قناة السويس

تعتبر أهم ممر مائي فهو يربط بين البحرين الأبيض والأحمر، ويبلغ طول قناة السويس 163كم، وقد تم إطلاق تلك الأسم علي قناة السويس بهذا الأسم نسبة الي خليج السويس في جمهورية مصر العربية، وقد تم إفتتاح قناة السويس في نوقمبر عام 1869 م ، وقد تم الإفتتاح هذا في إحتفالية كبيرة فخمة وتم هذا في بورسعيد وهي مدينة باسله مصريه عريقة، وقد تم حفر قناة السويس علي مدى 15 عاما وهذا للتخطيط والبناء، حيث أنه كان هناك خلافات من نقص العمال، وقد تفشي وقتها مرض الكوليرا، وبعد أن تم بناء قناة السويس من هنا قد أصبحت الممر المائي الذي يبلغ طولة المائة ميل، وهذا المجري المائي يسمح للسفن المرور وتحويل الشحن الدولي بشكل دائم وتخطي العبور من هذا الممر المائي حتي يصل الي جنوب أفريقيا.

وقد تم توسعة قناة السويس القديمة الي قناة السويس الجديده في عام 2014 م وقد كانت تكلفة توسعة قناة السويس الجديدة بنحو 4ر8 مليار دولارا أمريكيا، وكان من أهم أهداف عمل تلك التوسعة هو مضاعفة السفن التي ترسو في قناة السويس من 48 سفينه الي 97 سفينه .

لمحة تاريخية عن قناة السويس

قناة السويس تعود أصولها الي أصول مصر القديمة، وهي تعتبر ممر مائي في مصر

وفي قديم الزمن قام ينوسرت الثالث وهو فرعون مصري قديم بعمل قناة تربط بين البحر الأحمر وبين نهر النيل وتم ذلك في عام 1850 وهذا كان قبل الميلاد.

وبعد أن قام ينوسرت الثالث في ربط تلك القناه بالبحر الأحمر قام بعدها نيشوالثاني وهو فرعون مصري ومعه داريوس في تكملة بناء قناة السويس وبعدها حدث مشاكل بينهم ولم يتم إتمام العمل.
وقد تم إستخدام الكثير من الشخصيات التاريخية حتي يتم ويسمح لهم بالتنقل في مصر ومعهم كانت كليوباترا.

ومن الجدير بالذكر أن المصريين القدماء هم من أول من قام بتنفيذ مشروع قناة السويس، حيث أنهم قاموا بعمل ربط نهر النيل بالبحر الأبيض المتوسط وأيضا بالبحر الأحمر، وقد أهملت تلك القناة لسنوات عديدة عبر التاريخ وهذا حدث بسبب الحكام، وقد أدي ذلك الي وجود وتراكم الطمي الخاص بنهر النيل الي إغلاق القناة نهائيا حيث أنه قد حذثت الخطوة الأولي لبناء وإنشاء قناة السويس كان هذا في عهد نابليون بونابارت.

ما هي أزمة قناة السويس

حدث العدوان الثلاثي علي مصر عام 1956 م وهي كانت إسرائيل وبريطانيا من أشد المعتدين علي مصر ومعهم فرنسا وكان السبب في هذا الإطاحة بالرئيس المصري جمال عبدالناصر لما فعله من تأميم لقناة السويس وإغلاقها لعدم مرور الملاحة الإسرائيلية من تلك القناة وهذا كان السبب الرئيسي لحرب 1956 م وإستمر لمدة عام.

ما هي أهمية قناة السويس حديثا

  • أهمية قناة السويس حديثا هي أن لها مصدر دخل أساسي لجمهورية مصر العربية، وهذا لأن إيرادات قناة السويس يبلغ 3 مليار دولار سنويا، حيث أنه يمر من قناة السويس 17000 سفينة سنويا، وهناك 50 سفينة يوميا تمر من خلال الربط بين البحر الاحمر والبحر الأبيض يوميا.
  • وبهذا أصبحت قناة السويس تسيطر علي 8% من حركة الملاحة في العالم، وهي بهذا تختصر الكثير من الوقت في عملية النقل الخاصة بالبضائع لنقلها بين الدول المراد النقل اليها وهذا يعتبر تسهيل كبير لهم.
  • وقناة السويس تعتبر من أهم الممرات المائية في العالم.
    وبهذا أصبحت قناة السويس هي الممر المائي الطويل وهو يبلغ مائة ميل وهو يسمح لمرور السفن والسماح لها بالعبور والوصول الي جنوب أفريقيا