انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

أشهر أسماء معدات حفر البترول

فريق مقال للكتابةسنتين

غالبًا ما يكون حفر آبار النفط عملية صعبة ،لذلك يتم استخدام أشهر المعدات وأكثرها قوة لكي يتم الوصول بنجاح إلى استخراج البترول وتكون هذه الأدوات باهظة الثمن لحفر الآبار إلى أعماق تصل إلى 6000 متر، ومن خلال منتدى فتكات سوف ننعرف علي أشهر أنواع وأسماء المعدات المستخدمة في حفر الآبار .

أشهر أسماء معدات حفر البترول

سفن حفر

  •  السفينة مخصصة للتعامل مع جهاز الحفر. لا تتطلب هذه الأنواع زوارق سحب لسحبها.
  • ولا يحتاج إلى  البقاء في الموقع لأنها نوعًا ما يشبه الرافعة شبه المغمورة. إن تخطيط هذا النوع من الأجهزة البحرية يمكّنها من الدخول في الأماكن العميقة.

نصف مغمور

  • يتم تصنيع جهاز الحفر على أعمدة وعوامات ، ويتم وضعها في الماء ، يتم غمرها إلى عمق محدد مسبقًا ، وبالتالي يظل الباقي طافيًا. يتم استخدام هذا النوع على نطاق واسع في آبار بحر الشمال واسكتلندا. بعد حفر البئر في قاع المحيط ، ستنتقل بسرعة إلى موقع بديل.
  • جاك أب: أحد أنواع الأجهزة البحرية المتنقلة التي ، بدلاً من أن تطفو نصف مغمورة ، مبنية على شكل أرجل طويلة تصل إلى قاع المحيط. تتمتع هذه الأجهزة بتقنية تسمح بالتحكم في قمة جهاز الحفر من سطح الماء بعد تثبيت الأرجل في قاع المحيط. يمكن أن يعمل هذا النوع من أجهزة الحفر في أعماق مائية لا تتجاوز خمسمائة قدم. يتم استخدامه على نطاق واسع في بحر الشمال ، حيث تتناسب الأعماق هناك مع هذا النوع.
  • منصة: وهي مصنوعة من الفولاذ والأسمنت ومثبتة في قاع البحر. يهدف هذا النوع غير المتحرك من جهاز الحفر إلى حفر آبار أعمق وإنتاج كميات أكبر من النفط والغاز. منصة واحدة تستخدم لحفر العديد من الآبار المائلة أو صيانتها من نقطة معادلة.
  • صيانة أبار: بعد أن تنتج الآبار النفط أو الغاز لفترة ، فإنها تخضع للصيانة من حين لآخر ، وذلك لتحسين إنتاجية البئر. يتم ذلك غالبًا عن طريق أجهزة حفر الآبار ، والتي تكون أصغر حجمًا وأقل تكلفة في العمل من منصات الحفر

الصاري

  • هو جهاز حفر في البرج الطويل ، وهو عبارة عن جهاز رفع ، وبدون هذا الجهاز ، لا يوجد جهاز يمكن أن يعمل لأنه يتم من خلاله رفع سلسلة الحفر غالبًا ، لأن سلسلة الحفر تسهل جميع الأنشطة الأخرى داخل النظام ، حيث تلعب الصاري دورًا حاسم ، على الرغم من أنه سيبدو  غير مهم.
  • مضخة الطين: كما يوحي اسمها ، قد تكون مضخة كبيرة ترددية ، تساعد في تحريك وتدوير السوائل أو الزيت أو البترول ، من خلال نظام الحفار ، وتوزع السائل إلى سلسلة الحفر ، ثم تعود إلى الحلقة تحت ضغوط عالية للغاية.
  • محرك الأقراص العلوي: ويكون المحرك العلوي محركًا معلقًا في أعلي الصاري ، وهو مسؤول عن قلب سلسلة الحفر بشكل كامل ، مما يسهل حفر البئر داخل الأرض ، ويكون هذا هو الجهاز الحفر الذي يتحرك لأعلى ولأسفل الصاري ، وهو بديل مثالي مقابل المنضدة الدوارة ، لأنها يمكن أن تسمح بحفر أقسام أطول من أنبوب الحفر.
  • مجموعة البكرات الثابتة: وهي مجموعة من البكرات (Sheaves) تثبت في قمة البرج ليلتف حول كل منها حبل الحفر المعدني (Drilling Wire Rope) الذي يلضم بين المجموعة التاجية ومجموعة البكرات المتحركة (Travelling Block) واسطوانة الونش (Drum).
  • مجموعة البكرات المتحركة: يتكون أيضًا من عدة بكرات. يتم لف بكرة واحدة أقل من مجموعة التاج ، وتتكون من الخطاف ، والمصعد ، و Bails ، , وتدور حول سلك الحفر بالتناوب مع بكرات التاج لكي يتم تعليقها بواسطة سلك الحفر داخل كتلة التاج الثابتة. وبالتالي ، تصبح مجموعة البكرات المتحركة جزءًا متحركًا من نظام الرفع ، وبالتالي يتم ربط الأنابيب المراد رفعها أو خفضها بها.
  • الونش: إنه العنصر الأكبر في نظام الرفع والخفض ويتكون من أسطوانة معدنية رئيسية (الأسطوانة الرئيسية) ، والتي يتم توصيل الجزء العلوي من سلك الحفر بها. عن طريق تدوير أسطوانة الفرامل ، فإنها ترفع أو تخفض مجموعة البكرات المتحركة وبالتالي أي جسم متصل بها. يكتمل الرفع بتدوير الأسطوانة في اتجاه حبل الحفر. يتم ذلك غالبًا إما عن طريق المحركات الكهربائية ، أو يتم توصيل معدات الرفع بالديزل مباشرة عبر نظام تسلسلي أو قابض. أما التحميل ، فيتم بقوة الجاذبية من خلال تحرير فرامل التحكم للرافعة.
  • المرتكز: وهي عبارة عن بكرة صلبة وسريعة يتم لف سلك الحفر حولها ليكون نقطة التثبيت للسلك الذي يتحمل أحمال الحفر. في الواقع ، البكرة ليست ثابتة تمامًا ، ولكنها تتحرك بحركة صغيرة جدًا لا تتجاوز أجزاء من الدرجة ، ويقيس مستشعر حساس هذه الحركة الصغيرة لتحويلها إلى قراءة للحمل الذي يحمله السلك.
  • مسار حبل الحفر: يتكون حبل الحفر من ضفيرة فولاذية عالية القوة. الحبل له طرفان ثابتان ، الأساسي ثابت داخل الأسطوانة الرئيسية للرافعة ، وبالتالي يتم تثبيت الطرف الثاني داخل المرساة. بين النقطتين ، يتم لف الحبل حول مجموعتي بكرات التاج المتحركة بالتناوب ، أي حول بكرة ضمن المجموعة الثابتة ، ثم حول بكرة ضمن المجموعة المتحركة ، ثم حول بكرة ضمن المجموعة الثابتة ، وهكذا تشغيل.
  • كمية البكرات: داخل المجموعة المتحركة واحدة ولكن مجموعة التاج ، لأن النهاية التي تدور حول البكرة الأخيرة من مجموعة التاج تبقى ثابتة على أسطوانة فرامل الونش.
  • وهكذا ، فإن الحبل مثبت بين نقطتين ، إحداهما تدور بسرعات عالية ، وبالتالي فإن الأخرى ثابتة.
  • يتسبب هذا في سرعات مختلفة لف الحبال حول البكرات ، وبالتالي فإن الجزء الأبطأ الممتد بين مرتكز الدوران ، وبالتالي فإن البكرة الأولى من مجموعة التاج تسمى الخط الميت ، وبالتالي فإن الجزء الأسرع الممتد بين البكرات الأخيرة من مجموعة التاج و تسمى أسطوانة الرافعة الرئيسية Fast Line. الحبل السريع هو الجزء الأكثر إرهاقًا من حبل الحفر لأنه مثني وممتد على أسطوانة الفرامل ، ثم يتم تغييره بانتظام. حيث يقطع الجزء الملفوف حول الأسطوانة ثم يحل محله من البكرات السابقة حتى مرتكز الدوران حيث يستبدل الحبل الميت من بكرة إمداد متصلة بها.
  • التحكم في الونش: يتم التحكم في الرافعة باستخدام العديد من أنظمة الفرامل. أشهرها هي فرامل الاحتكاك ، ومكابح Elmago الكهرومغناطيسية ، وبالتالي الفرامل الديناميكية. تعمل هذه الأنظمة معًا للتحكم في رفع وخفض المجموعة المتحركة. عادةً ما تحافظ أنظمة التحكم على وزن معين ، وتضغط على لقمة الحفر لاختراق الطبقات ، بحيث تتحمل الفرامل الجزء الأكبر من حمل عمود الحفر ، بصرف النظر عن الحجم الصغير الذي يضغط على لقمة الحفر. يتم تحديد قيمة الحمل على الدقاق وفقًا لعدة اعتبارات ، بما في ذلك حجمها وطبيعة الطبقة التي تحفرها ، وبالتالي تكون طريقة الحفر رأسية أو مائلة.
البترول

البترول

عمود الإدارة المضلع

  • إنه أنبوب فولاذي مضلع عالي القوة ، إما مربع أو سداسي. ينقل الحركة الدورانية من الأسطوانة الدوارة إلى عمود الحفر. يسمح مضلعها بأن يتم دفعها بواسطة الأسطوانة الدوارة ثم فولاذ الحفر المتصل تحتها. لذلك فهو يتحمل حمل عمود الحفر بأكمله بالإضافة إلى تحمل عزم دوران الحفر. يتكون العمود من نوعين: مربع ، وهو مبلغ أقل تكلفة. والنوع المعاكس هو المسدس وهو أكثر متانة وبالتالي يستخدم في الأجهزة التي تحفر الآبار العميقة.
  • كلابة عمود الإدارة: يتم تثبيت الركائز فيه ، وإدخالها في الثقوب المخصصة لها ، أعلى البليت الدوار ، وتدور مع البليت. يوجد داخل منتصف الخطاف فتحة مضلعة يتم إدخال العمود المضلع فيها. وتكون حواف الفتحة المحيطة بالعمود تقع ضمن محيط البكرات للسماح بالحركة الرأسية لها خلال الكلاّب.
  • وصلة التعليق الدوارة: وهو يتألف من جزأين. جزء في القسم العلوي ثابت دورانياً، والجزاء السفلي يدوار . والغرض منه هو تعليق عمود الحفر على مجموعة الأسطوانة المتحركة مع السماح لطين الحفر بالخضوع له والعبور من خلالها. والجزء العلوي المتصل بمجموعة البكرات ثابت ولا يدور، وبالتالي فإن الجزء السفلي المتصل بالعمود يدور معه.

منظومة التدوير العلوية

  • في أوائل الثمانينيات من القرن الماضي ، كشفت Varco النقاب عن معدات محرك بديلة تختلف اختلافًا جوهريًا عن طريقة الأسطوانة الدوارة. بدلاً من دفع العمود من منصة الحفر ، يتم دفعه في الأعلى بواسطة محرك واحد أو أكثر معلق أثناء مجموعة من البكرات المتحركة. وعلى الرغم من ارتفاع سعرها إلا أن استخدام هذه التقنية انتشر في الأجهزة البحرية والكثير من الأجهزة الأرضية الحديثة بفضل كفاءتها العالية.
  • وفرت هذه المعدات الكثير من وقتك لطاقم الحفر لتمييز الأنابيب الجديدة ، مما قلل من احتمالات التصاق أنابيب الحفر بجدار البئر. سمحت هذه الطريقة الجديدة أيضًا بفترات حفر أطول دون انقطاع. الأنواع الشائعة لهذا النظام هي إما محركات كهربائية أو محركات هيدروليكية.
افضل معدات البترول

افضل معدات البترول

شرح منظومة عملية التمرير

  • هدفها هو تمرير طين الحفر من داخل الدقاق لتبريده ثم حمل منتجات الحفر خارج البئر. يتم ذلك غالبًا عن طريق تمرير طين الحفر عبر أجزاء مختلفة من النظام. ويتم استخدام طين الحفر سواء كسوائل أو كغاز. السائل يسمى هذا السائل بالطفلة. يمكن أيضًا استخدام الغاز المضغوط والماء معًا. وتكون الطفلة هي مائع الحفر الأكثر شيوعًا، ويمكن أيضًا استخدام الماء بمفرده كطين حفر، أو يمكن أيضًا إضافة بعض الإضافات إليه لتعزيز خصائصه، لذلك يطلق عليه الطين القائم على الماء.
  • يمكن أيضًا استخدام السوائل الأخرى، مثل الطاقة الشمسية، مع بعض الإضافات لتصبح طينًا زيتيًا. لاعتبارات اقتصادية وبيئية ، هناك حاجة لاستعادة الطفلة الخارجة من البئر وتنقيتها لإعادة ضخها إلى البئر مرة أخرى. إن طقس الضخ والنقل والتنقية هما ما يشكلان معًا هيكلاً لنظام المرور.

الأدوات المستخدمة في منظومة عمل التمرير

  • مضخة الطفلة: إنها مضخة ترددية ضخمة ، مصممة خصيصًا لحقل الحفر. عادة ما يتم استخدام مضختين أو ثلاث مضخات. المضخة الثلاثية هي الأكثر انتشارا الآن وتتضمن ثلاثة مكابس لضخ الطفلة. حلت المضخة الثلاثية محل الجيل السابق ، والذي كان مزدوجًا بمكبسين. التطور الأحدث هو أن مضخات سداسية بستة مكابس.
  • خرطوم: يربط الأنابيب المثبتة على جانب البرج بطوله بنظام التعليق الدوار. تم تصميم هذا الخرطوم بشكل فريد لمواجهة درجات الحرارة المرتفعة (داخل الطفل والطقس بالخارج) ، وضغط التفل الذي سيصل إلى 6000 رطل لكل بوصة مربعة ، والضغط المستمر على الانحناء والاستقامة بفضل زيادة وسقوط مجموعة البكرات المتحركة.
  • وصلة التعليق الدوارة: حيث يربط بين خرطوم الطفلة ومن ثم عمود الحفر. الجزء الأهم داخل المفصل المحوري المرتبط بتمرير التفل هو ما يسمى بأنبوب الغسيل ، ويتكون من جزأين ، أحدهما ثابت ولا يدور ويتصل بجزء ثابت من الوصلة وبالتالي فإن الآخر يدور ويتصل بعمود الحفر. وبين صامولتي غسل الأنبوب يوجد أنبوب محاط بمادة حشو لمنع الطفل من التسرب.
  • عمود الحفر: يمتد من عمود الدفع المضلع (كيلي) أو من أعلى نظام محرك إلى الدقاق المرتبط بنهايته حتى تخضع الصخور لأسنان الدقاق وترطيب الصخور التي أمامها
سفن حفر
 السفينة مخصصة للتعامل مع جهاز الحفر لا تتطلب هذه الأنواع زوارق سحب لسحبها ولا يحتاج إلى  البقاء في الموقع لأنها نوعا ما يشبه الرافعة شبه المغمورة إن تخطيط هذا النوع من الأجهزة البحرية يمكنها من الدخول في الأماكن العميقة
نصف مغمور
يتم تصنيع جهاز الحفر على أعمدة وعوامات ويتم وضعها في الماء يتم غمرها إلى عمق محدد مسبقا وبالتالي يظل الباقي طافيا يتم استخدام هذا النوع على نطاق واسع في آبار بحر الشمال واسكتلندا بعد حفر البئر في قاع المحيط ستنتقل بسرعة إلى موقع بديل جاك أب أحد أنواع الأجهزة البحرية المتنقلة التي بدلا من أن تطفو نصف مغمورة مبنية على شكل أرجل طويلة تصل إلى قاع المحيط تتمتع هذه الأجهزة بتقنية تسمح بالتحكم في قمة جهاز الحفر من سطح الماء بعد تثبيت الأرجل في قاع المحيط يمكن أن يعمل هذا النوع من أجهزة الحفر في أعماق مائية لا تتجاوز خمسمائة قدم يتم استخدامه على نطاق واسع في بحر الشمال حيث تتناسب الأعماق هناك مع هذا النوع منصة وهي مصنوعة من الفولاذ والأسمنت ومثبتة في قاع البحر يهدف هذا النوع غير المتحرك من جهاز الحفر إلى حفر آبار أعمق وإنتاج كميات أكبر من النفط والغاز منصة واحدة تستخدم لحفر العديد من الآبار المائلة أو صيانتها من نقطة معادلة صيانة أبار بعد أن تنتج الآبار النفط أو الغاز لفترة فإنها تخضع للصيانة من حين لآخر وذلك لتحسين إنتاجية البئر يتم ذلك غالبا عن طريق أجهزة حفر الآبار والتي تكون أصغر حجما وأقل تكلفة في العمل من منصات الحفر
الصاري
هو جهاز حفر في البرج الطويل وهو عبارة عن جهاز رفع وبدون هذا الجهاز لا يوجد جهاز يمكن أن يعمل لأنه يتم من خلاله رفع سلسلة الحفر غالبا لأن سلسلة الحفر تسهل جميع الأنشطة الأخرى داخل النظام حيث تلعب الصاري دورا حاسم على الرغم من أنه سيبدو  غير مهم مضخة الطين كما يوحي اسمها قد تكون مضخة كبيرة ترددية تساعد في تحريك وتدوير السوائل أو الزيت أو البترول من خلال نظام الحفار وتوزع السائل إلى سلسلة الحفر ثم تعود إلى الحلقة تحت ضغوط عالية للغاية محرك الأقراص العلوي ويكون المحرك العلوي محركا معلقا في أعلي الصاري وهو مسؤول عن قلب سلسلة الحفر بشكل كامل مما يسهل حفر البئر داخل الأرض ويكون هذا هو الجهاز الحفر الذي يتحرك لأعلى ولأسفل الصاري وهو بديل مثالي مقابل المنضدة الدوارة لأنها يمكن أن تسمح بحفر أقسام أطول من أنبوب الحفر مجموعة البكرات الثابتة وهي مجموعة من البكرات Sheaves تثبت في قمة البرج ليلتف حول كل منها حبل الحفر المعدني Drilling Wire Rope الذي يلضم بين المجموعة التاجية ومجموعة البكرات المتحركة Travelling Block واسطوانة الونش Drum مجموعة البكرات المتحركة يتكون أيضا من عدة بكرات يتم لف بكرة واحدة أقل من مجموعة التاج وتتكون من الخطاف والمصعد و Bails وتدور حول سلك الحفر بالتناوب مع بكرات التاج لكي يتم تعليقها بواسطة سلك الحفر داخل كتلة التاج الثابتة وبالتالي تصبح مجموعة البكرات المتحركة جزءا متحركا من نظام الرفع وبالتالي يتم ربط الأنابيب المراد رفعها أو خفضها بها الونش إنه العنصر الأكبر في نظام الرفع والخفض ويتكون من أسطوانة معدنية رئيسية الأسطوانة الرئيسية والتي يتم توصيل الجزء العلوي من سلك الحفر بها عن طريق تدوير أسطوانة الفرامل فإنها ترفع أو تخفض مجموعة البكرات المتحركة وبالتالي أي جسم متصل بها يكتمل الرفع بتدوير الأسطوانة في اتجاه حبل الحفر يتم ذلك غالبا إما عن طريق المحركات الكهربائية أو يتم توصيل معدات الرفع بالديزل مباشرة عبر نظام تسلسلي أو قابض أما التحميل فيتم بقوة الجاذبية من خلال تحرير فرامل التحكم للرافعة المرتكز وهي عبارة عن بكرة صلبة وسريعة يتم لف سلك الحفر حولها ليكون نقطة التثبيت للسلك الذي يتحمل أحمال الحفر في الواقع البكرة ليست ثابتة تماما ولكنها تتحرك بحركة صغيرة جدا لا تتجاوز أجزاء من الدرجة ويقيس مستشعر حساس هذه الحركة الصغيرة لتحويلها إلى قراءة للحمل الذي يحمله السلك مسار حبل الحفر يتكون حبل الحفر من ضفيرة فولاذية عالية القوة الحبل له طرفان ثابتان الأساسي ثابت داخل الأسطوانة الرئيسية للرافعة وبالتالي يتم تثبيت الطرف الثاني داخل المرساة بين النقطتين يتم لف الحبل حول مجموعتي بكرات التاج المتحركة بالتناوب أي حول بكرة ضمن المجموعة الثابتة ثم حول بكرة ضمن المجموعة المتحركة ثم حول بكرة ضمن المجموعة الثابتة وهكذا تشغيل كمية البكرات داخل المجموعة المتحركة واحدة ولكن مجموعة التاج لأن النهاية التي تدور حول البكرة الأخيرة من مجموعة التاج تبقى ثابتة على أسطوانة فرامل الونش وهكذا فإن الحبل مثبت بين نقطتين إحداهما تدور بسرعات عالية وبالتالي فإن الأخرى ثابتة يتسبب هذا في سرعات مختلفة لف الحبال حول البكرات وبالتالي فإن الجزء الأبطأ الممتد بين مرتكز الدوران وبالتالي فإن البكرة الأولى من مجموعة التاج تسمى الخط الميت وبالتالي فإن الجزء الأسرع الممتد بين البكرات الأخيرة من مجموعة التاج و تسمى أسطوانة الرافعة الرئيسية Fast Line الحبل السريع هو الجزء الأكثر إرهاقا من حبل الحفر لأنه مثني وممتد على أسطوانة الفرامل ثم يتم تغييره بانتظام حيث يقطع الجزء الملفوف حول الأسطوانة ثم يحل محله من البكرات السابقة حتى مرتكز الدوران حيث يستبدل الحبل الميت من بكرة إمداد متصلة بها التحكم في الونش يتم التحكم في الرافعة باستخدام العديد من أنظمة الفرامل أشهرها هي فرامل الاحتكاك ومكابح Elmago الكهرومغناطيسية وبالتالي الفرامل الديناميكية تعمل هذه الأنظمة معا للتحكم في رفع وخفض المجموعة المتحركة عادة ما تحافظ أنظمة التحكم على وزن معين وتضغط على لقمة الحفر لاختراق الطبقات بحيث تتحمل الفرامل الجزء الأكبر من حمل عمود الحفر بصرف النظر عن الحجم الصغير الذي يضغط على لقمة الحفر يتم تحديد قيمة الحمل على الدقاق وفقا لعدة اعتبارات بما في ذلك حجمها وطبيعة الطبقة التي تحفرها وبالتالي تكون طريقة الحفر رأسية أو مائلةcaption id=attachment62993 align=alignnone width=1024 البترولcaption
عمود الإدارة المضلع
إنه أنبوب فولاذي مضلع عالي القوة إما مربع أو سداسي ينقل الحركة الدورانية من الأسطوانة الدوارة إلى عمود الحفر يسمح مضلعها بأن يتم دفعها بواسطة الأسطوانة الدوارة ثم فولاذ الحفر المتصل تحتها لذلك فهو يتحمل حمل عمود الحفر بأكمله بالإضافة إلى تحمل عزم دوران الحفر يتكون العمود من نوعين مربع وهو مبلغ أقل تكلفة والنوع المعاكس هو المسدس وهو أكثر متانة وبالتالي يستخدم في الأجهزة التي تحفر الآبار العميقة كلابة عمود الإدارة يتم تثبيت الركائز فيه وإدخالها في الثقوب المخصصة لها أعلى البليت الدوار وتدور مع البليت يوجد داخل منتصف الخطاف فتحة مضلعة يتم إدخال العمود المضلع فيها وتكون حواف الفتحة المحيطة بالعمود تقع ضمن محيط البكرات للسماح بالحركة الرأسية لها خلال الكلاب وصلة التعليق الدوارة وهو يتألف من جزأين جزء في القسم العلوي ثابت دورانيا والجزاء السفلي يدوار والغرض منه هو تعليق عمود الحفر على مجموعة الأسطوانة المتحركة مع السماح لطين الحفر بالخضوع له والعبور من خلالها والجزء العلوي المتصل بمجموعة البكرات ثابت ولا يدور وبالتالي فإن الجزء السفلي المتصل بالعمود يدور معه
منظومة التدوير العلوية
في أوائل الثمانينيات من القرن الماضي كشفت Varco النقاب عن معدات محرك بديلة تختلف اختلافا جوهريا عن طريقة الأسطوانة الدوارة بدلا من دفع العمود من منصة الحفر يتم دفعه في الأعلى بواسطة محرك واحد أو أكثر معلق أثناء مجموعة من البكرات المتحركة وعلى الرغم من ارتفاع سعرها إلا أن استخدام هذه التقنية انتشر في الأجهزة البحرية والكثير من الأجهزة الأرضية الحديثة بفضل كفاءتها العالية وفرت هذه المعدات الكثير من وقتك لطاقم الحفر لتمييز الأنابيب الجديدة مما قلل من احتمالات التصاق أنابيب الحفر بجدار البئر سمحت هذه الطريقة الجديدة أيضا بفترات حفر أطول دون انقطاع الأنواع الشائعة لهذا النظام هي إما محركات كهربائية أو محركات هيدروليكيةcaption id=attachment63070 align=alignnone width=1024 افضل معدات البترولcaption
شرح منظومة عملية التمرير
هدفها هو تمرير طين الحفر من داخل الدقاق لتبريده ثم حمل منتجات الحفر خارج البئر يتم ذلك غالبا عن طريق تمرير طين الحفر عبر أجزاء مختلفة من النظام ويتم استخدام طين الحفر سواء كسوائل أو كغاز السائل يسمى هذا السائل بالطفلة يمكن أيضا استخدام الغاز المضغوط والماء معا وتكون الطفلة هي مائع الحفر الأكثر شيوعا ويمكن أيضا استخدام الماء بمفرده كطين حفر أو يمكن أيضا إضافة بعض الإضافات إليه لتعزيز خصائصه لذلك يطلق عليه الطين القائم على الماء يمكن أيضا استخدام السوائل الأخرى مثل الطاقة الشمسية مع بعض الإضافات لتصبح طينا زيتيا لاعتبارات اقتصادية وبيئية هناك حاجة لاستعادة الطفلة الخارجة من البئر وتنقيتها لإعادة ضخها إلى البئر مرة أخرى إن طقس الضخ والنقل والتنقية هما ما يشكلان معا هيكلا لنظام المرور
الأدوات المستخدمة في منظومة عمل التمرير
مضخة الطفلة إنها مضخة ترددية ضخمة مصممة خصيصا لحقل الحفر عادة ما يتم استخدام مضختين أو ثلاث مضخات المضخة الثلاثية هي الأكثر انتشارا الآن وتتضمن ثلاثة مكابس لضخ الطفلة حلت المضخة الثلاثية محل الجيل السابق والذي كان مزدوجا بمكبسين التطور الأحدث هو أن مضخات سداسية بستة مكابس خرطوم يربط الأنابيب المثبتة على جانب البرج بطوله بنظام التعليق الدوار تم تصميم هذا الخرطوم بشكل فريد لمواجهة درجات الحرارة المرتفعة داخل الطفل والطقس بالخارج وضغط التفل الذي سيصل إلى 6000 رطل لكل بوصة مربعة والضغط المستمر على الانحناء والاستقامة بفضل زيادة وسقوط مجموعة البكرات المتحركة وصلة التعليق الدوارة حيث يربط بين خرطوم الطفلة ومن ثم عمود الحفر الجزء الأهم داخل المفصل المحوري المرتبط بتمرير التفل هو ما يسمى بأنبوب الغسيل ويتكون من جزأين أحدهما ثابت ولا يدور ويتصل بجزء ثابت من الوصلة وبالتالي فإن الآخر يدور ويتصل بعمود الحفر وبين صامولتي غسل الأنبوب يوجد أنبوب محاط بمادة حشو لمنع الطفل من التسرب عمود الحفر يمتد من عمود الدفع المضلع كيلي أو من أعلى نظام محرك إلى الدقاق المرتبط بنهايته حتى تخضع الصخور لأسنان الدقاق وترطيب الصخور التي أمامها

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد