انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

دراسة جدوى مشروع محل بقالة

Rehab Khaled4 سنوات

هو واحد من أفضل المشروعات المنتشرة في الوطن العربي والتي يستطيع من خلالها الطالب الربح وتحقيق المكاسب في فترة زمنية قليلة وأصبحت من الظاهرات المنتشرة الآن والموجودة في كل مكان ولكن توجد بعض من الأساسيات التي لابد من دراستها جيدا قبل البدء في البحث عن المكان المراد أخذه للبدء في التجارة والربح وضمان نجاح المشروع 100%.

منتجات محل البقالة

  • منتجات محل البقالة عبارة عن أساسيات ضرورية لا يمكن لأي بيت الاستغناء عنها وهي عبارة عن منتجات نشوية مثل الأرز والمكرونة بالإضافة إلى البق وليات وغيرها من السلع الغذائية الأخرى التي تحتاجها ربات المنزل في جميع أنحاء العالم.
  • يوجد أيضا المربي وعلي الصلصة والطحينة والعسل والمقرمشات والتونة وكل المعلبات مع اختلاف أنواعها وأحجامها وسمن وزيت وسكر وشاي والأرز سواء الملعب أو الذي يمكن شراءه بالكيلو.
  • بالإضافة أيضا لهذه المنتجات مثل المياه الغازية والعصائر والمياه المعدنية وباكت للمشروبات الساخنة بجانب الجبن بجميع أنواعه سايب أو معلب.
  • يوجد أيضا قسم خاص بالمنظفات ومناديل التويلت و المطبخ وكل ما يخص التنظيف لأن محل البقالة شامل كل شيء مثل التوابل والحبوب التي توجد عند العطار.
  • يعتبر محل البقالة ليس مكان لعمل واحد من الممكن إضافة الكثير من البضاعة بجميع أنواعها وكله تحت بند الربح المضمون من أجل نجاح المشروع وهذا مضمون لأن كل المنتجات ضرورية بالفعل في كل بيت مصري.

الموقع المناسب لمحل البقالة

  • يرجع لنجاح أي مشروع اختيار المكان والموقع المناسب ولضمان نجاح مشروع مثل محل البقال لبد من اختيار مكان به الكثير من السكان ويوجد هذا ف المناطق العشوائية.
  • يكون المكان ظاهر مثل وجوده على الشارع يراه كل المارة وحبذا لو المكان ملك فهذا يشكل مكسب أكبر لأنه سوف يوفر تأجير المكان وبالتالي ضمان ربح أعلي.

كيفية تنفيذ مشروع محل البقالة

  • لتنفيذ مشروع بهذا الحجم يجب توافر بعض النقط الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها مثل تجهيز المحل بعد اختيار المكان والموقع وبالتأكيد يحتاج محل البقال إلى أرفف لوضع المنتجات والبضاعة.
  • كما يحتاج المحل إلى الكثير من الآلات لكي تتمكن من انجاز المهام في أسرع وقت ومن أهم تلك الآلات تقطيع اللانشون وغيرها من المواد التي تحتاج مثل تلك الأدوات.
  • توفر بعض الشركات ثلاجات عن التعامل معها مثل شركة المياه الغازية والتيس كريم وذلك مساعده منهم وفي نفس الوقت الاستفادة من عرض منتجاتهم والحفاظ عليها من التلف.
  • توفير مراوح لتهوية المكان جيدا والاهتمام بالإضاءة الخاصة بالمكان كما يجب الحفاظ على نظافة المكان أول بأول حتى تضمن العملاء الذين يهب استمراره المكان أولا قبل البدء في شراء السلع التي يحتاجون إليها.

توفير بائع للمحل

  • من الممكن لصاحب البقالة الوقوف في المحل ومباشرة العمل فيه لأن محل البقالة يحتاج التواجد طول اليوم ولكن في حالة عدم توفير وقت يجب المساعدة بوجود شخص معه، ويمكن تزويد عدد الأفراد فيما بعد بعد عمل المشروع لفترة.
  • لا يستطيع صاحب المحل الوقوف أغلب الوقت لوحده فيستطيع بعامل الوقوف معه في المحل لأن العمل لشخص بمفرده متعب وحتى يسد لطلبات الزبائن باستمرار، حيث أن طلبات الزبائن تحتاج إلى مراقب لعملية البيع، بالإضافة إلى مورد ومنظم لكافة السلع.
  • بعض أصحاب محل البقال لا يثقون في احد بسهولة فممكن الاستعانة بأحد أفراد الأسرة سواء الأبن أو الأخ حتى يستطيع تعين من ويكون أمين ويتم الاتفاق على الراتب باليوم أم أسبوعيا أم شهريا حسب الاتفاق بينهم.
منتجات محل البقالة
منتجات محل البقالة عبارة عن أساسيات ضرورية لا يمكن لأي بيت الاستغناء عنها وهي عبارة عن منتجات نشوية مثل الأرز والمكرونة بالإضافة إلى البق وليات وغيرها من السلع الغذائية الأخرى التي تحتاجها ربات المنزل في جميع أنحاء العالم يوجد أيضا المربي وعلي الصلصة والطحينة والعسل والمقرمشات والتونة وكل المعلبات مع اختلاف أنواعها وأحجامها وسمن وزيت وسكر وشاي والأرز سواء الملعب أو الذي يمكن شراءه بالكيلو بالإضافة أيضا لهذه المنتجات مثل المياه الغازية والعصائر والمياه المعدنية وباكت للمشروبات الساخنة بجانب الجبن بجميع أنواعه سايب أو معلب يوجد أيضا قسم خاص بالمنظفات ومناديل التويلت و المطبخ وكل ما يخص التنظيف لأن محل البقالة شامل كل شيء مثل التوابل والحبوب التي توجد عند العطار يعتبر محل البقالة ليس مكان لعمل واحد من الممكن إضافة الكثير من البضاعة بجميع أنواعها وكله تحت بند الربح المضمون من أجل نجاح المشروع وهذا مضمون لأن كل المنتجات ضرورية بالفعل في كل بيت مصري
الموقع المناسب لمحل البقالة
يرجع لنجاح أي مشروع اختيار المكان والموقع المناسب ولضمان نجاح مشروع مثل محل البقال لبد من اختيار مكان به الكثير من السكان ويوجد هذا ف المناطق العشوائية يكون المكان ظاهر مثل وجوده على الشارع يراه كل المارة وحبذا لو المكان ملك فهذا يشكل مكسب أكبر لأنه سوف يوفر تأجير المكان وبالتالي ضمان ربح أعلي
كيفية تنفيذ مشروع محل البقالة
لتنفيذ مشروع بهذا الحجم يجب توافر بعض النقط الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها مثل تجهيز المحل بعد اختيار المكان والموقع وبالتأكيد يحتاج محل البقال إلى أرفف لوضع المنتجات والبضاعة كما يحتاج المحل إلى الكثير من الآلات لكي تتمكن من انجاز المهام في أسرع وقت ومن أهم تلك الآلات تقطيع اللانشون وغيرها من المواد التي تحتاج مثل تلك الأدوات توفر بعض الشركات ثلاجات عن التعامل معها مثل شركة المياه الغازية والتيس كريم وذلك مساعده منهم وفي نفس الوقت الاستفادة من عرض منتجاتهم والحفاظ عليها من التلف توفير مراوح لتهوية المكان جيدا والاهتمام بالإضاءة الخاصة بالمكان كما يجب الحفاظ على نظافة المكان أول بأول حتى تضمن العملاء الذين يهب استمراره المكان أولا قبل البدء في شراء السلع التي يحتاجون إليها
توفير بائع للمحل
من الممكن لصاحب البقالة الوقوف في المحل ومباشرة العمل فيه لأن محل البقالة يحتاج التواجد طول اليوم ولكن في حالة عدم توفير وقت يجب المساعدة بوجود شخص معه ويمكن تزويد عدد الأفراد فيما بعد بعد عمل المشروع لفترة لا يستطيع صاحب المحل الوقوف أغلب الوقت لوحده فيستطيع بعامل الوقوف معه في المحل لأن العمل لشخص بمفرده متعب وحتى يسد لطلبات الزبائن باستمرار حيث أن طلبات الزبائن تحتاج إلى مراقب لعملية البيع بالإضافة إلى مورد ومنظم لكافة السلع بعض أصحاب محل البقال لا يثقون في احد بسهولة فممكن الاستعانة بأحد أفراد الأسرة سواء الأبن أو الأخ حتى يستطيع تعين من ويكون أمين ويتم الاتفاق على الراتب باليوم أم أسبوعيا أم شهريا حسب الاتفاق بينهم

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد