انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

الدراسة في بلجيكا

فريق مقال للكتابة3 سنوات

تعتبر الدراسة في بلجيكا من أفضل دول الدراسة في الخارج، وذلك لأن الحكومة البلجيكية تهتم بالتعليم اهتماماً كبيراً وتعمل علي تطويره بشكل مستمر. كما أنها تقدم الكثير من المميزات الدراسية والتسهيلات لأكبر قدر من الطلاب من جميع أنحاء العالم للحصول على الفرص المقدمة. ومن التسهيلات التي تقدمها انخفاض مستوي التكاليف للمنح الدراسية بالنسبة لبقية الدول الأوروبية الأخرى.

نتيجة لكل ذلك أصبحت بلجيكا تحتوي على أفضل جامعات في العالم، مثل: جامعة لوفين الكاثوليكية. وأصبح طلابها يحصلون على أعلى مستويات تعليمية في جميع التخصصات التي تشتهر بها الدراسة في بلجيكا وعلي مستوى العالم.

في هذا المقال سنتناول الدراسة في بلجيكا، ومميزات الدراسة في بلجيكا، بالإضافة إلى الجامعات وتكلفة الدراسة وشروط الحصول على التأشيرة الطلابية للدراسة في بلجيكا، تابع معنا.

نبذة عن بلجيكا

تتميز بلجيكا بموقعها الجغرافي حيث إنها تقع في الجهة الغربية من قارة أوروبا، ويحدها من الجهة الشمالية دولة هولندا، ومن الجهة الشرقية دولة ألمانيا وأيضاً تحدها فرنسا من الجهة الجنوبية. والبحر الشمالي من الجهة الشمالية الغربية. لذلك من السهل وصول الطلاب إليها من أنحاء العالم المختلفة.

بالإضافة إلى ذلك تتميز بلجيكا بمناخها المعتدل في فصل الصيف، حيث أن متوسط درجة الحرارة يصل إلى 25 درجة مئوية. ولكن فصل الشتاء تسوده البرودة الشديدة والثلوج بشكل عام.

الدراسة في بلجيكا

تعتبر الدراسة في بلجيكا من أهم الفرص الجيدة للطلاب، وذلك لأنها توفر أحدث الأنظمة التعليمية والبرامج الدراسية في مختلف مؤسساتها التعليمية. كما أن تحتوي على العديد من التخصصات التعليمية.

وتتميز الدراسة في بلجيكا أن اللغة الإنجليزية تحتل المقام الأول في المناهج الدراسية التي تقدمها الجامعات، ولكن يوجد أيضاً بعض الجامعات التي تعتمد على اللغة الفرنسية والهولندية وذلك حسب متطلبات الدراسة. لذا يجب على كل الطلاب المتقدمين للسفر إلي بلجيكا معرفة لغة الدراسة المعتمدة في الجامعة الخاصة بهم لإتقانها جيداً لتسهيل عملية الدراسة عليهم. وتعد اللغات الرسمية في بلجيكا هي الهولندية، الفرنسية والألمانية.

الدراسة في بلجيكا

الدراسة في بلجيكا

مميزات الدراسة في بلجيكا

يوجد بعض المميزات التي تجعل الدراسة في بلجيكا من الوجهات الرائعة والجاذبة للطلاب. ومن هذه المميزات الآتي:

وجود برامج دراسية عالية الجودة

تميزت الدراسة في بلجيكا بوجود أفضل برامج دراسية تقدمها مؤسسات التعليم العالي. كما أنها تمنح الطلاب شهادات معترف بها على نطاق واسع من الدوائر العلمية والتجارية على المستوى الأوروبي والدولي.

توفر برامج دراسية بأسعار مناسبة

تقدم الدراسة في بلجيكا العديد من البرامج الدراسية والدورات القصيرة والطويلة في عدد مذهل من التخصصات بأسعار مناسبة لجميع مستويات الطلاب. ذلك لأن الحكومة البلجيكية تتحمل الجزء الأكبر من التكلفة الفعلية للدراسة. وتعمل بشكل مستمر على الزيادة من كثافة الاستثمار في التعليم العالي، لوعيها الشديد بأهمية التعليم.

اكتساب ثقافات متعددة

يتقدم العديد من الطلاب للدراسة في بلجيكا من جميع أنحاء العالم. وبالتالي تختلف الجنسيات وتتنوع التقاليد والعادات بين الطلاب. مما يمكنهم من اكتساب العديد من الثقافات المتعددة من الدول الأخرى.

التمتع بجودة حياة عالية عند الدراسة في بلجيكا

تعتبر بلجيكا من أفضل الدول التي تتمنع بحياة عالية الجودة، حيث توفر العديد من أنظمة الرعاية الصحية للطلاب. كما تقوم بتوفير شبكات النقل العامة لطلابها.

الجامعات في بلجيكا

تحتل الجامعات في بلجيكا مستويات عالية في التصنيفات العالمية، ذلك بسبب تعدد اللغات الموجودة في النظام التعليمي البلجيكي. والذي يعمل على ارتفاع نسبة عدد الطلاب المقبلين على الدراسة كل عام. ومن أفضل الجامعات البلجيكية الآتي:

جامعة لوفين الكاثوليكية

تعتبر جامعة لوفين من أعرق وأهم الجامعات للدراسة في بلجيكا، ذلك لأنها أول جامعة تأسست فيها. كما أنها احتلت المركز 83 عالمياً في تصنيف QS عام 2021. وذلك بفضل استقبالها إلي ما يقرب من 57 ألف طالب عام 2015.

بالإضافة إلى ذلك أن الجامعة تقدم العديد من التخصصات المختلفة والتي منها: القانون الكنسي، الفلسفة، الحقوق، الفنون، الأعمال والاقتصاد، العلوم، الصيدلة، العلوم الاجتماعية، علم النفس والعلوم التربوية، الطب، الهندسة، وكلية هندسة العلوم البيولوجية. وتعد اللغة الهولندية هي لغة التدريس في الجامعة.

جامعة غنت

تعتبر جامعة غنت واحدة من أهم الجامعات البلجيكية، حيث إنها تأسست عام 1817 مما يدل على تاريخها العريق في التدريس العالمي. وما يميز غنت أيضاً أنها من الجامعات الأولى التي تنطق بالهولندية، بالإضافة إلي أنها تتسع لاستقبال حوالي 40 ألف طالب في شتى المجالات الآتية بشكل سنوي: كلية الآداب والفلسفة، كلية الطب والطب البيطري، وكلية العلوم والعلوم الصحية، كلية الحقوق، كلية الاقتصاد وإدارة الأعمال، كلية هندسة العلوم البيولوجية، كلية العلوم الصيدلية، كلية علم النفس والعلوم التربوية. ونتيجة لتميزها وتاريخها العريق احتلت جامعة غنت المركز 135 على المستوى العالمي.

الدراسة في بلجيكا

الدراسة في بلجيكا

الجامعة الحرة في بروكسل

تعتبر الجامعة الحرة واحدة من أفضل الجامعات البحثية العريقة الموجودة في مدينة بروكسل (عاصمة بلجيكا) التي تأسست عام 1817. مما يدل على تاريخها العريق في التدريس العالمي. وتتميز هذه الجامعة بأنها عادة ما يخرج منها شخصيات متميزة وعظيمة، ومنهم من حصل على جوائز عالمية مثل جائزة نوبل وجائزة ماري كوري.

كما أنها تقوم باستخدام لغتين أساسيتان في التدريس، وهما اللغة الفرنسية واللغة الهولندية في الكليات الموجودة بها. والتي تتمثل في: كلية الفلسفة والآداب، كلية العلوم الاجتماعية والسياسية، كلية الحقوق والعلوم الجنائية، كلية الطب، كلية العلوم التطبيقية، كلية علم النفس والتربية والتعليم.

جامعة ليج

تشتهر جامعة ليج بجودتها العالية في التدريس، بسبب تميزها ببرامجها المختلفة والحديثة التي تعد من أقوى البرامج الدراسية في العالم.

تكاليف الدراسة في بلجيكا

تعتبر بلجيكا من المدن التي تتميز بانخفاض التكاليف الدراسية فيها، ونظراً لذلك يتقدم إليها العديد من الطلاب بشكل سنوي للدراسة فيها. كما يوجد في بلجيكا الكثير من المؤسسات الدراسية العامة والخاصة التي تختلف في الرسوم الدراسية حسب اختيار الطالب التخصص الذي يريده.

فإذا كان الطالب من مواطني الاتحاد الأوروبي، فسوف يدفع ما يقرب من 850 يورو. وفي حالة كان الطالب من خارج الاتحاد الأوربي، فسوف يدفع ما يقرب من 2000 إلى 5000 يورو.

شروط الحصول على التأشيرة الطلابية للدراسة في بلجيكا

يوجد بعض الشروط التي يجب على الطالب تطبيقها للحصول على التأشيرة الطلابية للدراسة في بلجيكا ومن الوثائق المطلوبة:

  • تقديم شهادة القبول في المؤسسات التعليمية الموجودة في جميع أنحاء بلجيكا.
  • وجود إثبات بأن الطالب سوف يوفي بجميع شروط التعليم العالي والتي تتمثل في: شهادة مراعاة الطلب للحصول على معادلة الدبلوم أو القرار أو إرسال التكافؤ.
  • دليل على وجود القدرة المالية للطالب.
  • وجود شهادة طبية تفيد بعدم إصابة الطالب المتقدم على الدراسة في بلجيكا بأي من الأمراض التي قد تعرض الصحة العامة للخطر.
  • عند وصول الطالب عمر 21 عام يقوم بتقديم شهادة تثبت عدم وجود أي إدانات بارتكاب جرائم أو مخالفات للقانون العام.
  • وجود جواز سفر ساري.
نبذة عن بلجيكا
تتميز بلجيكا بموقعها الجغرافي حيث إنها تقع في الجهة الغربية من قارة أوروبا ويحدها من الجهة الشمالية دولة هولندا ومن الجهة الشرقية دولة ألمانيا وأيضا تحدها فرنسا من الجهة الجنوبية والبحر الشمالي من الجهة الشمالية الغربية لذلك من السهل وصول الطلاب إليها من أنحاء العالم المختلفةبالإضافة إلى ذلك تتميز بلجيكا بمناخها المعتدل في فصل الصيف حيث أن متوسط درجة الحرارة يصل إلى 25 درجة مئوية ولكن فصل الشتاء تسوده البرودة الشديدة والثلوج بشكل عام
الدراسة في بلجيكا
تعتبر الدراسة في بلجيكا من أهم الفرص الجيدة للطلاب وذلك لأنها توفر أحدث الأنظمة التعليمية والبرامج الدراسية في مختلف مؤسساتها التعليمية كما أن تحتوي على العديد من التخصصات التعليميةوتتميز الدراسة في بلجيكا أن اللغة الإنجليزية تحتل المقام الأول في المناهج الدراسية التي تقدمها الجامعات ولكن يوجد أيضا بعض الجامعات التي تعتمد على اللغة الفرنسية والهولندية وذلك حسب متطلبات الدراسة لذا يجب على كل الطلاب المتقدمين للسفر إلي بلجيكا معرفة لغة الدراسة المعتمدة في الجامعة الخاصة بهم لإتقانها جيدا لتسهيل عملية الدراسة عليهم وتعد اللغات الرسمية في بلجيكا هي الهولندية الفرنسية والألمانيةcaption id=attachment57041 align=aligncenter width=1000 الدراسة في بلجيكاcaption
مميزات الدراسة في بلجيكا
يوجد بعض المميزات التي تجعل الدراسة في بلجيكا من الوجهات الرائعة والجاذبة للطلاب ومن هذه المميزات الآتي
وجود برامج دراسية عالية الجودة
تميزت الدراسة في بلجيكا بوجود أفضل برامج دراسية تقدمها مؤسسات التعليم العالي كما أنها تمنح الطلاب شهادات معترف بها على نطاق واسع من الدوائر العلمية والتجارية على المستوى الأوروبي والدولي
توفر برامج دراسية بأسعار مناسبة
تقدم الدراسة في بلجيكا العديد من البرامج الدراسية والدورات القصيرة والطويلة في عدد مذهل من التخصصات بأسعار مناسبة لجميع مستويات الطلاب ذلك لأن الحكومة البلجيكية تتحمل الجزء الأكبر من التكلفة الفعلية للدراسة وتعمل بشكل مستمر على الزيادة من كثافة الاستثمار في التعليم العالي لوعيها الشديد بأهمية التعليم
اكتساب ثقافات متعددة
يتقدم العديد من الطلاب للدراسة في بلجيكا من جميع أنحاء العالم وبالتالي تختلف الجنسيات وتتنوع التقاليد والعادات بين الطلاب مما يمكنهم من اكتساب العديد من الثقافات المتعددة من الدول الأخرى
التمتع بجودة حياة عالية عند الدراسة في بلجيكا
تعتبر بلجيكا من أفضل الدول التي تتمنع بحياة عالية الجودة حيث توفر العديد من أنظمة الرعاية الصحية للطلاب كما تقوم بتوفير شبكات النقل العامة لطلابها
الجامعات في بلجيكا
تحتل الجامعات في بلجيكا مستويات عالية في التصنيفات العالمية ذلك بسبب تعدد اللغات الموجودة في النظام التعليمي البلجيكي والذي يعمل على ارتفاع نسبة عدد الطلاب المقبلين على الدراسة كل عام ومن أفضل الجامعات البلجيكية الآتي
جامعة لوفين الكاثوليكية
تعتبر جامعة لوفين من أعرق وأهم الجامعات للدراسة في بلجيكا ذلك لأنها أول جامعة تأسست فيها كما أنها احتلت المركز 83 عالميا في تصنيف QS عام 2021 وذلك بفضل استقبالها إلي ما يقرب من 57 ألف طالب عام 2015بالإضافة إلى ذلك أن الجامعة تقدم العديد من التخصصات المختلفة والتي منها القانون الكنسي الفلسفة الحقوق الفنون الأعمال والاقتصاد العلوم الصيدلة العلوم الاجتماعية علم النفس والعلوم التربوية الطب الهندسة وكلية هندسة العلوم البيولوجية وتعد اللغة الهولندية هي لغة التدريس في الجامعة
جامعة غنت
تعتبر جامعة غنت واحدة من أهم الجامعات البلجيكية حيث إنها تأسست عام 1817 مما يدل على تاريخها العريق في التدريس العالمي وما يميز غنت أيضا أنها من الجامعات الأولى التي تنطق بالهولندية بالإضافة إلي أنها تتسع لاستقبال حوالي 40 ألف طالب في شتى المجالات الآتية بشكل سنوي كلية الآداب والفلسفة كلية الطب والطب البيطري وكلية العلوم والعلوم الصحية كلية الحقوق كلية الاقتصاد وإدارة الأعمال كلية هندسة العلوم البيولوجية كلية العلوم الصيدلية كلية علم النفس والعلوم التربوية ونتيجة لتميزها وتاريخها العريق احتلت جامعة غنت المركز 135 على المستوى العالميcaption id=attachment57042 align=aligncenter width=1000 الدراسة في بلجيكاcaption
الجامعة الحرة في بروكسل
تعتبر الجامعة الحرة واحدة من أفضل الجامعات البحثية العريقة الموجودة في مدينة بروكسل عاصمة بلجيكا التي تأسست عام 1817 مما يدل على تاريخها العريق في التدريس العالمي وتتميز هذه الجامعة بأنها عادة ما يخرج منها شخصيات متميزة وعظيمة ومنهم من حصل على جوائز عالمية مثل جائزة نوبل وجائزة ماري كوريكما أنها تقوم باستخدام لغتين أساسيتان في التدريس وهما اللغة الفرنسية واللغة الهولندية في الكليات الموجودة بها والتي تتمثل في كلية الفلسفة والآداب كلية العلوم الاجتماعية والسياسية كلية الحقوق والعلوم الجنائية كلية الطب كلية العلوم التطبيقية كلية علم النفس والتربية والتعليم
جامعة ليج
تشتهر جامعة ليج بجودتها العالية في التدريس بسبب تميزها ببرامجها المختلفة والحديثة التي تعد من أقوى البرامج الدراسية في العالم
تكاليف الدراسة في بلجيكا
تعتبر بلجيكا من المدن التي تتميز بانخفاض التكاليف الدراسية فيها ونظرا لذلك يتقدم إليها العديد من الطلاب بشكل سنوي للدراسة فيها كما يوجد في بلجيكا الكثير من المؤسسات الدراسية العامة والخاصة التي تختلف في الرسوم الدراسية حسب اختيار الطالب التخصص الذي يريدهفإذا كان الطالب من مواطني الاتحاد الأوروبي فسوف يدفع ما يقرب من 850 يورو وفي حالة كان الطالب من خارج الاتحاد الأوربي فسوف يدفع ما يقرب من 2000 إلى 5000 يورو
شروط الحصول على التأشيرة الطلابية للدراسة في بلجيكا
يوجد بعض الشروط التي يجب على الطالب تطبيقها للحصول على التأشيرة الطلابية للدراسة في بلجيكا ومن الوثائق المطلوبة تقديم شهادة القبول في المؤسسات التعليمية الموجودة في جميع أنحاء بلجيكا وجود إثبات بأن الطالب سوف يوفي بجميع شروط التعليم العالي والتي تتمثل في شهادة مراعاة الطلب للحصول على معادلة الدبلوم أو القرار أو إرسال التكافؤ دليل على وجود القدرة المالية للطالب وجود شهادة طبية تفيد بعدم إصابة الطالب المتقدم على الدراسة في بلجيكا بأي من الأمراض التي قد تعرض الصحة العامة للخطر عند وصول الطالب عمر 21 عام يقوم بتقديم شهادة تثبت عدم وجود أي إدانات بارتكاب جرائم أو مخالفات للقانون العام وجود جواز سفر ساري

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد