة عشر : يجب أن تعملي على معرفة انواع الدجاج الخاص بكي فهذه الخطوة مهمة للغاية ،سوف تفييدك فيما بعد .

    الخطوة الرابعة عشر : يجب أن تعملي على ازالة المنقار الخاص بالدجاج في اوائل الايام التي تولد فيها ،وهذا لتقليل حالات الإصابة ،فيمكن أن يتعارك فرختين مع بعضهم ويعملوا على إصابة بعضهم بمناقيرهم ،ولكي لا يصيبك بأي ضرر.

    الخطوة الخامسة عشر : يجب أن تعملي على رش الأماكن الذي يوجد بها الاشياء المتروكة من الدجاج ،وتقومي بتنظيف هذه الأماكن فهذه الخطوة مهمة للغاية .

    الخطوة السادسة عشر : يجب أن تقومي بعمل مكان خاص ويكون هذا المكان معرض للهواء ،وتضعي فيه البيض  لكي يحصل على الهواء المطلوب ،ولا يحدث لها اي ضرر من الاضرار  ، بعد كل هذه الخطوات فسوف تكون المستفيد منها ماديا ومعنويا ،حيث استطعت أن تعرف كيف تقوم بتربية الدجاج بكل تفصيله تحتاجه ،واستطعت ان تجعله مصدر دخل خاص يعطيك الكثير من المال شهريا .

    وفي الأخير يجب أن نعرف منفعة الدجاج للإنسان ، يضم الدجاج كم كبير من البروتينات والعناصر الضرورية الذي يحتاجه جسم الانسان  الذي تعمل على اعطاء الطاقة للجسم ،لذلك يجب الحرص على تربية واكل الدجاج .

    تصنيف الخبر :
    كلمات البحث :