انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

عجائب الدنيا السبع بين الماضي والحاضر

فريق مقال للكتابة3 سنوات

قامت الحضارات على مر العصور ببناء المباني والمساجد والمعابد والكنائس والمقابر والكثير من المعالم الأخرى العجيبة التي تثير الدهشة. والتي أدت الى ظهور فكرة عجائب الدنيا السبع التي تشير إلى السبع مباني الأكثر تميزًا في العالم.

هذه المعالم والعجائب ما زالت موجودة في أذهان الناس ومخيلاتهم، حتى بعد فترة طويلة من زوالها وذلك من خلال سرد القصص عن هذه العجائب. سنستعرض لك في هذا المقال جميع المعلومات اللازمة عن عجائب الدنيا السبع بين الماضي والحاضر.

عجائب الدنيا السبع القديمة والحديثة

يوجد الكثير من المعالم العجيبة والغريبة التي تم تسميتها بعجائب الدنيا، قديمًا كان هناك بعض المعالم ولكن مع ازدياد الحروب والزلازل التي كانت تحدث في الفترة الماضية، اختفى اثر بعض هذه العجائب واصبح هناك سبع عجائب جديدة، من خلال هذا المقال سنقوم بعرض عجائب الدنيا السبع القديمة والجديدة، قم بمتابعة المقال.

الهرم الأكبر خوفو – الجيزة في مصر

يقع هرم الملك خوفو الأكبر في الجيزة المحافظة المصرية، ويعتبر هرم خوفو الأكبر من بين الأهرامات الثلاثة التي تم بناؤها. تم بناء هذا الهرم بين 2561-2584 قبل الميلاد. يعتبر هذا الهرم من عجائب الدنيا السبع القديمة، حيث انه هيكل قام بصنعة الانسان ويوجد منذ اكثر من 4000 سنة.

تمثال زوس في اوليمبيا

تم إنشاء تمثال زوس في أوليمبيا بواسطة النحات الشهير فيدياس، ويعتبر هذا التمثال حتى القرن الخامس الميلادي أفضل تمثال في العالم. بطول 12 مترًا، وكان الغرض من بناء التمثال بهذا الحجم غرس روح الرعب في المصلين الذين أتوا إلى معبد زيوس. التمثال يعتبر من ضخم واطول التماثيل الموجودة في العالم.

ضريح موسولوس في تركيا

تم بناء ضريح الملك الفارسي موسولوس، أو المعروف باسم ضريح لاكرانوس في عام 351 قبل الميلاد. وأختار موسولوس هاليكارناسوس عاصمة بلاده لبناء الهيكل هناك، بناءً على طلب زوجته. التي اعتقدت أن مدينة Mausolus لن يكون لها مثيل في العالم.

ولكن توفى موسولوس عام 353 قبل الميلاد. لذلك أرادت زوجته أن تفعل ذلك، فكان الهيكل ضريحًا له ليكون مكانًا لبقايا زوجها الأخير كملك عظيم وبعد عامين من وفاته توفيت زوجته أيضًا. لذلك تم وضع رمادها بجانبه في نفس الضريح الذي بلغ ارتفاعه 135 قدمًا و31 مترًا.

شارك في تصميم ضريح موسولوس التركي أشهر المعماريين اليونانيين وقاموا بتزيينه ليصلو في النهاية للوحة مزخرفة بأجمل النقوش كتمثال لموسولوس وزوجته يجلسان في عربة بها أربعة خيول موضوعة على قمة المعبد. مع مرور الأيام، تسببت سلسلة من الزلازل في تدميرها للضريح، ولكن في عام 1494م تم تفكيك البقايا واستخدامها بواسطة فرسان القديس يوحنا في مالطا لبناء قلعتهم الخاصة في بودروم.

عجائب الدنيا السبع بين الماضي والحاضر

عجائب الدنيا السبع بين الماضي والحاضر

حدائق بابل المعلقة

تم بناء هذه الحدائق المعلقة في مدينة بابل العراقية. يبلغ طولها 90 كم. جدران الحديقة الداخلية تأتي مزدوجة وتأخذ شكل رائع ونادر، هذه الجدران تحتوي على العديد من الأماكن المخصصة للعبادة والتماثيل والذهب. تعتبر هذه الحدائق من اكثر مناطق الجذب السياحي في العراق، حيث يذهب لزيارتها الكثير من الزوار كل عام.

هيكل آرتميس

هيكل ارتميس ، أحد عجائب الدنيا السبع القديمة، هذا الهيكل تم بناءه بالرخام وهو معبد تم بناءة في الفترة الهلنستية في القرن 16 قبل الميلاد وبقايا هذا الهيكل موجودة حتى ذلك الحين في تركيا. يقوم الكثير من السكان الاتراك بزيارته بالاضافة الى بعض السياح الاجانب من الدول الأخرى يقوموا ايضًا بزيارته بشكل سنوي.

منارة الإسكندرية في مصر

بُنيت منارة الإسكندرية في جزيرة فوروس بطول 134 مترًا حسب تعليمات بطليموس الأول سوتر. وتم الانتهاء من بناء المنارة في عام 280 قبل الميلاد. وكانت منارة الاسكندرية حينها ثالث أطول مبنى بناه الإنسان بعد الأهرامات ومعبد أرتميس. فتعكس هذه المنارة أشعة الشمس بواسطة مرآة في الأعلى وتضاء بالنار ليلاً ويمكن رؤيتها من البحر على مسافة 35 ميلاً و57 كم. وقد عجز كل من رأى مجد تلك المنارة عن ذكر الكلمات فالكلمات لا تكفي لوصف جمال منارة الإسكندرية.

تمثال رودس

تمثال رودس هو أطول وأكبر تمثال في العصر الهلنستي القديم. وتأسس هذا التمثال في جزيرة رودس اليونانية التي تعتبر ذات أهمية تجارية واقتصادية. انهار هذا التمثال كثيرًا بسبب الزلزال الذي حدث قديمًا في اليونان ولكن المكان الآن اصبح يقوم بزيارته الكثيرين.

عجائب الدنيا السبع الحديثة

سور الصين العظيم

سور الصين العظيم هو واحد من عجائب الدنيا السبع القديمة الجديدة، يأخذ الصور افضل الاشكال الهندسية فهو تم تصميمه بطريقة مبهرة للجميع، تم انشاء سور الصين العظيم على حدود الصين لحمايتها اثناء الحروب التي كانت تخوضها في الفترة ما بين 1368-1644 103010من قبل أسرة مينج.

عجائب الدنيا السبع بين الماضي والحاضر

عجائب الدنيا السبع بين الماضي والحاضر

هرم تشيتشن إيتزا

مدينة تشيتشن إيتزا هي موقع أثري يقع في المكسيك، وخاصةً في بلدية تينوم، يوكاتان. وتم بناؤه من قبل المايا ويتكون من هياكل مثل معبد المحاربين أو هرم المدينة. أي هرم تشيتشن إيتزا، والبلكور العظيم، وحامل فينوس وأكثر من ذلك. وتم تصنيف هرم تشيتشن ايتزا كموقع تراث عالمي لليونسكو في عام 1988.

البتراء

تقع البتراء في الأردن بين البحر الأحمر والبحر الميت وتعتبر واحدة من عجائب الدنيا السبع في العالم القديم. قد تأسست منذ ما يقرب من 2000 عام ، ولكنها أدرجت مؤخرًا ضمن عجائب العالم الجديد. ويوجد في مدينة البتراء المكتبات والمباني العامة الهامة منحوتة في الحجر الرملي الوردي المتوهج. مما أعطى المدينة لقب مدينة الورود، تعتبر نصف البتراء مبنية والنصف الآخر محفور في الصخر.

ماتشو بيتشو

تقع مدينة ماتشو بيتشو  في موقع طبيعي يحتوي على الكثير من المناظر الطبيعية الخلابة في دولة بيرو الجميلة، يطلق على هذا الموقع الرائع المنحدر الشرقي لجبال الأنديز. كما تعتبر ماتشو بيتشو من الانشاءات الحضارية المثيرة وهي لإمبراطورية الإنكا في مدينة كولومبوس، قد تم انشائها في القرن الخامس عشر، تم اكتشاف هذه المدينة من قبل هيرام بينغهام وهو مؤرخ امريكي اعيد اكتشافها سنة 1911.

تمثال المسيح

يقع تمثال المسيح الذي يعتبر ابرز عجائب الدنيا السبع بين الماضي والحاضر في البرازيل على قمة جبل كوركوفادو في ريو دي جانيرو وخاصة في منتزه غابة تيجوكا الوطني. قد تم انشائه بين عامي 1922 و1931 م، على يد النحات الفرنسي بول لاندوفسكي والمهندس البرازيلي هيتور دي سيلفا كوستا. بمساعدة المهندس الفرنسي ألبرت كاكو.

الكولوسيوم

بدأ تشييد الكولوسيوم في عهد الإمبراطور فيسباسيان في مدينة روما الإيطالية. واكتمل الكولوسيوم في عهد خليفته تيتوس حوالي عام 80 بعد الميلاد. ويعد الكولوسيوم من أكبر ميادين الترفيه ومن أشهر المعالم الرومانية في جميع أنحاء العالم. وكانت الساحة مكانًا لصيد الحيوانات والمصارعة وإعادة بناء المعركة وأكثر من ذلك. واليوم يمكن أن تستوعب الساحة أكثر من 50000 متفرج.

تاج محل

يعد تاج محل أحد عجائب الدنيا السبع بين الماضي والحاضر، فهو من أشهر هذه العجائب وهو أحد أبرز المزارات السياحية في الهند. ويقع في مدينة أجرا الهندية، فتم أنشائه في الفترة ما بين 1631-1648م، بأمر الإمبراطور المغولي شاه جهان. تخليدًا لذكرى وفاة زوجته، وتعتبره منظمة اليونسكو الآن أعظم إنجاز معماري للهندسة المعمارية الهندية الإسلامية.

عجائب الدنيا السبع القديمة والحديثة
يوجد الكثير من المعالم العجيبة والغريبة التي تم تسميتها بعجائب الدنيا قديما كان هناك بعض المعالم ولكن مع ازدياد الحروب والزلازل التي كانت تحدث في الفترة الماضية اختفى اثر بعض هذه العجائب واصبح هناك سبع عجائب جديدة من خلال هذا المقال سنقوم بعرض عجائب الدنيا السبع القديمة والجديدة قم بمتابعة المقال
الهرم الأكبر خوفو الجيزة في مصر
يقع هرم الملك خوفو الأكبر في الجيزة المحافظة المصرية ويعتبر هرم خوفو الأكبر من بين الأهرامات الثلاثة التي تم بناؤها تم بناء هذا الهرم بين 25612584 قبل الميلاد يعتبر هذا الهرم من عجائب الدنيا السبع القديمة حيث انه هيكل قام بصنعة الانسان ويوجد منذ اكثر من 4000 سنة
تمثال زوس في اوليمبيا
تم إنشاء تمثال زوس في أوليمبيا بواسطة النحات الشهير فيدياس ويعتبر هذا التمثال حتى القرن الخامس الميلادي أفضل تمثال في العالم بطول 12 مترا وكان الغرض من بناء التمثال بهذا الحجم غرس روح الرعب في المصلين الذين أتوا إلى معبد زيوس التمثال يعتبر من ضخم واطول التماثيل الموجودة في العالم
ضريح موسولوس في تركيا
تم بناء ضريح الملك الفارسي موسولوس أو المعروف باسم ضريح لاكرانوس في عام 351 قبل الميلاد وأختار موسولوس هاليكارناسوس عاصمة بلاده لبناء الهيكل هناك بناء على طلب زوجته التي اعتقدت أن مدينة Mausolus لن يكون لها مثيل في العالمولكن توفى موسولوس عام 353 قبل الميلاد لذلك أرادت زوجته أن تفعل ذلك فكان الهيكل ضريحا له ليكون مكانا لبقايا زوجها الأخير كملك عظيم وبعد عامين من وفاته توفيت زوجته أيضا لذلك تم وضع رمادها بجانبه في نفس الضريح الذي بلغ ارتفاعه 135 قدما و31 متراشارك في تصميم ضريح موسولوس التركي أشهر المعماريين اليونانيين وقاموا بتزيينه ليصلو في النهاية للوحة مزخرفة بأجمل النقوش كتمثال لموسولوس وزوجته يجلسان في عربة بها أربعة خيول موضوعة على قمة المعبد مع مرور الأيام تسببت سلسلة من الزلازل في تدميرها للضريح ولكن في عام 1494م تم تفكيك البقايا واستخدامها بواسطة فرسان القديس يوحنا في مالطا لبناء قلعتهم الخاصة في بودرومcaption id=attachment61337 align=aligncenter width=1000 عجائب الدنيا السبع بين الماضي والحاضرcaption
حدائق بابل المعلقة
تم بناء هذه الحدائق المعلقة في مدينة بابل العراقية يبلغ طولها 90 كم جدران الحديقة الداخلية تأتي مزدوجة وتأخذ شكل رائع ونادر هذه الجدران تحتوي على العديد من الأماكن المخصصة للعبادة والتماثيل والذهب تعتبر هذه الحدائق من اكثر مناطق الجذب السياحي في العراق حيث يذهب لزيارتها الكثير من الزوار كل عام
هيكل آرتميس
هيكل ارتميس أحد عجائب الدنيا السبع القديمة هذا الهيكل تم بناءه بالرخام وهو معبد تم بناءة في الفترة الهلنستية في القرن 16 قبل الميلاد وبقايا هذا الهيكل موجودة حتى ذلك الحين في تركيا يقوم الكثير من السكان الاتراك بزيارته بالاضافة الى بعض السياح الاجانب من الدول الأخرى يقوموا ايضا بزيارته بشكل سنوي
منارة الإسكندرية في مصر
بنيت منارة الإسكندرية في جزيرة فوروس بطول 134 مترا حسب تعليمات بطليموس الأول سوتر وتم الانتهاء من بناء المنارة في عام 280 قبل الميلاد وكانت منارة الاسكندرية حينها ثالث أطول مبنى بناه الإنسان بعد الأهرامات ومعبد أرتميس فتعكس هذه المنارة أشعة الشمس بواسطة مرآة في الأعلى وتضاء بالنار ليلا ويمكن رؤيتها من البحر على مسافة 35 ميلا و57 كم وقد عجز كل من رأى مجد تلك المنارة عن ذكر الكلمات فالكلمات لا تكفي لوصف جمال منارة الإسكندرية
تمثال رودس
تمثال رودس هو أطول وأكبر تمثال في العصر الهلنستي القديم وتأسس هذا التمثال في جزيرة رودس اليونانية التي تعتبر ذات أهمية تجارية واقتصادية انهار هذا التمثال كثيرا بسبب الزلزال الذي حدث قديما في اليونان ولكن المكان الآن اصبح يقوم بزيارته الكثيرين
سور الصين العظيم
سور الصين العظيم هو واحد من عجائب الدنيا السبع القديمة الجديدة يأخذ الصور افضل الاشكال الهندسية فهو تم تصميمه بطريقة مبهرة للجميع تم انشاء سور الصين العظيم على حدود الصين لحمايتها اثناء الحروب التي كانت تخوضها في الفترة ما بين 13681644 103010من قبل أسرة مينجcaption id=attachment61338 align=aligncenter width=1000 عجائب الدنيا السبع بين الماضي والحاضرcaption
هرم تشيتشن إيتزا
مدينة تشيتشن إيتزا هي موقع أثري يقع في المكسيك وخاصة في بلدية تينوم يوكاتان وتم بناؤه من قبل المايا ويتكون من هياكل مثل معبد المحاربين أو هرم المدينة أي هرم تشيتشن إيتزا والبلكور العظيم وحامل فينوس وأكثر من ذلك وتم تصنيف هرم تشيتشن ايتزا كموقع تراث عالمي لليونسكو في عام 1988
البتراء
تقع البتراء في الأردن بين البحر الأحمر والبحر الميت وتعتبر واحدة من عجائب الدنيا السبع في العالم القديم قد تأسست منذ ما يقرب من 2000 عام ولكنها أدرجت مؤخرا ضمن عجائب العالم الجديد ويوجد في مدينة البتراء المكتبات والمباني العامة الهامة منحوتة في الحجر الرملي الوردي المتوهج مما أعطى المدينة لقب مدينة الورود تعتبر نصف البتراء مبنية والنصف الآخر محفور في الصخر
ماتشو بيتشو
تقع مدينة ماتشو بيتشو  في موقع طبيعي يحتوي على الكثير من المناظر الطبيعية الخلابة في دولة بيرو الجميلة يطلق على هذا الموقع الرائع المنحدر الشرقي لجبال الأنديز كما تعتبر ماتشو بيتشو من الانشاءات الحضارية المثيرة وهي لإمبراطورية الإنكا في مدينة كولومبوس قد تم انشائها في القرن الخامس عشر تم اكتشاف هذه المدينة من قبل هيرام بينغهام وهو مؤرخ امريكي اعيد اكتشافها سنة 1911
تمثال المسيح
يقع تمثال المسيح الذي يعتبر ابرز عجائب الدنيا السبع بين الماضي والحاضر في البرازيل على قمة جبل كوركوفادو في ريو دي جانيرو وخاصة في منتزه غابة تيجوكا الوطني قد تم انشائه بين عامي 1922 و1931 م على يد النحات الفرنسي بول لاندوفسكي والمهندس البرازيلي هيتور دي سيلفا كوستا بمساعدة المهندس الفرنسي ألبرت كاكو
الكولوسيوم
بدأ تشييد الكولوسيوم في عهد الإمبراطور فيسباسيان في مدينة روما الإيطالية واكتمل الكولوسيوم في عهد خليفته تيتوس حوالي عام 80 بعد الميلاد ويعد الكولوسيوم من أكبر ميادين الترفيه ومن أشهر المعالم الرومانية في جميع أنحاء العالم وكانت الساحة مكانا لصيد الحيوانات والمصارعة وإعادة بناء المعركة وأكثر من ذلك واليوم يمكن أن تستوعب الساحة أكثر من 50000 متفرج
تاج محل
يعد تاج محل أحد عجائب الدنيا السبع بين الماضي والحاضر فهو من أشهر هذه العجائب وهو أحد أبرز المزارات السياحية في الهند ويقع في مدينة أجرا الهندية فتم أنشائه في الفترة ما بين 16311648م بأمر الإمبراطور المغولي شاه جهان تخليدا لذكرى وفاة زوجته وتعتبره منظمة اليونسكو الآن أعظم إنجاز معماري للهندسة المعمارية الهندية الإسلامية

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد