تابعنا علي منصات التواصل المختلفة
اضافة للمفضلة

سنن الصلوات الخمس

الرئيسية اسلاميات سنن الصلوات الخمس
mona 128
سنن الصلوات الخمس

سنن الصلوات الخمس

سنن الرواتب

 

أو كما تسمى سنن الرواتب هي السنن الملازمة لصلاه الفرض وقد واظب الرسول صل الله عليه وسلم على دوام أدائها وينصح أصحابه بصلاتها ويتم قضاؤها في أوقات محددة أما قبل صلاه الفرض أو بعدها وفيما يأتي ذكرها:

 

سنة الفجر

تصلى ركعتان قبل ركعتين فريضة الفجر وثبت ذلك لما صح عن عائشة رضي الله عنها “ان النبي صل الله عليه وسلم لم يكن على شيء من النوافل أشد معاهدة منه على ركعتين قبل الصبح”، ويستحب قراءة سورة الكافرون بعد الفاتحة في الركعة الأولى وسورة الإخلاص بعد الفاتحة في الركعة الثانية.

ومن السنن أيضًا الاضطجاع على الجنب الأيمن بعد الانتهاء من الصلاة حيث ثبت عن عائشة رضي الله عنها: “كان النبي صل الله عليه وسلم إذا صلى ركعتي الفجر اضطجع على شقه الأيمن”، وقال أيضًا رسول الله صلى الله عليه وسلم في فضل فريضة الفجر: “ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها”، وكان رسول الله صل الله عليه وسلم يداوم على صلاه سنة الفجر حتى في السفر.

 

سنة الظهر

ثبت عدة روايات عن صلاه النبي صل الله عليه وسلم لسنة صلاه الظهر وجاءت على النحو التالي:

  • تصلى ثمان ركعات أربع ركعات قبل فريضة الظهر وأربع ركعات بعدها ودليل ذلك قول النبي صل الله عليه وسلم: “من صلى أربعا قبل الظهر وأربعا بعدها، حرم الله لحمه على النار” ويتم التسليم بعد كل ركعتين ويجوز صلاه أربع ركعات بتسليمة واحدة.
  • تصلى ست ركعات أربع ركعات قبل فريضة الظهر وركعتان بعدها ودليل ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: “من ثابر على اثنتي عشر ركعة في اليوم والليلة دخل الجنة أربعًا قبل الظهر وركعتين بعدها”.
  • تصلى أربع ركعات ركعتان قبل فريضة الظهر وركعتان بعدها وديل ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: “حفظت من النبي صلى الله عليه وسلم عشر ركعات ركعتين قبل الظهر وركعتين بعدها”.

 

سنة العصر

ليس للعصر سنة راتبة مؤكدة وهذا باتفاق المذاهب الفقهية الأربعة “المالكية، الشافعية، الحنفية، الحنابلة”.

 

سنة المغرب

داوم النبي صل الله عليه وسلم على صلاه سنه المغرب وهي ركعتان بعد صلاه فريضة المغرب وثبت ذلك في حديث عبد الله ابن عمر رضي الله عنه: “حفظت من النبي صل الله عليه وسلم عشر ركعات وركعتين بعد المغرب في بيته” ومن المستحب ان تصلى سنة المغرب في البيت واطالة القراءة بعد الفاتحة.

 

سنة العشاء

تصلى ركعتان بعد صلاه فرض العشاء وذلك لحديث ابن عمر رضي الله عنه: “حفظت من النبي صل الله عليه وسلم عشر ركعات وركعتين بعد العشاء في بيته”.

 

حكم سنن الصلوات الخمس

ثبت ان عدد ركعات سنن الصلوات الخمس أثنتا عشر ركعة وقد أباح الله سبحانه وتعالى التطوع والنوافل في العبادات رأفة بعباده، حيث ان صلاه السنة تكمل النقص في الفريضة لما رواه أبي هريره رضي الله عنه عن رسول الله صل الله عليه وسلم قال: “إن أول ما يحاسب به العيد يوم القيامة الصلاة المكتوبة فإن أتمها وإلا قيل انظروا هل له من تطوع فإن كل من تطوع أكملت الفريضة من تطوعه ثم يفعل بسائر الأعمال المفروضة مثل ذلك”.

يزداد الإنسان قربًا من الله سبحانه وتعالى بالصلاة حيث قال رسول الله صل الله عليه وسلم: “أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد”، وبقضاء سنن الرواتب يزداد أجر المسلم ويتم تكفير ذنوبه وترفع درجاته.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة