انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

دراسة الادب الإنجليزي في بريطانيا

فريق مقال للكتابة3 سنوات

تتمتع دولة بريطانيا بأنها تحتوي على أفضل الجامعات التي تقدم أفضل مستويات تعليم، وتتميز جامعة المملكة المتحدة بتقديم أفضل نظام تعليمي متكامل بشكل عام. كما تتميز بتعدد الثقافات والانفتاح فيها مما جعلها من أفضل الجامعات العالمية. وتعد بريطانيا هي الدولة الأولى في جذب العديد من الطلاب للدراسة فيها.

كما أنها أصبحت مركزًا عالميًا لجميع الأبحاث العلمية فهي تقدم فرصة تعليمية نادرة للغاية، وسنتحدث اليوم في مقالتنا عن أحد التخصصات المهمة جدًا الموجودة فيها وهو دراسة الأدب الإنجليزي في بريطانيا. كما اننا سنعرض جميع المعلومات التي يحتاجها جميع الطلاب الراغبين في دراسة هذا التخصص الرائع، فتابعوا معنا.

دراسة الأدب الإنجليزي في المملكة المتحدة

دراسة الأدب الإنجليزي في المملكة المتحدة هي الدراسة التي تتناول كل ما يتعلق بالروايات والمسرحيات وجميع أنواع الأدب في اللغة الإنجليزية. فيهتم هذا الاتجاه بشكل أساسي بدراسة الأدب الإنجليزي البريطاني، حيث أن بريطانيا تعتبر موطن لكثير من الشعراء والكتاب والفلاسفة. كما أن الأدب الإنجليزي تتطور ووصل لدرجة عالية من المهارات الأساسية ذات الصلة بمجموعة واسعة من المهن المختلفة.

وتقدم الجامعات البريطانية أفضل فرص لتعلم الأدب الإنجليزي، حيث أن الطلاب سيتعلمون خلال الدراسة كيفية البحث عن نص ومراجعته، بما في ذلك تعلم النقاش والتحليل وإعداد التقارير. وهو أمر مهم للمهن في النشر والصحافة والبث، بالإضافة إلى تعلم النظر إلى الوحدات في أصول الأدب البريطاني والأمريكي والخيال والشعر المعاصر. كما أنه ستعلم صياغة المهارات التحليلية، وتحسين التفكير النقدي الذي سيساعد على تطوير قدراته على التحليل والكتابة بقوة والانخراط في الجدال بأفضل صورة ممكنة.

دراسة الادب الإنجليزي في بريطانيا

يوجد أيضًا بعض المتطلبات لدراسة الأدب الإنجليزي في بريطانيا، ومن هذه المتطلبات:

  1. الدراسة في المملكة المتحدة تتطلب اجتياز الطالب اختبارات IELTS باللغة الإنجليزية بدرجة لا تقل عن 7 ويجب الموافقة عليه.
  2. من المتطلبات الأساسية للتعلم في المملكة المتحدة أن تتعلم اللغة الإنجليزية.
  3. يجب أن يحصل الطالب على شهادة الثانوية العامة وما يعادلها.
  4. كما يجب أن يحصل الطالب على شهادة بالمستوى المتقدم أو ما يعرف بالمستوى أ.

افضل الجامعات لدراسة الأدب الإنجليزي في المملكة المتحدة

يوجد في بريطانيا العديد من الجامعات المميزة التي تقدم أفضل طرق تعلم الادب الإنجليزي. ونتيجة لذلك حصلت على العديد من الجوائز العالمية الخاصة بهذا التخصص، ومن ضمن أهم الجامعات في بريطانيا:

دراسة الادب الإنجليزي في بريطانيا

دراسة الادب الإنجليزي في بريطانيا

  1. جامعة مانشستر.
  2. جامعة اكستر.
  3. كلية كوينز بلفاست.
  4. جامعة كيلي.
  5. جامعة جلوسيسترشاير.

وظائف الدراسات العليا للأدب الإنجليزي

وظائف دراسة الادب الإنجليزي تتوافر في العديد من مجالات العمل المتميزة التي يحتاجها المجال الأدبي، كما هو موضح كالآتي:

  1. العمل في مجال الترجمة في وزارة الاعلام والثقافة أو في الوزارة الخارجية.
  2. العمل في مجال الصحافة والنشر.
  3. التوظيف في المنظومة التعليمية والعمل في مجال التدريس.
  4. العمل في مجال التسويق.
  5. العمل في القطاع الخاص في الشركات والمؤسسات الإعلامية والمستشفيات.
  6. التوظيف في مجال التأليف الأدبي والنقد.
  7. العمل في شركات السياحة والطيران، والعلاقات العامة.
  8. التوظيف في مجال ترجمة الأفلام والمسلسلات، والترجمة الفورية في الندوات الأدبية، والمؤتمرات العلمية.
  9. العمل مع المنظمات المحلية أو المنظمات العالمية.

كم من الوقت يستغرق في دراسة الأدب الإنجليزي

من المعتاد في الجامعات البريطانية أن يحصل الطالب على درجة البكالوريوس في هذا المجال في غضون 5 سنوات أكاديمية، وهي مقسمة الى 4 اقسام على النحو التالي:

  • يوجد سنوات أكاديمية لدرجة البكالوريوس، ثم سنة دراسية واحدة لطالب ماجستير الأدب الإنجليزي، وبعد ذلك يحق للطالب أن يستمر في إكمال درجة الماجستير.
  • في السنة الأولى يبدأ الطالب بدراسة الخطوط العريضة والتأكيدات الرئيسية للفترات المختلفة للأدب الإنجليزي.
  • ثم مع بداية العام الدراسي الثاني يبدأ الطالب في اختيار المهنة التي يريدها، ثم يكمل الطالب دراسته في هذا الاتجاه في السنة الثالثة والسنة الرابعة.
  • في السنة الخامسة يجوز للطالب أن يسجل لنيل درجة الماجستير، أو أن يقبل بالبكالوريوس.

ما هي الدورات العلمية التي يتم تدريسها

يوجد العديد من مجالات دراسة الأدب الإنجليزي في المملكة المتحدة، ولكن هذه المجالات تختلف باختلاف الجامعات. وقد تختلف أسمائها أيضًا، ولكن لا شك أن هذه الجامعات حريصة على تقديم المحتوى العلمي للأدب الإنجليزي بشكل مشابه، سنوضح لك أبرز هذه المجالات وهي كالآتي:

  1. الأدب الإنجليزي الكلاسيكي.
  2. والأدب الإنجليزي في العصور الوسطى، بما في ذلك معرفة التمثيل الإنجليزي، بالإضافة إلى عصر تشوسر.
  3. الأدب الإنجليزي الحديث، بما في ذلك الشعر والدراما والقصص الإليزابيثية، والنثر والأدب الفيكتوري، كذلك النثر حول إعادة البناء والشعراء ما قبل الرومانسية.
  4. يشمل أدب القرن العشرين أدب ما قبل الحرب العالمية الأولى، وشعر القرون الوسطى، وأدب ما بعد الحرب العالمية الثانية.

تكاليف دراسة الادب الإنجليزي في بريطانيا

دراسة الادب الإنجليزي في بريطانيا لها رسوم مختلفة وخاصة بها عن التخصصات الأخرى. وسنقدم لك رسوم درجة البكالوريوس ودرجة الدراسات العليا كما هو موضح كالآتي:

    الدرجة العلمية    التكلفة بالدولار الأمريكي    التكلفة بالريال السعودي
    درجة البكالوريوس      6400 – 25600   24000 – 96000
    الدراسات العليا     11000 – 14000   41000 – 52000

يمكن تقدير تكلفة التعليم في التخصصات الأدبية عادة ما بين 7700 – 10900 دولار.

دراسة الادب الإنجليزي في بريطانيا

دراسة الادب الإنجليزي في بريطانيا

ابرز رواد الادب الإنجليزي

جون ميلتون

هو شاعر وأديب إنجليزي ينتسب إلى القرن السابع عشر، يعتبر واحد من أفضل  الشعراء في الأدب الإنجليزي. حيث اهتم الأديب جون ميلتون بالأدب الإنجليزي كثيرًا وقام بتدوين المقالات والقصائد الشعرية منذ الصغر. كما أنه يوجد له بعض القصائد المشهورة تعرف باسم الفردوس المفقود، وتعد هذه القصيدة من أبرز اعماله التي قام بتقديمها.

وليم شكسبير

يعتبر وليم شكسبير من أبرز رواد الادب الإنجليزي واطلق عليه شاعر الوطنية، وذلك بفضل اعماله المتعددة التي قدمها للعالم. حيث أنه قدم أعمال متعددة في الأدب الإنجليزي وصلت إلى 38 مسرحية بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من القصائد الشعرية. وأعمال أخرى تمت ترجمتها إلى جميع اللغات المعروفة في العالم ومن مسرحيات شكسبير عطيل وهاملت وروميو وجولييت.

روبرت براونينغ

الشاعر الأشهر والكاتب المسرحي الأبرز في إنجلترا، ويعتبر روبرت براونينغ واحد من شعراء العصر الفيكتوري. فكان هذا الشاعر موهوب منذ الصغر، حيث كانت أول كتاباته الشعرية وهو في سن 5 سنوات. وهناك عدة أعمال علقت في أذهان الكثيرون وأصبحت مشهورة من بينها ديوان الأجراس والرومان، وله مسرحية شهيرة عرفت باسم سورديلو.

تيد هيوز

يعتبر أيضًا من ابرز رواد الادب في بريطانيا وهو شاعر من القرن العشرين، وكان تيد هيوز كاتب وشاعر للأطفال. فقد قامت جريدة تايمز البريطانية بإعطائه المركز الرابع في قائمة أعظم 50 كاتب بريطاني في عام 1945 ميلاديًا.

الخلاصة

بذلك نكون قد قدمنا لك في هذا المقال كل المعلومات التي تخص الادب الإنجليزي. كما قمنا بتقديم دراسة شاملة عن جميع مواد تخصص الادب الإنجليزي في بريطانيا واهم مجالاته. كما عرضنا جميع الأهداف الهامة لهذا التخصص وأهم وظائف دراسته. بالإضافة إلى معرفة إيجابيات وسلبيات ومعرفة أفضل الجامعات البريطانية التي تهتم بمجال الادب الإنجليزي أيضًا.

دراسة الأدب الإنجليزي في المملكة المتحدة
دراسة الأدب الإنجليزي في المملكة المتحدة هي الدراسة التي تتناول كل ما يتعلق بالروايات والمسرحيات وجميع أنواع الأدب في اللغة الإنجليزية فيهتم هذا الاتجاه بشكل أساسي بدراسة الأدب الإنجليزي البريطاني حيث أن بريطانيا تعتبر موطن لكثير من الشعراء والكتاب والفلاسفة كما أن الأدب الإنجليزي تتطور ووصل لدرجة عالية من المهارات الأساسية ذات الصلة بمجموعة واسعة من المهن المختلفةوتقدم الجامعات البريطانية أفضل فرص لتعلم الأدب الإنجليزي حيث أن الطلاب سيتعلمون خلال الدراسة كيفية البحث عن نص ومراجعته بما في ذلك تعلم النقاش والتحليل وإعداد التقارير وهو أمر مهم للمهن في النشر والصحافة والبث بالإضافة إلى تعلم النظر إلى الوحدات في أصول الأدب البريطاني والأمريكي والخيال والشعر المعاصر كما أنه ستعلم صياغة المهارات التحليلية وتحسين التفكير النقدي الذي سيساعد على تطوير قدراته على التحليل والكتابة بقوة والانخراط في الجدال بأفضل صورة ممكنة
دراسة الادب الإنجليزي في بريطانيا
يوجد أيضا بعض المتطلبات لدراسة الأدب الإنجليزي في بريطانيا ومن هذه المتطلبات الدراسة في المملكة المتحدة تتطلب اجتياز الطالب اختبارات IELTS باللغة الإنجليزية بدرجة لا تقل عن 7 ويجب الموافقة عليه من المتطلبات الأساسية للتعلم في المملكة المتحدة أن تتعلم اللغة الإنجليزية يجب أن يحصل الطالب على شهادة الثانوية العامة وما يعادلها كما يجب أن يحصل الطالب على شهادة بالمستوى المتقدم أو ما يعرف بالمستوى أ
افضل الجامعات لدراسة الأدب الإنجليزي في المملكة المتحدة
يوجد في بريطانيا العديد من الجامعات المميزة التي تقدم أفضل طرق تعلم الادب الإنجليزي ونتيجة لذلك حصلت على العديد من الجوائز العالمية الخاصة بهذا التخصص ومن ضمن أهم الجامعات في بريطانياcaption id=attachment59855 align=aligncenter width=1000 دراسة الادب الإنجليزي في بريطانياcaption جامعة مانشستر جامعة اكستر كلية كوينز بلفاست جامعة كيلي جامعة جلوسيسترشاير
وظائف الدراسات العليا للأدب الإنجليزي
وظائف دراسة الادب الإنجليزي تتوافر في العديد من مجالات العمل المتميزة التي يحتاجها المجال الأدبي كما هو موضح كالآتي العمل في مجال الترجمة في وزارة الاعلام والثقافة أو في الوزارة الخارجية العمل في مجال الصحافة والنشر التوظيف في المنظومة التعليمية والعمل في مجال التدريس العمل في مجال التسويق العمل في القطاع الخاص في الشركات والمؤسسات الإعلامية والمستشفيات التوظيف في مجال التأليف الأدبي والنقد العمل في شركات السياحة والطيران والعلاقات العامة التوظيف في مجال ترجمة الأفلام والمسلسلات والترجمة الفورية في الندوات الأدبية والمؤتمرات العلمية العمل مع المنظمات المحلية أو المنظمات العالمية
كم من الوقت يستغرق في دراسة الأدب الإنجليزي
من المعتاد في الجامعات البريطانية أن يحصل الطالب على درجة البكالوريوس في هذا المجال في غضون 5 سنوات أكاديمية وهي مقسمة الى 4 اقسام على النحو التالي يوجد سنوات أكاديمية لدرجة البكالوريوس ثم سنة دراسية واحدة لطالب ماجستير الأدب الإنجليزي وبعد ذلك يحق للطالب أن يستمر في إكمال درجة الماجستير في السنة الأولى يبدأ الطالب بدراسة الخطوط العريضة والتأكيدات الرئيسية للفترات المختلفة للأدب الإنجليزي ثم مع بداية العام الدراسي الثاني يبدأ الطالب في اختيار المهنة التي يريدها ثم يكمل الطالب دراسته في هذا الاتجاه في السنة الثالثة والسنة الرابعة في السنة الخامسة يجوز للطالب أن يسجل لنيل درجة الماجستير أو أن يقبل بالبكالوريوس
ما هي الدورات العلمية التي يتم تدريسها
يوجد العديد من مجالات دراسة الأدب الإنجليزي في المملكة المتحدة ولكن هذه المجالات تختلف باختلاف الجامعات وقد تختلف أسمائها أيضا ولكن لا شك أن هذه الجامعات حريصة على تقديم المحتوى العلمي للأدب الإنجليزي بشكل مشابه سنوضح لك أبرز هذه المجالات وهي كالآتي الأدب الإنجليزي الكلاسيكي والأدب الإنجليزي في العصور الوسطى بما في ذلك معرفة التمثيل الإنجليزي بالإضافة إلى عصر تشوسر الأدب الإنجليزي الحديث بما في ذلك الشعر والدراما والقصص الإليزابيثية والنثر والأدب الفيكتوري كذلك النثر حول إعادة البناء والشعراء ما قبل الرومانسية يشمل أدب القرن العشرين أدب ما قبل الحرب العالمية الأولى وشعر القرون الوسطى وأدب ما بعد الحرب العالمية الثانية
تكاليف دراسة الادب الإنجليزي في بريطانيا
دراسة الادب الإنجليزي في بريطانيا لها رسوم مختلفة وخاصة بها عن التخصصات الأخرى وسنقدم لك رسوم درجة البكالوريوس ودرجة الدراسات العليا كما هو موضح كالآتي    الدرجة العلمية   التكلفة بالدولار الأمريكي   التكلفة بالريال السعودي    درجة البكالوريوس     6400 25600  24000 96000    الدراسات العليا    11000 14000  41000 52000يمكن تقدير تكلفة التعليم في التخصصات الأدبية عادة ما بين 7700 10900 دولارcaption id=attachment59856 align=aligncenter width=1000 دراسة الادب الإنجليزي في بريطانياcaption
جون ميلتون
هو شاعر وأديب إنجليزي ينتسب إلى القرن السابع عشر يعتبر واحد من أفضل  الشعراء في الأدب الإنجليزي حيث اهتم الأديب جون ميلتون بالأدب الإنجليزي كثيرا وقام بتدوين المقالات والقصائد الشعرية منذ الصغر كما أنه يوجد له بعض القصائد المشهورة تعرف باسم الفردوس المفقود وتعد هذه القصيدة من أبرز اعماله التي قام بتقديمها
وليم شكسبير
يعتبر وليم شكسبير من أبرز رواد الادب الإنجليزي واطلق عليه شاعر الوطنية وذلك بفضل اعماله المتعددة التي قدمها للعالم حيث أنه قدم أعمال متعددة في الأدب الإنجليزي وصلت إلى 38 مسرحية بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من القصائد الشعرية وأعمال أخرى تمت ترجمتها إلى جميع اللغات المعروفة في العالم ومن مسرحيات شكسبير عطيل وهاملت وروميو وجولييت
روبرت براونينغ
الشاعر الأشهر والكاتب المسرحي الأبرز في إنجلترا ويعتبر روبرت براونينغ واحد من شعراء العصر الفيكتوري فكان هذا الشاعر موهوب منذ الصغر حيث كانت أول كتاباته الشعرية وهو في سن 5 سنوات وهناك عدة أعمال علقت في أذهان الكثيرون وأصبحت مشهورة من بينها ديوان الأجراس والرومان وله مسرحية شهيرة عرفت باسم سورديلو
تيد هيوز
يعتبر أيضا من ابرز رواد الادب في بريطانيا وهو شاعر من القرن العشرين وكان تيد هيوز كاتب وشاعر للأطفال فقد قامت جريدة تايمز البريطانية بإعطائه المركز الرابع في قائمة أعظم 50 كاتب بريطاني في عام 1945 ميلاديا
الخلاصة
بذلك نكون قد قدمنا لك في هذا المقال كل المعلومات التي تخص الادب الإنجليزي كما قمنا بتقديم دراسة شاملة عن جميع مواد تخصص الادب الإنجليزي في بريطانيا واهم مجالاته كما عرضنا جميع الأهداف الهامة لهذا التخصص وأهم وظائف دراسته بالإضافة إلى معرفة إيجابيات وسلبيات ومعرفة أفضل الجامعات البريطانية التي تهتم بمجال الادب الإنجليزي أيضا

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد