انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

فوائد البردقوش للرجال

فريق مقال للكتابة3 سنوات

أثبتت العديد من الدراسات فوائد البردقوش للرجال حيث إن تناول الرجال للبردقوش بشكل منتظم يعمل على تنظيم الهرمونات، ويساهم في علاج العقم والعجز الجنسي ويقوي الرغبة الجنسية لدى الرجال نتيجة العمل على تحقيق التوازن الطبيعي لهرمونات الذكورة كما يعمل على تحسين تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية مما يساهم في الحفاظ على الانتصاب، كما أن البردقوش يحمي القلب من حدوث الجلطات أو السكتات الدماغية ويقلل من نسبة الكوليسترول في الدم.

أهم فوائد البردقوش للرجال

لقد أثبتت العديد من المركبات الموجودة في البردقوش ، مثل الكارفاكرول ، والآثار الفعلية لهذا النبات كمضاد للأكسدة ، والتي من خلالها يمكن أن تقلل من حدة تفاقم الالتهابات المزمنة التي قد تؤدي إلى العديد من الأمراض مثل السكري والسرطان واضطرابات المناعة الذاتية ، وبالإضافة إلى أن تناول البردقوش يساعد الرجال كثيرًا. من الحالات المرضية على النحو التالي:

أشارت دراسة حديثة إلى أن تناول مستخلص زيت البردقوش بجرعة 0.16 مل / كجم من وزن الجسم الكلي بزيت المريمية بجرعة 0.05 مل / كجم من وزن الجسم في ذكور الجرذان البالغة لمدة 12 أسبوعًا ، قلل بشكل ملحوظ تراكم الدهون في الخصية وارتفاع الإندروجين هرمون عدد الحيوانات المنوية ، وبالإضافة إلى تحسن كبير في بنية الخصية ، وبالتالي اقترح الباحثون من خلال هذه النتائج أن كلا الزيتين. ويجب أخذها في الاعتبار في المستقبل في الأساليب العلاجية الفعالة للسيطرة على التأثير الضار لعامل السمنة المرتبط بخصوبة الذكور.

أكدت دراسة سريرية أخرى أجريت على الفئران المعملية أن تناول زيت البردقوش بجرعة 0.16 مل / كجم من وزن الجسم مع زيت المريمية بجرعة 0.05 مل / كجم من وزن الجسم ، وأكد أن لديهم القدرة على مكافحة الدهون المرتبطة بزيادة وزن الجسم واضطرابات الخصوبة عند ذكور الفئران ، ومن خلال وجود العديد من المواد الكيميائية التي تقلل من عملية الإجهاد التأكسدي المسؤولة عن تكاثر الخلايا الجرثومية الضارة.

فوائد البرداقوش لعلاج عقم للرجال

فوائد البرداقوش لعلاج عقم للرجال

أثبتت بعض الدراسات الحديثة أن البردقوش له نشاط مضاد للصفائح الدموية ، مما يعني تقليل عملية تراكم الصفائح الدموية ، والتي قد تكون أحد أهم العوامل التي تهدد الحياة. من بين أهم الفوائد للبردقوش للرجال ما يلي:

الوقاية من بعض حالات العقم

أظهرت إحدى الدراسات أن تناول مستخلص البردقوش عن طريق الفم ساعد في منع العقم عند الرجال، وخاصة أولئك المرتبطين بالسمنة. وذلك من خلال فوائدها في تقليل تراكم دهون الخصية، وزيادة هرمونات الإندروجين، أو عدد الحيوانات المنوية، بالإضافة إلى تحسين بنية الخصية، مما قد يجعلها إحدى الطرق العلاجية المستقبلية لعلاج التأثير السلبي للسمنة على الخصوبة.

المساهمة في تحسين الربو

أظهرت الدراسات الأولية أن تناول قطرتين من زيت البردقوش يَوْمِيًّا مع أدوية الربو لمدة ثلاثة أشهر يمكن أن يحسن حالة مريض الربو، ولأنه يحسن وظائف الرئة، ولكن لا تزال هناك حاجة لمزيد من البحث.

مضادات الميكروبات

أظهرت الأبحاث أن له خصائص مضادة للميكروبات ، حيث أن تطبيق زيت البردقوش المخفف على الجلد يمكن أن يساعد في علاج الفطريات. وقد يساهم تناوله كمكمل غذائي في علاج فرط نمو بكتيريا الأمعاء.

مضاد للأكسدة و مضاد للالتهابات

لقد ثبت أن كارفاكرول ، أحد المركبات العديدة الموجودة في البردقوش ، له خصائص مضادة للأكسدة. كما أنه يساعد في تقليل حدوث الالتهابات في الجسم ، وبالتالي يقلل فرصة الإصابة ببعض الأمراض ، مثل: مرض السكري أو سرطان البحر.

التقليل من مشاكل الهضم

بالرغم من قلة الدراسات التي أجريت على الإنسان ، يُعتقد أن البردقوش يقي من مشاكل الجهاز الهضمي ، مثل: قرحة المعدة ، أو الأمراض التي تنتقل عن طريق الطعام. حيث يساهم البردقوش في التدفق الصحيح لكل من عصارة المعدة أو الصفراء التي يفرزها الكبد لتحييد الأحماض التي تسبب تلف بطانة المعدة.

مدر للبول

يساعد ذلك الجسم على التخلص من السموم والمياه الزائدة والأملاح وحمض البوليك أو خفض ضغط الدم أو تنظيف الكلى أو تقليل الدهون ، حيث يتكون البول من حوالي 4٪ دهون.

أهم الفوائد العامة للبردقوش

لذلك قد يساعد البردقوش في تقوية الجهاز العصبي أو حمايته من الأمراض ، كما يساهم البردقوش في تخفيف كل مما يلي:

  • نزلات البرد.
  • آلام الأذن والحنجرة.
  • مستوى السكر في الدم.
  • تقلصات المعدة.
  • حصوات المرارة
  • أمراض الكبد.
  • أرق.
  • تشنج العضلات.

القيمة الغذائية البردقوش

لذلك تعرفنا على مجموعة فوائد البردقوش للرجال  فيما يلي : نذكر أبرز القيم الغذائية الموجودة في كل 100 جرام من الزعتر الجاف .

وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية (USDA):

الطاقة 271 سعرة حرارية بروتين 12.66 جم دهون 7.04 جم كربوهيدرات 60.56 جم ألياف 40.3 جم

اضرار البردقوش

درجة أمان البردقوش استهلاك كميات معتدلة ، مثل المتوفرة عادة في الطعام ، كما أن البردقوش غالبًا ما يكون آمنًا . ومن الممكن استخدامه بكميات كبيرة لفترات زمنية قصيرة لمعظم البالغين ، ولكن من المحتمل أنه غير آمن لاستخدامه لفترات طويلة.

فوائد البرداقوش لعلاج العقم للرجال

فوائد البرداقوش لعلاج العقم للرجال

احتياطات استخدام البردقوش

يجب أن تكون بعض المجموعات حذرة عند استخدام البردقوش. وينصح بعدم تناول كميات كبيرة منه وهذه الكميات التي توجد في مستخلصاته أو مكملات غذائية أو زيوت مستخلصة منه ونذكر ما يلي:

أولئك الذين يعانون من مشاكل النزيف: قد يؤدي تناول البردقوش إلى إبطاء عملية تخثر الدم ، وبالتالي تزداد مخاطر النزيف لدى الأشخاص المعرضين لذلك.

ومن يعانون من بطء القلب: قد يتسبب في تناول كميات كبيرة من البردقوش كما يوجد في مستخلصاته ، أو زيوتها ، أو المكملات الغذائية . ومعدل ضربات القلب البطيء ، وهي مشكلة للأشخاص الذين يعانون من حالة تعرف باسم بطء القلب.

أولئك الذين يعانون من الحساسية تجاه بعض النباتات : يمكن أن يسبب تناول البردقوش رد فعل تحسسي لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية من الريحان أو النعناع أو الخزامى (بالإنجليزية: Lavender). أو الزوفا الطبية (الإنجليزية: Hyssop) ، أو البردقوش أو المريمية.

مرضى السكري : قد يؤثر البردقوش على مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري عند تناوله بكميات كبيرة . وهذا هو سبب وجوده في مكمله الغذائي أو مقتطفاته . ولذلك ، يُنصح بمراقبة مستوى السكر لدى هؤلاء المرضى عند تناول البردقوش ، ولذلك لتجنب مستوياته المنخفضة للغاية.

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من انسداد في الجهاز الهضمي : تناول كميات كبيرة من البردقوش قد يسبب احتقان الأمعاء . وهذا يؤدي إلى مشاكل لدى الأشخاص الذين يعانون من انسداد في القناة الهضمية.

الأشخاص الذين يعانون من قرحة في المعدة أو الأمعاء : قد يزيد البردقوش من مشكلة القرحة عند تناوله بكميات كبيرة . وتوجد أيضًا في المكملات الغذائية أو المستخلصات. ولذلك لأنه يتسبب في زيادة الإفرازات في المعدة أو الأمعاء.

أولئك الذين يعانون من مشاكل في الرئة : استهلاك كميات كبيرة من البردقوش قد يزيد من إفراز السوائل في الرئتين. وهذا قد يسبب مشاكل لمن يعانون من الربو أو انتفاخ الرئة.

الأشخاص المعرضون لخطر النوبات : هناك مخاوف من زيادة خطر النوبات عند تناول كميات كبيرة من البردقوش.

أهم فوائد البردقوش للرجال
لقد أثبتت العديد من المركبات الموجودة في البردقوش مثل الكارفاكرول والآثار الفعلية لهذا النبات كمضاد للأكسدة والتي من خلالها يمكن أن تقلل من حدة تفاقم الالتهابات المزمنة التي قد تؤدي إلى العديد من الأمراض مثل السكري والسرطان واضطرابات المناعة الذاتية وبالإضافة إلى أن تناول البردقوش يساعد الرجال كثيرا من الحالات المرضية على النحو التاليأشارت دراسة حديثة إلى أن تناول مستخلص زيت البردقوش بجرعة 016 مل كجم من وزن الجسم الكلي بزيت المريمية بجرعة 005 مل كجم من وزن الجسم في ذكور الجرذان البالغة لمدة 12 أسبوعا قلل بشكل ملحوظ تراكم الدهون في الخصية وارتفاع الإندروجين هرمون عدد الحيوانات المنوية وبالإضافة إلى تحسن كبير في بنية الخصية وبالتالي اقترح الباحثون من خلال هذه النتائج أن كلا الزيتين ويجب أخذها في الاعتبار في المستقبل في الأساليب العلاجية الفعالة للسيطرة على التأثير الضار لعامل السمنة المرتبط بخصوبة الذكورأكدت دراسة سريرية أخرى أجريت على الفئران المعملية أن تناول زيت البردقوش بجرعة 016 مل كجم من وزن الجسم مع زيت المريمية بجرعة 005 مل كجم من وزن الجسم وأكد أن لديهم القدرة على مكافحة الدهون المرتبطة بزيادة وزن الجسم واضطرابات الخصوبة عند ذكور الفئران ومن خلال وجود العديد من المواد الكيميائية التي تقلل من عملية الإجهاد التأكسدي المسؤولة عن تكاثر الخلايا الجرثومية الضارةcaption id=attachment55759 align=aligncenter width=828 فوائد البرداقوش لعلاج عقم للرجالcaptionأثبتت بعض الدراسات الحديثة أن البردقوش له نشاط مضاد للصفائح الدموية مما يعني تقليل عملية تراكم الصفائح الدموية والتي قد تكون أحد أهم العوامل التي تهدد الحياة من بين أهم الفوائد للبردقوش للرجال ما يلي
الوقاية من بعض حالات العقم
أظهرت إحدى الدراسات أن تناول مستخلص البردقوش عن طريق الفم ساعد في منع العقم عند الرجال وخاصة أولئك المرتبطين بالسمنة وذلك من خلال فوائدها في تقليل تراكم دهون الخصية وزيادة هرمونات الإندروجين أو عدد الحيوانات المنوية بالإضافة إلى تحسين بنية الخصية مما قد يجعلها إحدى الطرق العلاجية المستقبلية لعلاج التأثير السلبي للسمنة على الخصوبة
المساهمة في تحسين الربو
أظهرت الدراسات الأولية أن تناول قطرتين من زيت البردقوش يوميا مع أدوية الربو لمدة ثلاثة أشهر يمكن أن يحسن حالة مريض الربو ولأنه يحسن وظائف الرئة ولكن لا تزال هناك حاجة لمزيد من البحث
مضادات الميكروبات
أظهرت الأبحاث أن له خصائص مضادة للميكروبات حيث أن تطبيق زيت البردقوش المخفف على الجلد يمكن أن يساعد في علاج الفطريات وقد يساهم تناوله كمكمل غذائي في علاج فرط نمو بكتيريا الأمعاء
مضاد للأكسدة و مضاد للالتهابات
لقد ثبت أن كارفاكرول أحد المركبات العديدة الموجودة في البردقوش له خصائص مضادة للأكسدة كما أنه يساعد في تقليل حدوث الالتهابات في الجسم وبالتالي يقلل فرصة الإصابة ببعض الأمراض مثل مرض السكري أو سرطان البحر
التقليل من مشاكل الهضم
بالرغم من قلة الدراسات التي أجريت على الإنسان يعتقد أن البردقوش يقي من مشاكل الجهاز الهضمي مثل قرحة المعدة أو الأمراض التي تنتقل عن طريق الطعام حيث يساهم البردقوش في التدفق الصحيح لكل من عصارة المعدة أو الصفراء التي يفرزها الكبد لتحييد الأحماض التي تسبب تلف بطانة المعدة
مدر للبول
يساعد ذلك الجسم على التخلص من السموم والمياه الزائدة والأملاح وحمض البوليك أو خفض ضغط الدم أو تنظيف الكلى أو تقليل الدهون حيث يتكون البول من حوالي 4٪ دهون
أهم الفوائد العامة للبردقوش
لذلك قد يساعد البردقوش في تقوية الجهاز العصبي أو حمايته من الأمراض كما يساهم البردقوش في تخفيف كل مما يلي نزلات البرد آلام الأذن والحنجرة مستوى السكر في الدم تقلصات المعدة حصوات المرارة أمراض الكبد أرق تشنج العضلات
القيمة الغذائية البردقوش
لذلك تعرفنا على مجموعة فوائد البردقوش للرجال  فيما يلي نذكر أبرز القيم الغذائية الموجودة في كل 100 جرام من الزعتر الجاف وفقا لوزارة الزراعة الأمريكية USDAالطاقة 271 سعرة حرارية بروتين 1266 جم دهون 704 جم كربوهيدرات 6056 جم ألياف 403 جم
اضرار البردقوش
درجة أمان البردقوش استهلاك كميات معتدلة مثل المتوفرة عادة في الطعام كما أن البردقوش غالبا ما يكون آمنا ومن الممكن استخدامه بكميات كبيرة لفترات زمنية قصيرة لمعظم البالغين ولكن من المحتمل أنه غير آمن لاستخدامه لفترات طويلةcaption id=attachment55758 align=aligncenter width=1000 فوائد البرداقوش لعلاج العقم للرجالcaption
احتياطات استخدام البردقوش
يجب أن تكون بعض المجموعات حذرة عند استخدام البردقوش وينصح بعدم تناول كميات كبيرة منه وهذه الكميات التي توجد في مستخلصاته أو مكملات غذائية أو زيوت مستخلصة منه ونذكر ما يليأولئك الذين يعانون من مشاكل النزيف قد يؤدي تناول البردقوش إلى إبطاء عملية تخثر الدم وبالتالي تزداد مخاطر النزيف لدى الأشخاص المعرضين لذلكومن يعانون من بطء القلب قد يتسبب في تناول كميات كبيرة من البردقوش كما يوجد في مستخلصاته أو زيوتها أو المكملات الغذائية ومعدل ضربات القلب البطيء وهي مشكلة للأشخاص الذين يعانون من حالة تعرف باسم بطء القلبأولئك الذين يعانون من الحساسية تجاه بعض النباتات يمكن أن يسبب تناول البردقوش رد فعل تحسسي لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية من الريحان أو النعناع أو الخزامى بالإنجليزية Lavender أو الزوفا الطبية الإنجليزية Hyssop أو البردقوش أو المريميةمرضى السكري قد يؤثر البردقوش على مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري عند تناوله بكميات كبيرة وهذا هو سبب وجوده في مكمله الغذائي أو مقتطفاته ولذلك ينصح بمراقبة مستوى السكر لدى هؤلاء المرضى عند تناول البردقوش ولذلك لتجنب مستوياته المنخفضة للغايةبالنسبة لأولئك الذين يعانون من انسداد في الجهاز الهضمي تناول كميات كبيرة من البردقوش قد يسبب احتقان الأمعاء وهذا يؤدي إلى مشاكل لدى الأشخاص الذين يعانون من انسداد في القناة الهضميةالأشخاص الذين يعانون من قرحة في المعدة أو الأمعاء قد يزيد البردقوش من مشكلة القرحة عند تناوله بكميات كبيرة وتوجد أيضا في المكملات الغذائية أو المستخلصات ولذلك لأنه يتسبب في زيادة الإفرازات في المعدة أو الأمعاءأولئك الذين يعانون من مشاكل في الرئة استهلاك كميات كبيرة من البردقوش قد يزيد من إفراز السوائل في الرئتين وهذا قد يسبب مشاكل لمن يعانون من الربو أو انتفاخ الرئةالأشخاص المعرضون لخطر النوبات هناك مخاوف من زيادة خطر النوبات عند تناول كميات كبيرة من البردقوش

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد