تابعنا علي منصات التواصل المختلفة
اضافة للمفضلة

نشأة ومراحل تطور اللغة العبرية

الرئيسية تعليم نشأة ومراحل تطور اللغة العبرية
ghada-mohamed 313
نشأة ومراحل تطور اللغة العبرية

نشأة ومراحل تطور اللغة العبرية

ما هي اللغة العبرية

اللغة العبرية هي من اللغات القديمة التي تعتبر أحد اللغات السامية نظراً لنزول التوراة باللغة العبرية، ويطلق عليها أحياناً اللغة اليهودية لأن اليهود هم الذين يستخدمون اللغة العبرية، وعرفت أيضاً باسم اللغة الكنعانية وهو أحد الأسماء التي ورد ذكرها في التوراة، تابع لتتعرف على نشأة وجميع مراحل تطور اللغة العبرية إلى الآن.

تاريخ ظهور اللغة العبرية

  • ظهرت اللغة العبرية مع نزول التوراة، كما تعرف باللغة اليهودية، وتستخدم اللغة العبرية من قبل اليهود الذين يصل عددهم إلى حوالي 7 مليون يهودي، واشتهرت اللغة العبرية بالعديد من الأشكال كما ذكرنا ومن ضمن هذه الأشكال أيضاً اللغة المقدسة وتعرف الآن باسم اللغة العبرية، وذلك لأن العبرانيين هم من قاموا بتطوير اللغة، واللغة العبرية نشأت وتطورت عبر مراحل متعددة حتى وصلت إلى صورتها الآن، وسوف نتعرف على هذه المراحل بالترتيب.

مراحل تطور اللغة العبرية

تختلف اللغة العبرية التي تستخدم حالياً عن العبرية في الماضي فهي تطورت كثيراً، كما هناك اختلاف بين العبرية التي يتحدثون بها والعبرية التي يستخدمونها في العبادة ونقدم مراحل تطور اللغة العبرية وهي:

العبرية القديمة الخالصة

  • هذه المرحلة بدأت قبل الميلاد في القرن العاشر وانتشرت في فلسطين، وكانت لغة نقية وغير مختلطة.

تدهور اللغة العبرية

  • بدأت تتدهور اللغة العبرية في هذه المرحلة نظراً لعدم استخدامها بكثرة وظهور لغة أخرى وهي اللغة الآرامية.

العبرية التلمودية

  • حيث تم اعتماد اللغة الآرامية لغة رسمية لليهود بدلاً من العبرية، وبدأت الترجمات من العبرية إلى الآرامية، كما اختلطت معها كلمات أخرى أجنبية.

العصر المستورتي الطبري

  • في هذه المرحلة ازدادت قوة اللغة العبرية مرة أخرى، وتم تأليف كتاب باسم المستورتيين الذي يستخدم في عملية التشكيل والتنقيط للحروف العبرية.

العصر الذهبي

  • سمي بالعصر الذهبي نتيجة ازدهار وقوة اللغة العبرية بشكل ملحوظ وانتشار العديد من المؤلفات الأدبية باللغة العبرية، وكان ذلك بسبب الأمان السائد في الأندلس ووصلت اللغة العبرية إلى ذروتها في هذا العصر، ولكنها سقطت مرة أخرى مع سقوط الأندلس.

فترة الهسكلاة

  • ظهرت مجموعة من الأدبيات العلمانية المكتوبة باللغة العبرية في هذه الفترة الواقعة في الثمانينات، وانتشرت هذه اللغة في عدد من دول أوروبا، وعمل المتنورون علي عودة إصدار اللغة العبرية مرة أخرى والرغبة في جعلها لغة رسمية يتحدث بها الأشخاص.

العصر الحديث

  • حيث ظهرت اللغة العبرية كلغة أساسية كما تعرف الآن، وذلك منذ أن سكن اليهود فلسطين وعملوا على نشر اللغة العبرية بشكل سهل ومبسط حتى تصبح لغة رسمية لهم.

أسس بناء اللغة العبرية

تأسست اللغة العبرية بشكل رسمي في العام ،1889 على يد مجموعة من المثقفين المختلفين، وكان يرأسهم إليعيزر بن يهودا، وقام بوضع مجموعة من الأسس التي تساعد في بناء اللغة العبرية وهي:

  • تحديد مجموعة من المصطلحات العبرية التي تستخدم في المعاملات اليومية والحياة اليومية وأيضاً في مجال التعليم.
  • تعليم النطق الصحيح للغة العبرية والحفاظ عليها.
  • استخدام اللغة العبرية في جميع المجالات حتى تصبح اللغة المنتشرة والمستخدمة بشكل كبير

حروف اللغة العبرية

  • تتكون اللغة العبرية من 22 حرف مأخوذة من اللغة الآرامية، كما تطورت الكتابة باللغة العبرية حتى وصلت إلى الكتابة عن طريق اليد، وبذلك تصبح اللغة العبرية الحديثة هي اللغة التي يستخدمها اليهود في إسرائيل، ولكنها تختلف بشكل كبير عن اللغة اليهودية التي نزلت بها التوراة.

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة