معلومات حول الأفكار الإبتكارية

لكل فرد من الأفراد تشغل باله فكرة معينة، ويحاول أن يصل بتلك الفكرة إلى أبعد ما يريد وأن يحقق طموحه وجهوده ويجب أن تكون تلك الأهداف مختلفة عن غيرها ويتم ذلك عن طريق خلق عدد من الأفكار الابتكارية.

ما المقصود بـ الأفكار الابتكارية

  • ويقصد بالأفكار الابتكارية هو كل ما كان مختلفًا على غير العادة وكان جديدا ويتم خلق تلك الأفكار من خلال شخص مبدع ومفكر ومبتكر، ويكون ذلك الأمر باستخدام عدد من المهارات المختلفة.

مهارات صنع الأفكار

  • ومن اهم تلك المهارات هو ان يكون ذات شخصية طموحة ومطلعة يبحث عن كل ما هو جديد، كما يبحث عما يعجبه وما يستطيع أن يستخرج فيه شغفه ويستخرج فيه أحداثه المخالفة التي يمكن من خلال صنع أفكار جديد وأفكار مبتكرة لم تكن موجودة من قبل، كما يجب أن يبحث الفرد في كل العلوم وعلى وجه الأخص في العلم الذي يرى نفسه متفوقًا فيه وذلك ليستطيع أن يبدع فيه ويستطيع أن يستخرج كافة الأفكار الموجودة في عقله من ثم يقوم بتطويرها الى شئ جديد مبتكر لم يحدث من قبل.

العناصر التي يجب أن تبني عليها الفكرة

  • يجب أن تكون تلك الأفكار مبنية على عدد من الضوابط المهنية والأساسية، ومن تلك الضوابط هو أن تكون تلك الفكرة واضحة وصحيحة ومكتوبة بشكل كامل وصحيح ويجب ان تكون الفكرة محددة بالوقت والخطوات اللازمة لبنائها في ذلك الوقت، كما يجب أن يتم تدعيم الفكرة من خلا ل عدد من الأشياء منها الدعم المادي وهو ان تكون الفكرة مدعمة ماليًا.
  • والدعم المادي أمر هام حيث يعطي الأمان لصاحب الفكرة عند تأديتها وتحقيقها حيث أن من خلال الدعم المادي يمكن الوقوف على أساسيات الفكرة وجوانبها المختلفة وتدعيمها وتطبيقها بمختلف الطرق الممكنة.
  • كما يجب أن يكون هناك بيئة مناسبة شاملة متكاملة من أجل تحقيق البنية التحتية للفرد والتي يمكن من خلالها التفكير بشكل جيد وبشكل مناسب وبشكل موضوعي كما يجب أن تكون البيئة خالية من الضوضاء وتحتوي على اى أشياء محفزة وداعمة لكي يقوم بأفضل ما لديه ويقوم باستخراج كل ما في عقله.
  • كما يجب أن يكون هناك جهاز المكافأة في حالة وجود فكرة جديدة أو وجود فكرة مبتكرة ويمكن صنع الأفكار الابتكارية عن طريق عدد من الطرق المختلفة.

طرق إنشاء الأفكار الابتكارية

  • ومن أهم تلك الطرق هو ان يتم تنظيم مجموعات وان تحتوي على أشخاص مختلفين الأنماط فيقوم كل واحد منهم بإعطاء فكرة مختلفة عن الطرف الأخر، ويتم المناقشة في الفصل الأفكار ومن هنا تأتي الفكرة المبتكرة وذلك لان المنافسة بين المجموعات تجعل الأفراد يبحثون عن أفضل شئ ممكن.
  • كما ان وجود فريق أو أكثر من فرد في صنع الفكرة الابتكارية يجعله أكثر أمانا وتميزا وقدرة على الإبداع ومن الطرق التي تحافظ على الأفكار وجعلها مبتكرة هي تنمية الذهن والأفكار وتنمية كل ما يقوم الذهن بالتفكير فيه من أي جانب من الجوانب وبالتالي يستطيع أن ينمي الأفكار سواء في المجالات الحسابية أو الفنية، أو غيرها أو في مجال من المجالات الاخري.
  • وأيضا يمكن خلق الأفكار الابتكارية من خلال الخبرات السابقة للفرد فكل محاولة سابقة أدت إلى فكرة سواء كانت فكرة خاطئة أو فكرة فاشلة فهي خطوة لفكرة جديدة ناجحة ومبتكرة لم تحدث من قبل وكل فرد من الأفراد يستطيع أن يكون فكرة صحيحة جيدة، فلا شك أن كل الأفراد سواء فيما بينهم بينما يوجد أفراد أعلى في مستويات الذكاء من غيرهم وهم المؤهلون بنسبة أكبر للقيام بإنتاج تلك الأفكار الإبداعية المبتكرة.