تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

تطور الوعي الذاتي في العمل

الرئيسية الاقتصاد و الاستثمار تطور الوعي الذاتي في العمل
rehab-khaled 1353
تطور الوعي الذاتي في العمل

تطور الوعي الذاتي في العمل

يجب أن يدرك الجميع أهمية الوعيالذاتيفي القيام بالأعمال والوظائف اليومية، حيث تجد كثير من العمال مرهون جدا فيأداء عملهم ولكن ليسوا سعداء، حيث أن السعادة تأتى من الداخل وإدراك أهمية العمل ينبع من الوعيالداخلي للإنسان، هذه المهارة لا تأتي تلقائيا هكذا بل يجب تدريب العقل على التركيز والوعي لما نفعل حتى نكون سعداء في حياتنا اليومية، وسعداء في عملنا ايضا.

ما هو الوعي الذاتي 

أولا يجب علينا تعريف الوعي أولا كي نتمكن من فهم مفهوم الوعي الذاتي.

  • لكي نبسط الموضوع الخاص بتعريف الوعي، فعلى سبيل المثال، فإن العقل يفكر بشكل مستمر طوال اليوم ولكن قليل ما ينتبه لهذه الأفكار ويدركها، فهذا هو تعريف الوعي بشكل عام أن ندرك ما نفكر فيه بشكل عشوائي ونعى ذلك
  • أما تعريف الوعي الذاتي هو تجاوز هذه الأفكار والمشاعر والتعمق بها، فعلى سبيل المثال إحساس السعادة، عندما ندرك أننا سعداء فهذا وعى، وعندما ندرك سبب هذه السعادة فإننا نكون وصلنا الوعي الذاتي.

طرق تطوير الوعي الذاتي في العمل

هناك بعض الطرق والقواعد التي وضعها علماء تطوير الذات، ويمكن اتباعها لتطوير الوعيالذاتيفي العمل.

  • هذه الخطوة تكون في البداية، من بداية توظيف الأشخاص في العمل، فيجب الحرص على توظيف الشخص الأكثر فهم لذاته ووعى لما يحتاجه ووعي أكثر لأهمية دوره في العمل، وبهذه الطريقة تحصل على أفضل انتاج في العمل، ويمكنك الاستعانة ببعض خبراء التنمية البشرية لعمل مقابلات مع الأشخاص المقبلين على التوظيف، وبهذه الطريقة تضمن موظفين جيدين في الشركات وسوف تكون مدة بقائهم في الشركة أكبر، وإنتاجهمأكبر.
  • الحرص على الذهاب الى مدرب تطوير الذات والتنمية البشرية، حيث أن دور المدرب هو طرح أسئلة عميقة تدفعك للتفكير في نفسك، وتجعلك تفكر بطريقه تدفعك في النهاية لفهم نفسك أكثر، وتصبح قادر على تحليل ووعي الذات، وعند ذلك سوف تلاحظ اختلاف أسلوبك وسلوكك ونظرتك لنفسك وللحياة وعملك.
  • من المهم في موضوع الوعي الذاتي هو الاسترخاء والتأمل، حيث يمكنك فعل ذلك بشكل يومي، ويمكنك تخصيص مكان هادئ في منزلك أو مكان عملك لتسترخي لبضع دقائق وتفكر في تفاصيل يومك.
  • وهنا يجب ان لا تضع نفسك كطرف في الحدث أوالموضوع الذي تفكر فيه بل يجب ان تكون أنت المحلل والمراقب للحدث، حتى تحكم عليه بطريقه صحيحه.
  • هناك بعض الاختبارات النفسية التي تم وضعها بواسطة علماء نفس وأخصائيين تطوير الذاتي، ومن خلال هذه الاختبارات يمكنك أن تنتبه لبعض الأشياء التي لم تنتبه إليها مسبقًا في نفسك.
  • وهذه الطريقة تساعدك على إدراك ذاتك أكثر من قبل.
  • حاول ان تكون حكم على نفسك وأن تضع نفسك في مكان الطرف الأخرى وان تحكم على الموقف بطريقة محايدة حتى تحصل على حكم مثالي للموقف.
  • كما يجب أن تجلس مع نفسك وتعيد التفكير في المواقف التي مررت بها في العمل وف خلال يومك، ولا تتسرع في الحكم على الشخص حتى تضع نفسك في نفس الموقف وسوف تختلف وجه نظرك بتأكيد.

نصائح عامة لتطوير الوعي الذاتي

هذه بعض النصائح التي نقدمها من بعض خبراء تطوير الذات:

  • يجب ان تكون أكثر فهم ووعى لنفسك، وحاول دائمًا محاسبة نفسك، والتعمق في التفكير حتى تفهمها أكثر.
  • يجب أن تهيئ نفسك دائمًا أن هناك مشاكل وعقبات سوف تواجهك بشكل دائمًا وان الحياة ليست وردية، حتى تكون مهيأ لأي صدمات في حياتك تواجهها بكل قوة.
  • احرص على تقبل الآراء المختلفة والتنوع في التفكير والنوع والشكل واللون، وأننا نختلف كينبني حياة جميلة تجمع بين كل الألوان وليست لون واحد فقط.

 

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة