انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

فوائد النعناع للبطن

فريق مقال للكتابة3 سنوات

يضم النعناع العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان وخصائص مضادة للجراثيم والأمراض المعدية والالتهاب، علاوة علي ذلك أن هذا النوع من النباتات يعمل علي تخفيف آلام الحيض عند النساء.

كما يساعد شرب النعناع علي تقليل حموضة المعدة والتخلص من نزلات الإنفلونزا وسيلان الأنف. لذلك يعتبر النعناع من النباتات التي لها تأثير إيجابي على التمثيل الغذائي . مما يؤدي الي تحسن وظائف الحماية في الجسم. كما ان النعناع يساعد علي حماية الجهاز الهضمي ويعمل علي تقليل التشنجات.

ما هو النعناع ؟

النعناع هو عشب عطري ونبات مستديم الخضرة لفترات طويله، وبالتالي تستخدم أوراقه في إنتاج زيت النعناع . حيث ينتمي النعناع إلى عائلة تسمى الفصيلة الشفوية . كما انه يحتوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الانسان، علي سبيل المثال : المنغنيز، الحديد، الكالسيوم، فيتامين أ، كما انه يمتاز أيضا بعمله كمضاد للميكروبات والفيروسات. حيث يعتبر النعناع مصدر قوي لمضادات الأكسدة، الأورام، الحساسية.

أنواع النعناع

تتعدد أنواع النعناع التي يمكن للإنسان زراعتها في المنازل كما تزرع جميع الأنواع بنفس الطريقة . وذلك لأن النعناع يحتاج لنفس الظروف الملائمة للنمو مهما اختلفت انواعه. ولكن عند زراعته يفضل مراعاة المسافات البعيدة عن بعضها بشكل كافي. وذلك للحفاظ علي نوع النعناع المزروع من اختلاطه بنوع اخر، مما ينتج أنواع نعناع مختلفة . فمن أنواع النعناع:

  • نعناع مدبدب.
  • نعناع حلو الرائحة.
  • النعناع الفلفلي.
  • النعناع الأوربي.
  • نعناع اللافندر.

مميزات النعناع للبطن

يتميز النعناع انه من اسرع الوسائل التي تعمل علي انعاش الراحة في الجسم، كما انه مصدر غني لمضادات الأكسدة التي تتواجد على هيئة بعض الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها جسم الانسان مثل: فيتامين A، فيتامين B6، فيتامين C، فيتامين E، فيتامين K، البيتا كاروتين، حمض الفوليك. كما يحتوي النعناع أيضاً علي مجموعة من المعادن لتعزيز وظائف الجسم مثل: الكالسيوم، البوتاسيوم، الحديد والمغنسيوم وبالتالي تتعدد مميزات النعناع للبطن ومنها:

  • التخلص من علاج حموضة المعدة .
  • التقليل من الاعراض المصاحبة للقولون العصبي .
  • معالجة التشنجات التي قد تصيب المعدة والأمعاء .
  • التخلص من ديدان البطن .
  • علاج الاسهال .
  • تحسين عمليات الهضم .
  • طرد السموم الموجودة في الجسم .
  • المساعدة في عمليات الهضم .
  • علاج حساسية غشاء المعدة .
فوائد النعناع للبطن

فوائد النعناع للبطن

فوائد النعناع للبطن

يعمل النعناع علي معالجة العديد من المشاكل الخاصة بالجهاز الهضمي، وذلك لاحتواء النعناع علي العناصر الطبيعية التي تعمل علي تهدئة الجهاز الهضمي. كما ان النعناع يعمل علي مضادات البكتريا والفيروسات التي تجعل الجهاز الهضمي يعمل بشكل سليم ومنها:

القولون العصبي

يحتوي النعناع على مركب يسمى المنثول وذلك الذي يعمل علي تخفيف أعراض القولون العصبي وإرخاء عضلات الجهاز الهضمي. كما أشارت الدراسات ان مرضي القولون العصبي عند استخدامهم لكبسولات زيت النعناع تعمل علي تحسين أعراض المرض بشكل كبير مقارنة بما حدث قبل تناولها، ولكن أظهرت الدراسات مره أخري ان النعناع الطازج قد يعمل علي تهدئه القولون العصبي بشكل أفضل.

تهدئه المعدة

يعتبر النعناع من أكبر النباتات التي تحتوي على مضادات أكسدة . كما يستخرج من النعناع بعض المكونات الكيميائية والمواد الطيارة مثل: أسيتات الميثل، المنثون، السينيول، المنثول، الليمونين وغيرها.

كما تعد مادة المنثول نكهة جذابة ومذهلة لكثير من الناس، وبالرغم من ذلك تتعدد فوائد النعناع للمعدة ومنها:

  • تنشيط الانزيمات الهاضمة التي تسهل عملية الهضم.
  • التغلب علي حموضه المعدة.
  • تقليل انتفاخات البطن.
  • يهدئ تقلصات المعدة.

تخفيف عسر الهضم

يساعد النعناع على تخفيف عسر الهضم، كما أن النعناع له تأثير مضاد للتشنجات مما يسبب الراحة للمعدة ويقلل شعور المعدة بالغثيان.

كما ان النعناع يتميز بفوائده العديدة في علاج عسر الهضم . كما ينصح بعض الأطباء بتناول النعناع بعد الوجبات .

ولكن لا يفضل تناول النعناع في حالات الإصابة بعسر الهضم الناتج عن ارتجاع الحمض . كما ان النعناع يساعد على عملية استرخاء العضلة العاصرة المرئية السفلية . وبالتالي يمكن أن يتسبب في عودة حمض المعدة إلى المريء .

تقليل الغثيان

يعمل النعناع علي تقليل حالات الغثيان الناتجة من العلاجات الكيميائية . كما ان بعض الناس تستخدم كبسولات النعناع . حيث أكدت الدراسات ان استخدام النعناع الأخضر يعمل علي تقليل الغثيان .

كما ان بعض الناس يستخدموا جهاز الاستنشاق الذي يحتوي على زيت النعناع في بداية الغثيان إلى انخفاض الأعراض، ويقترح البعض أن احتساء فنجان من شاي النعناع قد يكون له اثار مماثلة مضادة للغثيان.

علاج الانتفاخات و الغازات

يعتبر النعناع من الأعشاب التي تساعد على التقليل من الانتفاخات والغازات ، وذلك لان النعناع يحتوي على المواد المضادة التي تمنع التشنجات مما يخفف من الام المعدة . كما يجب تجنب العديد من الأسباب التي تؤدي الي حدوث الغازات ، ومنها :

  • بلع الهواء اثناء الطعام .
  • التدخين المستمر .
  • الأفراط في تناول الأطعمة المختلفة .
  • تناول أنواع من الخضروات مثل القرنبيط و البروكلي .
  • المشروبات الغازية .
فوائد النعناع للبطن

فوائد النعناع للبطن

التخلص من ديدان البطن

يعتبر النعناع من العلاجات المهمة التي تستخدم في طرد الديدان من المعدة والأمعاء . وذلك بسبب احتواء النعناع على زيوت طاردة للديدان والطفيليات والبكتريا والفيروسات .كما انه فعال في تهدئة الحكة . وبالتالي يعمل علي علاج حالات الاسهال .

التخلص من علاج حموضة المعدة

قد يصاب العديد من الناس بحموضة المعدي التي قد تحدث بسبب تناول وجبات كبيرة او تناول بعض الأطعمة مثل الحمضيات والشكولاتة والثوم والبصل وشرب بعض أنواع الكحوليات ، علاوة علي ذلك التدخين المستمر .

فتحتاج بعض الناس عند شعورهم بالحموضة إلي حل المشكلة بشكل سريع وذلك عن طريق تناول كوب من النعناع المغلي .

أضرار النعناع للبطن

بالرغم من تعدد فوائد النعناع والخصائص المتميزة لجسم الانسان الا ان هناك العديد من التحذيرات في الافراط في استخدامه ، و من هذه الاضرار الاتي :

حدوث اضطرابات في المعدة

شعور المعدة بالاضطرابات واحدة من الاثار الجانبية الرئيسية التي تحدث عند الافراط في تناول النعناع بكثرة . فعند حدوث ذلك يتم ظهور بعض الاعراض ، مثل : الإسهال ، الام العضلات ، الشعور بالتشنج ، النعاس ، الإحساس بالقيء و الغثيان .

يؤثر علي عسر الهضم

يجب علي مرضى عسر الهضم استشارة الطبيب عند الافراط في تناول النعناع . وذلك لان من الممكن تداخل عناصر النعناع مع الأدوية الهضمية التي يتم استخدامها لعلاج الحالات المرضية.

يؤثر علي مرضي ارتجاع المريء

يؤثر شرب النعناع علي مرضي ارتجاع المريء التي تحدث بسبب رجوع حمض المعدة و محتوياتها إلى المريء مرة أخري والشعور ببعض الاعراض التي تحدث عند الافراط في تناول النعناع ، وهي :

  • الشعور بصعوبة في البلع .
  • الإحساس بالحرقة في الصدر .
  • التهاب الحنجرة .
  • الشعور بطعم حامض في الفم .
ما هو النعناع ؟
النعناع هو عشب عطري ونبات مستديم الخضرة لفترات طويله وبالتالي تستخدم أوراقه في إنتاج زيت النعناع حيث ينتمي النعناع إلى عائلة تسمى الفصيلة الشفوية كما انه يحتوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الانسان علي سبيل المثال المنغنيز الحديد الكالسيوم فيتامين أ كما انه يمتاز أيضا بعمله كمضاد للميكروبات والفيروسات حيث يعتبر النعناع مصدر قوي لمضادات الأكسدة الأورام الحساسية
أنواع النعناع
تتعدد أنواع النعناع التي يمكن للإنسان زراعتها في المنازل كما تزرع جميع الأنواع بنفس الطريقة وذلك لأن النعناع يحتاج لنفس الظروف الملائمة للنمو مهما اختلفت انواعه ولكن عند زراعته يفضل مراعاة المسافات البعيدة عن بعضها بشكل كافي وذلك للحفاظ علي نوع النعناع المزروع من اختلاطه بنوع اخر مما ينتج أنواع نعناع مختلفة فمن أنواع النعناع نعناع مدبدب نعناع حلو الرائحة النعناع الفلفلي النعناع الأوربي نعناع اللافندر
مميزات النعناع للبطن
يتميز النعناع انه من اسرع الوسائل التي تعمل علي انعاش الراحة في الجسم كما انه مصدر غني لمضادات الأكسدة التي تتواجد على هيئة بعض الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها جسم الانسان مثل فيتامين A فيتامين B6 فيتامين C فيتامين E فيتامين K البيتا كاروتين حمض الفوليك كما يحتوي النعناع أيضا علي مجموعة من المعادن لتعزيز وظائف الجسم مثل الكالسيوم البوتاسيوم الحديد والمغنسيوم وبالتالي تتعدد مميزات النعناع للبطن ومنها التخلص من علاج حموضة المعدة التقليل من الاعراض المصاحبة للقولون العصبي معالجة التشنجات التي قد تصيب المعدة والأمعاء التخلص من ديدان البطن علاج الاسهال تحسين عمليات الهضم طرد السموم الموجودة في الجسم المساعدة في عمليات الهضم علاج حساسية غشاء المعدة caption id=attachment56070 align=alignnone width=1000 فوائد النعناع للبطنcaption
فوائد النعناع للبطن
يعمل النعناع علي معالجة العديد من المشاكل الخاصة بالجهاز الهضمي وذلك لاحتواء النعناع علي العناصر الطبيعية التي تعمل علي تهدئة الجهاز الهضمي كما ان النعناع يعمل علي مضادات البكتريا والفيروسات التي تجعل الجهاز الهضمي يعمل بشكل سليم ومنها
القولون العصبي
يحتوي النعناع على مركب يسمى المنثول وذلك الذي يعمل علي تخفيف أعراض القولون العصبي وإرخاء عضلات الجهاز الهضمي كما أشارت الدراسات ان مرضي القولون العصبي عند استخدامهم لكبسولات زيت النعناع تعمل علي تحسين أعراض المرض بشكل كبير مقارنة بما حدث قبل تناولها ولكن أظهرت الدراسات مره أخري ان النعناع الطازج قد يعمل علي تهدئه القولون العصبي بشكل أفضل
تهدئه المعدة
يعتبر النعناع من أكبر النباتات التي تحتوي على مضادات أكسدة كما يستخرج من النعناع بعض المكونات الكيميائية والمواد الطيارة مثل أسيتات الميثل المنثون السينيول المنثول الليمونين وغيرهاكما تعد مادة المنثول نكهة جذابة ومذهلة لكثير من الناس وبالرغم من ذلك تتعدد فوائد النعناع للمعدة ومنها تنشيط الانزيمات الهاضمة التي تسهل عملية الهضم التغلب علي حموضه المعدة تقليل انتفاخات البطن يهدئ تقلصات المعدة
تخفيف عسر الهضم
يساعد النعناع على تخفيف عسر الهضم كما أن النعناع له تأثير مضاد للتشنجات مما يسبب الراحة للمعدة ويقلل شعور المعدة بالغثيانكما ان النعناع يتميز بفوائده العديدة في علاج عسر الهضم كما ينصح بعض الأطباء بتناول النعناع بعد الوجبات ولكن لا يفضل تناول النعناع في حالات الإصابة بعسر الهضم الناتج عن ارتجاع الحمض كما ان النعناع يساعد على عملية استرخاء العضلة العاصرة المرئية السفلية وبالتالي يمكن أن يتسبب في عودة حمض المعدة إلى المريء
تقليل الغثيان
يعمل النعناع علي تقليل حالات الغثيان الناتجة من العلاجات الكيميائية كما ان بعض الناس تستخدم كبسولات النعناع حيث أكدت الدراسات ان استخدام النعناع الأخضر يعمل علي تقليل الغثيان كما ان بعض الناس يستخدموا جهاز الاستنشاق الذي يحتوي على زيت النعناع في بداية الغثيان إلى انخفاض الأعراض ويقترح البعض أن احتساء فنجان من شاي النعناع قد يكون له اثار مماثلة مضادة للغثيان
علاج الانتفاخات و الغازات
يعتبر النعناع من الأعشاب التي تساعد على التقليل من الانتفاخات والغازات وذلك لان النعناع يحتوي على المواد المضادة التي تمنع التشنجات مما يخفف من الام المعدة كما يجب تجنب العديد من الأسباب التي تؤدي الي حدوث الغازات ومنها بلع الهواء اثناء الطعام التدخين المستمر الأفراط في تناول الأطعمة المختلفة تناول أنواع من الخضروات مثل القرنبيط و البروكلي المشروبات الغازية caption id=attachment56071 align=alignnone width=1000 فوائد النعناع للبطنcaption
التخلص من ديدان البطن
يعتبر النعناع من العلاجات المهمة التي تستخدم في طرد الديدان من المعدة والأمعاء وذلك بسبب احتواء النعناع على زيوت طاردة للديدان والطفيليات والبكتريا والفيروسات كما انه فعال في تهدئة الحكة وبالتالي يعمل علي علاج حالات الاسهال
التخلص من علاج حموضة المعدة
قد يصاب العديد من الناس بحموضة المعدي التي قد تحدث بسبب تناول وجبات كبيرة او تناول بعض الأطعمة مثل الحمضيات والشكولاتة والثوم والبصل وشرب بعض أنواع الكحوليات علاوة علي ذلك التدخين المستمر فتحتاج بعض الناس عند شعورهم بالحموضة إلي حل المشكلة بشكل سريع وذلك عن طريق تناول كوب من النعناع المغلي
أضرار النعناع للبطن
بالرغم من تعدد فوائد النعناع والخصائص المتميزة لجسم الانسان الا ان هناك العديد من التحذيرات في الافراط في استخدامه و من هذه الاضرار الاتي
حدوث اضطرابات في المعدة
شعور المعدة بالاضطرابات واحدة من الاثار الجانبية الرئيسية التي تحدث عند الافراط في تناول النعناع بكثرة فعند حدوث ذلك يتم ظهور بعض الاعراض مثل الإسهال الام العضلات الشعور بالتشنج النعاس الإحساس بالقيء و الغثيان
يؤثر علي عسر الهضم
يجب علي مرضى عسر الهضم استشارة الطبيب عند الافراط في تناول النعناع وذلك لان من الممكن تداخل عناصر النعناع مع الأدوية الهضمية التي يتم استخدامها لعلاج الحالات المرضية
يؤثر علي مرضي ارتجاع المريء
يؤثر شرب النعناع علي مرضي ارتجاع المريء التي تحدث بسبب رجوع حمض المعدة و محتوياتها إلى المريء مرة أخري والشعور ببعض الاعراض التي تحدث عند الافراط في تناول النعناع وهي الشعور بصعوبة في البلع الإحساس بالحرقة في الصدر التهاب الحنجرة الشعور بطعم حامض في الفم

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد