تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

تخصص المعلوماتية الصحية

الرئيسية معلومات تهمك تخصص المعلوماتية الصحية
yourcolor 252
تخصص المعلوماتية الصحية

تخصص المعلوماتية الصحية

المعلوماتية الصحية هي المجال العلمي الأكثر شهرة في الإدارة الصحية، ويعتمد التخصص على تكنولوجيا المعلومات التي تساعد في تحسين النتائج الصحية من خلال تنظيم وتحليل السجلات. ويعتبر هذا التخصص من التخصصات الطبية المهمة جدًا والتي يسعى الكثير من الطلاب لدراسته في الوقت الحالي بشكل كبير جدًا. فبمجرد أن يسجل الطالب في هذا التخصص، سوف يجد نفسه أمام العديد من الدرجات العلمية التي تتيح له فرصة اختيار ما يناسب رغباته وتطلعاته المستقبلية. ولأهميته العالية يرغب العديد من الطلاب معرفة تخصص المعلوماتية الصحية بالإضافة إلى معرفة مجالات عمل هذا التخصص ليتمكنوا من معرفة مدى ملائمته لرغباتهم قبل الالتحاق بالمقاعد الدراسية.

لذلك سنتعرف معًا عبر هذا الدليل عن أهم المتطلبات والاستخدامات والأقسام المتعلقة بدراسة تخصص المعلوماتية الصحية، كما أننا سنعرض لك أيضاً أفضل الجامعات التي يتوفر بها دراسة هذا التخصص في الخارج.

ما هو تخصص المعلومات الصحية

المعلوماتية الصحية هي أحد التخصصات العلمية التي تختص بربط الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالصحة من أجل تحسين وتطوير رعاية المرضى. وذلك من خلال استخدام تقنيات المعلومات، أي أنه تخصص يتعامل مع الموارد والأجهزة المختلفة باستخدام طرق عديدة للحصول على المعلومات وتخزينها واستخدامها بعد استرجاعها مرة أخرى في الصحة والطب. ويتضمن هذا التخصص نظم المعلومات، تكنولوجيا الكمبيوتر، المصطلحات الطبية والاتصالات. كما أن هذا التخصص يوفر إمكانية الوصول إلى سجلات الأطباء والمرضى والممرضات وشركات التأمين ومسؤولي المستشفيات وفنيين المعلومات الصحية أيضًا.

مواد تخصص المعلوماتية الصحية

تشمل دراسة المعلوماتية الصحية عدد من المقررات الدراسية التي تساعد الطالب في التقدم في دراسته وتختلف هذه المواد على حسب اختلاف الجامعات التي يدرس بها هذا التخصص. كما أن هذه المواد تختلف من دولة إلى أخرى أيضا. لذلك يجب توضيح المواد الدراسية التي تدرس في تخصص المعلومات الصحية وهي كالآتي:

  1. المصطلحات الطبية الأساسية.
  2. مقدمة في تقنية ونظم المعلومات.
  3. مقدمة في علم التشريح ووظائف الأعضاء.
  4. بالإضافة إلى منظور التخصصات المتعددة في مجال الرعاية الصحية.

ما هي مهن المعلوماتية الصحية

تخصص المعلوماتية الصحية

تخصص المعلوماتية الصحية

بعد الحصول على إجابة كافية بخصوص تخصص المعلومات الصحية، يمكن تحديد مجالات تخصص المعلومات الصحية. بحيث تتاح للطالب فرصة جيدة للخوض في هذا التخصص وكل ما يتعلق به كما هو موضح كالتالي:

  1. معلومات إعلامية.
  2. إدارة المعلومات المعلوماتية السريرية.
  3. التصوير الإعلامي.
  4. الصحة العامة.
  5. البحوث السريرية الغنية بالمعلومات المعلوماتية.
  6. علم الأدوية.
  7. طب الأسنان.
  8. صحة المعلوماتية الحيوية البيطرية.

الأهداف الرئيسية لمركز المعلومات الصحية

تجمع المعلوماتية الصحية ما بين تقنيات المعلومات والاتصالات، وقد ساعد التطور التكنولوجي الذي حدث في الفترة الأخيرة على ربطها بشكل صحيح. حيث تعمل على تخزين البيانات الصحية للمرضى رقميًا لضمان استرجاعها عند الحاجة. وذلك لتحقيق الجودة الصحية، بالإضافة إلى تحقيق العلاج على أعلى مستوى، كذلك تحقيق مجموعة من الأهداف للمعلوماتية الصحية، ومن أهمها:

  1. تقديم الدعم لإدارة المؤسسات الصحية من أجل تصميم نظم معلومات فعالة.
  2. إعداد واعتماد خبراء مؤهلين في إدارة تقنيات المعلومات الصحية.
  3. القدرة على إدارة المعلومات الصحية وتحقيق التكامل بين تقنية المعلومات الحديثة ونظم المعلومات التقليدية من خلال التصميم الجيد والتنفيذ ثم التقييم لنظم المعلومات.
  4. تحليل متطلبات العملاء داخل المنظمة وتحديد احتياجاتهم.

الفوائد المترتبة على المعلوماتية في المجال الصحي

  • ساعدت المعلوماتية الصحة على تخزين البيانات وجمعها وتحليلها وعرضها في شكل رقمي واضح، ولقد ساعد هذا الأمر الأطباء والمرضى على اتخاذ قرارات أفضل بأبسط الطرق.
  • تطبق مفاهيم ونظريات وممارسات وتجارب على المواقف الموجودة في الحياة الواقعية، مما يحقق نتائج تحليلية صحية أفضل.
  • تم تطوير أنظمة المعلوماتية الصحية لتربط بين تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والرعاية الصحية لتحسين جودة وسلامة الرعاية الصحية للمرضى.
  • كما أن المعلوماتية الصحية تساعد على تقليل منهجيات التجربة والخطأ، وزيادة إمكانية الوصول إلى بيانات المرضى بكفاءة وبتكاليف منخفضة أكثر وبسرعة أكبر.
  • سمحت السجلات الصحية الإلكترونية بتخزين ومشاركة التاريخ الطبي للمريض مع جميع من يعملون على تقديم الخدمة الصحية له.

تكاليف دراسة تخصص المعلوماتية الصحية

تتطلب دراسة تخصص المعلوماتية الصحية مبالغ مالية يجب تغطيتها حتى يتمكن الطالب من إكمال دراسته دون تعقيدات أو معوقات. وتختلف تكاليف الدراسة من دولة إلى أخرى، لذلك سنقدم لك معرفة تكاليف الدراسة السنوية لتخصص المعلوماتية الصحية بالدولار الأمريكي والريال السعودي أيضًا.

   مدة الدراسة    تكلفة الدراسة بالريال السعودي   تكلفة الدراسة بالدولار الأمريكي
  التكلفة السنوية     16,500 ريـال سعودي      4,500 دولار أمريكي

مجالات عمل خريجي المعلوماتية الصحية

تخصص المعلوماتية الصحية

تخصص المعلوماتية الصحية

يرتبط مجال المعلومات الصحية بعدد من مجالات العمل التي يمكن للخريجين الالتحاق بها بعد التخرج، ومن أهمها:

  1. يمكن لخريجي المعلوماتية الصحية العمل كفنيين في السجلات الطبية والمعلومات الصحية.
  2. العمل كرئيس قسم المعلومات الطبية.
  3. يعمل طلاب المعلوماتية الصحية كمحللي بيانات طبية ومحلّلي سلامة البيانات الصحية أيضًا.
  4. يمكن لخريجي هذا التخصص من البنات أن يعملوا أيضاً كممرضات ومحللين للبيانات السريرية.
  5. استشارات تقنية المعلومات في مجال الصحة.
  6. العمل كمدير للمعلوماتية السريرية.

راتب اخصائي المعلوماتية الصحية

راتب أخصائي المعلوماتية الصحية يعتمد بشكل كبير على عدد سنوات الخبرة التي يمتلكها. بالإضافة إلى عدد الدورات التي تمكنه من الحصول عليها أيضًا. حيث يبلغ راتب خريجي المعلوماتية الصحية في البداية 40,000 دولار سنويًا. في حين أن راتب الأخصائي صاحب الخبرة في هذا المجال يصل إلى أكثر من 100,000 دولار أمريكي سنويًا.

أفضل جامعات دراسة المعلومات الصحية

تخصص المعلوماتية الصحية يعتبر من أفضل التخصصات الطبية وأصبح من أكثر التخصصات العالمية المنتشرة في وقتنا الحالي. حيث يدرس في الكثير من الكليات والجامعات المعروفة، ويعد من أهم هذه الجامعات ما يلي:

  1. جامعة كانساس في أمريكا.
  2. جامعة كيل في إنجلترا.
  3. وست فيرجينيا الامريكية.
  4. جامعة صن واي في ماليزيا.
  5. جامعة كيرتن في استراليا.

الفرق بين تخصص المعلوماتية الصحية والصحة العامة

يوجد هناك بعض الفروق بين الصحة العامة والمعلوماتية الصحية، سنقدمها لك بالأسفل:

المعلوماتية الصحية

يتداول هذا التخصص المعلومات والمصطلحات الطبية وسبل تخزينها بحرفيه عالية عبر استخدام أحدث معلومات الشبكة والبرامج الحاسوبية. فالمعلوماتية الصحية هي مجال قائم بحد ذاته على الحاسب الألي ويركز بشكل أكبر على تشخيص الأمراض والحالات وعلاجها.

الصحة العامة

مجال الصحة العامة هو مجال نظري بحت يتعلم به الطالب العلوم النظرية، كما ان الصحة العامة تعتبر علم وفن قائم على فكرة إنشاء مجتمعات صحية من خلال التعليم والبحث وتعزيز أنماط الحياة الطبيعية الصحية. كما إنها تنصب التركيز على تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض المختلفة والإصابات.

الخلاصة

قدمنا لك في هذا المقال جميع المعلومات التي تخص المعلوماتية الصحية وأهم مجالاتها. كما قمنا بعرض تكاليف دراسة هذا التخصص والجامعات التي توفر أفضل فرصة ممكنة لدراسة تخصص المعلومات الصحية. بالإضافة إلى ذلك قمنا بتقديم دراسة شاملة عن مجالات عمل هذا التخصص وأهميته في سوق العمل أيضاً. في النهاية، نأمل في أن يكون محتوى المقال قد قدم الاستفادة الكاملة للقارئ.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة